تونس

مدينة طبرقة تونس

موقع مدينة طبرقة 

مدينة طبرقة هي مدينة تونسية تقع شمال جمهورية تونس، تابعة لولاية جندوبة، تبعد عن محافظة تونس العاصمة مسافةً تصل إلى 175كم إلى الشمال الغربي. يبلغ عدد سكان المدينة حوالي 19,819 ألف نسمةٍ حسب إحصائيات عام 2014، وتحتل المدينة المرتبة الثانية على مستوى العالم في تصدير المرجان، وهي تلقب بلؤلؤة سواحل تونس الخضراء؛ نظراً لجمالها وإطلالتها على البحر الأبيض المتوسط. وتبرز روعة هذه المدينة في فصل الصيف لأنها محاطة بالجبال والسواحل والغابات الخضراء بشكلٍ لا تغفله العيون، حيث تتحول إلى مهرجان من البهجة الدائمة؛ لذا فهي تُعد محطة سياحية تستقبل العديد من الزوار في كل عام. 

تاريخ مدينة طبرقة

تعد مدينة طبرقة تونس من المدن القديمة جداً، حيث تأسست قبل حوالي 2800 عامٍ على يد الفينيقيين، وكانت تُدعى ثابركة في ذلك الوقت والتي تعني موطن الظلال أو بلاد العليق، وقد شهدت المدينة عصوراً مزدهرة خلال القرنين الثالث والرابع الميلاديين، حيث كانت في ذلك الوقت معبراً للتجار الرومانيين، حيث كانوا ينقلون الرخام، والحبوب والفلين. وقد سيطرت جمهورية جنوة على المدينة في الفترة الواقعة بين عامي 1540-1741، وبعد ذلك خضعت لحكم العائلة الإيطالية الثرية لوميليني التي خلفت وراءها حصناً ضخماً على أراضي إحدى الجزر القريبة من المدينة.  

إقرأ أيضا:محافظة زحلة في لبنان

بيئة ومناخ مدينة طبرقة

تتميز المدينة بكونها محاطةً بالعديد من التضاريس المختلفة، فهناك الجبال الشاهقة المغطاة بالغابات الكثيفة التي تتنوع فيها الأشجار كأشجار البلوط والفلين، وهناك سواحل البحر الأبيض المتوسط التي تمتد مسافة تصل إلى 25كم، بالإضافة إلى ذلك فهي تضم العديد من الهضاب والسهول والوديان. مناخ مدينة طبرقة يتبع لمناخ البحر الأبيض المتوسط، فهو بارد نسبياً. كما تتميز هذه المدينة بتعدد أشكال الحياة البرية فيها، حيث تشهد قدوم العديد من أنواع الطيور المهاجرة، كما تتنوع فيها أشكال الحياة البحرية كالأسماك المختلفة، والدلافين والشعاب المرجانية. 

السياحة في مدينة طبرقة

تعد مدينة طبرقة إحدى أهم المناطق السياحية في إقليم الشمال الغربي؛ ويعود السبب في ذلك إلى طبيعتها الخلابة وإطلالها على البحر الأبيض المتوسط، بالإضافة إلى كونها تدمج ما بين المناطق الساحلية والمناطق الجبلية مما يمنحها رونقاً فريداً، حيث يمكن الاستمتاع بمنظر البحر الجميل من أعلى الجبال الشاهقة. ولعل أبرز ما يميز هذه المدينة السياحية أنشطة الغوص المتعددة التي تُقام فيها لرؤية الشعاب المرجانية، ومختلف أشكال الحياة البحرية الرائعة، بالإضافة إلى إمكانية صيد الأسماك. ويُقام في المدينة عدة مهرجانات، أشهرها: مهرجان الموسيقى اللاتينية، ومهرجان الجاز طبرقة الشهير، ومهرجان الموسيقا العالمي الذي بات يُقام بشكل سنوي منذ عام 1966 وهو مهرجان يضم العديد من الموسيقيين العالميين. كما تضم المدينة مطاراً يدعى مطار طبرقة وهو يستقبل أكثر من نصف مليون زائر سنوياً. وقد تم إقامة العديد من المنتجعات والفنادق على طول الشاطئ وعلى حافة الغابات، بالإضافة إلى إقامة فنادق للعلاج بالمياه المعدنية التي يتجه إليها العديد من السياح للعلاج والاسترخاء.

إقرأ أيضا:ولاية غرب دارفور في السودان

أبرز معالم مدينة طبرقة

تشكل المدينة لوحة بديعة لا يمكن إغفالها، ومما يزيد جمالها الطبيعي منازلها البيضاء والزرقاء التي تعتليها أسقف مكسوة بالقرميد الأحمر مما يمنحها طابعاً مختلفاً عن باقي المدن التونسية، وتضم المدينة عدداً من الآثار التي خلفتها الحضارات القديمة كالإبر التي تعود إلى العصر الحجري والتي هي عبارة عن صخور مدببة يصل طولها إلى حوالي 20م، والقلعة الجنوبية التي تعود في بنائها إلى القرن الرابع عشر الميلادي. 

السابق
مدينة قليبية في تونس
التالي
مدينة عين دراهم