مكيف مركزي وأنواعه

مكيف مركزي وأنواعه

يعرف نظام التكييف المركزي بأنه نظام يعمل على تبريد الهواء في مكان محدد، ومن ثم يوزعه على كامل البناء عن طريق مراوح وقنوات خاصة، حيث تعتمد هذه العملية بشكل أساسي على الضاغط الذي يضغط غاز التبريد ليتمكن من طرد الحرارة إلى خارج المنزل، ويعد هذا النظام واحداً من أفضل الحلول لتبريد المساحات الكبيرة مع التحكم الكامل بدرجة الحرارة في كل غرفة على حدة، ويناسب بشكل كبير المناطق الحارة ذات الرطوبة العالية وذلك لقدرته على نزع الرطوبة بكفاءة عالية. 

يتحدث هذا المقال عن المكيف المركزي، ويتضمن: 

  • تعريف المكيف المركزي، وأجزائه الرئيسية. 
  • أنواع المكيفات المركزية وأسعارها.
  • أفضل مكيف صحراوي مركزي. 
  • صيانة المكيف المركزي وطريقة التنظيف. 
  • أعطال المكيف المركزي. 
  • كيفية ضبط درجة الحرارة في المكيف المركزي. 
  • كيفية تحويل المكيف المركزي إلى حار. 
  • أسباب عدم تبريد المكيف المركزي. 
  • طريقة رفع ريش المكيف المركزي. 
  • مقارنة بين المكيف المركزي ومكيف السبلت. 

مكيف مركزي 

تبدأ دورة التبريد في المكيف المركزي بدخول السائل المبرد إلى الأنابيب النحاسية حيث يلتقي بالحرارة الخارجية، وينتقل حينها من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية وذلك بواسطة المبخر الذي يخفض ضغطه بشكل فجائي عبر صمام التمدد، بعد ذلك ينتقل هذا الغاز إلى الملف الداخلي، حيث يتم امتصاص حرارة الهواء التي تم سحبها من البناء والغرف عبر المكثف ثم مروراً بالمرشح، وحينها ينتقل الغاز إلى الحالة البخارية ثم يضغط عبر الضاغط وينتقل إلى الملف الخارجي، وهناك تنخفض درجة حرارة المبرد ويتحول من جديد إلى سائل منخفض الضغط وتعاد دورة التبريد من جديد.

أجزاء المكيف المركزي 

دينمو مكيف مركزي

هو أول وأهم أجزاء المكيف المركزي حيث أنه الجزء المسؤول عن تنظيم وتوصيل الطاقة اللازمة للأجزاء الداخلية حتى تبدأ دورة التبريد، ونشير هنا إلى أنه من أكثر الأجزاء عرضة للتلف ويظهر أثر ذلك مباشرة على أداء المكيف من ناحية البرودة والسخونة. 

المبخر 

تتمثل مهمة الضاغط في تحويل السائل المبرد إلى الحالة الغازية، حيث يتم ذلك من خلال خفض الضغط بشكل مفاجئ، والجدير بالذكر هنا أن المروحة المثبتة معه تعمل على إدخال الهواء البارد إلى البناء. 

المكثف 

يؤدي المكثف وظيفة معاكسة لوظيفة المبخر؛ فهو مسؤول عن تحويل البخار إلى الحالة السائلة من جديد وذلك عن طريق التبادل الحراري، والجدير بالذكر هنا أنّ غالبية أنظمة التكييف المركزي يكون فيها المكثف في الخارج ويشبه من ناحية الشكل مبرد محرك السيارة. 

صمام التمدد 

يقع هذا الصمام بين المبخر وأنابيب المكثف، وهو مسؤول عن خفض ضغط السائل وذلك لكي ينتقل إلى الحالة الغازية، كما يساعد المكثف على أداء وظيفته. 

الضاغط 

تتلخص وظيفة هذا الجزء في إعادة ضغط الغاز حتى ينتقل إلى الحالة السائلة لبدء دورة التبريد من جديد. 

أنواع المكيفات المركزية واسعارها 

التبريد بالماء المبرد (الشيلر)

يمتاز هذا النوع بكفاءته العالية ويعد الأكثر استخداماً في المستشفيات والأبراج والمباني الكبيرة، حيث يعتمد على الماء البارد الذي يتم نقله إلى كافة أرجاء المكان وتبريده عن طريق المراوح ومن ثم استخدامه لتبريد الغرف، وأبرز ما يميزه أنه يخلط الهواء البارد مع القليل من الهواء الخارجي، كما يعمل على سحب الهواء الساخن من الغرف ويبرده بالهواء الجديد الخالي من الرطوبة، وهو الأعلى تكلفة بين كافة الأنواع. 

