معلومات عن الشاي الأخضر

معلومات عن الشاي الأخضر
التصنيف: الطب | معلومات طبية

الشاي هو المشروب الأكثر استهلاكًا في العالم بعد الماء، حيث يُستهلك الشاي الأسود بمعدل 78٪ من الإستهلاك العالمي، أمّا الشاي الأخضر 20٪، وتعد كلً من الصين والهند موطنًا للشاي الأخضر، وبسبب فوائده الصحية المتميزة حظيّ بشعبية كبيرة في جميع أنحاء العالم لعدة قرون، وتجدر الإشارة إلى أن جميع أنواع الشاي مصنوعة من أوراق كاميليا سينينسيس المجففة، ولكن تختلف أنواع الشاي في كمية الأكسدة والتخمير للأوراق، إذ يحتوي الكثير من مضادات الأكسدة والبوليفينول؛ المفيدة لصحة جسم الإنسان.

يتحدث هذا المقال حول فوائد الشاي الأخضر، ويشمل:

  • تعريف الشاي الأخضر، وبيان قيمته الغذائية.
  • فوائد الشاي الأخضر العديدة، وأضراره ومحاذير استخدامه.
  • الإجابة على العديد من الأسئلة الشائعة حول الشاي الأخضر. 

نبذة عن الشاي الأخضر

يصنف الشاي الأخضر على أنه من أهم المشروبات ذات القيمة الغذائية العالية، وهناك العديد من النكهات التي يمكن أن تتوافق مع الشاي الأخضر، مثل: الشاي الأخضر بالياسمين، والنعناع، والليمون، والبابونج، والعسل، وتشير الأبحاث إلى أن له العديد من الفوائد الصحية، ويقي من العديد من الأمراض، مثل: أمراض القلب، والسرطان، وأمراض العظام، والأسنان، وحصى الكلى، حيث يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة القوية، كما أنها تستخدم في صناعة العديد من مستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالبشرة، بالإضافة إلى أنه يساعد على إنقاص الوزن.

إنتاج الشاي الأخضر

الصين

بلغ إنتاج الصين أكثر من مليون طن؛ حيث خصصت معظم أراضيها لزراعة الشاي، مما يجعلها أول دولة في العالم تنتج الشاي لأنها تعتمد على إنتاج الشاي الأخضر والأصفر والأبيض عالي الجودة، وتأسست زراعتها خاصة في مقاطعة يوننان، وكذلك في مقاطعتيّ فوجيان وآنهوي.

أندونيسيا

بلغ إنتاجها 157 ألف طن؛ وكانت زراعة الشاي الأسود السائدة بين الأصناف الأخرى، حيث أنتجت نسبة صغيرة من الصنف الأخضر، وتركزت معظم حقول زراعة الشاي في جزيرة جاوة، كما شكلت صادرات البلاد ما يقرب من نصف إنتاجها.

اليابان 

وصل إنتاجها إلى حوالي 99 ألف طن، وسجلت مدينة شيزوكا أعلى نسبة إنتاج تمثل حوالي 40٪ من إجمالي إنتاج اليابان من الشاي، بينما جاءت مدينة كاغوشيما في المرتبة الثانية بمعدل إنتاج حوالي 30٪، وعلى الرغم من هذا الحجم الكبير للإنتاج، كانت الصادرات ضئيلة بسبب الاستهلاك المحلي الضخم.

أفضل أنواع الشاي الأخضر

شاي ليبتون الأخضر

 شاي ليبتون الأخضر منتشر بكثرة، وهو مصنوع من مادة طبيعية تسمى الفلافونويد التي لا تحتوي على أصباغ أو مواد حافظة.

شاي اليوجا الأخضر

يتميز هذا النوع بتقوية صحة جهاز المناعة، طعمها جيد نسبيًا وتحظى بتقدير كبير في الهند والصين، والجدير بالذكر أن هذا النوع يحتوي على بعض الكافيين.

 شاي تاج محل الأخضر

تكوّن هذا الصنف من عدة مواد تعمل كمضادات للأكسدة، وبفضل هذه الخاصية يساعد هذا التنوع في الحفاظ على الجسم وصحته، كما أن لها طعم مميز ورائحة رائعة. 

الشاي الأخضر تويننجز

يشبه مذاق الليمون نسبيًا، ويتميز بأنه منخفض السعرات الحرارية، كما أنه يعمل على تجديد وتنشيط الحواس في جسم الإنسان؛ لما له من رائحة مميزة.

شاي تولسي الأخضر

يتميز هذا النوع من الشاي الأخضر بقدرته على تقليل الاضطرابات العصبية مثل القلق والخوف والتوتر، كما أنه يساعد في نزلات البرد، كذلك يساعد على تقوية جهاز المناعة، ويفقد الوزن لأنه يزيد بشكل كبير من معدل حرق الدهون.

الشاي الأخضر الصيني

يتميز هذا النوع من الشاي الأخضر عن الباقي بلونه الأسود، ويساعد في الحصول على جسم صحي وحيوي من خلال زيادة معدل الأيض، كما أنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم، وأهمها فيتامين سي، حيث يحافظ على درجة حرارة الجسم الطبيعية ويقلل من عدد الفيروسات التي تهاجم البشرة وتسبب في تهيجها.

السعرات الحرارية في الشاي الأخضر

من المعروف أن الشاي الأخضر يساعد على إنقاص الوزن عن طريق حرق الدهون، وهو مشروب يساعد على إدرار البول عن طريق تحفيز عملية التمثيل الغذائي، وبالتالي حرق السعرات الحرارية في الجسم، ويذكر أن عدد السعرات الحرارية في كوب واحد من هذا النوع من الشاي يزن 245كغم يبلغ 2.5 سعر حراري.

