اقرأ » مكافحة الحشرات المنزلية دون مبيدات
خدمات وظائف وخدمات

مكافحة الحشرات المنزلية دون مبيدات

مكافحة الحشرات المنزلية

يعاني العديد من الناس من كثرة الحشرات المنزلية وخاصّة في فصل الصّيف، و تعتبر المبيدات الحشريّة من الوسائل والطّرّق المستخدمة في لتخلّص منها، لكنّ على الرّغم من أنّ هذه المبيدات تساعد في التخلّص من الحشرات، إلّا أنّ لها آثار سلبيّة؛ حيثُ تُشير الدّراسات أنّ هذه المبيدات تُؤثّر على أجهزة الجسم، كالجِهاز العصبي و التنفّسي، وتُسبّب عِدّة أمراض، منها: السرطان، ومرض باركنسون، والربو، كما ُتسبب مشاكل في الإنجاب، باٌضافة إلى أنها  تُشكّل خطراً على حياة الأطفال وصحتهم في حال تعرّضهم لها، لذلك تزداد أهميّة استخدام وسائل بديلة تكون فعّالة في التخلّص من الحشرات وفي نفس الوقت آمنة لا تؤذي الصحّة.

طرق مكافحة الحشرات المنزليّة بدون مبيدات

الصراصير

يمكن صنع فخ للصراصير من وعاء بلاستيكي لمشروب غازي، حيثُ يتم قص الجُزء العلوي من الوعاء ووضعه بشكل مقلوب، وتثبيتُهُ بشريط لاصق ليبدو كالقُمع، ثمّ يوضع ماء في الوعاء، ويُمكن صناعة معجون مصنوع من ملعقتين كبيرتين من الطّحين، وملعقة كبيرة من البوريك أَسيد، وملعقة كبيرة من السّكّر، وملعقة كبيرة من الحليب، و يتم خلط المزيج مع قليل من الماء، ثم  يتم صُنع كُرات من العجين، ثمّ تجفيفها ووضعها في أماكن تواجد الصراصير.

ذُباب الفاكهة

يتم وضع ماء أو خل تفّاح في وعاء زجاجي، ثمّ تُوضع قطعة من الفاكهة في الوعاء، ويتم صُنع قُمع من من الورقة ووضعه أعلى الوعاء، ثم يوضع الوعاء في مكان تواجد الذباب.

البعوض والناموس

تُستخدم زُيوت السترونيلا وعُشبة الليمون العطريّة لِطرد البعوض، حيثُ يُمكن استخدام شمعة مُعطّرة بهذه الروائح، كما يُمكن عمل مصيدة للناموس باستخدام زجاجة بلاستيكيّة يتم قص طرفها العُلوي وَوَضعه بالمقلوب في الأعلى، ثُمَّ يوضع فيها ماء دافئ وملعقة خميرة فورية وثلاث ملاعق سُكّر، وتُغطّى الزُّجاجة بكيس أسود أو أحمر أو أزرق، كما أنّ رائحة الريحان والنعنع طاردة لِلناموس.

الذباب

يمكن استخدام إسفنجة أو قطعة قماش مشبعة بزيت اللافندر العطري المُركّز ووضعها في وعاء، كما يمكن وضع 30 قطرة من زيت اللافندر في زجاجة رذاذ مع الماء، بالإضافة إلى أن روائح الريحان والكافور وقشر البرتقال الطازج طاردة للذباب. 

النّمل

يتم وضع ملعقة صغيرة من كحول التنظيف، وملعقة صغيرة من سائل تنظيف الصحون في كوب من الماء، ويوضع الخليط في زجاجة رذاذ، ثم يتم رجّ الخليط حتى تظهر الفقاعات، ويتم رش مكان تواجد النمل.

العناكب

يُمزج نصف كوب من الماء ونصف كوب من الخل مع بضع قطرات من زيت شجرة الشاي، ويُرش المزيج في أماكن تواجد العناكب، كما يمكن طرد العناكب باستخدام قشور البرتقال، وزيت النعناع العطري، والكركم، والكافور، والقرفة، والبصل.

بق الفِراش

توضع 10 قطرات من زيت الكافور العطري إلى كوب من الماء، ثم يوضع المزيج في زجاجة رذاذ وَيتم رَشّ الفراش.

من الطّرُق الفعّالة للقضاء على الحشرات،  رش مزيج الماء والصابون عليها، كما يُمكن التخلّص من الحشرات باستخدام البنزين؛ عن طريق وضعه في البالوعات والمراحيض، كما يُعتبر منقوع التبغ المُخفّف بالماء فعّالاً في التخلّص من الحشرات.

الوقاية من الحشرات المنزلية

يُمكن اتخاذ إجراءات وِقائيّة للتقليل من تواجد الحشرات في المنزل، ومن هذه الإجراءات: التخلّص من القمامة أولاً بِأوّل، تنظيف المطبخ وتجفيفه من الماء، تنظيف أواني المنزل وتجفيفها من الماء، التخلّص من بقايا الأطعمة وعدم ترك أواني الطعام مكشوفة، سد أي فتحات أوشّقوق في الحائط، وضع سلك الحماية على النوافذ لمنع دخول الحشرات، تنظيف حديقة المنزل، وقص الحشائش الطويلة فيها.