التكييف المركزي المجمع (البكج)

يمتلك هذا النوع إمكانيات مختلفة عن بقية الأنواع وهو مناسب جداً للمساحات المتوسطة، ويمتاز بشكله الذي يشبه النافذة، وبأن تكلفة صيانته قد تكون أقل من تكلفة صيانة الشيلر، أما عن آلية عمله فهو عبارة عن تكييف فريون يسحب الهواء الداخلي الحار ويعمل على تبريده، ومن ثم يعيده إلى الداخل مرة أخرى، وذلك بعد خلطه مع القليل من الهواء الخارجي الجاف، لكن وعلى الرغم من ذلك يعاب على هذا النوع أنه أكبر حجماً من الشيلر؛ ما يعني أنه يحتاج مناور كبيرة من أجل مرور دكتات الهواء بسهولة إلى المكان. 

التكييف المركزي السبليت بكج

يعرف هذا النوع بكفاءته العالية وأسعاره المنخفضة التي تجعله الخيار الأنسب للكثيرين، وبكونه يتيح إمكانية التحكم بالحرارة بشكل أفضل، ويتكون بشكل أساسي من وحدة خارجية مخصصة لنقل الهواء إلى مراوح الوحدة الداخلية للتشغيل، وهو قادر على تبريد مكان تصل مساحته إلى 800 متر مربع بكفاءة عالية. 

مكيف صحراوي مركزي 

يستخدم المكيف الصحراوي المركزي على نطاق واسع لتبريد الأماكن المغلقة التي لا يوجد فيها تهوية، مثل: المصانع، والمستشفيات، ومراكز التسوق، والمدارس، والفنادق، حيث يستخدم الماء بدلاً من غاز الفريون من أجل التبريد. 

افضل مكيف صحراوي مركزي 

تتوفر في الأسواق مجموعة كبيرة من المكيفات الصحراوية المركزية ذات المواصفات والأسعار المتباينة، فيما يلي ذكر لبعضها وأهم مواصفاتها وأسعارها في السعودية: 

المواصفاتروكسل حصانين
المطور
روكسل تيربو حصانين المطورروكسل واحد حصان المركزي المطورموركس تيربو 2
حصان
الهيكل الخارجي بلاستيك معالج مقاوم لأشعة الشمس بلاستيك معالج مقاوم لأشعة الشمس بلاستيك من الفايبر المقاوم لأشعة الشمس بلاستيك معالج مقاوم لأشعة الشمس 
نوع الموديلROX-950UROX- 990U ROX-961DMRX-1100S
نوع الفتحةفتحة من الأعلىفتحة من الأعلىفتحة جانبية
استهلاك الكهرباء (واط) 1500 1500 520 1800
عدد السرعات 10 10 10 16
المساحة التي يغطيها (متر مربع) 250-300  100-120250-300 
قوة تدفق الهواء (متر مكعب/ ساعة) 180001800010000 18000 
السعر (ريال سعودي) 4250 5950 30114950 

تركيب مكيف صحراوي مركزي 

يتم تركيب وتوصيل المكيف الصحراوي المركزي من خلال الفني المختص، حيث يتطلب طريقة توصيل معينة يراعى فيها أن موضع المكيف خارج المنزل يجب أن يكون على أرض مستوية تماماً، ولا يجوز وضعه على أرض غير مستوية أو فيها بعض الحصى، ناهيك عن أنّ تركيب المكيف من قبل شخص غير مختص يجعله أكثر عرضة لحدوث الأعطال والتي قد يكون بعضها غير قابل للإصلاح. 

