اقرأ » مناطق السياحة في تركيا
تركيا دول ومعالم

مناطق السياحة في تركيا

مناطق السياحة في تركيا

تركيا

تتميز تركيا بموقعها الجغرافي المتوسط ما بين قارتي آسيا وأوروبا، حيث تقع الغالبية العظمى منها في قارة آسيا، ويقع جزء صغير منها ضمن قارة أوروبا، وهي إحدى مناطق الشرق الأوسط. تتميز تركيا بكثرة المسطحات المائية، والطبيعة الخلابة، والمناخ جميل، والآثار العريقة، مما جعلها وجهة سياحية مميزة يقصدها السياح من مختلف بقاع الدنيا.

مناطق السياحة في تركيا

مدينة اسطنبول

اسطنبول المدينة التي تقع في قارتي آسيا وأوروبا، والتي تجمع بين الطرازين الشرقي والغربي؛ هي واحدة من أبرز الوجهات السياحية المميزة التي يحرص السياح على زيارتها في تركيا، كما تحتوي على الكثير من المعالم السياحية الأثرية مثل: مسجد السلطان أحمد المعروف باسم الجامع الأزرق، ومتحف آيا صوفيا، وقصر ومتحف توب كابي، ومتحف اسطنبول الأثري، والبازار الكبير، وجسر غلاطة، إضافةً إلى جامع السليمانية، وقصر دولما بهجة، وجسر البوسفور الذي يربط ما بين شقي اسطنبول الآسيوي والأوروبي، كما يتمتع السائح بجولات سياحية على متن القارب في مضيق البوسفور، ومن المناطق الحديثة التي يمكن للسائح أن يقصدها في اسطنبول؛ ميدان تقسيم، وشارع الاستقلال، ومدينة ألعاب فيالاند، وأكواريوم اسطنبول، والحدائق العامة الشهيرة باسطنبول، والشواطئ والحمامات التركية الشهيرة، وغيرها الكثير. 

مدينة بورصة

كانت مدينة بورصة عاصمة الدولة العثمانية، وأولاها السلاطين العثمانيون اهتماماً كبيراً، وهي واحدة من أهم الوجهات السياحية المميزة في تركيا. تمتاز بورصة بجمال طبيعتها، ويطلق عليها اسم بورصة الخضراء؛ لكثرة المسطحات الخضراء فيها، ولعل أشهر الوجهات السياحية في بورصة هو جبل أولداغ أعلى قمة في منطقة بحر مرمرة الذي يقصده السياح للاستمتاع برياضة التزلج ويحتوي على منتجع عالمي، بالإضافة إلى الجامع الكبير، والشجرة التاريخية التي يبلغ عمرها نحو مئات السنين، والحدائق الخلابة التي يتمتع زوّارها بمشاهدة الشلالات المنهمرة من أعالي الجبال، والقرى التاريخية، والأماكن الترفيهية، وغيرها الكثير. 

انطاليا

تعد انطاليا من المناطق السياحية المشهورة عالمياً، حيث احتلت المركز الثالث عالمياً بعد باريس ولندن من حيث استقطاب السياح وتفضيلهم لها . تمتاز انطاليا بطبيعتها الخلابة وانتشار المراكز الترفيهية المتنوعة فيها، والحدائق العامة، والأسواق المسقوفة، والمتاحف، والآثار الرومانية مثل بوابة هادريان، ومدينة تيرميسوس الأثرية، والمساجد الإسلامية، وشلالات دودن الرائعة، وغالباً ما يقصدها السياح صيفاً للاستمتاع بجمال شواطئها. 

مدينة فتحية

تعرف مدينة فتحية بأنها مدينة المشاهير، إذ يتواجد فيها الكثير من مشاهير العالم، وهي وجهة مرغوبة لدى السياح الأوروبيين تحديداً، كما تتميز بروعة طبيعتها التي تضم مجموعة من الجزر صغيرة الحجم، والخلجان الهادئة، والمسطحات الخضراء الشاسعة. تشتهر المدينة ببيع المصنوعات اليدوية التقليدية، ويمكن للسائح الاستمتاع بجمال تضاريسها وزيارة وادي ساكليكنت، وخليج أولودينيز لممارسة رياضة القفز المظلي، وشاطئ كاليس، ووادي الفراشات المميز الذي يقع في سفوح جبل باباداغ على بحر إيجه، والذي يعتبر واحداً من أجمل المحميات الطبيعية في العالم.

مدينة يلوا

تعرف مدينة يلوا باسم يالوفا، وتبعد مسافة 75كم عن اسطنبول فقط، وتضم قرية ترمال المشهورة بينابيعها المعدنية الحارة التي تستخدم للاستشفاء والعلاج من أمراض مختلفة، بالإضافة إلى شلال صودوشان، وقرية جوق شيدرا، ومنتجع تشينارجيك الشعبي، والقرية السياحية في مدينة أرموتلو. 

أنقرة

تعد العاصمة التركية أنقرة إحدى أبرز المناطق السياحية في تركيا، حيث تكثر فيها الحدائق ومراكز التسوق الحديثة، والمتاحف مثل متحف حضارات الأناضول ومتحف رحيمي، والمساجد مثل مسجد كوكاتيب الذي يعد أكبر مسجد في أنقرة، كما تنتشر فيها المطاعم والمقاهي الشعبية. من أبرز الوجهات السياحية في المدينة منطقة كابادوكيا؛ التي تجمع ما بين التضاريس الجغرافية الفريدة من تكوينات صخرية مخروطية، وسهل هضبي مرتفع تتخلله قمم بركانية وصخور حجرية، وما بين المعالم الأثرية القديمة مثل مدينتي كايماكلي وديرينكو المبنيات تحت الأرض، و مدينة غوريم الأثرية؛ التي تحتوي على منازل ومتاهات وكهوف صخرية وكنائس قديمة منحوتة في الجبال. 

من المناطق السياحية الأخرى المميزة في تركيا جبل نمرود، وينابيع باموكالي؛ وهي عبارة عن تدرجات حجرية تشكلت بفعل عوامل طبيعية، بالإضافة إلى طرابزون ومنافجات، وازمير، وكيمر، والمدينة الأثرية الإغريقية كوساداسي، وبودروم، وكالكان، وغيرها الكثير المدن التركية التي تتمتع بميّزات عديدة تجذب السياح إليها.