القيمة الغذائية للشاي الأخضر

يوضح الجدول الآتي القيم الغذائية في كوب يحتوي 245 غرامًا من الشاي الأخضر:

السعرات الحرارية2.5 سعرة حرارية
البروتين0.5 غرام
النياسين0.073 مليغرام
فيتامين ب2 0.142 مليغرام
الثيامين0.017 مليغرام
فيتامين ب60.012 مليغرام 
النحاس0.010 مليغرام
الحديد0.05 مليغرام
المغنيسيوم2.45 مليغرام
المنغنيز0.451 مليغرام
البوتاسيوم19.60 مليغرام
الصوديوم2.45 مليغرام
الزنك0.02 مليجرام
الكافيين29.40 مليغرام
الماء244.83 غرام

فوائد الشاي الأخضر المتنوعة

فوائد الشاي الأخضر للبشرة

مكافحة  الشيخوخة

إنّ مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر تعد جيدة في مكافحة الشيخوخة، حيث يجعل البشرة أكثر صحة، ويساعد على امتصاص الفيتامين في الطعام؛ مما يسهم في شد الجلد ومنع ظهور التجاعيد، كما يزيد إنتاج فيتامين هـ  في الجسم، وبالتالي يساعد هذا الفيتامين على تغذية البشرة.

يشفي البشرة الدهنية

الشاي الأخضر مادة مكونة من مادة التانينات، وهي جزيئات عضوية تحتوي على أحماض أمينية في الجسم، وهذا يعني أنه يعمل على زيادة حجم الجلد وشد المسام وتقليل الانسداد.

يقلل من الانتفاخ والاحمرار

يحتوي على الكافيين الذي يساهم في تقليل انتفاخ العيون والهالات السوداء وتفتيح البشرة؛ والنتيجة هي إطلالة متألقة ومتجددة.

فوائد الشاي الأخضر للهالات السوداء

يساعد وضع أكياس الشاي الأخضر على العيون في تقليل الهالات السوداء التي تظهر تحت العين وتؤثر سلباً على لون البشرة ومظهرها، كما يمنع احتباس السوائل في الأنسجة حول العين، وهو من أقوى مضادات الأكسدة الطبيعية، وبالتالي يعد مقاومًا للحساسية والالتهابات التي تصيب العين، ويحتوي على نسبة عالية من الثيوفيلين؛ مما يقلل بدوره من مستوى الدهون تحت الجلد.

فوائد الشاي الأخضر على الريق

تم استخدام الشاي الأخضر في جميع أنحاء العالم منذ القدم لفوائده الصحية المختلفة، وبعض الناس يستهلكونه في الصباح، حيث إنّ له العديد من الفوائد بسبب محتواه الغني من المعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة وأكثر من ذلك، ومن أبرز فوائد الشاي الأخضر على الريق ما يلي:

إنقاص الوزن

من أهم فوائد الشاي الأخضر على الريق أنه يساعد في عملية إنقاص الوزن عن طريق تحفيز الجهاز الهضمي عندما تكون المعدة فارغة، لذا فإن شرب الشاي الأخضر يساعد على زيادة وتحفيز عملية الهضم، وأمّا السبب الآخر لفقدان الوزن نتيجة شرب الشاي الأخضر على معدة فارغة؛ هو أنه يحتوي على مادة البوليفينول التي تزيد من مستوى أكسدة الدهون في الجسم، وبالتالي تقليل الوزن.

خفض مستويات الكوليسترول المرتفعة

إذا كان الشخص من ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم، فإن شرب الشاي الأخضر على معدة فارغة قد يكون من أهم الطرق لخفض مستويات الكوليسترول في الجسم، ويتم ذلك من خلال شرب كوبًا من الشاي الأخضر على معدة فارغة، حيث إنه يسهم في خفض الكوليسترول السيء ورفع الكولسترول الجيد.

التخلص من التعب

من فوائد الشاي الأخضر على الريق أنه يساعد في تخفيف التعب وزيادة الطاقة بشكل عام، وبسبب أنّ الشاي الأخضر غني بالمغنيسيوم والزنك؛ فإنّ شربه يساعد على تحسين الدورة الدموية في الجسم، وبالتالي يزيد ذلك من الطاقة الجسدية، كذلك يحتوي الشاي الأخضر أيضًا على نسبة صغيرة من الكافيين، وهو الأمر الذي يساعد على تقليل التعب وزيادة مستوى النشاط في الجسم.

تقوية جهاز المناعة

للشاي الأخضر العديد من الخصائص المضادة للبكتيريا والفيروسات، مما يعني أن تناول الشاي الأخضر يساعد في تقوية جهاز آلية عمل جهاز المناعة وتحسين مهامه، وبالتالي يقلل ذلك من فرص الإصابة بأمراض عديدة.

فوائد الشاي الأخضر للشعر

  • يحتوي على مركبات البوليفينول التي تلعب دورًا مهمًا في منع تساقط الشعر عند النساء، وبما أن هذه المادة تساعد في تقليل التوتر الذي يسبب تساقط الشعر، فإن لها أيضًا خصائص مضادة للالتهابات تمنع تساقط الشعر، مما يعزز نموه. 
  • له القدرة على علاج قشرة فروة الرأس، وقد يكون هذا بسبب العديد من الخصائص المطهرة التي تعمل كمضاد للالتهابات، وبالتالي منع قشرة الرأس وتقليل خطر الإصابة بالصدفية، ويمكن أن يساعد الشاي الأخضر أيضًا في التخلص من القشور الجافة في الشعر.
  •  يساعد على حماية خلايا فروة الرأس من أضرار الجذور الحرة، وقد يكون ذلك بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة التي تحافظ على صحة الشعر وتنمو بشكل أسرع.
  • يحتوي على مادة الكاتشين التي تساعد بدورها على تحسين صحة الدورة الدموية في الرأس.
اقرأ أيضاً:  متى يستقر النظر بعد عملية المياه البيضاء

