دول عربية

معلومات عن محافظات سلطنة عمان

معلومات عن محافظات سلطنة عمان

سلطنة عمان

عمان هي دولة عربية إسلامية، تقع في الجهة الجنوبية الشرقية من الجزيرة العربية، وهي واحدة من الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي، تم في  عام 2011 اعتماد تقسيم إداري جديد لسلطنة عمان؛ ليصبح عدد محافظاتها إحدى عشرة محافظة؛ بحيث تضمّ كل محافظة عددًا من الولايات والمراكز الإقليمية، ويكون عدد الولايات الكلي في السلطنة 61 ولاية، و12مركزاً إقليمياً، وقد اكتسبت كلّ محافظة أهميّة اقتصادية، وجغرافية، وسياحية خاصة، وفي هذه السطور سنأتي على ذكر هذه المحافظات بشكل سريع وبسيط.

محافظات سلطنة عمان

محافظة مسقط

هي المركز السياسي والاقتصادي للدولة العمانية، وهي عاصمة السلطنة وأكبر مدنها كثافة سكانية، وتقع في الجهة الشمالية الشرقية من عمان، كما تعدّ القلب النابض للدولة بما تحويه من مطارات، وهيئات حكومية، ووزارات، وفنادق عالمية، ومتنزهات، ومستشفيات، وتضم محافظة مسقط ست ولايات هي: مسقط، وبوشر، ومطرح، والسيب، والعامرات، وقريات.

محافظة ظفار

تقع ظفار في جنوب عمان، وهي ذات أهمية تاريخية وسياحية كبيرة، ففيها الكثير من المعالم والأماكن التاريخية، وتضمّ ظفار عشر ولايات هي: صلالة، وثمريت، وطاقة، ومرباط، وسدح، ورخيوت، وضلكوت، ومقشن، وشليم وجزر الحلانيّات، ومزيونة، وتعدّ صلالة مركز المحافظة الإقليمي.

محافظة مسندم

تقع هذه المحافظة منفردة في أقصى شمال عمان، وهي من أهمّ المحافظات في الدولة، وذلك نظرًا لموقعها المميّز والمطل على مضيق هرمز؛ الذي هو أحد أهم الممرات المائية في العالم، وتضمّ مسندم أربع ولايات هي: خصب، وبخاء، ودباء، ومدحاء، وتعدّ خصب مركزاً إقليمياً للمحافظة.

محافظة البريمي

تقع البريمي على الحدود الشمالية الغربية لعمان، وهي ذات تضاريس متعدّدة؛ ففيها السهول، والجبال، والأودية، والتلال، كما تتميّز بوفرة المياه العذبة فيها، ممّا جعلها تشتهر بزراعة القمح، والنخيل، والفواكه، وتضمّ البريمي ثلاث ولايات هي: البريمي، ومحضة، والسنينة، وتعدّ ولاية  البريمي مركز المحافظة الإقليمي.

محافظة الوسطى

سُمّيت هذه المحافظة بالوسطى؛ لأنها تشكل النسبة العظمى من مساحة وسط عمان، وتمتاز بوفرة آبار النفط والغاز فيها، وتضم الوسطى أربع ولايات هي: محوت، والدقم، والجازر، وولاية هيما التي تعدّ مركزاً للمحافظة.

محافظة الداخليّة

تقع هذه المحافظة في شمال عمان، وتعتبر ذات موقع استراتيجي مميّز؛ حيث تربط عدّة محافظات مع بعضها البعض، كما أنّها من أهمّ المناطق الزراعية في الدولة، علاوة عن مكانتها المهمّة في التاريخ العماني، فقد كانت نزوى وهي إحدى ولاياتها، عاصمة لعمان في العصور الإسلامية الأولى، وتضم المحافظة حاليًا ثماني ولايات هي: سمائل، وبهلاء، وآدم، والحمراء، ومنح، وازكي، وبدبد، ونزوى التي تعدّ مركزاً للمحافظة.

محافظة الظاهرة

تقع هذه المحافظة في شمال السلطنة، وهي ذات طبيعة سهليّة شبه صحراوية؛ حيث تبعد عن مسقط مسافة 279كم، وتضم الظاهرة ثلاث ولايات هي: عبري وهي مركز المحافظة، وينقل، وضنك.

محافظتا شمال وجنوب الباطنة

تقع هاتان المحافظتان على الساحل الشمالي لسلطنة عمان، المطل على بحر العرب؛ حيث يمتد عرض الساحل لأكثر من 25كم، وتضم محافظة شمال الباطنة ست ولايات هي: صحار، وشناص، ولوى، وصحم، والخابورة، والسويق، وتعدّ صحار مركزاً إقليمياً لها، فيما تضمّ جنوب الباطنة ستّ ولايات أيضاً، وهي: الرستاق، والعوابي، ونخل، ووادي المعاول، وبركاء، والمصنعة، وتعد الرستاق مركزها الإقليمي.

محافظتا شمال وجنوب الشرقية

تقع محافظتا شمال الشرقية وجنوب الشرقية في الشمال الشرقي لسلطنة عمان، وقد تم فصلهما لمحافظتين في عام 2011 بعد أن كانتا محافظة واحدة، وتضمّ محافظة شمال الشرقية ست ولايات وهي: إبراء، والمضيبي، والقابل، وبدية، ووادي بني خالد، ودماء الطائيين، ومركزها الإقليمي ولاية إبراء، أما محافظة جنوب الشرقية فتضم خمس ولايات هي: صور، وجعلان بني بوعامر، وجعلان بني بوحسن، ومصيرة ، وولاية الكامل والوافي، وتعد صور مركزاً إقليمياً للمحافظة.

السابق
مدينة المرج في ليبيا
التالي
ولاية وادي المعاول في سلطنة عمان