المملكة العربية السعودية

مناطق جنوب الرياض

مناطق جنوب الرياض

الرياض

الرياض هي عاصمة السعودية وأكبر مدنها بعد المنطقة الشرقية وعاصمتها السياسية والإدارية، تعد من أكبر مدن المملكة العربية السعودية وواحدة من أكبر المدن العربية بالنسبة لعدد السكان إذ بلغ التعداد السكاني حسب تعداد عام 2018 ما يقارب 6.9 مليون نسمة، كما تعتبر من أكبر مدن العالم العربي من حيث المساحة.

 تعد الرياض من أهم مدن المملكة إذ أنها مقر لديوان الملكي السعودي الرئيسي ورئاسة مجلس الوزراء والهيئات الحكومية المركزية والوزارات المختلفة، ومعظم الهيئات الحكومية المركزية العسكرية والمدينة، ومعظم الشركات والمؤسسات الكبرى المحلية والعالمية. 

تتمتع الرياض بأهمية اقتصادية كبيرة كونها المقر الرئيس للإدارات العامة لعدد من البنوك وكبرى الشركات الاقتصادية، كما أنها المركز الرئيس لإحدى أكبر المدن المالية بالعالم. بحكم كبر المساحة للرياض فإنها تضم العديد من المحافظات والمدن والقرى والبلدات التابعة لها.

المناطق التابعة لجنوب محافظة الرياض

حوطة بني تميم

محافظة حوطة بني تميم تقع في الجهة الجنوبية للرياض على بعد 160 كيلومتراً مربعاً، أي في المنطقة الجنوبية لإقليم نجد، كما تقع وسط أودية وشعاب منخفضة تحيط بها الجبال من جميع الجهات مما ساعد تربتها على زيادة خصوبتها وجعلها غنية بالمواد العضوية. كانت تسمى سابقاً باسم المجازة وبريك والفرع.

إقرأ أيضا:مجمع فيلانوفا في دبي لاند

 يبلغ عدد السكان داخل المحافظة 43 ألف نسمة موزعين على 7350 كيلومتراً مربعاً، ومن المناطق التابعة لها: الحلوة، والقويع، والعطيان، وأسفل الباطن، والشعبة، والصدر، والفرعة، والحيانة، والحلة، والفرشة، والعبيدات، والسلامية، ومصدة، ووادي برك.

الخرج

هي إحدى محافظات الرياض الواقعة في الجهة الجنوبية الشرقية للعاصمة، وتبلغ مساحة الخرج 19.790 كيلومتراً مربعاً، ويبلغ التعداد السكاني 332.243 نسمة حسب إحصائية عام 2017، ومن المناطق التابعة لها: محافظة الدلم، ومركز نعجان، والضبيعة، والسلمية، والناصفة، والرفيعة، والوسطى، والحريري، والبرة، والرفايع، والبعد القديم، والبعد الجديد، والسلطانية، والرغيب، وماوان، والخبي، والعين، والمحمدي.

محافظة الأفلاج

محافظة الأفلاج هي إحدى المحافظات العشرون التابعة لمحافظة الرياض وتقع في جزئها الجنوبي، تعتبر مدينة ليلى قاعدة المحافظة. تقع الأفلاج على بعد 300 كيلومتر من العاصمة الرياض، وتتألف من مجموعة من القرى الزراعية الواقعة من جبل الطويق الذي كان يسمى سابقاً بجبل العارضة ابتداءً من سفحه الشرقي وحتى حافته الشرقية، تقدّر مساحة المحافظة 54.120 كيلومتراً مربعاً، ويبلغ التعداد السكاني 68.201 نسمة.

يتبع لمحافظة الأفلاج العديد من المناطق والمدن ومنها: البديع الشمالي، والبديع الجنوبي، والهدار، والأحمر، وواسط، والسيح، والغيل، والغويضلية، وستارة، وحراضة، والغمار، والروضة، والنيابة، والخرفة، وسويدان، ومروان، والعجلية، كما يتبعها 15 هجرة.

إقرأ أيضا:مدينة جمجمال في محافظة السليمانية

محافظة وادي الدواسر

تقع هذه المحافظة في أقصى الجهة الجنوبية من العاصمة الرياض، ومن مسمياتها القديمة العقيق، وعقيق تمرة، وسميت بوادي الدواسر نسبةً إلى أحد الأودية الجارية قديماً وإلى أهله وسكانه أبناء قبيلة الدواسر. من المناطق التابعة لمحافظة وادي الدواسر؛ مركز مقابل، ومركز الريان، ومركز معيذر الجنوبي، ومركز صبحاء بالولامين الجنوبي، ومركز بهجة، ومركز صبحية، ومركز عسيلة، والخماسين، والفاو، وآل معدي، والضيرين، والصالحية، وكمدة، والطوال، وآل سباع، وآل براو، والمصارير، والحرارشة، كما يوجد فيها عدداً من المعالم الأثرية والسياحية مثل قصر الملك عبد العزيز التاريخي، وقصر الربيع، وقصر البهجة والخويري، وأطلال وحصون كندة، وقصر أبو طوق، والقصر الحصين، ومتحف الصادرية.

محافظة الحريق

إحدى المحافظات الواقعة في الجهة الجنوبية من الرياض تحديداً فيما يعرف بوادي النعام في منطقة جبل الطويق وسط نجد، يحدّها من الشمال محافظة المزاحمية ومن الغرب محافظة القويعية ومن الشرق محافظة حوطة بني تميم ومحافظة الخرج، يبلغ عدد السكان داخل المحافظة 14924 نسمة موزعين على 6790 كيلومتراً مربعاً.

إقرأ أيضا:محلية أبو جابرة في السودان

العزيزية

العزيزية حي سكني يقع في جنوب الرياض ويحدّها من الشمال طريق الدائري الجنوبي، ومن الغرب طريق الحائر، ومن الشرق طريق الخرج، ومن الجنوب طريق عرفات، بينما يجاورها من الشمال حي المنصورة، ومن الجنوب حي الدار البيضاء، ومن الشرق حي المناخ، ومن الغرب حي الشفا، ويبتع إدارياً لبلدة العزيزية.

 يوجد داخل منطقة العزيزية ساحة تسمى ساحة العزيزية، تُستخدم الساحة من قبل أغلب سكان المنطقة؛ حيث يتوفر فيها ملاعب كرة قدم وملعب كرة يد بالإضافة إلى ممشى لممارسة رياضة الجري والبسكليت والسكوتر.

السابق
محافظة سوهاج في مصر
التالي
منطقة راس العين في محافظة عمان