صيانة المكيفات المركزية 

  • تنظيف فلاتر الهواء القابلة للاستخدام مرة أخرى مرتين في السنة، حيث يمكن غسل الفلتر وإعادة استخدامه بدلاً من استبداله بفلتر جديد، ولكن في الوقت ذاته لا بد من مراعاة تعليمات الجهة المصنعة له وذلك لتجنب إتلافه؛ حيث إنّ أغلب هذه الفلاتر يتم تنظيفها عن طريق وضعها تحت الماء معتدل الحرارة ومسحها بالقليل من سائل تنظيف الأطباق.
  • تغيير فلاتر الهواء القابلة للاستبدال مرتين في السنة، ويتم ذلك بإزالة الشبكة المعدنية التي تغطي الفلتر ومن ثم سحبه ووضع الفلتر الجديد في مكانه، وبذلك يتم التخلص من الأوساخ والغبار المتراكم والذي يعيق تدفق الهواء بالكفاءة المطلوبة. 
  • تنظيف الخرطوم الموجود أعلى المبخر، والمصمم لإخراج القطرات الناتجة عن تبريد الهواء وترطيبه، ويتم ذلك عن طريق إدخال سلك مرن والتأكد من عدم وجود أي شيء يعيق حركة الماء بداخله. 

صيانة المكثف في المكيف المركزي باتباع الخطوات التالية:

  • التأكد من فصل التيار الكهربائي عن المكثف بالكامل وذلك من خلال مفتاح خاص على شكل صندوق مثبت خارج المنزل، وقد يوجد أيضاً مفتاح آخر داخل المنزل، وفي حال كان من الصعب إيجاده يجب سحب القابس المغذي للمكثف.
  • تنظيف شفرات المكثف بشكل جيد للتخلص من الغبار والأوساخ وذلك باستخدام المكنسة الكهربائية، وبذلك يصبح قادراً على سحب الهواء بشكل أفضل. 
  • تقويم شفرات المكثف المنحنية أو الملتوية برفق وذلك باستخدام سكين أو أي أداة أخرى تؤدي الغرض. 
  • فك المروحة المثبتة أعلى الضاغط باستخدام مفك البراغي، وذلك بعد إزالة شبكة الأسلاك المعدنية التي تغطيها. 
  • غسل شفرات المراوح والشفرات الداخلية باستخدام خرطوم الماء وتجفيفها بشكل جيد، ورش الماء عبر زعانف الضاغط للتخلص من الأتربة والأوساخ المتراكمة. 
  • تركيب الضاغط من جديد بعد الانتهاء من تنظيف المروحة، وإعادتها إلى مكانها الصحيح. 

طريقة تنظيف المكيف المركزي 

لا بد من تنظيف كلا الوحدتين الداخلية والخارجية للمكيف المركزي وذلك لضمان أن يعمل بكامل طاقته الفعلية، أما عن طريقة تنظيف الوحدة الداخلية فنشير إليها تباعاً كما يأتي: 

  • فصل الكهرباء عن المكيف المركزي. 
  • فتح غرفة الهواء وإزالة الفلتر، وفي بعض الأحيان يفضل شراء فلتر جديد وذلك لضمان عدم تسرب الغبار والأتربة عن طريق المكيف، ولضمان الأداء الأفضل. 
  • تنظيف غرفة الهواء بالكامل من الغبار والأتربة العالقة فيها، ويمكن الاستعانة هنا ببلاور وفرشاة تنظيف ناعمة لضمان التخلص من أية بقايا عالقة في الزوايا الصغيرة. 
  • التأكد من عدم وجود الغبار على أنبوب التكثيف الداخلي، وفي حال وجوده لا بد من تنظيفه بشكل كامل وفحصه للتأكد من وجود أي ثقب أو انسداد؛ حيث إنّ وجود أي منهما يتطلب تغيير الأنبوب بالكامل. 
  • تنظيف خرطوم التصريف ومحاولة إدخال شيء بداخله وذلك لتنظيف الغبار الملتصق على الجدران الداخلية، ومن ثم وضع القليل من الماء الساخن مع الصابون بداخله وتصريفه بالكامل. 
  • إعادة تركيب كافة الأجزاء في مكانها الصحيح. 

تنظيف الوحدة الخارجية كما يلي:

  • تنظيف ريش التبريد بشكل كامل وذلك باستخدام قطعة قماشية مبللة ومعصورة جيداً، ويمكن أيضاً استخدام البلاور أو المكنسة الكهربائية أو فرشاة تنظيف المطبخ ذات الألياف الناعمة. 
  • تنظيف الشبكة الموجودة أعلى الوحدة وذلك باستخدام قطعة قماشية مبللة معصورة جيداً. 
  • استخدام خرطوم مياه ذو قوة ضغط متوسطة وذلك لتنظيف ريش المكيف بعمق. 
  • ترك المكيف لمدة لا تقل عن 24 ساعة قبل إعادة تشغيله من جديد. 