 فوائد الشاي الأخضر قبل النوم

  • يختلف الشاي الأخضر في أنه يحتوي على مركب الثيانين، وهذا المركب يساعد على النوم حيث يقلل من تنشيط الخلايا العصبية، ويحفز استرخاء الدماغ، ويقلل من هرمونات التوتر والقلق، لذا
  • شربه قبل النوم يساعد على النوم بشكل مريح، ولكن من ناحية أخرى من المعروف أنه يحتوي على مادة الكافيين، والتي تنعكس في تأثيره على مركب الثيانين، والذي يمكن أن يسبب صعوبات واضطرابات في النوم.
  • يمكن أن يساعد على إنقاص الوزن عند تناول ثلاثة أكواب من الشاي يوميًا، وخاصة قبل النوم، وتزداد فعاليته عند إضافة عصير الليمون إليه.
  • يمنح الشعور بالامتلاء وعدم تناول أي طعام وخاصة في المساء.
  • تساعد مضادات الأكسدة الموجودة به على حرق وإذابة الدهون.
  • يسهم تناوله في التخلص من الدهون.
  • يساعد بالتحكم في مستوى السكر في الدم.

فوائد الشاي الأخضر للغدة الدرقية

ينصح الكثير من الناس بتناول الشاي الأخضر يوميًا لعلاج تضخم الغدة الدرقية، فالشاي الأخضر غني بمضادات الأكسدة والكثير من الفلورايد الطبيعي الذي يحمي الغدة الدرقية، ويمكنك شرب الشاي الأخضر يوميًا لهذا الغرض.

فوائد الشاي الأخضر للكبد

  • أثبت المتخصصون في الطب البديل وطب الأعشاب أن الشاي الأخضر له قدرة كبيرة على التخفيف من الآثار الضارة للتدخين وشرب الكحول وأنواع معينة من الأدوية مثل مضادات الاكتئاب والمضادات الحيوية.
  • يمد الشاي الأخضر الجسم بالعديد من الفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تساعد على طرد السموم من الجسم وتنشيط الكبد ودعمه، ومن أهم هذه الفيتامينات فيتامين ج وفيتامين ب.
  • إنّ تناول كوب من الشاي الأخضر بعد كل وجبة يساعد على التخلص من الترسبات الدهنية التي يمكن أن تتراكم في الكبد، وذلك لاحتوائه على نسبة جيدة من مادة البوليفينول التي تحمي خلايا وأنسجة الكبد وتمنع التلف الناتج عن تليف الكبد، كما أنه يحارب تراكم الدهون على الكبد.
  • يحتوي على مركبات طبيعية؛ تساعد بدورها في حماية الكبد من خطر الإصابة بالسرطان.

فوائد الشاي الأخضر للمعدة

يحتوي الشاي الأخضر على مادة البوليفينول؛ وهي مركب مضاد للأكسدة، لكنه يحفز الهضم ويمنع حمض المعدة من التدفق عبر المريء؛ مما يمنع الحموضة والرغبة في القيء التي قد يعاني منها البعض.

فوائد الشاي الأخضر للامساك

يمكن لشرب الشاي الأخضر أن يسهم في تسريع حركة الأمعاء وتقليل التعرض للإمساك والتخلص منه،  ويرجع سبب ذلك إلى احتوائه على مادة الكافيين، والتي تعد مادة منبهة لتسريع حركة الأمعاء.

فوائد الشاي الأخضر للقولون العصبي

الشاي الأخضر غني بمضادات الاكسدة، وهي واحدة من أقوى مضادات الأكسدة الطبيعية التي تحارب الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى سرطان القولون، إذ يساعد شرب كوبًا واحدًا من الشاي الأخضر يوميًا في تقليل مخاطر الإصابة بسرطان القولون والوقاية منه، وعلاوة على ذلك فإنّه فعّال في علاج العديد من المشاكل الصحية التي تصيب القولون، بما في ذلك تهيج القولون ومتلازمة القولون العصبي، وهو من البدائل الطبيعية التي تساعد على تطهير القولون وتنظيفه من الفضلات، ولكن يُنصح دائمًا بتناول الشاي الأخضر باعتدال وعدم المبالغة فيه، حتى لا يترتب على تناوله أي مضاعفات صحية.

فوائد الشاي الأخضر للكلى

كانت هناك العديد من الدراسات حول الشاي الأخضر وفوائده الصحية، وقد وجد الباحثون أنه غني بمضادات الأكسدة التي تلعب دورًا مهمًا في تقليل مخاطر الإصابة بحصوات الكلى والمسالك البولية، حيث إنّ شرب كوب واحد من الشاي الأخضر يوميًا يساعد على منع تراكم هذه المواد، وبالتالي يحمي من تكون الحصوات، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل تناوله؛ لأنه يمكن أن يزيد الإحساس بالحرقان، والحاجة إلى التبول وعدوى المسالك البولية، ويرجع سبب ذلك إلى أنه غني بالكافيين.

الشاي الأخضر وارتجاع المرئ

مشكلة الحموضة هي حالة صحية تصيب المعدة ويعاني منها كثير من الناس، وتنجم هذه الحالة عن ارتجاع أحماض المعدة وبعض الأطعمة غير المهضومة إلى المريء، وهذا المرض يسبب بعض الأعراض مثل الانتفاخ والسعال، بعض الأعراض المؤلمة مثل ألم أسفل الصدر، ويعتبر الشاي الأخضر من أفضل الطرق لعلاج ارتجاع الحمض لأنه مصدر غني بالعناصر الغذائية الأساسية التي توفر العديد من الفوائد لصحة الجهاز الهضمي.

فوائد الشاي الأخضر للأمراض

الشاي الأخضر من أكثر المشروبات الساخنة شيوعًا، وله فوائد عديدة، لذا فإن شربه بانتظام يمكن أن يساعد في علاج المشاكل الصحية الشائعة. 

