أثاث وأجهزة منزلية

مصطلحات ريموت المكيف

مصطلحات ريموت المكيف

المكيفات

أصبحت أجهزة التكييف أساسية في الكثير من بيوت الوطن العربي خصوصًا مع ارتفاع درجات الحرارة خلال فصل الصيف، بالإضافة إلى إمكانية استخدامها بغرض تدفئة المكان في فصل الشتاء، وتوجد أنواع كثيرة من المكيفات بعلامات تجارية متعددة؛ مثل: سامسونج وإل جي وشارب وجري، ولذلك تختلف أجهزة الريموت الخاصة بكل مكيف، ولكن توجد مصطلحات رئيسية ترمز إلى وظائف محددة لا تتغير أياً كان نوع المكيف، ويجب على المستخدم معرفة تلك الرموز والمصطلحات، حتى يستطيع ضبط التكييف.

الشجرة في ريموت المكيف

توجد علامة الشجرة في جميع أجهزة ريموت المكيف مهما اختلف شكلها من ماركة لأخرى، وتُستخدم هذه العلامة من أجل تفعيل الوضع الصحي، ويمكن الضغط عليها في بعض الأجهزة من أجل تشغيل البلازما، وبشكل عام يساهم الضغط على هذه العلامة في القضاء على الملوثات التي لا يستطيع الإنسان رؤيتها بالعين المجردة، بجانب تنقية الأجواء من الروائح الكريهة وذلك عبر توليد بلازما ذات درجة عالية من الشحن، وهو ما يساعد على الحصول على هواء نقي، وعند الرغبة في إغلاق خاصية البلازما، يجب الضغط على نفس الزر مرة أخرى.

شرح الأيقونات في ريموت المكيف

  • أيقونة SWING: يستخدم هذا الخيار في توزيع الهواء داخل الغرفة.
  • أيقونة Fan Speed: يساعد هذا الخيار في عرض مستوى السرعة للمروحة، حيث يمكن أن تكون عالية أو محدودة أو متوسطة، بالإضافة إلى إمكانية عرض السرعة التلقائية.
  • أيقونة Sleep: صُممت هذه الخاصية للشخص النائم، حيث يمكن اختيار درجة حرارة تصل إلى 24، ثم الخلود إلى النوم، فترتفع درجة الحرارة كل ساعة لتصل إلى 26 درجة مئوية، وقد تصل في بعض الأجهزة إلى 30، حيث إن النائم دائمًا ما يشعر بالبرد بعد النوم، فتساعد تلك الخاصية على تهيئة الأجواء منعًا للإحساس بالبرودة.
  • أيقونة Clock: يُستعمل هذا الزر في ضبط التوقيت، وتعتبر الخاصية شديدة الأهمية خصوصًا إذا كان العميل يستعمل خاصيتي Timer on, Timer off، حيث يمكن تفعيل أو إغلاق الجهاز بصورة تلقائية.
  • أيقونة Ambient temp.display: في حالة استلام إشارة من الريموت، ستعرض الشاشة درجات الحرارة في وقت الراحة.

شرح مفاتيح ريموت المكيف

  • زر Power On/Off: يمكن للمستخدم تشغيل المكيف أو إغلاقه عبر هذا الزر.
  • زر Mode Button: يُحدد المستخدم الوضع عبر هذا الزر، حيث يشتمل المكيف على الكثير من الأوضاع مثل البارد والساخن والجاف، بالإضافة إلى وضع المروحة.
  • زر Lock: تأتي أهمية هذا الزر في أنه يستعمل لقفل مفاتيح الريموت والشاشة، خصوصًا إذا كان البيت يشتمل على أطفال، فهو مُصمم خصيصًا لمنع صغار السن من التلاعب به.
  • زر Reset: في حالة ما إذا عدّل المستخدم في إعدادات الجهاز، ويرغب في العودة إلى الوضع الطبيعي الذي كان المكيف مضبوطًا عليه لأول مرة، يمكن الضغط على هذا الزر.
  • زر Health: تتوافر تلك الخاصية في الكثير من الأجهزة الحديثة، حيث تقوم بتنشيط تأين الهواء، بالإضافة إلى استعمالها في التوازن بين كمية الأيون ووضعه في الجو، وهو ما يساهم في التخلص من البكتيريا، وتنقية الغرفة من التراب بصورة سريعة للغاية.
  • زر Turbo: تشتمل معظم أجهزة التكييف الحديثة على ثلاثة مستويات لتعيين مقدار سرعة ضخ الهواء، فيمكن للمستخدم تحديد المستوى المناسب لسرعة الضخ.
  • زر Light: يستطيع المستخدم إطفاء شاشة المكيف من دون إغلاقه عبر هذا الزر، حيث صُمم من أجل الأشخاص الذين لا يستطيعون النوم في حالة وجود أي مصدر إنارة في غرفة النوم، ويمكن إعادة تشغيل الإنارة عند الاستيقاظ عبر الضغط على الزر مجددًا.
السابق
أفضل مكيف صحراوي
التالي
ماكينة الخياطة سنجر