أعطال المكيف المركزي

  • تراجع كفاءة العمل: قد يحدث هذا العطل نتيجة لعوامل عدة، مثل تلف الضاغط بسبب ارتفاع درجة الحرارة، أو انسداد فلتر الهواء بسبب الأتربة، أو تآكل المحرك نتيجة لارتفاع درجة الحرارة. 
  • تسرب الماء: يحدث هذا العطل نتيجة لغياب العزل الخاص بالمواسير، وبالتالي انسداد الخرطوم المخصص للتصريف وتسرب الماء من أماكن أخرى. 
  • توقف المبخر عن العمل: يحدث هذا العطل نتيجة لعدة أسباب منها ارتخاء المسمار المخصص لتثبيت المروحة، أو تآكل المحرك ووجود جسم عالق يمنع مروحة المبخر من الحركة. 
  • صدور أصوات مزعجة: يحدث هذا العطل عند وضع الوحدة الخارجية للمكيف في مكان تسقط عليه أشعة الشمس بشكل عمودي، ما يؤدي لارتفاع درجة حرارة الضاغط بشكل يفوق الحد المسموح وبالتالي توقفه عن العمل، وتلف مروحة المكيف. 

كيف اضبط درجة حرارة المكيف المركزي 

يمكن ضبط درجة حرارة المكيف المركزي بكل سهولة من خلال الأزرار الموجودة على جهاز التحكم وهي: زر يحمل إشارة (+) وهو مخصص لرفع درجة الحرارة، وزر يحمل إشارة (-) وهو مخصص لخفض درجة الحرارة، وهنا لا بد من الإشارة إلى أن الضغط على الزر لمدة تزيد عن ثانيتين سيؤدي إلى تغيير درجة الحرارة بسرعة وليس بالتدريج، ناهيك عن أن هذه الأزرار تعمل عندما يكون المكيف في وضعية التبريد أو التدفئة، ولا تعمل عندما يكون في وضعية التبريد أو وضعية المروحة. 

تحويل المكيف المركزي الى حار 

  • شغل المكيف المركزي وذلك بالضغط على زر التشغيل الموجود في جهاز التحكم. 
  • اضغط على زر Mode لعدة مرات حتى تصل لوضعية التسخين التي تحمل اسم Heat، وحينها ستجد إشارة الشمس في أعلى الشاشة الخاصة بجهاز التحكم. 
  • انتظر حتى يبدأ المكيف بإخراج الهواء الحار، ثم اضبط درجة الحرارة كما تريدها. 
  • حرك الهواء في الغرفة وذلك بالضغط على زر Swing في جهاز التحكم، ما يساعد في توزيع الدفء على المكان بالكامل. 