فوائد الشاي الأخضر لمرضى السكر

  • تم إجراء العديد من الدراسات لفهم آثار الشاي الأخضر على الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2، وأظهر معظمها نتائج إيجابية، حيث قد لوحظ أن الشاي الأخضر يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري ويساعد في السيطرة على مستويات السكر في الدم.
  • أشارت دراسة أنّ الأشخاص الذين شربوا ستة أكواب أو أكثر من الشاي الأخضر يوميًا كانوا أقل عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 33٪ عن غيرهم.
  • وفقًا لدراسة أخرى، قد يساعد هذا المشروب في الحفاظ على مستويات السكر في الدم ومنع تفاقم الأعراض.

الشاي الأخضر والضغط

أظهرت إحدى الدراسات العلمية أن الشاي يوفر الحماية من الإصابة بارتفاع ضغط الدم، كما وجد أن مكونات الشاي الأخضر تمنع هذه الظاهرة عن طريق تحسين مرونة الأوعية الدموية وحمايتها من العمليات التنكسية فيها، وعلى مدار ثماني سنوات، اشتملت الدراسة على 1500 شخص تتراوح أعمارهم بين 20 وما فوق، ولم يكن لديهم ارتفاع في ضغط الدم، ووجدت الدراسة أن الأشخاص الذين يشربون 1-3 أكواب منه يوميًا تقل لديهم مخاطر التعرض للإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة تبلغ 46٪.

هل الشاي الأخضر يرفع الضغط

لا، حيث يساعد شرب الشاي الأخضر على خفض ضغط الدم المرتفع، ويرجع سبب ذلك إلى احتوائه على مضادات الأكسدة والبوليفينول، وله أيضًا خصائص مضادة للالتهابات مسؤولة عن الارتباط بارتفاع ضغط الدم.

الشاي الأخضر والكوليسترول

الاستهلاك المستمر للشاي الأخضر له تأثير إيجابي على خفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم، وجدت دراسة نشرت في المجلة الطبية البريطانية أن اليابانيين الذين يتناولون الشاي الأخضر يوميًا لديهم مستويات منخفضة من الكوليسترول والدهون الثلاثية، وأظهرت بعض الدراسات أن مستهلكي الشاي المنتظمين لديهم مخاطر أقل للإصابة بأمراض القلب.

الشاي الأخضر والزهايمر

إنّ الأدلة على وجود صلة إيجابية بين شرب الشاي الأخضر ومرض الزهايمر ضعيفة، ففي دراسة أجريت عام 2010 على الحيوانات، وجد أن مستحضر الشاي الأخضر غني بالمواد المضادة للاكسدة التي لها دور في وقاية الخلايا العصبية من الموت المرتبط بمرض الزهايمر والخرف.

الشاي الأخضر والسرطان

تم معرفة فوائد الشاي الأخضر ودوره في الوقاية من السرطان، فهل تم اختبار هذا الدور؟، حتى الآن لا يوجد دليل قاطع على دور الشاي الأخضر في الوقاية من أنواع مختلفة من السرطان، حيث إنّ الأدلة غير كافية، وقد وجدت دراسة نوعية من أوائل عام 2009 حللت 51 دراسة سابقة واشتملت على 1.6 مليون مشارك أن هناك علاقة بين الشاي الأخضر والوقاية من أنواع مختلفة من السرطان، مثل: سرطان الثدي، والرئة، والفم، والبروستات، والقولون، ومع ذلك فإن الاستنتاج النهائي هو أن الأدلة على وجود صلة بين الشاي الأخضر والوقاية من السرطان ضعيفة للغاية ومتضاربة.

فوائد الشاي الأخضر بالليمون

إنّ الشاي الأخضر والليمون من أهم المشروبات الطبيعية التي يوصي ممارسو الطب الحديث والبديل بتناولها كل يوم؛ من أجل على أقصى فائدة، حيث إنّ هذا المشروب يجمع بين خصائص أقوى مضادات الأكسدة الطبيعية، ويشتهر بعلاج العديد من الأمراض، ومن أبرز فوائد الشاي الأخضر بالليمون ما يلي:

  • يزيد من كفاءة جهاز المناعة في الجسم.
  • يقاوم الالتهابات المرضية المختلفة التي تؤدي إلى العديد من الأمراض، ويطهر الجسم من الجراثيم والميكروبات والبكتيريا التي تسبب الأمراض المختلفة.
  • محاربة مشاكل القولون.
  • يعالج الصداع ويخفف أعراض البرد والانفلونزا والحمى، ويقلل من حدة السعال.
  • يقاوم ضعف العظام لاحتوائه على الكالسيوم، ويحسن الهضم، ويمنع الإمساك ويعالج عسر الهضم، ويمنع مشاكل المعدة والأمعاء.
  • يجدد أنسجة وخلايا الجسم؛ لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين سي، كما يعزز نضارة البشرة ويمنع ظهور حب الشباب.

فوائد الشاي الأخضر بالنعناع

تطهير وتنظيف تجويف الفم

يحارب هذا الشاي البكتيريا الضارة التي تعيش في الفم وبين الأسنان، بما في ذلك البكتيريا المعروفة باسم Streptococcus mutans، وهذه البكتيريا هي أحد أسباب تسوس الأسنان، إذ تحتوي كل من أوراق الشاي الأخضر وأوراق النعناع على مضادات الأكسدة، كما أن أوراق الشاي الأخضر تحتوي على بعض الفلورايد، كما أن وجود هذه المواد معًا في الشاي الأخضر بالنعناع؛ يساعد على التخلص من البكتيريا، مما يمنح الفم رائحة جميلة ومنعشة، لذلك ينصح بشرب كوب من هذا الشاي بعد الوجبات، وفي دراسة من جامعة في اليابان وجد أن الشاي الأخضر له خصائص مضادة للجراثيم ومضادة للجراثيم ضد العديد من أنواع البكتيريا التي تهاجم عصب الأسنان.

