تعرف على قط راغدول

تعرف على قط راغدول

قط راغدول هو أحد أحدث سلالات القطط التي ظهرت في ستينيات القرن العشرين وانتشرت بصورة كبيرة في جميع أنحاء العالم بسبب شكلها الجميل و طبعها الهادئ، ويحتاج قط الراغدول لرعاية دورية للحفاظ على صحته، كما يحتاج أيضاً لنوعية خاصة من الطعام لا تتسبب في زيادة وزنه، ويعتبر قط الراغدول من أغلى أنواع القطط في العالم.

 يتحدث هذا المقال عن قط الراغدول ويشمل:

  • ظهور قط الراغدول لأول مرة.
  • أنواع قط الراغدول التي تصل لأكثر من 25 نوعاً.
  • مواصفات قط الراغدول الجسدية وطباعه.
  • طريقة العناية الصحيحة بقط الراغدول.
  • متوسط عمر قط الراغدول وأهم المعلومات عن تزاوجه.
  • الأمراض التي قد يُصاب بها قط الراغدول.
  • أهم الصعوبات التي قد تواجهك أثناء تربية قط الراغدول.

قط راغدول

يعتبر هذا النوع من أجمل القطط التي يمكن اقتناؤها في المنزل نظراً لذكائها الشديد وتميزها بالود تجاه الأطفال الصغار، كما أنها تتميز عن باقي أنواع القطط الأخرى بكونها غير مزعجة نظراً لتمتعها بمعدل نشاط متوسط، وهو الأمر الذي يجعلها لا تقوم باللعب العنيف التي تقوم به غالبية أنواع القطط الأخرى وخاصة في الساعة الأولى من الصباح.

السلالة

ظهرت سلالة قط راغدول نتيجة عملية تهجين تمت بين العديد من أنواع القطط التي تجمع بين الشكل الجميل والطبع الهادئ مثل قطط الهيمالايا والقطط السيامي، ولاحقاً تم تهجين السلالة الجديدة مع القطط البورمية و القطط الفارسية.

إعلان السوق المفتوح

تاريخ قط راغدول

ظهر قط راغدول لأول مرة في حقبة الستينيات من القرن العشرين، حينما قام مُربي القطط آن بيكر بتهجين قطته المنزلية التي لم يتم ذكر نوعها بدقة مع إحدى القطط ذات الشعر الطويل، بعد ذلك قام آن بيكر بإدخال بعض السلالات الأخرى على تجربته، حيث قام بتهجين القطط الناتجة عن التجربة الأولى مع قطط من سلالات أخرى مثل الهيمالايا والسيامي، وبمرور الوقت بدأ العديد من عُشاق الحيوانات الأليفة في تربية سلالة القطط الجديدة، كما تم إنشاء نادي مربي قط الراغدول الدولي، وفي حقبة التسعينيات تم الاعتراف بالسلالة الجديدة من قبل جمعية مُحبي القطط الدولية، وفي عام 2000 تم توثيق هذه السلالة من قبل رابطة القط الدولية وذلك لتسجيل جميع مواصفاته وحماية هذه السلالة الجديدة من أي عمليات تهجين جديدة.

ألوانه 

ربما يكون اللون الأبيض هو القاسم المشترك في غالبية أنواع قط الراغدول، حيث يمتزج هذا اللون بالعديد من الألوان الأخرى مثل اللون البني ولون الشوكولاتة الفاتحة واللون الأزرق واللون الأحمر بدرجاته المختلفة واللون الكريمي واللون الرمادي.

الصفات الشكلية لقط راغدول

يعتبر قط راغدول من القطط ذات الحجم الكبير نسبياً، حيث يتراوح وزن الأنثى ما بين 10 إلى 15 رطلاً، بينما من الممكن أن يتجاوز وزن ذكر الراغدول أكثر من 20 رطلاً، ويتميز جسم قط راغدول بالمواصفات الشكلية التالية:

  • يتميز قط راغدول برقبة قوية و رأس مستدير ووجه على شكل مثلث.
  • يمتلك قط راغدول خدوداً ذات حجم كبير وفي بعض الحالات قد تحتوي على بعض النقاط البيضاء، وبالنسبة لأذنيه فهي تأخذ شكلاً مستديراً.
  • يمتلك قط راغدول فراء مميز في الغالب يكون ذو لون أبيض أو أزرق أو أرجواني أو أحمر، بينما من الممكن أن تكون كفوف الأيدي و الأقدام ذات لون مختلف مثل البني أو الرمادي.
  • في بعض الحالات قد يحتوي جسم الراغدول على صفات يمكن تصنيفها على أنها عيوب مثل قصر الأرجل الأمامية أو وجود الأذنين فوق الرأس وليس على جانبيها.
اقرأ أيضاً:  كم تبلغ فترة الحمل عند الكنغر

أنواع قط راغدول

في الفترة ما بين ظهور قط راغدول لأول مرة في ستينيات القرن الماضي وحتى توثيقه رسمياً عام 2000 في رابطة القط الدولية تم تهجين الجيل الأول من قط راغدول بالعديد من السلالات الأخرى، وهو الأمر الذي ترتب عليه ظهور العديد من الأنواع والتي تختلف فيما بينها من حيث الألوان كما يلي:

راغدول نقطة الختم

يتميز هذا النوع بلون كريمي في جميع أنحاء جسمه مع بعض النقاط ذات اللون البني الداكن والتي في الغالب تظهر في منطقة الأنف والكفوف الأمامية.

راغدول نقطة الشوكولاتة

يتميز هذا النوع بشكل لطيف، حيث يكون غالبية جسمه بلون الشوكولاتة الفاتحة، بينما يأخذ وجهه اللون البني الداكن.

راغدول النقطة الزرقاء

يأخذ فراء هذا النوع مزيجاً من ألوان الأبيض و الأزرق والرمادي، أما وجهه فيحمل مزيجاً من اللون الأبيض والرمادي بشكل يجعله عيونه ذات اللون الأزرق تبدو أكثر جمالاً.

راغدول الأرجواني

يجمع جسم هذا النوع بين اللونين الأبيض والأرجواني مع بعض النقاط الرمادية، بينما تتميز منطقة الأنف و الأذنين بلون وردي جميل.

الراغدول الأحمر

يتميز لون فراء هذا النوع بلون أبيض ناصع مع بعض النقاط الحمراء أو البرتقالية، بينما يحمل الرأس والأنف نفس لون النقاط التي تنتشر على جسم الراغدول الأحمر.

الراغدول الكريمي

يظهر هذا النوع بفراء ذو لون كريمي أكثر من رائع، بينما يأخذ رأسه لون برتقالي، ويحمل الأنف اللون الوردي.

الراغدول المخطط

من أنواع الراغدول ذات الشكل الفريد، حيث يتميز جسم هذا النوع بفراء أبيض تنتشر عليه خطوط ذات لون رمادي أو بني، بينما يحمل وجهه مزيجاً من اللون الأبيض ولون خطوط الجسم.

راغدول نقاط الشيكولاتة

يأخذ جسم هذا النوع اللون الأبيض الذي يميل للون البيج أو لون الشيكولاتة الفاتحة مع بعض الخطوط أو النقاط التي تأخذ الدرجة الداكنة من نفس لون الجسم.

راغدول النقاط الزرقاء

يتميز هذا النوع بفراء ناصع البياض والذي يتخلله بعض النقاط أو الخطوط التي تحمل اللون الرمادي أو الأزرق، بينما يحتوي الرأس على بعض الخطوط الرمادية.

راغدول النقاط الرمادية

يتميز بجسم ذو فراء أبيض يحتوي على بعض النقاط ذات اللون الرمادي، بينما يميل لون وجه هذا النوع للون الوردي.

راغدول النقاط الحمراء

يتميز فراء هذا النوع بلون أبيض ذو صبغة برتقالية خفيفة ليبدو القط كأنه يحمل لون برتقالي باهت، ويحمل وجه هذا النوع نفس درجة لون الجسم بينما تميل الأنف والأذنين للون الوردي.

راغدول النقاط الكريمية

يتميز بجسم رشيق ذو فراء أبيض يحتوي على بعض النقاط ذات اللون الكريمي، بينما تتميز آذان وأنف هذا النوع بلون وردي.

