المملكة العربية السعودية

مدينة خيبر في السعودية

مدينة خيبر في السعودية

مدينة خيبر

خيبر إحدى مدن المملكة العربية السعودية، تتبع مناطق المدينة المنورة وتقع تحديدًا في الجهة الشمالية منها، وتبعد عنها مسافة 153كم، وتعتبر خيبر مدينة تاريخية قديمة عرفت بهذا الاسم منذ العصور القديمة، وقد وردت عدة روايات في تفسير سبب التسمية ومن أبرزها هو اشتهارها بالحصون والقلاع، ذلك أن كلمة خيبر تعني الحصن بلغة العماليق، وهم أقوام سكنوا خيبر قديمًا، وقيل أيضا أن كلمة خيبر مشتقة من الخبرة أي طيبة الطين، كما تشير بعض الشواهد والآثار التي تم اكتشافها في خيبر أنّ المدينة سكنت قبل 6 آلاف سنة قبل الميلاد.

غزوة خيبر

يعود تاريخ غزوة خيبر إلى سنة 7 هـ بعد عودة الرسول عليه السلام من صلح الحديبية، والسبب المباشر هو أن يهود خيبر كانوا يعادون المسلمين وقد بذلوا جهدهم في جمع الأحزاب في غزوة الخندق لمحاربة المسلمين.
خرج رسول الله عليه الصلاة والسلام مع جيش  المسلمين تعداده 1600 رجل، وكانت خيبر محصنة تحصينًا قويًا فيها 8 حصون وأهلها من يهود خيبر التي كانت أشد الطوائف اليهودية سلاحًا، واقتتلوا قتالًاشديدًا واستمرت الغزوة بينهم 6 ليال، وفي الليلة السابعة وجد عمر بن الخطاب أحد اليهودي خارجًا من الحصون فأسره وأتى به للرسول عليه الصلاة والسلام فقال اليهودي: إن أمنتموني على نفسي أدلكم على أمر منه نجاحكم فقالوا: قد أمناك فما هو؟ فقال الرجل: إن أهل هذا الحصن قد أدركهم اليأس وسيخرجون غدًالقتالكم فإذا فتح عليكم هذا الحصن فسألوكم على بيت فيه منجنيق ودروع وسيوف يسهل عليكم بها فتح بقية الحصون.
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لأعطين الراية غدًارجلًايفتح الله عليه يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله)
فبات الناس ليلتهم كل منهم يتمنى أن يعطاها فلما أصبح الصباح قال الرسول صلى الله عليه وسلم : “أين علي بن أبي طالب”؟ فقالوا: هو يا رسول الله يشتكي عينيه فدعاه رسول الله صلى الله عليه وسلم فبصق في عينيه ودعا له فبرأ بإذن الله فأعطاه الراية وقال له: (والله لأن يهدي الله بك رجلا واحدًاخير لك من حمر النعم).
أحاط المسلمون بحصون اليهود وحملوا عليهم حملة صادقة فسقطت حصونهم حصنًا بعد حصن وغلب اليهود اليأس فطلبوا من النبي صلى الله عليه وسلم الصلح وحقن دماءهم فقبل الرسول عليه الصلاة والسلام، وصارت أرضهم لله ولرسوله وللمسلمين، وهكذا استولى المسلمون على خيبر وغنموا منها العديد من السلاح والمتاع، وقد قتل من اليهود في هذه الغزوة 73 رجلًا واستشهد من المسلمين 15 رجلاً.

الزراعة في مدينة خيبر

تعتبر خيبر إحدى أشهر واحات الجزيرة العربية وأقدمها، حيث إنها واحة زراعية خصبة وتربتها من أجود أنواع التربة المناسبة لزراعة الحبوب، والخضار، والفاكهة، وتنتج خيبر العديد من التمور التي تشتهر بها منطقة المدينة المنورة، كما

تشتهر أيضا بسدودها المتنوّعة والتي أقيمت لحبس مياه الأودية والأمطار والتي تسيل عبر الصخور البركانية، حيث تنتشر العديد من العيون والآبار بالمنطقة.

معالم تاريخية وسياحية في مدينة خيبر

حصن القموص

حصن القموص من حصون اليهود في خيبر بالمدينة المنورة، بناه بنو النضير للتحصن به خلال المعارك، وما زال الحصن إلى اليوم شاهدًا على المعركة الفاصلة التي دارت بين يهود وبين بني النضير بعد أن خالف اليهود عهودهم مع الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

سد البنت

هو أحد أهم السدود التاريخية في السعودية حيث يعود تاريخ إنشائه إلى قبل الميلاد، وكان يسمى قديمًا بسد الصهباء، ويقع في قرية الثمد ويبلغ طول السد 250م، وارتفاعه 30م.

قلعة الزبير

تقع القلعة في شمال خيبر، وهي أحد الحصون التي بناها اليهود في خيبر واستولى عليه المسلمين بعد فتح خيبر ولا زالت آثاره قائمة إلى اليوم.

السابق
وادي ترج في المملكة السعودية
التالي
محافظة مكة في السعودية