دول أجنبية

معلومات عن مدينة أوردو التركية

معلومات عن مدينة أوردو التركية

موقع  وتسمية مدينة أوردو

تعتبر أوردو واحدة من أهم المدن التركيّة، حيث تتميز بعراقتها وتاريخها الذي يعود إلى أكثر من 300 عام، وتضم العديد من المعالم التاريخية، والأماكن السياحية التي تجذب عشاق الطبيعة وذلك لتميزها بسحر طبيعتها وطلتها الجذابة.

إنّ كلمة أوردو حسب اللغة التركية تعني معسكر الجيش، وذلك لاعتبارها من أقدم مدن الاستيطان في التاريخ البشري حسب الوثائق التاريخية، ولم تقتصر على هذه التسمية، حيث أطلق عليها لقب زاوية الجنّة، والوردة النضرة، ومدينة الأكسجين وذلك لنقاء جوها.

تاريخ مدينة أوردو 

عُرفت المدينة منذ 3000 سنة قبل الميلاد، وذلك طبقا للمراجع والكتب التاريخيّة القديمة، حيث تميزت بسحر طبيعتها وجوها اللطيف وتلالها المرتفعة ذات الهواء النقي، وجبالها الخضراء ذات الإطلالة الساحرة، بالإضافة إلى سواحلها البديعة التي تعتبر من أجمل شواطئ العالم، والتي ينشط فيها صيد الأسماك.

سكان مدينة أوردو

حسب الإحصائيّة السكانيّة العامّة التي أجريت عام 2012، وصل عدد السكان في المدينة إلى حوالي 186.000 نسمة، وبكثافة سكانية بلغت حوالي 610 نسمةً في الكيلومتر المربع.

جغرافية مدينة أوردو 

تقع مدينة أوردو إلى الجهة الشرقية من منطقة البحر الأسود في الجمهوريّة التركيّة، في لواء الاسكندرون، وتبلغ مساحتها ما يقدر بحوالي 303.55كم²، أي ما يعادل 117.20 ميلاً مربّعاً، ويصل ارتفاعها عن مستوى سطح البحر حوالي 5م، أي ما يعادل 16 قدماً.

إقرأ أيضا:محافظات سلطنة عمان

مناخ مدينة أوردو

تتميز مدينة أوردو بمناخ شبه استوائي، كحال معظم مناطق الساحل الشرقي للبحر الأسود، ورطباً في معظم الأوقات، إلاَّ أنّه دافئٌ و منعشٌ في فصل الصيف، وباردٌ في فصل الشتاء، كما تتميز بسقوط الأمطار عليها بكميّات غزيرةٍ خاصةً في فصلي الخريفِ والربيع، أمّا عن درجة حرارة المياه فإنّها دائماً باردة، حيث تتراوح بين 8-20 درجة مئوية على مدار السنة.

اقتصاد مدينة أوردو

أصبحت مدينة أوردو التركية تتميز بالسياحة والصناعة والتجارة، وخاصةً في السنوات الأخيرة، حيث تعتبر مركزاً اقتصادياً رئيسياً في البلاد، بالإضافةِ إلى أنّها من أكبر منتجي البندق في العالم، حيث يقام هناك مهرجان للبندق في شهر أيلول من كل عام، ويعود تميزها الاقتصادي منذ قديم السنين، فقد كانت في عام 1920 واحدةً من المدن القليلة التي تنتج وتصدر الفاصولياء الخضراء والبيضاء إلى كافّة دول أوروبا، بالإضافةِ إلى احتوائها على مزارع أشجار التوت، وذلك لتربية دودة القزّ. 

السياحة في مدينة اوردو 

تتميّز المدينة بسحرها وجمالها وطبيعتها الخلابة، والتي تضفي على الجوّ العام جمالاً وروعةً لا توصف، ولهذا فهي الوجهةُ الأولى للسيَّاح من شتى دول العالم، حيث يعتبرونها من أجمل المدن التركيّة، ومن أبرز المعالم السياحية فيها:  

إقرأ أيضا:مجمع شوبا هارتلاند في مدينة محمد بن راشد
  • مطار أوردو الدولي: يُعرف أيضا بالمطار الجديد، ويبعد عن مدينة أوردو حوالي 19كم، وأما بعده عن مدينة غيراسون فيقدر بحوالي 25كم. ويُعتبر فريداً من نوعه لأنّه مبنيٌ فوق سطح البحر بأكمله، ويحتل المرتبة الأولى في تركيا والثانية في القارّة الأوروبيّة بعد مطار أوساكا في اليابان، حيث بدأ العمل فيه عام 2011، وافتُتح في عام 2015.
  • ﻗﻠﻌﺔ ﻗﻮل ﻛﻮي اﻟﺘﺎرﯾﺨﯿﺔ: والتي ﺗﻘﻊ ﻓﻲ ﻗﺮﯾﺔ ﻗﻮل ﻛﻮي.
  • بوزتيب: وهي تلّة تقع على ارتفاع 550م فوق سطح البحر،و تطلّ على مدينة أوردو والبحر الأسود، وفي عام 2012 تم إنشاء التلفريك بنظام الرفع الهوائيّ؛ وذلك لتسهيل النقل بين ساحل المدينة وجبال التلّ. 
  • يالي كاميي: ويعرف أيضاً باسم عزيزي كاميي وهو عبارة عن مسجد. 
  • أتيك إبراهيم باشا كاميي: وتُعرف أيضاً بأورتا كامي، وهو مسجد بني في عام 1770. 
  • معالم أخرى: قلعة أونيا،و باساوغلو، والمتحف الإنثوغرافي، والمركز الثقافي تاسباسي.
السابق
بحيرة بيكر في شمال كندا
التالي
مدينة عنه القديمه