منوعات

معنى كاش أون دليفري

معنى كاش أون دليفري

كاش أون دليفري

تُعد خاصية كاش أون دليفري Cash On Delivery أو ما يُعرف باسم الدفع عند الاستلام بأنها إحدى طرق الدفع التي توفرها العديد من المتاجر الإلكترونية، وذلك بسبب اتجاه العديد من المتسوقين عبرها لاختيار هذه الطريقة، والتي تمكنهم من الدفع عند استلام المنتج، أي إن الشخص يقوم بشراء المنتجات التي يحتاج إليها، ويكُمل طلب الشراء، ثم يقوم باختيار طريقة الدفع عند الاستلام، أي إن الدفع يكون عند وصول المنتج واستلامه، وهي واحدة من بين طرق الدفع التي تقدمها المتاجر الإلكترونية للمستخدمين.

طريقة اختيار كاش أون دليفري

ربما لا يعرف بعض العملاء الطريقة الصحيحة التي تساعده تأكيد الطلب من المتجر الإلكتروني الذي يختاره، والدفع عند الاستلام، وفيما يلي الخطوات التي تساعده على ذلك:

  • إضافة المنتجات التي يريد شرائها إلى عربة التسوق واستعراض خيارات الدفع التي يوفرها المنتج.
  • اختيار الدفع عند الاستلام Cash On Delivery في حالة توفر هذه الخاصية.
  • تأكيد الطلب بعد تحديد طريقة الدفع هذه.
  • التأكد من إتمام الطلبية من خلال رسالة تصل إلى الهاتف أو البريد الإلكتروني، تحمل رقم الطلبية لمتابعتها.

مميزات خاصية كاش أون دليفري

على الرغم من توفر العديد من طرق الدفع عند الشراء الإلكتروني إلا أن نسبةً لا يُستهان بها من عملاء المتاجر الإلكترونية تتجه إلى الاعتماد على خاصية كاش أون دليفري، وذلك للأسباب والمميزات التالية:

إقرأ أيضا:كيف تعلن عن سيارة 4sale
  • حرية التسوق واختيار المنتجات بأريحية، ودون الاعتماد أو الحاجة إلى وجود حسابات بنكية، أو بطاقات دفع إلكترونية، سواءً كانت الفيزا أو الماستر كارد.
  • تجنب الدفع إلا بعد الاستلام والتأكد من سلامة المنتج، الأمر الذي يزيد من إحساس العميل بالثقة والأمان خلال التسوق، خاصةً عند الشراء من الموقع لأول مرة، ويساعد ذلك في زيادة عدد عملاء المتجر.
  • حماية البيانات الشخصية البنكية الخاصة بالمستخدم من السرقة والاختراق؛ حيث إن خاصية الـ كاش أون دليفري لا تحتاج إلا للمعلومات الخاصة بالعميل من اسم وعنوان ورقم هاتف، ولا تحتاج إلى أي معلومات بنكية.
  • إرجاع المنتج وعدم تكبّد ثمنه في حالة عدم مطابقته مع المنتج المطلوب، أو اختلافه عن المواصفات التي اختارها العميل، والمذكورة في المنتج.
  • التأكد من وجود وتوفر السلعة المطلوبة قبل الدفع، وعدم التعرض إلى نفاذ الكمية الموجودة في المخزن، والتي لا تظهر في الموقع في بعض الأحيان بسبب بعض المشاكل التقنية.

سلبيات خاصية كاش أون دليفري

على الرغم من الإيجابيات والمميزات في خاصية كاش أون دليفري، والتي ساهمت في إقبال العديد من المستخدمين لاختيارها، واعتماد المتجر الإلكتروني الذي يوفرها كأحد المتاجر الأساسية التي يلجأ إليها للحصول على احتياجاته، إلا أن مستخدمي هذه الخاصية قد يعانون من بعض السلبيات والتي يمكن تجاوزها أو تداركها أحياناً، ومنها:

إقرأ أيضا:مشاكل تركيب السيراميك
  • إضافة مبالغ إضافية عند اختيار هذه الخاصية؛ حيث إن بعض المتاجر الإلكترونية تفرض رسوماً إضافية عند اختيار المستخدم هذه الخاصية.
  • تجنب بعض المتاجر الإلكترونية لإضافة هذه الخاصية، وذلك خوفاً من عدم التزام العميل باستلام الشحنة والدفع، وقد يضطرهم ذلك إلى خسارة بعض العملاء.
  • تأخر استلام المنتج، وذلك في حالة اختيار العميل الدفع من خلال بطاقة الائتمان، وتعرض جهاز الصرف إلى الخلل أو نسيانها، مما يؤدي إلى تأخر استلام الشحنة.

مواقع توفر خاصية كاش أون دليفري

يوجد العديد من المواقع التي توفر لعملائها هذه الخاصية، الأمر الذي يساعد على زيادة عدد المقبلين على الشراء منها، ومن أهمها:

إقرأ أيضا:10 أخطاء لا يقع فيها البائع المحترف
  • سوق دوت كوم: يعد أحد أشهر مواقع البيع العربية، وهو موقع إماراتي، يوفر لعملائه خاصية الدفع عند الاستلام في معظم الدول العربية.
  • موقع جوميا: هو أحد المتاجر الإلكترونية المصرية المعروفة، ويعمل في العديد من الدول، ومن أهمها دول المغرب العربي، ويدعم هذه الخاصية.
  • موقع نمشي: هو موقع تسوق سعودي شهير، يتيح لمستخدميه هذه الطريقة في الدفع.
  • موقع ماركة في آي بي Markavip: هو موقع تسوق خليجي، يوفر لمستخدميه آلاف المنتجات التي تحمل الماركات التجارية العالمية، ويمكن لسكان معظم الدول العربية التسوق من خلاله واختيار خاصية الدفع عند الاستلام.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
الدفاع عن النفس للبنات
التالي
ما هو تخصص التسويق