بنوك ومصارف

مصرف التجارة العراقي

مصرف التجارة العراقي

تأسيس مصرف التجارة العراقي

تأسس مصرف التجارة العراقي عام 1992، وهو يعد واحداً من أوائل بنوك القطاع الخاص على مستوى العراق، ويبلغ رأس مال البنك 250 مليار دينار عراقي، وتعمل إدارة هذا البنك على إدراج العديد من التطورات في البنك، وخاصةً بعد افتتاح شبكة واسعة من الفروع سواءً في العاصمة بغداد، أو المدن الأخرى.

في عام 2005 دخل مصرف التجارة العراقي شراكةً مع مجموعة البنك الأهلي المتحد، والذي بدوره حصل مؤخراً للمرة الثانية على جائزة أفضل بنك في الشرق الأوسط وذلك من قبل مجلة ذي بانكر، وهو يعمل على توفير مجموعة واسعة من الخدمات المصرفية للأفراد، والخدمات المرتبطة بعمليات التحويل المالي، وتمويل التجارة، والشركات المحلية، وشركات المقاولة، بالإضافة إلى خدمات التمويل للشركات الدولية التي يقدمها للشركات الدولية التي تمارس أنشطتها في العراق.

قام البنك مؤخراً بافتتاح الفرع الجديد له في محافظة النجف الأشرف، وتحديداً في شارع الأمير، ويتم تقديم العديد من الخدمات المالية لسكان هذه المنطقة من خلاله، وهي تشمل: الإيداع، والخدمات المصرفية للأفراد والهيئات الاعتبارية، والسحوبات النقدية، ويعمل لتقديم هذه الخدمات فريق من موظفي البنك الذين يمتلكون المهارات العالية.

خدمات مصرف التجارة العراقي للأفراد

يقدم المصرف مجموعة مختلفة من الخدمات التي تلبي احتياجات العملاء من الأفراد، والتي من أهمها:

إقرأ أيضا:الودائع الثابتة Fixed Accounts في الجزائر

حساب التوفير

هو حساب يتيح للعميل الحصول على فوائد عند ادخاره للمبالغ النقدية فيه، وهو يمنح العميل حرية الإيداع وسحب المبالغ المالية في أي وقت، ويمكن فتحه بالدينار العراقي أو الدولار الأمريكي، أو كليهما، وتبلغ نسبة الفائدة 0.25% في حالة كان الحساب بالدينار العراقي، كما تبلغ 0% في حالة الادخار بالدولار الأمريكي؛ حيث لا يتم دفع فائدة للحساب بالعملة الأمريكية، ويتم دفع الفائدة مرتين سنويّاً، ويمكن للعميل الحصول على بطاقة جهاز الصراف الآلي بالدينار العراقي فقط.

الحساب الجاري

هو حساب تحت الطلب يمكن للعميل من خلاله إيداع وسحب المبالغ المالية في أي وقت، كما أنه يسمح بإمكانية إصدار دفاتر الشيكات، ويحصل العميل على بطاقة صراف آلي، ويمكن للعميل اختيار أن يكون الحساب بالدينار العراقي، أو الدولار الأمريكي، أو كليهما، وذلك وفقاً لاحتياجاته، إلا أنه ينبغي التنويه إلى أن بطاقة جهاز الصراف الآلي تكون بعملة الدينار العراقي فقط.

الودائع لأجل

هو حساب بنكي يتم إيداع المبلغ المالي فيه لفترة معينة، ويتم الحصول مقابل ذلك على عوائد مالية بنسبة معينة يحددها البنك مسبقاً، وهو يتوفر بالخصائص التالية:

  • يمكن فتح حساب الوديعة في حال كان العميل يمتلك حساباً جارياً، أو حساب توفير، أو كليهما.
  • يمكن لكل من المواطنين العراقيين، أو المقيمين في العراق من حملة الجنسيات الأخرى فتح الحساب.
  • يتم تحديد فترة ربط الوديعة مسبقاً؛ حيث يمكن أن تكون 3 أشهر، أو 6 أشهر، أو سنة واحدة، ومهما كانت فهي قابلة للتجديد.
  • يتم دفع الفائدة على الودائع بالدينار العراقي فقط.

بطاقة ماستر كارد

يقدم مصرف التجارة العراقي بطاقة الخصم ماستركارد المرتبطة مباشرة بحساب العميل لدى المصرف بالدينار العراقي، وهي تتيح للعميل إمكانية الوصول إلى حساب على مدار الساعة، ويمكن للعميل استعمالها داخل أو خارج العراق لشراء البضائع والخدمات المختلفة، وذلك من خلال تسديد فواتير الشراء من خلال أجهزة نقاط البيع في المحلات التجارية، أو عن طريق مواقع البيع الإلكترونية، كما يمكن للعميل سحب المبالغ النقدية من حسابه من خلال أجهزة الصراف الآلي التي تنتشر حول العالم، شرط أن تحمل شعار ماستر كارد.

