الكويت

منطقة أبرق خيطان في مدينة الفروانية

منطقة أبرق خيطان في مدينة الفروانية

أبرق خيطان

منطقة أبرق خيطان وتسمى أيضاً منطقة خيطان، وهي إحدى مناطق محافظة الفروانية، تقع إلى الجنوب من العاصمة الكويتية وتبعد عن مركزها 12.3 كيلومتر، تحاط منطقة خيطان بثلاث مناطق هي الزهراء شرقاً والفروانية والعمرية غرباً، بالإضافة إلى منطقة اليرموك شمالاً، أما من الجنوب فتحدها مساحة خالية للتدريب على قيادة السيارات و الدراجات تتبع الشركة الكويتية لتعليم قيادة السيارات، يليها مطار الكويت الدولي، والذي يبعد عنها 6.2 كيلومتر عبر طريق المطار الرئيسي.

تحتل منطقة أبرق خيطان المرتبة الخامسة بين المناطق من حيث تعداد السكان، وكانت آخر إحصائية في عام 1990م، وبلغ التعداد السكاني فيها 48 ألف نسمة.

تاريخ منطقة أبرق خيطان

كان خيطان العتيبي أول من سكن في منطقة أبرق خيطان، ومنه اكتسبت المنطقة اسمها، وبحسب روايات، فإن هذا الرجل خيطان كان يعتلي تلة صغيرة فيراه الناس ويقولون ” أبرق خيطان ” أي ظهر خيطان، ثم درج الاسم على لسان السكان، في عام 1948م، قامت الحكومة الكويتية بتوزيع أراضي على الكويتيين وإقامة مساكن لهم في المنطقة، وكانت المنطقة سكنية بالكامل.

في عام 1998م، شهدت منطقة خيطان مشاجرة شديدة بين أفراد جاليتين إحداهما عربية والأخرى آسيوية، ونتج عن الأحداث قتلى وجرحى مما استدعى  تدخل القوات الأمنية والتي استخدام القوة لفض المشاجرة، و قامت باعتقال عدد من المشاركين في الأحداث، وعرفت الأحداث لاحقاً بمعركة الصحن، حيث كان سبب المشاجرة صحن مكسور.  

إقرأ أيضا:مديرية المرور العامة الغرامات

معالم منطقة أبرق خيطان

تبلغ مساحة منطقة خيطان 6.88 كيلو متر مربع. وتقسم إلى عشرة أقسام مختلفة المساحة، يسمى كل قسم منها قطعة، وتتوزع معالم منطقة خيطان على هذه القطع العشرة.

حديقة خيطان القديمة

وتوجد الحديقة في القطعة الخامسة من مدينة خيطان، وتقسم الحديقة إلى قسمين قسم للعائلات وقسم للشباب، ويحتوي قسم العائلات على مساحة فيها ألعاب للأطفال، وتتميز الحديقة بوجود منطقتين دائريتين تصل بينهما مسارات قد زرع جوانبها بأنواع من الشجيرات وأشجار الزينة والنخيل، وتُغطى باقي المساحات بغطاء عشبي يوفر مكان للجلوس والاسترخاء، ويتبع للحديقة مسجد عبد الله وغازي الجويزي.

القطعة الثالثة

وعرفت المنطقة باسم الفلل، ويعد أغلب ساكنيها من أصول كويتية، وتتميز القطعة الثالثة بطريقة بناء فريدة تميزها عن غيرها من القطع، حيث بنيت كل مجموعة من المساكن على شكل حذوة، بحيث يمر شارع خدمة خلال هذه المساكن، مما يجعل هذه المساكن بعيدة عن الشارع العام، وفي القطعة يوجد عدد من المساجد ومدرسة ابتدائية وملعب كبير لكرة القدم وعدد من الملاعب الصغيرة تتبع نادي خيطان الرياضي، بالإضافة إلى حديقة جنوب خيطان.

باقي قطع منطقة خيطان

تشترك باقي القطع السكنية بوجود المدارس المحلية والمساجد والمحال التجارية والمرافق العامة والفنادق والنزل، وتتوزع بعض المعالم المميزة على القطع، ففي القطعة الأولى يوجد قسم للشرطة ومسجد يلقي الخطبة بلغة الأردو، في القطعة الثانية يوجد محطة تحويل كهرباء، بالإضافة إلى الإدارة العامة للشؤون الإدارية التي تتبع وزارة الداخلية، وكذلك يوجد لجنة تاميلي الإسلامية في الكويت، في القطعة الرابعة يوجد محطة لتوزيع المياه وتوجد المدرسة الباكستانية الإنجليزية ومكتب حكومي لإدارة العلاج بالخارج، وفيها كذلك مكتب يتبع للأمم المتحدة، في القطعة السادسة يوجد مدرسة البكالوريا الأمريكية والمدرسة الدولية الباكستانية الخاصة، وفي القطعة السابعة يوجد غرفة تجارة وصناعة الكويت فرع خيطان، وفي القطعة الثامنة يوجد مركز لطوارئ الكهرباء ومركز النخبة الطبي، وفي القطعة التاسعة يوجد المدرسة الهندية الشعبية الخاصة ومخفر شرطة خيطان بالإضافة إلى جمعية خيطان التعاونية.

إقرأ أيضا:مدينة بطمان التركية
السابق
مناطق دولة الكويت
التالي
منطقة أبو فطيرة في مدينة مبارك الكبير