اقرأ » مشاكل التيربو
سيارات ميكانيك السيارات

مشاكل التيربو

مشاكل التيربو

ما هو التيربو؟ 

التيربو هو ضاغطٌ يتم تركيبه على الهواء الداخل إلى محرك السيارة ليعمل على زيادة ضغط الهواء فيه، ويعد واحداً من الإضافات التي يتم تركيبها لرفع كفاءة عمل محرك السيارة وزيادة سرعتها، وسنتحدث عن أهم مشاكل التيربو وطريقة عمله.

مشاكل التيربو 

على الرغم من فائدة إضافة التيربو إلى السيارة، وميزته الأساسية كونه يعتمد في عمله على الهواء القادم من العادم، والتي تعد طاقةً ضائعةً في المحرك لا يتم استغلالها، إلا أن وجوده قد يؤدي لحصول عددٍ من المشاكل، ومن أهم هذه المشاكل: 

  • تثبيت التيربو في مجرى العادم نفسه، الأمر الذي يؤدي إلى إعاقةٍ بموضع جريان العادم. 
  • يتسبب وجود التيربو بالضغط الشديد على إسطوانة العادم، الأمر الذي يؤدي إلى نقصان طاقة المحرك. 
  • يتأخر التيربو في الاستجابة عند حصول تغييراتٍ مفاجئةٍ في كمية وقود السيارة داخل المحرك، أي أنه وعند ضغط السائق على الدواسة بقوةٍ لاستهلاك كميةٍ أكبر من البنزين، فإن التيربو يتأخر في الاستجابة. 
  • يعتمد التيربو في عمله على غازات العادم، لذلك فإن السائق يحتاج إلى عدد دوراتٍ قد تكون كثيرةً إلى حدٍ ما داخل المحرك كي يصل الغاز، ويبدأ التيربو بالعمل. 
  • وجود مجموعةٍ من التشققات الكبيرة أو تلفٍ في الريشة الموجودة في العجلة، ويكون ذلك نتيجةً لتسرب الزيت من العادم، ويعد هذا مؤشراً على تلف التيربو الموجود في السيارة. 

طريقة عمل التيربو 

يعمل التيربو على رفع ضغط الهواء الداخل إلى محرك السيارة، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة كمية الهواء والوقود التي تدخل إلى الأسطوانات خلال شوط السحب فها، وتعمل زيادة ضغط الهواء خارج الإسطوانة إلى زيادة سرعة الهواء الداخل إليها، مما يؤدي إلى توليد كميةٍ أكبر من الطاقة في كل اسطوانةٍ على حدىً خلال شوط الاحتراق، وبالتالي سيتم زيادة الطاقة الناتجة من المحرّك بشكلٍ كامل. 

اقرأ أيضاً  أعطال التيربو

أنظمة التشغيل التي يعمل من خلالها التيربو 

محرك يعمل بتيربو واحد 

يُطلق عليه Single turbo، وهو أكثر الأنواع انتشاراً، يتم تركيب تيربو واحد بغض النظر عن حجمه، ويرتبط بمخارج العادم جميعها. 

محرك يعمل بضاغطي تيربو 

يعتمد هذا النوع على ضاغطي تيربو، وهو يُطلق عليه Twin Turbo أو Bi-tirbo، ويُقسم إلى نوعين، يتألف الأول من ضاغطي تيربو متماثلين وهو يأتي على أنواع المحركات ذات الحجم الكبير ويكون كل ضاغطٍ على جهةٍ مختلفةٍ وذلك في محركات الست أو الثماني أسطواناتٍ، أما الثاني فهو يتألف من ضاغطي تيربو متتابعين يعمل أحدهما على ضغط الهواء على عبءٍ وسرعةٍ منخفضتين في المحرك والثاني يعمل على العبء والسرعة المرتفعتين خلال دورات المحرك، الأمر الذي يُساهم في توفير ضغط هواءٍ خلال مدىً واسعٍ لدورات المحرك.

محرك يعمل بضاغط تيربو بمدخلين 

هو ما يُتعارف عليه بـ Twin Scroll Turbo، يعمل هذا النوع في أغلب الحالات بنفس مبدأ عمل التيربو المتتابع، لكنه يتألف من ضاغطٍ واحدٍ بمدخلين اثنين، الأول أضيق من الآخر، ويضمن المدخلان عمل التيربو خلال السرعات المختلفة، وتشتهر بها سيارات BMW. 

محرك يعمل بضاغط تيربو متغيّر الجيومترية

يُطلق عليها بالانجليزية Variable Geometry Turbocharger VGT أو Variable Nozzle Turbocharger VNT، وهو يعمل بذات مبدأ التيربو المتتابع، ويكمن الفرق بعدم وجود مداخل منفصلةٍ للغاز العادم، وإنما يوجد بداخل التيربو فراشاتٌ قابلةٌ للميلان، تعمل على زيادة تدفق الدخان الواصل إلى التيربو أو تقليله حسب الحاجة، ويعد هذا المحرك مرتفع السعر، ويُستعمل على محركات الديزل الضخمة كالشاحنات والمعدات الثقيلة.