أسباب عدم تبريد المكيف المركزي 

  • انسداد فلتر الهواء: يقلل انسداد فلتر الهواء من كمية الهواء البارد المتدفق من المكيف باتجاه الغرفة، ولحل هذه المشكلة يجب تنظيف الفلتر أو استبداله بفلتر جديد في حال كان من الصعب تنظيفه.
  • الضبط الخاطئ للمكيف: هو أول الأسباب المحتملة حيث يمكن أن يكون قد تم ضبط المكيف بالخطأ على وضعية التكييف الساخن، والحل بسيط هنا حيث يمكن إعادة ضبطه من جديد على وضعية التكييف البارد بكل سهولة باستخدام جهاز التحكم. 
  • تلف أو عطل في الضاغط: يعد الضاغط بمثابة قلب جهاز التكييف المركزي، وتتلخص مهمته في ضغط السائل أو غاز التبريد عبر لفائف المكثف، وفي حال وجود عيب أو عطل فيه فلن تكتمل دائرة التبريد بلا شك ويتوقف المكيف عن العمل بالشكل المطلوب. 
  • اتساخ لفائف المكثف: لا بد من أن تكون لفائف المكثف نظيفة تماماً حتى يتمكن من طرد الحرارة إلى الخارج بكفاءة، وكلما زاد اتساخها كلما فت كفاءة التبريد.
  • نقص في غاز أو سائل التبريد: ينتقل هذا السائل أو الغاز عبر ملفات المبخر وذلك لتبريد الهواء الذي يتدفق من فوقه قبل إخراجه للغرفة من جديد، وفي حال نقص كميته فلن يكون قادراً على سحب الحرارة من الهواء بالشكل المطلوب، ولحل هذه المشكلة لا بد من الاتصال بالفني المختص حتى يعيد ملء السائل أو الغاز وذلك تبعاً لنوع وحدة التبريد. 
  • خلل في الثيرموستات (جهاز تنظيم الحرارة): يعرف هذا الجهاز بأنه مجموعة من الحساسات وظيفتها استشعار درجة الحرارة في الغرفة، ومن ثم إعطاء الإشارة للضاغط لبدء تشغيل أو إيقاف دورة التبريد، وفي حال وجود خلل أو عطل فلن يكون التبريد ذو كفاءة عالية بلا شك. 
  • خلل في بعض أجزاء وحدة التبريد: يمكن أن يكون السبب وراء عدم التبريد بالكفاءة المطلوبة هو خلل في بعض الأجزاء مثل مكثف الكهرباء؛ حيث يؤدي ذلك إلى تشغيل الضاغط بشكل خاطئ، كما يمكن أن يكون السبب هو وجود عطل في منظم الحرارة، أو عيب في لوحة التحكم، أو انسداد في بعض الأنابيب الرفيعة، أو خلل في الموتور وغيرها من الأسباب. 
  • ارتفاع درجات الحرارة في الخارج: صممت وحدة التكييف لتعمل بشكل مثالي على درجات حرارة معينة؛ فعند ارتفاع درجات الحرارة في الخارج بشكل كبير تزداد احتمالية توقف الضاغط عن العمل بشكل كامل، وهذا بدوره يؤثر على كفاءة التبريد بلا شك. 

كيف ارفع ريش المكيف المركزي 

يمكن رفع ريش المكيف المركزي بكل سهولة من خلال زر direct الموجود على جهاز التحكم؛ حيث يتيح هذا الزر التحكم بالريش وتثبيتها للأعلى أو لأي اتجاه آخر، وهو مفيد جداً للمستخدمين الذين ينزعجون من وصول الهواء إليهم بشكل مباشر، وبالمقابل فإن زر Swing يعمل على تحريك الريش بشكل مستمر طوال فترة التشغيل. 

مكيف مركزي أو سبلت 

قد يتساءل الكثير من الأشخاص عن الفرق ما بين المكيف المركزي ومكيف السبلت، وعلى ذلك نشير فيما يلي لأهم الفروقات بينهما: 

وجه المقارنة المكيف المركزي مكيف السبلت 
السعة التبريدية تحدد عن طريق شركة استشارية لتحديد السعة، والقطع، وحجم الوحدات.تحدد عن طريق فني التكييف وذلك من خلال عملية حسابية تعتمد على المساحة، وعدد الأبواب، وعدد الشبابيك.
التكلفة الأولية مرتفعة جداً.مقبولة ومنخفضة.
الصيانة كل 3 شهور، تكلفتها مرتفعة،  وفي حال العطل يتوقف التبريد عن المكان كاملاً.كل 6 شهور، تكلفتها بسيطة، لا يؤثر العطل على تبريد المكان كاملاً.
قطع الغيار تكلفتها مرتفعة، أغلبها غير متوفر ويجب طلبه من الشركة تكلفتها مقبولة باستثناء الضاغط، جميعها متوفرة في المراكز ومحال الصيانة 
خاصية تنظيف الهواء والهواء الطبيعي متوفرة غير متوفرة 
استهلاك الكهرباء متوسطمتوسط 

مقالات مشابهة

دليل شامل عن ثلاجات دايو

دليل شامل عن ثلاجات دايو

ميزات وعيوب وأنواع قلاية اديسون

ميزات وعيوب وأنواع قلاية اديسون

مقارنة بين أفضل 10 مكواة ملابس

مقارنة بين أفضل 10 مكواة ملابس

أهم المعلومات عن ديب فريزر ألاسكا

أهم المعلومات عن ديب فريزر ألاسكا

الدليل الشامل لشراء غسالة دايو

الدليل الشامل لشراء غسالة دايو

مقارنة بين أفضل 10 خلاطات كهربائية

مقارنة بين أفضل 10 خلاطات كهربائية

مقارنة بين أفضل 10 معالج طعام

مقارنة بين أفضل 10 معالج طعام