إقرأ أيضا:مجالات التدريب المهني

خدمات مصرف التجارة العراقي للشركات

الخدمات المصرفية

الحوالات

تنقسم الحوالات إلى قسمين، وهما:

  • الحوالات الداخلية: تتكون من حوالات صادرة وحوالات واردة؛ حيث يمكن التحويل من وإلى حساب العميل من الشركات داخل العراق، وذلك من خلال نظام RTGS أو نظام CT، وبأي من عملة الدينار العراقي، أو الدولار الأمريكي فقط.
  • الحوالات الخارجية: تتكون هذه العملات من الحوالات الصادرة والحوالات الواردة؛ حيث يتم التحويل من وإلى حسابات العملاء من الشركات خارج العراق، ويكون ذلك بالدولار، أو اليورو.

لكي يتمكن العميل من الحصول على هذه الخدمة، فإن عليه ملئ استمارة الحوالة، وتقديم ختم الشركة، والحساب الضريبي، والفواتير اللازمة، وفي حالة تجاوز مبلغ الحوالة 10 آلاف دولار، أو 15 مليون دينار عراقي فإن عليه ملئ استمارة اعرف زبونك KYC.

السفاتج

يقوم البنك بإصدار صكوك السفاتج لعملائه، أو الشركات الأخرى من غير عملاء المصرف؛ حيث يتم حجز مبلغ الصك لأمر الجهة المستفيدة، سواءً كانت الحكومية أو الأهلية، وللحصول على هذه الخدمة فإن على المدير المفوض للشركة ملء استمارة طلب إصدار سفتجة من قبله، وتقديم ختم الشركة.

إقرأ أيضا:شركات البناء

الخدمات التجارية من مصرف التجارة العراقي

يتم تقديم عدة أنواع من الخدمات التجارية للشركات من قبل مصرف التجارة العراقي، ومن أهمها:

خطابات الضمان

يطلق هذا الاسم على أحد أنواع الائتمان التعهدي، وهو يصدر بموجب أمر أحد عملاء البنك للجهة المستفيدة، سواءً كانت هذه الجهة حكومية، أو أهلية، وذلك على الجهتين الداخلي أو الخارجي، وللحصول على هذه الخدمة فإن على المدير المفوض للشركة ملئ طلب خطي، وملئ استمارة طلب إصدار خطاب تضامن، وعقد إصدار خطاب ضمان.

الاعتمادات المستندية

يصدر هذا العقد من البنك والذي يسمى في هذه الحالة المصدر، وذلك بناءً على طلب المشتري، والذي يسمى مقدم الطلب، أو المستورد، ويتم إصداره لصالح البائع، من خلال البنك الذي بدوره يستلم المبلغ المطلوب، وللحصول عليه، فإن على العميل ملىء طلب فتح الاعتماد، وتقديم اجازة استيراد، وتقديم المحاسبة الضريبية، وهوية غرفة التجارة.

خدمات التمويل

يقدم البنك مجموعة من القروض وبرامج التمويل، والتي تعتمد عليها العديد من الشركات لتسهيل معاملاتها المالية، وتتنوع هذه القروض لتشمل الأنواع التالية: القروض قصيرة الأجل، والقروض متوسطة الأجل، والسحب على المكشوف، وتمويل رأس المال العامل.

السحب على المكشوف

يطلق هذا الاسم على خدمة تسهيلات يتم منحها لعملاء المصرف من الشركات على الحساب الجاري، وذلك من خلال تحديد مبلغ يتم السحب منه على المكشوف، وتكون الفوائد المترتبة على الرصيد المستعمل من هذا المبلغ، وتتوقف هذه الخدمة عند عودة الحساب الى حالته الدائنة، وتسديد المبلغ الذي تم سحبه.

الخدمات الإلكترونية من مصرف التجارة العراقي

يعمل مصرف التجارة العراقي على توفير مجموعة من أفضل الخدمات التي تتواكب مع تطورات التكنولوجيا، الأمر الذي يتيح لعملاء المصرف الاستفادة من الخدمات المصرفية الإلكترونية التي يتم تقديمها من خلال الموقع، أو تطبيق الهواتف الذكية، وتساعد هذه الخدمات إجراء العمليات المصرفية دون زيارة الفروع، والتي من أهمها: تحويل المبالغ المالية بين حسابات العميل، والحصول على كشف الحساب الخاص به، ومعرفة الرصيد، والتحويل من حسابه إلى حساب عميل آخر ضمن البنك نفسه، بالإضافة إلى إمكانية تقديم الطلبات مثل طلب دفتر صكوك.

تتضمن هذه الخدمات نظام الرواتب الالكترونية B2B، والتي توفر للعملاء من الشركات والمؤسسات نظاماً آليّاً يضمن لهم التحكم بتنفيذ عملية الدفع بشكل إلكتروني، سواءً للرواتب، أو فواتير الموردين، وإدارة تحصيل المبالغ النقدية من أي مكان، ويوفر هذا الضمان تحقيق سرعة وسهولة أكبر لإتمام هذه العمليات. 

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
بنك الإسكندرية
التالي
بنك كوردستان الدولي