دول عربية

مدينة غات في ليبيا

مدينة غات في ليبيا

مدينة غات

تعد مدينة غات من المدن الصحراوية الجميلة في ليبيا، وتقع على الحدود الليبية الجزائرية، وتمتاز بالغموض والجمال اللذين جعلا منها موقع جذب للسياح.

موقع وسكان غات

تتبع مدينة غات الصحراوية بلدية غات وهي أيضاً عاصمتها، ويوجد في غات مطار مخصص للرحلات الداخلية، وبعض سكان المدينة من قبائل الطوارق، وبعضهم من الأمازيغ، ويوجد نسبة من العرب فيها أيضاً، ويتحدّث السكان بالأمازيغية نطقاً وكتابةً بحروف التيفيناغ، أو الليبية القديمة، والباقي يتحدثون العربية وقليل من السكان يتحدثون بلغة الهوسا، وذلك لأنّ أصولهم من نيجيريا والنيجر، وتقسم المدينة لتتبع محافظة غات، ويوجد فيها العديد من المدن التي تتسم بتاريخها الحافل وجمالها الصحراوي ومنها: بركت، وعوينات، والتهالا، وفيوت، وايسن.

يقدر عمر مدينة غات بتسعة قرون، وقديمًا كانت اللغة التارقية إلى جانب اللغة العربية كونها لغة الدين الإسلامي هي الأكثر انتشارًا اللغة الرئيسة، وكانت لغة الهوسا والنيجيرية منتشرتان أيضاً بسبب الحركة التجارية، والقوافل والرحالة المارين في المنطقة.

تسمية غات

تعددت أسباب تسمية المدينة بهذا الاسم، فأحد الأسباب أن كلمة غات جائت من الغيث، أي أن المدينة تغيث المسافر والرحالة من قسوة الصحراء لتوفر له المياه والزاد والراحة، ويقال أيضاً أن الاسم نسبة لاسم ولي صالح كان يسكن غات واسمه غوث، وعند وفاته نسب اسم المدينة له، ولا يزال قبره موجود في المدينة، ولهذا فهو السبب الأرجح لتسمية المدينة بغات.

مناخ مدينة غات في ليبيا

تعد غات من المدن الصحراوية القاحلة فهي تقع في منطقة الإقليم الصحراوي ذي الحرارة المرتفعة جداً، وأشعة الشمس القوية والمباشرة، والرطوبة فيها شبه منعدمة، كما أنّ الأمطار نادرة الهطول أيضاً، إضافة إلى وجود العواصف الرملية، وغات حارّة المناخ في جميع فصولها، إلا أنّ الحرارة تصبح أقلّ شدة في فصل الشتاء، ونتيجة لمناخها الصحراوي القاسي تم تصميم المدينة القديمة بطريقة توفّر الحماية من تأثيرات المناخ التي يتعرّض لها السكان.

تاريخ ومعالم المدينة

تمتاز مدينة غات بأنها مقصد للسياح؛ ففيها العديد من المعالم الأثرية، ممّا جعل الفنانين والشعراء يمدحون جمالها، ويوجد في غات مدينة قديمة، يعود تاريخها إلى مئات السنين،كما يوجد فيها سلسلة جبال أكاكوس، والعديد من الجبال والرمال الصحراوية ذات الألوان الساحرة.

يوجد في المدينة العديد من الآثار، كالقلعة التركية القديمة التي يحيط بها جبال أكاكوس، بالإضافة إلى سلسلة جبال طاسيلي، بالإضافة إلى  النقوش الأثرية القديمة منذ آلاف السنين، وفيها الكثير من النقوش المماثلة التي تعود لسبع آلاف سنة، كما كانت المدينة في القدم طريقًا للقوافل التجارية، وكانت ترتبط بمدينة تنبكتو.

تتميز مدينة غات بالحفاظ على ثقافتها وتراثها وعاداتها خصوصًا فيما يتعلق بالأزياء والحلي؛ فللأزياء تصاميمها وألوانها وزخارفها وطريقة ارتدائها المميزة وتعبر عن هوية السكان بشكل خاص، وقد قامت مؤسسات خاصة في غات للحفاظ على هذا الإرث.

السابق
أين تقع جبال الألب
التالي
منطقة صباح الأحمد السكنية في مدينة الأحمدي