الراغدول العاجي

ربما يتشابه هذا النوع مع القطط السيامية، حيث يحمل فرائها اللون العاجي والذي يصبح داكناً بصورة أكثر في مناطق الوجه والأرجل، ولعل الاختلاف الوحيد بين القط السيامي و الراغدول العاجي هو احتواء الأخير على بعض النقاط أو الخطوط التي تميل للون الأحمر.

الراغدول ثنائي اللون

يجمع فراء هذا النوع بين اللونين الأبيض والرمادي أو البني بصورة عشوائية في منطقة الظهر والأرجل، بينما تحمل منطقة البطن اللون الأبيض فقط، ويحمل الوجه نفس الألوان السابق ذكرها مع لون وردي على منطقة الأنف.

خصائص قط راغدول

  • ربما تكون أهم خصائص قط راغدول هي الهدوء الشديد غالبية الوقت وقيامه باللعب بصورة غير مزعجة.
  • رغم وجود الكثير والكثير من أنواع قط راغدول ذات الألوان المختلفة إلا أن جميعهم يولدون بفراء ناصع البياض.
  • يتميز قط راغدول بالوفاء التام لصاحبه، حيث دائماً ما يفضل البقاء بالقرب من صاحبه والقيام باللعب معه.
  • يمتلك قط راغدول نسبة مرتفعة من الذكاء، حيث يمكن تدريبه على القيام ببعض الأمور مثل تدريب إحضار الكرة.
  • رغم أنّ غالبية القطط تفضل الأماكن المفتوحة للعب، ففي الغالب دائماً ما تحاول الهرب للعب خارج المنزل، إلا أنّ قط راغدول لا يفضل التواجد خارج المنزل.
  • يستطيع قط الراغدول التكيف مع بيئته الجديدة خلال فترة زمنية قصيرة.
خصائص قط راغدول

مواصفات قط راغدول

عمر قط راغدول

يتميز قط الراغدول بعمر أطول من باقي أنواع القطط، حيث من الممكن أن يعيش قط الراغدول فترة تتراوح ما بين 15 إلى 20 عاماً، وهي الفترة التي يمكن أن تزيد أو تنقص حسب الرعاية اليومية التي يتلقاها قط الراغدول، ويحتاج قط الراغدول لفترة قد تصل إلى أربع أو خمس سنوات ليصل لمرحلة البلوغ.

اقرأ أيضاً:  الصناعات القائمة على الثروة الحيوانية

شخصيته

  • يتميز قط الراغدول بشخصيته المُحبة للاهتمام، وهو الأمر الذي يجعله يرافق صاحبه في جميع أنحاء المنزل، ويقوم غالبية الوقت بطلب انتباه مالكه عن طريق المواء أو عن طريق تمسحه في ساقه.
  • نظراً لنسبة ذكاء قط الراغدول المرتفعة، فهو يحسن استخدام صوته لتذكير صاحبه بالطعام أو بحاجته للعب.
  • يحب قط راغدول مشاركة مالكه في جميع الأنشطة، وهو ما يجعله يقوم بالقفز حوله في حالة قيامه بترتيب الأغراض أو أثناء مسحه الأرضية.
  • لا شئ يُسعد قط الراغدول أكثر من تلقيه مكافأة من صاحبه مثل قطعة حلوى أو لعبة صغيرة.

سلوك قط راغدول

يقوم سلوك قط الراغدول على بعض صفاته مثل الود الشديد والهدوء، حيث يعتبر قط الراغدول مثالياً للعائلات التي تمتلك أطفالاً صغار وذلك لتمتعه باللعب معهم وعدم قيامه بإيذائهم عن طريق استخدام أظافره، كما يتمتع قط الراغدول بالود تجاه الحيوانات الأخرى، حيث يمكن تربيته في نفس المكان مع الكلب دون وجود أي مشكلة ليكسر بذلك القاعدة التي تؤكد على العداء بين القط والكلب.

