معلومات عن قط الهيمالايا

معلومات عن قط الهيمالايا

يُسمى قط الهيمالايا بهذا الاسم نسبًة إلى أرنب الهيمالايا الذي يشبهه إلى حد كبير في لونه الأبيض الحريري، بالإضافة إلى علامات داكنة اللون في جسده، وهو ناتج من تهجين القط الفارسي مع القط السيامي، ونشأت في الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا، وله أسماء عديدة، مثل الهيميز، ولقط الهيمالايا شكل محدد يشبه القط الفارسي؛ فله أرجل قصيرة، وعيون زرقاء، ويتراوح عمره ما بين 10 إلى 15 عامًا، والجدير بالذكر أنّ هذا النوع من القطط عرضة للإصابة بالعديد من الأمراض، مثل: مرض الكلى متعدد الكيسات، واعتلال القلب الضخامي، واضطرابات الدم.

قط الهيمالايا 

يعد قط الهيمالايا من سلالة القطط التي نشأت في الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا، وتم التعرف عليه رسميًا في منتصف الخمسينيات من القرن الماضي، ويبلغ متوسط عمر هذا النوع من القطط 15 عامًا، ووزنه من 3.5 كجم إلى 7 كجم تقريبًا، ولقد حصلت قطط الهيمالايا على اسمها؛ نظرًا لأنها تشبه أرانب الهيمالايا في لونها الأبيض الحريري مع علامات داكنة اللون، والتي يمكن أن تكون بألوان مختلفة، على الوجه والأذنين والقدمين والذيل، ويعد جسد قط الهيمالايا ضخم، ولديه أرجل قصيرة، ويمكن التعرف على هذا النوع من القطط من خلال رأسه المستدير والواسع، المحاط بطوق كثيف للغاية من الشعر.

سلالة قط الهيمالايا

بدأت سلالة قط الهيمالايا في التكاثر عام 1943، ثم تم التعرف عليها في إنجلترا عام 1955، ثم في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1947، وهي من بين السلالات الأكثر تفضيلًا لدى العديد من الأشخاص، كما أنها ناتجة عن تزاوج القط الفارسي والقط السيامي.

إعلان السوق المفتوح

تاريخ قط الهيمالايا

قام باحثان من جامعة هارفارد في عام 1935 بتهجين ذكر أسود شيرازي مع أنثى سيامية لدراسة الكيفية التي تتوارث من خلالها بعض الخصائص الجينية، وبعد عدة محاولات، تمكن الباحثان من تطوير أول قط هيمالايا وأطلقوا عليه اسم Debutante.

أسماء أخرى لـ قط الهيمالايا 

أُطلق اسم Newton’s Debutante على أول هرة في قطط الهيمالايا، حيث قام الدكتور كلايد كيلر من كلية الطب بجامعة هارفارد، والمربية فرجينيا كوب من نيوتن كاتري بعدة محاولات؛ للحصول على هذا القط، ولقطط الهيمالايا أسماء عديدة، من أهمها الهيميز.

الصفات الشكلية لقط الهيمالايا 

تحتفظ قطط الهيمالايا بالسمات المورفولوجية المميزة للقطط الفارسية؛ فلها جسم متوسط الحجم وقوي ومضغوط مع أرجل قصيرة وقوية نسبيًا، بينما يبدو الوجه مسطحًا تمامًا، وذلك بسبب الأنف المسطح، لها عيون زرقاء جميلة وظهر فريد، كما يمكن أن يختلف لون الفراء قليلًا، والألوان الأكثر شيوعًا لدى قط الهيمالايا: الأحمر، والأزرق، والأرجواني، والشوكولاتة، والبني القاتم.

اقرأ أيضاً:  أنواع البقر

ألوان قط الهيمالايا

تظهر أنواع مختلفة من الألوان في سلالة قطط الهيمالايا، ومع ذلك، فإن الألوان الأكثر شيوعًا تشمل: اللون الأسود، والبني، والرمادي، والأزرق، بالإضافة إلى ذلك من الشائع أن يكون لهذه السلالة شعر داكن على الأذنين والأنف ومنطقة العين والكفوف، في حين أن أجزاء أخرى من الجسم لها شعر فاتح اللون، ولديها عيون زرقاء، أو بنية اللون.

أنواع قط الهيمالايا 

قط الهيمالايا بيكي فيس

يعد قط الهيمالايا بيكي فيس واحدًا من أكثر أنواع القطط المناسبة لكي تربيها في المنزل، ويشترك هذا النوع من القطط مع النوع الآخر مون فيس في العيون الدائرية الواسعة، ويحمل لون عيون القط الفارسي نفسه، وهو اللون الأزرق الفريد من نوعه، ويتمتع بلون كريمي جذاب.

قط الهيمالايا مون فيس

يندمج هذا النوع من القطط بسرعة البرق مع البشر، ويسهل تدريبه، ويشترك مع نوع القطط السابق في صفات محددة، كما أنه يحب الأطفال، ويفضل التعامل معهم. 