اقرأ أيضاً:  أطعمة تساعد على علاج التهاب المعدة

الحفاظ على صحة المدخن

من الآثار الصحية الضارة للتدخين أنه يتسبب في حدوث خلل في الحمض النووي لأنسجة الرئة من خلال الأكسدة، وبالتالي فإن الاستهلاك المنتظم للشاي الأخضر للمدخنين يقلل من الآثار الضارة التي تسببها عملية الأكسدة، حيث يحتوي على مضادات الأكسدة ويساعد على وجود النعناع؛ حيث إنه يساعد على ترطيب الحلق وانعاش النفس.

زيادة مناعة الجسم

تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر والنعناع خلايا الجسم على الدفاع ضد الملوثات والالتهابات، كما أن النعناع له خصائص مضادة للحساسية. 

إنقاص الوزن 

الشاي الأخضر يساعد على إنقاص الوزن بعدة طرق، فهو يساعد على حرق السعرات الحرارية عن طريق زيادة معدل التمثيل الغذائي في الجسم، وبالتالي عندما يستنفذ الجسم السعرات الحرارية، فإنه يبدأ بعملية حرق الدهون في الجسم، وبالتالي يساعد ذلك على تقليل الوزن، ويأتي هذا التأثير من مادتين هما الكافيين والكاتشين، حيث إنه أثناء عملهم ترتفع درجة الحرارة الجسم، مما يؤدي بدوره إلى زيادة معدل عمليات التمثيل الغذائي.

الشاي الأخضر للتخسيس

  • يحتوي الشاي الأخضر على مواد نشطة بيولوجيًا مثل الكافيين و EGCG، ويمكن أن يكون له تأثير قوي على عملية التمثيل الغذائي.
  • تزيد مركبات الشاي الأخضر من مستوى الهرمونات التي تحرق الدهون وتحولها إلى طاقة.
  • يزيد من كفاءة التمثيل الغذائي في الجسم، مما يساهم في تسريع حرق الدهون، خاصة مع التمارين المختلفة، ويساعد على حرق 3-4٪ من السعرات الحرارية كل يوم.
  • يزيد من الشعور بالشبع ويقلل من الحاجة للإفراط في تناول الأطعمة المختلفة.
  • يساعد مستخلص الشاي الأخضر على التخلص من الدهون الحشوية والبطن غير الصحية.

الشاي الأخضر للتنحيف في أسبوع

اليوم الأول من الرجيم

  • الفطور: حبة برتقالة، ويمكن استبدالها بحبة من التفاح + جبن قليل الدسم + ربع رغيف خبز.
  • الغداء: نصف صدر دجاج مقلي منزوع الجلد + أي خضار + طبق سلطة كبير + 8 ملاعق أرز.
  • وجبة خفيفة بعد الظهر: يُسمح بأي عدد من الخضار باستثناء البطاطس + تفاحة أو برتقالة + كوب شاي أخضر بدون سكر.
  • العشاء: شريحتان جبن قليل الدسم + نصف رغيف خبز أسود.

اليوم الثاني من الرجيم

  • الفطور: قطعة مرتديلا + نصف رغيف بني صغير.
  • الغداء: ثمان ملاعق كبيرة أرز بسمتي + نصف صدر دجاج مشوي + نوع خضار + طبق سلطة كبير + كوب لبن.
  • وجبة خفيفة بعد الظهر: أي كمية من أي خضروات + كوب شاي أخضر أو ​​قهوة بدون سكر.
  • العشاء: نصف خبز أسود + بيضة مسلوقة.

اليوم الثالث من الرجيم

  • الفطور: حبة برتقال + ثلاث ملاعق لبنة + بيضة مسلوقة.
  • الغداء: قطعة لحم مشوية + خضار + طبق سلطة صغير.
  • وجبة خفيفة بعد الظهر: كوب شاي أخضر غير محلى + حبتين من الفاكهة.
  • العشاء: شريحتان جبن قليل الدسم + بيضة مسلوقة.

اليوم الرابع من الرجيم

  • الفطور: كوب حليب خالي الدسم + ثلاث شرائح جبن قليل الدسم.
  • الغداء: شريحة لحم مشوية مع الخضار، ويمكن استبدالها بربع كيلو جرام دجاج مقلي مع بعض الخضار أو أنواع من السلطات.
  • وجبة خفيفة بعد الظهر: خيارة واحدة + طبق سلطة كبير + كوب شاي أخضر أو ​​قهوة بدون سكر.
  • العشاء: قطعة جبن قليل الدسم + طبق شاورما عربي بدون خبز.

اليوم الخامس من الرجيم

  • الإفطار: كوب شاي أخضر غير محلى أو قهوة خالية من السكر + شريحتين جبن قليل الدسم + علبة تونة صغيرة.
  • الغداء: سمك فيليه مع الصلصة، ويمكن استبداله بربع كيلوغرام من السمك المقلي + طبق صغير من السلطة.
  • وجبة خفيفة بعد الظهر: طبق سلطة خضار + كوب شاي أخضر غير محلى أو قهوة بدون سكر.
  • العشاء: كوب عصير برتقال طازج + أي خضار مسلوق + بيضة مسلوقة.

اليوم السادس من الرجيم

  • الإفطار: شريحة جبن شيدر + شريحة جبن قليل الدسم + فاكهة حسب الرغبة.
  • الغداء: نصف صدر دجاج مسلوق أو مشوي منزوع الجلد + طبق سلطة خضار.
  • وجبة خفيفة بعد الظهر: سلطة خضراء صغيرة.
  • العشاء: ملعقتان كبيرتان من لبنة كبيرة + بيضتان مسلوقتان.

اليوم السابع من الرجيم

  • الفطور: نصف كوب لبن خالي الدسم + شريحتين جبن قليل الدسم.
  • وجبة خفيفة بعد الظهر: أي فاكهة.
  • الغداء: جمبري مسلوق أو مشوي، كما يمكن الاستعاضة عنها بلحمة مقلي او ربع كيلو دجاج مقلي + طبق سلطة خضار.
  • وجبة خفيفة بعد الظهر: مكونة من كوب من عصير برتقال طازج.
  • العشاء: ثلاث شرائح جبن قليل الدسم + بيضة واحدة.

