العراق

مدينة عكاشات في محافظة الأنبار

مدينة عكاشات في محافظة الأنبار

مدينة عكاشات

مدينة عكاشات هي إحدى المدن العراقية التي تقع في الجهة الغربية في محافظة الأنبار، ما بين مدينتي الرطبة والقائم، تتميز هذه المدينة باحتوائها على ثروات معدنية كبيرة من أهمّها الفوسفات، ممّا أكسبها قيمة اقتصادية كبيرة في البلاد، فضلاً عن وجود معادن أخرى مثل؛ الكوارتزيت والدولوميت ورمال الزجاج والرمال الثقيلة،

النقل في مدينة عكاشات

يوجد في هذه المدينة الواقعة في محافظة الأنبار العراقية محطة قطارات تربط ما بينها وبين مدينة القائم وتمتد على طول الطريق الشرقي نحو مدينة حديثة وصولاً إلى جنوب الخليج العربي وشمالاً نحو شمال العراق ومدينة بيجي، وكانت تستخدم شبكة السكك الحديدية هذه قديماً في نقل الفوسفات من أماكن التنقيب عنه.

الثروة المعدنية في مدينة عكاشات

تُعتبر مدينة عكاشات من أكثر المدن العراقية الغنية بالمعادن، حيث أنها تحتوي على كميات ضخمة من الفوسفات، ومعادن الكوارتزيت، والدولوميت، والمرو، والرمال الثقيلة التي تقع في وادي عامج والكعرة، كما أنها غنية بالتورمالين، المونازيت والبروسلينايتي.

الفوسفات في عكاشات

تحتل العراق المرتبة الثانية في العالم من حيث احتياط الفوسفات، الذي يتركز في مدينة عكاشات، حيث أعلنت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية في عام 2011، عن اكتشافها كميات كبيرة جدًا من الفوسفات في محافظة الأنبار، ووفقًا لتصريحات صحيفة الإندبندنت البريطانية، فقد قدّرت هيئة المسح الجيولوجي احتياطات العراق من الفوسفات حوالي 5.75 مليار طن، أي ما يعادل نسبته 9% من احتياطي العالم.

إقرأ أيضا:كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة البصرة

على الرغم من ذلك، فإن الفوسفات المتواجد في المدينة يُعتبر من النوعية المتوسطة، ويحتاج إلى معالجة وتركيز، لكي يصلح للصناعة، علمًا بأن الاحتياطي الصناعي في مدينة عكاشات والمنطقة التي تقرب محطة H-3 تبلغ أكثر من مليون طن في السنة الواحدة.

نتيجة للعقوبات التي فرضتها الأمم المتحدة بعد عام 1991، وحرب العراق وقوات التحالف في عام 2003، فقد تعطّل إنتاج الفوسفات بشكل كبير إلى أن أصبح خط الإنتاج، ما يعادل نسبته 10% تقريبًا.

نقل الفوسفات

تم تخصيص محطة قطارات في مدينة عكاشات، خاصة بنقل الفوسفات من أماكن تنقيبها، وتربط محطة القطارات تلك ما بين عكاشات والقائم وحديثة، التي بدورها ترتبط بشبكة سكك الحديد العراقية، التي تمتد على طول الطريق من الجهة الشرقية باتجاه حديثة، ليصل إلى الجنوب ومن ثم إلى الخليج العربي، ومن الجهة الشمالية يتجه إلى بيجي وشمال العراق.

انتاج اليورانيوم

تحتوي مدينة عكاشات على مناجم تقع على بعد 420كم باتجاه غرب العراق، وتضم تلك المناجم منشأة خاصة لإنتاج خام اليورانيوم، وهي مرتبطة بموقع القائم الذي قامت ببنائه الشركة السويسرية، ويبعد عن شمال شرق العراق حوالي 100كم، وفي حلول منتصف الثمانينات من القرن العشرين، كان العراق ينتج أكثر من 164 طن من الكعكة الصفراء، ويتم معالجتها في منطقة القائم.

إقرأ أيضا:مدينة جالوس السياحية

محافظة الأنبار

تقع محافظة الأنبار في غرف العراق؛ وقد كانت تُعرف قبل عام 1961 بإسم “لواء الدليم”، وهي تعد أكبر المحافظات العراقية مساحة؛ حيث تعادل مساحتها ما يساوي ربع مساحة الدولة. سُميت هذه المحافظة بهذا الاسم تبعاً للكلمة الفارسية أنبار والتي تعني المخزن، وقد أطلق عليها المناذرة هذا الإسم؛ لنها كانت مركزاً حربياً مهمّا لحماية العاصمة من هجمات الروم سابقاً.يُشار إلى أن المحافظة تنقسم إلى ثماني مناطق إدارية يُطلق عليها أقضية وهي: قضاء القائم، وقضاء عانة، وقضاء راوة، وقضاء حديث، إضافة إلى قضاء هيت وقضاء الرمادي وقضاء الفلوج وقضاء الرطبة. ومن أهمّ مدنها نذكر: مدينة عكاشات والفلوجة والحبانية والخالدية والرطبة، إلى جانب 34 مدينة أخرى.

السابق
محافظة السلط الأردنية
التالي
محافظة تاروت في السعودية