قطط هيمالايا شوكليت

يتمتع قط الهيمالايا شوكليت بلون كريمي في معظم جسده، بالإضافة إلى اللون البرتقالي الذي يغطي أجزاء محددة في جسده؛ لذلك يُطلق عليه قط هيمالايا شوكليت، وتتميز شخصيته بأنه اجتماعي، وذكي، ونشيط.

خصائص قط الهيمالايا 

لدى قطط الهيمالايا نفس الخصائص الفيزيائية للقطط الفارسية تقريبًا؛ فلديها ساقين قصيرتين وممتلئتين، وجمجمة كبيرة، ورأس مستدير، ومزود بالشعر الكثيف، وهي بيضاء اللون مع علامات ملونة، ولها عيون زرقاء، وآذان صغيرة، ولديها صدر وظهر عريضان، وذيل كثيف ومتوازن مع باقي الجسد، ولها أنف صغير، وعينان كبيرتان مستديرتان ومتباعدان، ويصل وزن الذكر من هذا النوع إلى 10 كجم، بينما وزن الإناث 8 كجم.

مواصفات قط الهيمالايا 

عمر قط الهيمالايا 

يتراوح العمر الافتراضي لقطط الهيمالايا، أحد سلالات القطط الناشئة حديثًا، ما بين 10 إلى 15 عامًا؛ لذا يجب الاعتناء بها جيدًا، والذهاب بها إلى الطبيب البيطري بشكل دوري بين الفينة والأخرى. 

شخصية قط الهيمالايا

هو قط مرح وفضولي، وحنون للغاية، يتكيف بسرعة مع البيئة المحيطة به، كما أنه مؤنس جدًا، ويشبه القط الفارسي كثيرًا؛ لذا فهو يحب عناق الإنسان له، ومن أهم ما يميزه أنه هادئ بطبعه، وذكي للغاية، ولا يخاف من وجود الغرباء، ويميل إلى الإفراط في تناول الطعام، ولا يخاف من الكلاب، ويحب الأطفال ويلعب معهم.

اقرأ أيضاً:  أقوى الكلاب فى العالم

سلوك قط الهيمالايا 

تتمتع قطط الهيمالايا بالذكاء، لكنها متهورة إلى حد ما، وتحب ممارسة الألعاب، ويمكنها الاستسقاء في زاوية المنزل التي تحبها لساعات طويلة، كما أنها تحب الاحتضان والمداعبة، وهي مرتبطة عاطفيًا بأصحابها، ولكنها لا تحب الضوضاء؛ لذلك تنزعج من المحادثات والأطفال الصاخبة، بالإضافة إلى أنها تحب اللعب بالألعاب الملونة ذات الفرو، وغالبًا ما تتبع الأشياء الساطعة، ومن الصعب لقط الهيمالايا أن يتماشى مع أنواع الحيوانات الأخرى؛ لذلك كن حذرًا.

سلوك قط الهيمالايا 

الاهتمام بقط الهيمالايا 

غذاء قط الهيمالايا

يعتبر الغذاء المناسب أمرًا ضروريًا لهذا الحيوان؛ لينمو بطريقة متوازنة، حيث إنّ العوامل الوراثية الخاصة به تجعله يكتسب الوزن بسهولة شديدة؛ لذلك أوصى معظم الخبراء بتقديم نظام BARF الغذائي؛ لتجنب عواقب السمنة، ويشير هذا الاختصار إلى نظام غذائي يعتمد على اللحوم النيئة، وجزء صغير من الحبوب والخضروات، كما يمكنك أن تستبدله بالطعام الرطب الذي يحتوي على نسبة عالية من الماء فيه.

نظافة قط الهيمالايا 

يتطلب قط الهيمالايا رعاية خاصة؛ نظرًا لطبيعة فرائه الطويلة والكثيفة؛ لذلك من الضروري تنظيف شعر هذا القط بالفرشاة وتمشيطه لمدة خمس إلى عشر دقائق يوميًا؛ لتجنب تكوين العقد، وإزالة الشعر الميت، بالإضافة إلى ذلك يحفز التمشيط الدورة الدموية في الجلد، ويزيد من إفراز الغدد الدهنية.

تزاوج قط الهيمالايا 

إن تزاوج قط الهيمالايا لا يختلف كثيرًا عن تزاوج سلالات القطط الأخرى، ففي حالة إناث قطط الهيمالايا، لا يلاحظ أنها تطور سلوكًا جنسيًا قبل أن تصل إلى وزن لا يقل عن 2 كيلوغرام ونصف، حيث تكون الأشهر من يناير حتى نهاية الصيف هي الأكثر نشاطًا جنسيًا، وفيما يتعلق بوقت الحمل فإنه يتغير اعتمادًا على عوامل مختلفة، ولكن في معظم القطط سيكون بين 63 و65 يومًا، وبعد هذه الفترة تلد القطة ما بين ثلاثة وخمسة قطط صغيرة.

الأمراض الشائعة في قط الهيمالايا 

صعوبات في التنفس

يعد شكل وجه قط الهيمالايا، وتحديدًا شكل أنفه وعينيه المسطحتين من أبرز سماته؛ مما يمنحه صعوبة في التنفس، كما أنهم أكثر عرضة للإصابة بالتهاب الأنف المزمن.