سلوك قط راغدول

الاهتمام بقط راغدول

التغذية

يحتاج قط الراغدول لنظام غذائي خاص وذلك لحمايته من العديد من المشاكل من أهمها السمنة، وفيما يلي أهم الخطوات الواجب اتباعها لإعداد وجبة صحية لقط الراغدول:

  • حاول أن تتضمن وجبة قط الراغدول نسبة لا تقل عن 60% من البروتين، وحوالي 30% من الدهون، ونسبة لا تزيد عن 10% من الكربوهيدرات
  • تجنب أن تتضمن وجبة القط اللحوم فقط أو حبوب القطط الجافة، وحاول أن تتميز وجبته بالتنوع.
  • يمكنك تضمين البيض المطهو على البخار أو الأسماك في وجبة القط مع تجنب الأنواع المملحة.
  • تأكد من أنّ وجبة قط الراغدول لا تحتوي على مكونات صعبة المضغ و أن تكون رطبة ليسهل على القط مضغها جيداً وذلك لحماية القط من التعرض لبعض المشاكل مثل عسر الهضم.
  • حاول قدر الإمكان عدم تقديم الحليب أو مزجه بطعام قط الراغدول.
  • حاول أن تقوم بتقديم الطعام لقط الراغدول في مواعيد محددة وعدم ترك الطعام أمام القط طوال الوقت، وذلك لتجنب تعرض القط للسمنة.

نظافة قط راغدول

  • يجب الحرص على استخدام مشط معدني لتمشيط شعر قط الراغدول مرتين أسبوعياً.
  • يجب حصول قط الراغدول على حمام كل عدة أسابيع.
  • يجب القيام بتنظيف أظافر القط والقيام بتقليمها بصورة دورية.
  • يجب تنظيف أسنان قط الراغدول بصورة مستمرة وذلك لحمايته من أي مشاكل في اللثة.
  • يجب استخدام قطعة من القماش القطني وذلك لمسح أعين القط بصورة دورية وتنظيفها من أي إفرازات.
  • يجب فحص الأذنين بصورة دورية وتنظيفها من أي إفرازات شمعية.
  • يجب تنظيف صندوق الرمال الذي يستخدمه القط بصورة دورية.
  • يجب التأكد من نظافة ذيل القط بصورة مستمرة والتأكد من عدم التصاق أي من فضلاته به، فبجانب تسبب هذا الأمر في ظهور رائحة كريهة، فإن القط من الممكن أن يتعرض لبعض المشاكل الصحية في حالة لعق ذيله.

تزاوج قط راغدول

يستطيع قط الراغدول التزاوج بمجرد وصوله لمرحلة البلوغ في عامه الرابع أو الخامس، و تعتبر الفترة من نهاية شهر يناير وحتى شهر نوفمبر، حيث يقوم ذكر الراغدول بالإعلان عن رغبته في التزاوج عن طريق التجول والقيام بخدش الأثاث ورش بوله في كل مكان في المنزل بما في ذلك طبق الطعام الخاص به، بينما تعلن أنثى الراغدول عن رغبتها في التزاوج عن طريق قيامها بالمواء المستمر بصوت مرتفع، والجدير بالذكر أنه يتوجب على المالك عدم تجنب علامات الرغبة في التزاوج التي تصدر من قبل الذكر أو الأنثى، وذلك لاحتمالية دخول الأنثى في حالة هياج في حالة عدم السماح لها بالتزاوج، بينما قد يعاني الذكر من حالة اكتئاب حادة قد تصل لحد عدم رغبته في تناول طعامه.

اقرأ أيضاً:  كيفية القضاء على الجرذان

تستطيع أنثى الراغدول الحمل والولادة ثلاث مرات كل عامين مع الحرص على عدم السماح لها بالحمل مرة أخرى أثناء قيامها بالإرضاع وذلك لتأثيره الضار على صحتها.

