ولاية الكامل والوافي في سلطنة عمان

ولاية الكامل والوافي في سلطنة عمان

محافظات وولايات عمان

تقع سلطنة عمان في الجنوب الغربي من قارة آسيا، ولقد كانت قديما دولة قوية في آخر القرن السابع عشر، وتتكون من عدد من المحافظات، منهم: المسقط وهي العاصمة، الظاهرة والجنوب الشرقي، وتحتوي كل محافظة منهم على عدد من الولايات، منهم: الكامل والوافي في محافظة الجنوب الشرقي.

مساحة وسكان الكامل والوافي

هي إحدى ولايات محافظة الجنوب الشرقي في سلطنة عمان، تحدّها من الجنوب ولاية جعلان بو حسن، ومن الشرق ولاية صور، ومن الشمال ولاية وادي بني خالد، ومن الغرب ولاية بدية، وفي عام 2016 بلغ عدد السكان حسب الإحصاءات في الولاية حوالي 33.229 نسمة، وكانت نسبة العمانيين 69.8% من نسبة السكان، فكان عددهم حوالي 23.229 نسمة، أما نسبة السكان غير العمانين فهي حوالي 30.2%، أي حوالي 10.040 نسمة.

تسمية ولاية الكامل والوافي

حسب الإحصاءات يوجد في ولاية الكامل والوافي حوالي 40 قرية ومدينة، ومن أشهر المدن في هذه الولاية مدينتا الكامل والوافي، وسميت الولاية بهذا الاسم نسبة إليهما.

إعلان السوق المفتوح

الحياة الاجتماعية في ولاية الكامل والوافي

تشتهر الولاية بالطابع البدوي، فالسكان متمسكون بعاداتهم وتقاليدهم العمانية، ومن أشهر هذه العادات والتقاليد؛ التقيد باللباس الذي تشتهر به الولاية، فبالنسبة للزي الخاص بالرجال: الدشداش، والمصر، والخنجر، والعصي، أما بالنسبة للنساء: الثوب، والعقد المنجري، والخواتم، والمجافين، وأيضا تشتهر الولاية بالعديد من العادات العمانية ومنها: المشاركة الجماعية في المناسبات الوطنية والاجتماعية، وتتميّز بعدد من الفنون أبرزها: سباقات الجمال والخيل، وبالإضافة إلى ذلك توجد بالولاية مضامير ركض الخيل والهجن، سباقات الهجن التي تقام سنويا في ولاية الكامل والوافي ويحضرها العديد من السكان المحبين لهذه الرياضة، ومن الفنون الأخرى: الطارق والتغرود.

اقرأ أيضاً:  منطقة الظهير في محافظة عمان

السياحة في ولاية الكامل والوافي

تشتهر الولاية بتنوع تضاريسها الطبيعية من سهول وأفلاج ومحميات، مثل: حديقة السليل والتي تعتبر من أهم الأماكن السياحية، والكثير من البرك المائية، كما أنه تحيط بها سلاسل جبلية من الجهتين الشمالية والشرقية وتتميز بصلاحيتها للزراعة، وفي غربها تكثر فيها التلال والكثبان الرميلة والتي تعتبر مكانًا للكثير من الجمال والأغنام.

يوجد في الولاية مياه جارية وعيون مثل: عين الرسة، وعين فلج سمود، والعديد من العيون التي تنشأ إثر الأمطار الغزيرة، والمتنزهات التي تعتبر جاذبة للسياح كقرى: سبت، وعاشة، ومرخة.

 تعتمد السياحة بشكل كبير على وجود الآثار التي بنيت على مر الزمن، ومن الأماكن الأثرية في الولاية: مقابر السبت، وبيوت الطين، ومتحف الحصن القديم، كما أنّ الأسواق الموجودة في مختلف مناطق الولاية تدعم حركة السياحة.

من المعالم الأثرية في الولاية الحصون، المساجد، والقلاع التي تقدّر بحوالي 80 قلعة، ومن أبرز معالمها: جامع الشريعة في مدينة الكامل الذي أنشأته وزارة العدل والشؤون الدينية، ومسجد الجامع في مدينة الوافي.

مقالات مشابهة

الدليل الشامل لعواصم الدول

الدليل الشامل لعواصم الدول

أكبر مدينة ألعاب مائية في القاهرة

أكبر مدينة ألعاب مائية في القاهرة

اسعار عقارات مخطط الشاكرين شرق النيل

اسعار عقارات مخطط الشاكرين شرق النيل

قضاء الهاشمية في محافظة بابل

قضاء الهاشمية في محافظة بابل

ولاية صور

ولاية صور

مدينة عين بوسيف

مدينة عين بوسيف

التقديم على وزارة الدفاع العراقية

التقديم على وزارة الدفاع العراقية