تجدر الإشارة إلى أنه في حال اتباع هذا النظام الغذائي لمدة عشرة أيام مع الشاي الأخضر لفقدان الوزن  فسوف يساعد ذلك في تقليل وزن الجسم من 7 إلى 8كغم؛ بشرط القيام بالمشي أو أي تمرين رياضي لمدة نصف ساعة على الأقل مع هذا النظام. 

هل الشاي الأخضر ينقص الوزن

نعم، حيث وجدت دراسة نُشرت في عام 2010 أن الشاي الأخضر يحتوي على مادة الكافيين ومضادات الاكسدة، مما يساعد على تسريع عملية التمثيل الغذائي وتفتيت الدهون الزائدة، مما يعني أنه يلعب دورًا جيدًا في إنقاص الوزن؛ حتى لو كانت آثار ذلك ضئيلة، ومن الجدير بالذكر أنه في عام 2017 أجريت دراسة من أجل تقييم دور الشاي الأخضر في عملية إنقاص الوزن، وكانت النتائج كالتالي:

  • إن استخدام جرعة عالية من 857 ملليغرام من الشاي الأخضر لمدة 12 أسبوع قد ساعد بشكل كبير على إنقاص الوزن لدى النساء.
  • إن تناول ما لا يقل عن 360 ملليغرام من الشاي الأخضر لن يكون له أي تأثير على وزن الجسم.

من المهم معرفة أن الشاي الأخضر له تأثير إيجابي على إنقاص الوزن، ولكن تأثيره ضئيل مقارنة بطرق إنقاص الوزن الأخرى المتمثلة في الأكل الصحي وممارسة الرياضة، لذلك يوصى بتناول الشاي الأخضر مع نظام رياضي صحي لتعزيز فقدان الوزن بشكل فعال.

فوائد الشاي الأخضر للكرش

يساعد الاستهلاك المنتظم للشاي الأخضر على تقليل كمية الدهون في منطقة البطن، أو ما يسمى بالكرش، حيث يساعد الشاي الأخضر على تقليل كفاءة امتصاص الكربوهيدرات والكوليسترول، مما يؤدي إلى تراكم دهون البطن، وتجدر الإشارة إلى أن دهون البطن من أخطر أنواع الدهون التي ترتبط بكوليسترول الدم وتسبب أمراض القلب والسكري من النوع الثاني وأنواع مختلفة من السرطان، ويمكن للشاي الأخضر أن يساعد في تقليل هذه المخاطر.

الشاي الأخضر للنساء

هناك حديث واسع الانتشار بين الناس عن الآثار السلبية للشاي الأخضر على الخصوبة والصحة الإنجابية، وكذلك آثاره على المبايض ووظائفها لدى النساء بشكل خاص، حيث تشير بعض الدراسات إلى أنه قد يكون مفيدًا لصحة الجهاز التناسلي للمرأة بشكل عام، والمبايض على وجه الخصوص، والشاي الأخضر يلعب دورًا مهمًا في إزالة السموم والحصول على جسم صحي ونحيف، كما أنّ له تأثير تنظيم هرموني عند النساء، ويقيها من تكيسات المبيض، ويقلل من الإجهاد الذي يؤدي إلى الاختلالات الهرمونية، ويقلل من الآثار الجانبية للاختلالات الهرمونية، ويتم استخدامه للنساء المصابات بمرض تكيس المبايض، كما أنه ينظم التبويض ويحافظ على صحة المبيض، ولكن الاستهلاك المفرط منه يمكن أن يسبب مضاعفات، لذلك ينصح الأطباء بتناول ما لا يزيد عن كوبين إلى ثلاثة أكواب من هذا المشروب يوميًا. 

الشاي الأخضر والرضاعة

يمكن اعتبار الشاي الأخضر مشروبًا صحيًا بسبب محتواه من مضادات الأكسدة، لكن محتواه من الكافيين يثير تساؤلات حول إمكانية شربه أثناء الرضاعة الطبيعية وتأثيره على صحة الرضيع، إذ يوصي الأطباء بتجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين، وينطبق الشيء نفسه على الأطفال، وعلى الرغم من عدم وجود بحث لإثبات أن الكافيين له آثار جانبية دائمة أو تهدد حياة الطفل، إلا أنه يمكن أن يسبب بعض المشاكل للطفل، ومن الجدير بالذكر أنّ الأطفال الرّضع الذين يتناولون الكافيين في حليب الأم يعانون من اضطرابات النوم، أو قد يصابون بالجفاف، ويمكن أن تبقى آثار الكافيين في جسم المرأة، وفقًا للدكتورة شيري روس، طبيبة أمراض النساء في مركز بروفيدنس سانت جون الصحي في سانتا مونيكا: يمكن أن يستمر تأثير الكافيين في الأطفال حديثي الولادة لفترة أطول، وعندما يتعلق الأمر بتأثير الشاي الأخضر على إنتاج الحليب، فلا يوجد دليل علمي على أن الشاي الأخضر يمكن أن يقلل أو يجفف إنتاج حليب الثدي تمامًا.