الأمراض الشائعة في قط راغدول

  • السمنة: نظراً لنشاطه المتوسط، فإن عدم اتباع نظام غذائي ذو سعرات معتدلة قد يؤدي لزيادة وزن القط بصورة كبيرة.
  • التهاب المسالك البولية: من أشهر الأمراض التي يتعرض لها قط راغدول، وتستطيع معرفة أن قطك يعاني من هذه المشكلة في حالة ملاحظة تعرضه للألم أثناء التبول وقيامه بلعق الأعضاء التناسلية بصورة مبالغ فيها بعد الانتهاء.
  • تساقط الشعر: ربما يمكن اعتبار تساقط شعر قط الراغدول بمثابة عامل يتسبب في مشكلة كبيرة أكثر منه مشكلة في حد ذاته، وذلك لأن في حالة تساقط الشعر بصورة كبيرة، فإن القط يبتلعه أثناء قيامه بلعق جسمه، ومع تسلل كمية كبيرة من الشعر للجهاز الهضمي الخاص بالقط، فإن هذا الأمر يتسبب في تعرض القط لبعض مشاكل الجهاز الهضمي والتي تظهر في صورة تغير مزاج القط بصورة مستمرة أو قيامه بالقئ فور تناوله الطعام.
  • أمراض الكلى: في حالة تعرض القط لهذه المشكلة الصحية، فإن هناك العديد من الأعراض التي تظهر مثل فقدان الشهية وفقدان الوزن خلال فترة زمنية قصيرة، وتناول كميات كبيرة من المياه مع التبول بصورة مستمرة.
  • مشاكل القلب: تظهر هذه المشكلة مع تقدم القط في العمر أو زيادة وزنه، ومن أهم أعراض هذه المشكلة شعور القط بالخمول، أو ملاحظة عدم قدرته على التنفس بصورة طبيعية، وفي المراحل المتقدمة قد يتعرض القط لحالة من ارتخاء أطرافه.

الصعوبات في تربية قط راغدول

رغم أن قط الراغدول من أجمل الأنواع التي يمكنك اقتناؤها في المنزل، إلا أن هناك العديد من الصعوبات التي قد تواجهك أثناء تربية قط الراغدول من أهمها ما يلي:

  • يحتاج قط الراغدول لطعام ذو مواصفات معينة لا يحتوي على نسبة مرتفعة من الدهون أو الكربوهيدرات ولا يحتوي على أي نسبة من الملح، وهو ما قد يجعله طعامه مكلفاً بعض الشيء.
  • يحتاج قط الراغدول لرعاية مستمرة للحفاظ على نظافته الشخصية، وهو الأمر الذي قد يكون مجهداً بعض الشئ.
  • قد يتعرض قط الراغدول للمرض بنسبة أعلى من باقي الأنواع.
  • قد تتحول ميزة الود الشديد لقط الراغدول لعيب في حالة تعرضه للهجوم وذلك لعدم قدرته على الدفاع عن نفسه، وهو الأمر الذي قد يتسبب في تعرضه لإصابات شديدة.

سعر قط راغدول

يعتبر قط راغدول من أغلى أنواع القطط في الوقت الراهن، ويختلف سعر قط الراغدول من بلد لآخر، فعلى سبيل المثال قد يكون سعر قط الراغدول في الصين شديد الارتفاع وذلك لأن امتلاك قط الراغدول يدل على تمتع صاحبه بمكانة عالية، وفيما يلي سعر قط الراغدول في العديد من دول العالم:

الدولةالسعر
الولايات المتحدة الأمريكية800 إلى 2000 دولار أمريكي
المملكة المتحدة500 جنيه استرليني
نيوزيلندا900 دولار نيوزيلندي
الصين5000 ين
أستراليا1800 إلى 2600 دولار أسترالي
مصر8000 جنيه

قط الراغدول على موقع السوق المفتوح

يمكنك الحصول على أحد أجمل أنواع قط الراغدول بمنتهى السهولة، حيث لا تحتاج أكثر من زيارة موقع السوق المفتوح الخاص ببلدك، واختيار قسم حيوانات للبيع ثم اختيار قسم القطط وتصفح العروض التي يتم تحديثها بصورة مستمرة، وفي حالة رغبتك في إتمام الصفقة مع أحد البائعين، فيمكنك التواصل معه بسهولة عبر الاتصال الهاتفي أو عبر خدمة الرسائل الفورية على الموقع.

فيديو عن قط راغدول

مقالات مشابهة

دليل شامل عن ببغاء مكاو

دليل شامل عن ببغاء مكاو

الطائر مالك الحزين

الطائر مالك الحزين

دليلك الشامل عن فقاسة البيض وأنواعها

دليلك الشامل عن فقاسة البيض وأنواعها

صوت القطط باقة كاملة بجميع الاصوات

صوت القطط باقة كاملة بجميع الاصوات

تعرف على مواصفات ومواطن الحيوانات

تعرف على مواصفات ومواطن الحيوانات

أنواع الضفادع

أنواع الضفادع

أسماء الحيوانات البرية

أسماء الحيوانات البرية