المملكة المغربية

مدينة كازا المغرب

مدينة كازا المغرب

نبذة عن مدينة كازا

هي من أكبر المدن في المغرب وتُعرف باسم كازابلانكا أو الدار البيضاء، وتُسمى كازا اختصاراً، وهي عاصمة المغرب، وتصنف من أهم المدن في قارة أفريقيا من الناحية الاقتصادية والديمغرافية، ويوجد بها الشركات الكبرى كشركات البورصة والمصانع، والفنادق الكبرى، والمراكز التجارية، وتقسم المدينة إلى ست عشرة مقاطعة موزعة على ثماني مقاطعاتٍ محلية، وهي تطل على المحيط الأطلسي، وتبلغ مساحتها 873كم² وتبعد عن الرباط ما يقارب 95كم من جهة الجنوب، ويبلغ عدد سكانها حوالي 3.359,818 نسمة وفقاً لإحصائيات السكان لعام 2014، وتعتبر من المدن المكتظة بالسكان، وتتميز ببنائها الممزوج بطراز العمارة الفرنسية والأبنية الحديثة العصرية.

مناخ مدينة كازا 

تتمتع مدينة كازا بمناخٍ معتدلٍ نسبياً، حيث تكون الحرارة لطيفةً في فصل الصيف ومعتدلةً في الشتاء، وتبلغ درجات الحرارة السنوية ما يقارب 18 درجة مئوية، وتسقط الأمطار شتاءً حيث يبلغ معدل هطول الأمطار السنوي 433،3 ملم سنوياً، ويتأثر مناخها بالتغيرات البحرية كالرطوبةِ والرياح مما يحافظ على مناخها معتدلاً.

الأماكن السياحية في مدينة كازا

  • حديقة الجامعة العربية: من أشهر الأماكن السياحية في المدينة، والتي شُيدت في بداية القرن العشرين بطراز العمارة الفرنسية وتأخذ طابع الحدائق الفرنسية، ويوجد فيها العديد من أنواع النباتات، والأشجار، والمساحات الواسعة الخضراء، وتضم عدداً من الأماكن الترفيهية الخاصة بالأطفال، وأماكن أخرى مخصصة للكبار كالمقاهي، ويمكن من خلال زيارتها قضاء أوقاتٍ جميلة ورائعة.
  • المدينة القديمة: من المدن القديمة التاريخية التي تشتهر بأبوابها العديدة وأهمها: باب مراكش، ويوجد بها عدد من المساجد القديمة والآثار التاريخية، وتشتهر بالأحياء والبيوت العتيقة.
  • كورنيش عين الذئاب: يطل الكورنيش على المحيط الأطلسي، حيث يمكن للسائح زيارته والتمشي على رصيفه، والاستمتاع بالنوادي، والمحلات، والمقاهي، كما يمكن السباحة فيه.
  • مسجد الحسن الثاني: يقع على ساحل مدينة كازا، ويعد من أكبر المساجد في المغرب، ، وهو يتميز بمآذنه الأندلسية التي يبلغ ارتفاعها 210م، ويصنف من أعلى المساجد في العالم، ويرتب الثالث عشر على مستوى العالم، ويعتبر من أهم معالم جذب السياحة في المغرب، ويوجد به مدرسة قرآنية، ومكتبة، ومتحف، وزُين من الداخل بالخزف، والفسيفساء الملون، وخشب الأرز المنحوت والمحفور، والجبص المنقوش.
  • البرج التوأم: يعد من المباني الشاهقة التي يصل طولهما إلى 115م، ويحتوي على تسعة وعشرين طابقاً، وهو من المباني الشاهقة في المغرب، ويعد  مركزاً تجارياً ويضم عدداً من الشركات التجارية والمالية المختلفة.
  • موروكو مول: وهو من أكبر المجمعات التجارية التي تضم عدداً من المحلات التجارية التسويقية، يقع على شاطئ عين الذئاب على ساحل المحيط الأطلسي، يزوره الكثير من السياح والزائرون؛ لاعتباره مجمعاً رئيسياً لمنطقة كازا، حيث يبلغ زواره سنوياً ما يقارب 14 مليون زائرٍ، وتُعرض فيه مختلف الماركات العالمية، كما يضم عدداً من الأماكن الترفيهية، والمطاعم، والمقاهي.
  • شارع محمد الخامس: يوصف الشارع بِعماراته ذات طراز العمارة الفرنسية بإضافة لمساتٍ عصرية، ويعتبر من الواجهات الجميلة في المدينة؛ لما يحتوي عليه من أشكال الفن، والهندسة، والديكور، فضلاً على  أنّه شاهدٌ على المراحل التاريخية المتعاقبة على المغرب.
  • متحف اليهودية: وهو المتحف الأول في العالم العربي الذي يسعى لبيان أهمية الأديان، ويرمز للسلام بين المسلمين واليهود في المدينة، والذي شُّيد عام 1997، وترجع أهميته لتعدد الأديان واختلافها في المنطقة، ولوجود عددٍ من  الأحياء اليهودية القديمة.
  • حي الأحباس: يتميز بأبنيته القديمة والعريقة التي شُيدت خلال الاستعمار الفرنسي، والذي يقع بالقرب من القصر الملكي في وسط المدينة، ويحتوي على عددٍ من دور النشر والمكتبات العامة، ويزوره الكثير من الأدباء والشعراء والفنانين.

مريم نصرالله تحمل شهادة بكالوريوس في اللغة العربية، عملت في أكبر المواقع العربية منذ أكثر من سبع سنوات في شتى المجالات التقنية والعناية بالذات والتنمية والمجتمع، تحب الكتابة وترى فيها باباً نحو الحرية والإبداع الفكري.

السابق
مدينة كالجاري في كندا
التالي
مدينة غوسلار في ألمانيا