اقرأ » منطقة الأندلس في مدينة الفروانية
الكويت دول عربية دول ومعالم

منطقة الأندلس في مدينة الفروانية

منطقة الأندلس في مدينة الفروانية

منطقة الأندلس

تتبع منطقة الأندلس Andalous  إلى محافظة الفروانية والتي تقع إلى الجهة الجنوبية من الكويت، وتحتل مساحة تقدر بحوالي 190كم²، وقد تأسست منطقة الأندلس عام 1970م، وسميت بالأندلس نسبة إلى المدينة الإسبانية التي تحمل ذات الاسم.

موقع منطقة الأندلس

تقع منطقة الأندلس إلى الجهة الجنوبية الغربية من محافظة العاصمة الكويت، وعلى بعد 13كم عن مدينة الكويت Kuwait ، وإلى الجهة الشرقية من منطقة الصليبيخات Sulaibikhat  وعلى بعد 1كم عنها، وإلى الجهة الشمالية الشرقية من منطقة الصليبية Sulaibiya، وعلى بعد 5كم عنها، وإلى الجهة الشمالية من كلٍ من منطقة العارضية Ardiya، ومنطقة الفردوس Firdous، وعلى بعد 2كم عنهما، وإلى الجهة الشمالية الغربية من مدينة الفروانية Al-Farwaniyah، وعلى بعد 5كم عنها، وإلى الجهة الغربية من كلٍ من منطقة الري Rai، والرابية Rabia، والعميرية Omariya، وعلى بعد 5كم، و3كم، و4كم عن كل منها على التوالي.

الخدمات في منطقة الأندلس

تضم منطقة الأندلس عدداً من المدارس للبنين والبنات ولمختلف المراحل التدريسية، ومن هذه المدرسة: مدرسة الأندلس الابتدائية للبنات، ومدرسة عبدالعزيز الرشيد الابتدائية للبنين، ومدرسة أبو موسى الأشعري المتوسطة للبنين، وثانوية سلمان الفارسي بنين، بالإضافة إلى عدد من رياض الأطفال مثل: حضانة اقرأ، وروضة الوسام، كما يوجد في منطقة الأندلس عدد من المؤسسات الصحية مثل: مستوصف الأندلس الصحي، ومستشفى العلاج الطبيعي، ومركز الأطراف الصناعية، وهناك أيضاً مستشفى الأمراض السارية والتي مازالت تحت الإنشاء.

من المرافق الخدمية الأخرى الموجودة في المنطقة فروع لعدد من البنوك مثل: بنك الكويت الوطني، وبنك بوبيان، والبنك الأهلي الكويتي، والبنك التجاري الكويتي، والبنك الأهلي المتحد، وبيت التمويل الكويتي، ومركز خدمة المواطن في الأندلس والرقعي التابع إلى وزارة الداخلية الكويتية (إدارة مراكز خدمة محافظة الفروانية)، وعدد من الجمعيات التعاونية، وحديقة الرقعي الترفيهية؛ والتي تضم ممرات للمشي والرياضة، ويمكن ممارسة النشاطات الترفيهية فيها، وفيها ألعاب للأطفال، وأماكن للرحلات، وأماكن للجلوس، ومطاعم.

اقرأ أيضاً  تقسيم مدينة الفروانية في الكويت

مستشفى الأمراض السارية في منطقة الأندلس

ما يزال مشروع مستشفى الأمراض السارية في منطقة الأندلس قيد الإنشاء، ويهدف هذا المشروع إلى توفير العلاج المناسب من خلال توفير الرعاية الجسدية والنفسية لكل من المريض ومرافقيه والكادر العامل في المستشفى، ويخدم هذا المشروع جميع مناطق دولة الكويت، وتبلغ مساحة المشروع حوالي 45000م²، بينما تبلغ قدرته الاستعابية حوالي 224 سريرًا، كما تصل تكلفة المشروع إلى حوالي 54 مليون دينار كويتي، ويتضمن المشروع هدم مستشفى الأمراض السارية القائم وإعادة بنائه، وإعادة استخدام مبنى الإدارة القائم، والربط بين كل من المستشفى الجديد ومبنى الإدارة من خلال إنشاء جسر.

عقارات منطقة الأندلس

عقارات للبيع

  • أسعار بيع الفلل والقصور: تتراوح أسعار البيع للفلل والقصور بمساحات أراضٍ 375-500م²، ومساحات بناء 375-800م² ما بين 954,889 و 1,482,725 دولاراً تقريباً.
  • أسعار بيع الأبنية التجارية: قد يصل سعر بيع مطعم مساحته 35م² إلى حوالي 131,708 دولار.
  • أسعار بيع العمارات: قد يصل سعر بيع عمارة مساحتها 567م² مكونة من 3 طوابق، وسرداب إلى حوالي 1,317,089 دولار.

عقارات للإيجار

  • أسعار الفلل والقصور: قد يصل سعر إيجار دار مساحتها 400م² مكونة من 4 غرف نوم، و3 حمامات إلى حوالي 2,140 دولار.
  • أسعار الإيجار الشقق: تتراوح أسعار إيجار الشقق غير المفروشة بمساحات تبدأ من 42-150م² ما بين 823-1,053 دولاراً، وقد يصل سعر إيجار شقة مفروشة مساحتها 42م² إلى حوالي 1,152 دولار.
  • أسعار إيجار الأبنية التجارية: قد يصل سعر إيجار سرداب مساحته 400م² إلى حوالي 1,547 دولار، وقد يصل سعر إيجار مطعم مساحته 30م² إلى حوالي 1,152 دولار.