أندية ومنتخبات

منتخب فلسطين لكرة القدم

منتخب فلسطين لكرة القدم

منتخب فلسطين

هو منتخب فلسطين لكرة القدم الذي يمثل دولة فلسطين في مباريات كرة القدم الدولية، واعترف الاتحاد الدولي لكرة القدم بوجوده للمرة الأولى عام 1998 بعد إنشاء سلطة فلسطين الوطنية، ولم يتمكن هذا المنتخب من التأهل إلى كأس العالم بعد، وبعد إعادة قبول الاتحاد الدولي لكرة القدم، لم يلعب المنتخب أي مباريات رسمية في دولة فلسطين لمدة طويلة بسبب مخاوف أمنية.

أحداث مهمة لمنتخب فلسطين

  • مُنح جائزة التنمية الافتتاحية للاتحاد الدولي لكرة القدم والمنتخب الوطني لعام الاتحاد الآسيوي لكرة القدم من أجل تقدير جهود الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم.
  • ظهر هذا المنتخب لأول مرة على لائحة تصنيف الفيفا في شهر كانون الأول عام 1998، وصُنف بالمرتبة 184 على مستوى العالم؛ وذلك لمشاركته في تصفيات كأس العرب السابعة. 
  • ثبت المستوى الخاص به عام 2000 فيما يتعلق بتصنيف الفيفا، وتغير بمركز واحد فحسب عن مركز البداية خلال أشهر ذلك العام ماعدا شهر آذار، إذ إنه بدأ العام بالمركز 170 الذي كان يحتله في نهاية عام 1999، واستمر على هذا الحال في شهر شباط، أما في شهر آذار تأخر 6 مراكز عن بداية العام؛ لكنه استرجعها في شهر نيسان، وانتهى العام وهو في المركز 171، أي بتأخره مركز واحد عن مطلع العام.
  • بدأت عام 2001 رحلته في ترتيب الفيفا بالمركز 171 على مستوى العالم، وتأخر مركزين في شهر شباط، ثم تقدم 14 مركزًا بدفعة واحدة بعد اكتسابه 14 نقطةً إضافيةً، وذلك في شهر آذار من العام.
  • لم يتغير مركز المنتخب عام 2002 لمدة 7 شهور متواصلة ليظل في المركز 149 ويتأخر بعدها ويفقد نقاطًا لينهي العام وهو في المركز 151.
  • حقق المنتخب عام 2003 قفزةً جديدةً بتقدمه 8 مراكز، لمواصلة المسيرة بين الثبات والرجوع إلى الخلف بسبب قلة المشاركات الرسمية من جهة، وانخفاض النتائج من جهة أخرى، حتى وصل إلى المركز 149 في شهر أيلول.
  • استمر بمسيرته في تصنيف كرة القدم الدولي من نهاية ترتيب العام 2004، إذ كان في بدايته يحتل المركز 139، قبل تقدمه مركزًا واحدًا في شهر شباط، ثم 5 مراكز في شهر آذار، و4 مراكز في شهر نيسان، ليصل إلى المركز 129، ثم تراجع 3 مراكز وعاد لتعويضها ثم تقدم 4 مراكز، وبذلك يكون تقدم 13 مركزًا عام 2004.
  • بدأ مشواره عام 2005 بأعلى مركز حصل عليه منذ دخوله إلى التصنيف، لكنه تراجع عدة مراكز بسبب قلة مشاركاته الرسمية، ما عدا تصفيات كأس العالم، التي لم يُحرز فيها نتائج إيجابية ليتقدم بترتيبه؛ ففي نهاية العام 2005 كان يحتل المركز 137 متراجعًا 11مركزًا عن مطلع العام.
  • لعب أول مباراة له على الأراضي الفلسطينية في تاريخ 26 من شهر تشرين الأول عام 2008 ضد المنتخب الأردني في ملعب فيصل الحسيني الدولي، الذي جُدد في منطقة الرام الشمالية في العاصمة الفلسطينية القدس، وانتهت المباراة بتعادل المنتخبين.
  • تأهل للمرة الأولى لكأس آسيا عام 2014 بعد أن فاز على منتخب الفلبين في مباريات نهائي كأس الاتحاد الآسيوي.
  • وصل إلى أعلى مستوياته وهو 73 في تصنيف الفيفا في شهر شباط عام 2018.
  • تأهل كذلك لكأس آسيا عام 2019.

منتخب فلسطين النسوي

يوجد في فلسطين 4 منتخبات نسوية، أولها للفتيات اللاتي عمرهن يقل عن 14 سنة، والثاني لمن يبلغن 16 سنة، والثالث للفتيات من عمر 19 سنة، أما الأخير فهو المنتخب العام، ذلك إلى جانب 22 نادياً نسوياً رسميًا، وتألف أول منتخب نسائي عام 2008، ولعب مباراةً وديةً ضد المنتخب النسوي الأردني، ومن ثم شارك في كل بطولات الاتحاد الآسيوي، والفيفا، وغرب آسيا الإقليمية.

إقرأ أيضا:فرق ألمانيا

دعاء غنام، من مواليد عام 1994، خريجة تخصص أدب إنجليزي من الجامعة العربية المفتوحة، لديها خبرة تُقارب عامان في مجال كتابة المقالات والمحتوى في مواقع إلكترونية عدة، تبرع في الكتابة في عدة مجالات؛ مثل: الثقافة العامة، والسياحة، والإلكترونيات، والنباتات، والحيوانات، والجمال، والرشاقة، والبرامج والتطبيقات، والسيارات، وفن الطهي.

السابق
منتخب صربيا
التالي
منتخب فرنسا لكرة القدم