مرض الكلى متعدد الكيسات

يتكون هذا المرض الوراثي كما يشير اسمه من تكوين أكياس تحتوي على سوائل في الكلى، والتي ستنمو حتى تسد نسيج الكلى الطبيعي؛ مما يمنع وظيفتها، ويسبب الوفاة، ويمكن أن تظهر هذه الأكياس أيضًا في الكبد؛ لذلك يجب إجراء الموجات فوق الصوتية سنويًا له؛ لاكتشاف المرض مبكرًا.

اعتلال عضلة القلب الضخامي 

يتكون اضطراب القلب هذا من زيادة سماكة القلب في الحجرة؛ مما يقلل من كمية الدم التي يمكن أن يضخها؛ لذلك يوصل بإجراء فحوصات دورية بالموجات فوق الصوتية؛ لأن القطط التي تعاني من هذا المرض تميل إلى العيش بدون أعراض.

اقرأ أيضاً:  طرق التكاثر عند الحيوانات

مشكلات العين الشائعة

يمتلك قط الهيمالايا من عيون مستديرة كبيرة إلى جانب أنفهم المسطح تجعلهم عرضة للجفاف، والمعافاة من أمراض العيون الشائعة، والتي يمكن أن تؤدي إلى إصابات مثل تقرحات القرنية.

تشوهات مفصل الفخذ

يتكون هذا الاضطراب الخلقي من خلل في الاتحاد بين عظم الفخذ والورك، والذي سيؤدي في النهاية إلى حالات أخرى، مثل هشاشة العظام، وحينها ستكون القطة أقل نشاطًا عن القطط الأخرى.

اضطرابات الدم

يمكن أن تواجه قطط الهيمالايا مشاكل في تلقي عمليات نقل الدم، بالإضافة إلى ذلك، فإن القطط التي لديها فصيلة دم مختلفة عن أمهاتها تعاني مما يُعرف باسم انحلال الدم الناتج عن الولادة، والذي ينجم عن تناول اللبأ؛ لأنه يدمر خلايا الدم الحمراء الخاصة بها.

الصعوبات في تربية قط الهيمالايا 

عيوب تربية قط الهيمالايا 

  • يجب تنظيف قط الهيمالايا بشكل يومي؛ لعدم تشابك فرائه السميك ببعضه البعض.
  • يجب الاهتمام بنظافة هذا النوع من القطط بين الفينة والأخرى، ولكن أولًا يجب أن يعتاد على النظافة وهو صغير.
  • معاناته من مشاكل في التنفس؛ نظرًا لوجود وجه مسطح إلى حد ما.
  • يجب الاهتمام بنظافة أرجلهم؛ حتى لا تتسخ بالقمامة.
  • يجب تنظيف عيون قطط الهيمالايا باستمرار؛ لأنها تميل إلى إسالة الدموع بكثرة.
  • يجب التأكد من أن قط الهيمالايا لا يأكل كثيرًا؛ لأنه يميل إلى زيادة الوزن.
  • يجب الاهتمام بنظافة أسنانه.
  • يجب الذهاب بقط الهيمالايا إلى الطبيب البيطري بين الفينة والأخرى.

سعر قط الهيمالايا 

في المتوسط، يتراوح سعر شراء قط الهيمالايا في التربية ما بين 1300 جنيه مصري و3500 جنيه مصري، وغالبًا ما يختلف السعر وفقًا لنوع القط، أو العمر، أو البلد المُشترى منها، أو التربية، أو حتى الجنس، ويتطلب الأمر ميزانية شهرية؛ لتلبية احتياجاته، من خلال تقديم نظام غذائي جيد له، والتأكد من الحفاظ عليه بصحة جيدة.

بيع وشراء جميع أنواع قط الهيمالايا على السوق المفتوح 

تستطيع شراء جميع أنواع قط الهيمالايا على السوق المفتوح بأفضل الأسعار، حيث إنّ السوق المفتوح يعد واحدًا من أكبر المواقع الإلكترونية للبيع والشراء على الإطلاق، ويتسنى للمتصفح مقارنة جميع الأسعار، واختيار ما يناسبه، والجدير بالذكر أنه يستطيع بكل سهولة ويسر التواصل مع عارض المنتج عن طريق الدردشة، أو الاتصال. 

فيديو معلومات عن قط الهيمالايا 

مقالات مشابهة

كيف يستخرج الإسفنج الطبيعي من الماء

كيف يستخرج الإسفنج الطبيعي من الماء

ماذا يأكل الخروف

ماذا يأكل الخروف

كيف نحمي الحيوانات المهددة بالانقراض

كيف نحمي الحيوانات المهددة بالانقراض

دليلك الشامل عن طائر الحمام وانواعه

دليلك الشامل عن طائر الحمام وانواعه

كيف تتخلص من الفئران

كيف تتخلص من الفئران

طريقة البدء بمشروع تربية الأغنام

طريقة البدء بمشروع تربية الأغنام

فوائد دهن سنام الجمل

فوائد دهن سنام الجمل