اقرأ أيضاً:  أسباب ارتفاع الاملاح في البول

لكن المادة الكيميائية التي يطلق عليها التانين الموجودة بشكل طبيعي في الشاي الأخضر؛ يمكن أن تتداخل مع امتصاص الحديد في الجسم عند تناول كميات كبيرة من الشاي الأخضر مع الأطعمة الغنية بالحديد، ويوصي الأطباء بعدم تناول أكثر من 300 ملليجرام من الكافيين يوميًا أثناء الرضاعة الطبيعية، وشرب كوب إلى ثلاثة أكواب من الشاي الأخضر يوميًا يعد آمنًا لصحة الرضيع ولن يكون له أي آثار جانبية ضارة، ووفقًا للأكاديمية الأمريكية للعلوم في طب الأطفال؛ يجب الأّ تصل كمية الكافيين التي يحصل عليها الرضيع عن طريق لبن الأم إلى أكثر من 1٪ من كمية الكافيين التي تستهلكها الأم المرضعة، ويجب على الأم مراقبة سلوك طفلها وملاحظة أي تغيرات تطرأ عليه اعتمادًا على الكمية التي تتناولها من الكافيين، ويجب أن تدرك أن العديد من الأطعمة التي يتم تناولها خلال اليوم تحتوي أيضًا على مادة الكافيين، مثل المشروبات الغازية والشوكولاتة، والتي تضاعف من كمية الكافيين.

الشاي الأخضر والحمل

يمكن للمرأة الحامل أن تستهلك ما يصل إلى 200ملغ من الكافيين يوميًا، أي ثلاث إلى أربع أكواب من الشاي الأخضر يوميًا، وتشمل فوائد الشاي الأخضر للنساء الحوامل ما يلي:

  • الجلد: يمكن للخصائص المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات الموجودة في الشاي الأخضر أن تقلل من مشاكل الجلد مثل حب الشباب الناتجة عن التغيرات الهرمونية أثناء الحمل.
  • الأسنان: عادةً ما تكون الأسنان عرضة لمشاكل أثناء الحمل مثل تسوس الأسنان والتهاب اللثة، لأن الشاي الأخضر له خصائص مضادة للأكسدة تعرف بمضادات الاكسدة؛ فإن له القدرة على قتل البكتيريا والفيروسات التي تسبب بعض مشاكل الأسنان.
  • تقلبات المزاج: تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر على زيادة معدل الايض، والذي بدوره يحارب التقلبات المزاجية أثناء الحمل، كما أن الحمض الأميني المعروف باسم الثيانين الموجود في الشاي الأخضر له تأثير مريح ويساعد أيضًا في علاج التقلبات المزاجية.
  • تنظيم ضغط الدم: يتسبب ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل في حدوث بعض المضاعفات التي تسمى تسمم الحمل، ومن فوائد الشاي الأخضر للحامل أنه يساعد على منع تلف الخلايا في الجسم بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة، والمعروفة باسم البوليفينول، لذلك شربه بانتظام يسهم في تنظيم ضغط الدم.
  • يقوي جهاز المناعة: إذ تلعب الخلايا المناعية التائية في جسم الإنسان دورًا مهمًا في تعزيز صحة الجهاز المناعي ومكافحة الأمراض الثانوية والشائعة، وفي حال شربت المرأة الحامل الشاي الأخضر، فإنه سيتم تحفيز هذه الخلايا المناعية.

هل الشاي الأخضر مضر للحامل

يمتد ضرر الشاي الأخضر إلى المرأة الحامل وجنينها، حيث يحتوي على مادة الكافيين والعديد من المواد التي تؤثر سلبًا على صحتها وصحة جنينها، مما يجعله غير قانوني أثناء الحمل، حيث يؤثر على امتصاص أهم العناصر الغذائية لنمو الجنين وصحته، بما في ذلك الحديد وحمض الفوليك، وإذا استهلكت المرأة الحامل الشاي الأخضر دون استشارة الطبيب بكميات زائدة؛ فإنه يسبب تشوهات خلقية في الجنين، وتزيد من ضغط دم الأم، وتسبب نقص الحديد وخفقان القلب، كما قد يؤدي إلى الولادة المبكرة، ويمكن أن يؤدي الاستهلاك اليومي للكافيين بمعدل محدد 120-150مغم / كغم أثناء الحمل إلى إنجاب طفل منخفض الوزن عند الولادة.

الشاي الأخضر للرجال

فوائد الشاي الأخضر للرجال

  • حماية الدماغ: الشاي الأخضر يعزز وظائف المخ لفترة قصيرة ويحميه أيضًا من الشيخوخة، كما يمكن أن تساعد المركبات النشطة بيولوجيًا الموجودة فيه في إظهار التأثيرات الوقائية المختلفة على الخلايا العصبية وتقليل خطر الإصابة بالخرف؛ وهو اضطراب تنكسي عصبي شائع لدى كبار السن.
  • التقليل من رائحة الفم الكريهة: الشاي الأخضر يمكن أن يساعد في منع نمو البكتيريا التي تسبب رائحة الفم الكريهة وتسوس الأسنان، وذلك لوجود العديد من مضادات الأكسدة فيه.
  • يساعد في الوقاية من مرض السكري من النوع 2: يساعد الشاي الأخضر على تحسين مقاومة الأنسولين وخفض نسبة السكر في الدم، لذلك فهو يساعد في الوقاية من مرض السكري من النوع 2، والذي يحدث عندما يرتفع سكر الدم نتيجة مقاومة الأنسولين أو عدم القدرة على إنتاج الأنسولين.

أضرار الشاي الأخضر للرجال

التفاعلات الدوائية

 شرب الشاي الأخضر يسبب بعض التفاعلات الدوائية لأن الكافيين الموجود في الشاي الأخضر يتداخل مع بعض الأدوية، حيث يمكن أن تسبب بعض الأدوية آثارًا جانبية وعادةً ما يكسر الجسم الكافيين ويطرده، لكن بعض الأدوية مثل السيميتيدين وبعض المضادات الحيوية والمخدرات وحبوب منع الحمل تمنع الكافيين من التكسير وإطلاقه إلى الخارج، مما يؤدي إلى تراكم الكافيين في الجسم، ونتيجة لذلك يصاب الشخص بالعدوى، كما يمنع تناول الشاي الأخضر لمن يتناول أدوية تحتوي على الليثيوم، حيث إنّ فيتامين ك الموجود في الشاي الأخضر يمنع آثار بعض أدوية القلب.

أمراض الغدة الدرقية

إنّ الاستهلاك المفرط للشاي الأخضر يمكن أن يضر الغدة الدرقية، حيث وجدت دراسة أن الكافيين الموجود في الشاي الأخضر يضعف وظائف الغدة الدرقية، على الرغم من أن الاستهلاك المعتدل للشاي الأخضر يقلل من خطر الإصابة بسرطان الغدة الدرقية، لكن شرب الكثير من الشاي الأخضر يمكن أن يضعفها، يقول المركز الوطني للسرطان في اليابان أن استهلاك الشاي الأخضر قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان الغدة الدرقية لدى النساء بعد سن اليأس.

ضعف العظام

يمكن أن يؤدي الكافيين الموجود بالشاي الأخضر في إضعاف العظام في حال تمّ تناوله بشكل مفرط، وعلى الرغم من أنّ هناك العديد من الأبحاث والدراسات تظهر أنّ الفلافونويد الموجودة في الشاي الأخضر مفيدة لصحة العظام؛ إلا أن الجرعات العالية منه يمكن أن تضر بنمو العظام وكثافتها، فهو قد يقلل من كثافة العظام، ويزيد من خطر الإصابة بالكسور، وتقليل كثافة المعادن في العظام، ويمكن أن يؤدي إلى هشاشة العظام لدى كبار السن، لذا فإن شرب الكثير من الشاي الأخضر أو ​​تناول حبوب أو مكملات مستخلص الشاي الأخضر بكميات كبيرة يضر بصحة العظام.

فوائد الشاي الأخضر للجنس

تحفيز الرغبة الجنسية 

وفقًا لتقرير نشرته BBC News في جامعة ساوث وسترن، يمكن أن يؤدي استهلاك الكافيين إلى زيادة الدافع الجنسي لدى النساء، حيث تلعب نسبة الكافيين في الشاي الأخضر دورًا مهمًا في تحفيز جزء الدماغ الذي يتحكم في مشاعر الإثارة الجنسية؛ مما يساعد على زيادة الأداء الجنسي، وذلك بفضل محتوى الكافيين في الشاي الأخضر، والشاي الأخضر مفيد للازواج، ومن الجدير بالذكر أنّ تناول كميات كبيرة من الكافيين يمكن أن يسبب بعض المشاكل، بما في ذلك: الغثيان واضطراب المعدة، والتهييج، وانقباض الأوعية الدموية.

الوقاية من ضعف الانتصاب

 تساهم مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر في الوقاية من ضعف الانتصاب وعلاجه، ولهذا يعد هذا من أهم فوائد الشاي الأخضر للمتزوجين، حيث إن مشكلة ضعف الانتصاب من المشاكل الشائعة التي يعاني منها الرجال، وللاستفادة من الشاي الأخضر في الممارسة الجنسية ينصح بشرب 3-5 أكواب منه يوميًا.

الشاي الأخضر لزيادة عدد الحيوانات المنوية 

يؤثر النظام الغذائي ونمط الحياة لدى الشخص على إنتاج وخصوبة عدد الحيوانات المنوية، ومن الجدير بالذكر أنّ من أهم العوامل التي تؤثر على عدد الحيوانات المنوية الجذور الحرة، وهي جزيئات التهابية سامة تؤدي إلى أكسدة الخلايا وتسبب أمراضًا مزمنة، لذا فإن من فوائد الشاي الأخضر للمتزوجين أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي توقف الجذور الحرة، وبالتالي توقف الضرر الذي تسببه، وبالتالي زيادة عدد الحيوانات المنوية وإنتاجها.

أضرار الشاي الأخضر

  • فقر الدم: يؤثر الشاي الأخضر على امتصاص الحديد ويقلله، لذلك ينصح الأشخاص المصابون بنقص الحديد أو فقر الدم بتجنب شربه، خاصة بعد الوجبات، حيث لا بد من ترك فترة زمنية مناسبة للسماح للجسم بامتصاص الحديد. تماما، ثم يمكنك أن تشرب.
  • الأرق: يعد الشاي الأخضر منبهًا مثل القهوة، حيث إنّ محتواه من الكافيين يسبب اضطرابات الأرق واضطرابات النوم، وحالة من اليقظة، لذلك لا ينصح بتناوله قبل الخلود إلى النوم بفترة قصيرة.
  • قلة امتصاص الكالسيوم: الكالسيوم عنصر أساسي في جسم الإنسان، ونقصه يسبب العديد من الأمراض والمشاكل، سواء كانت العظام أو الأسنان، والشاي الأخضر يقلل من امتصاص الجسم لهذا العنصر المهم.
  • التأثيرات على الجهاز الهضمي وصحة القلب: شرب الشاي الأخضر المركز يسبب أمراض القلب ومشاكل في الجهاز الهضمي، لذلك ينصح بعدم الإفراط في الأكل للحفاظ على صحة القلب والجهاز الهضمي.
  • التأثيرات على الحمل: يضر الشاي الأخضر بالمرأة الحامل وجنينها، حيث يحتوي على مادة الكافيين والعديد من المواد التي تؤثر سلبًا على صحتها وصحة جنينها.
  • تلف أنسجة الكبد: يحتوي الشاي الأخضر على 10٪ من مادة إيبيغالوكاتشين، وهي مادة سامة للكبد، ومستخلص الشاي الأخضر.

فيديو فوائد الشاي الأخضر

مقالات مشابهة

هل مرض الروماتويد معدي

هل مرض الروماتويد معدي

علاج ارتفاع الكوليسترول في الدم

علاج ارتفاع الكوليسترول في الدم

ما هو تحليل CRP

ما هو تحليل CRP

أعراض نقص فيتامين ب

أعراض نقص فيتامين ب

أضرار شرب فيتامين سي الفوار

أضرار شرب فيتامين سي الفوار

أضرار عملية تكبير الثدي

أضرار عملية تكبير الثدي

أسباب وجع الجنب الشمال

أسباب وجع الجنب الشمال