منطقة الرابية في محافظة عمان

منطقة الرابية في محافظة عمان

هي إحدى مناطق العاصمة الأردنية عمان، والتي تضمها عمان الغربية، تتبع منطقة الرابية ضمن تقسيمات أمانة عمان إلى منطقة تلاع العلي الشرق، واسم الرابية هو اسم متعارف عليه محلياً بين الأردنيين وسكان عمان، أما الاسم الرسمي لها فيكاد لا يُستخدم من قبل سكانها وغيرهم.

سبب تسمية المنطقة بهذا الاسم

أُطلِق على هذه المنطقة هذا الاسم لوقوعها على تلةٍ مرتفعةٍ مطلةٍ على جميع أجزاء عمان، والرابية مشتقة من الربو، أما الرابية في اللغة العربية الفصيحة فتعني المنطقة المرتفعة ذات الإطلالة الجميلة.

موقع منطقة الرابية

تقع الرابية في غرب العاصمة عمان أو عمان الغربية كما يُطلَق عليها، ويحدها من الغرب منطقة تلاع العلي، أما جنوباً منطقة أم أذينة، ومن الشمال تجاورها منطقة الجاردنز، وتقع المنطقة على أرضٍ شبه مربعةٍ منتصفةٍ بين شارع وصفي التل ومنطقة شارع مكة، وتتقاطع مع شارع الشريف ناصر بن جميل وشارع المدينة المنورة.

مميزات منطقة الرابية

تحتوي المنطقة عدداً من المقاهي الشعبية الشبابية وأقدمها، وتكثر فيها المقاهي الحديثة “الكوفي شوب” التي توجد بالإضافة إلى المطاعم في المنطقة التجارية. وتعتبر المنطقة السكنية في الرابية واحدةً من المناطق الراقية في عمان الغربية، كما تقع في المنطقة السفارة الصينية والجامعة العربية المفتوحة، كما يسكنها عددٌ من كبار التجار والمسؤولين الأردنيين.

عقارات منطقة الرابية

تتراوح أسعار بيع العقارات في المنطقة بين 80 – 110 ألف دينارٍ أردنيّ، يرفع قيمة السعر المساحة وعمر البناء، كما تتراوح أسعار إيجارات المنازل في منطقة الرابية بين 180 – 375 دينارٍ أردنيٍّ شهريّاً، وبذلك تُعتبر من المناطق التي تتوسط أسعار بيع وإيجار العقارات فيها.

اقرأ أيضاً:  ولايات محافظة جنوب الباطنة

تصفح: أفضل موقع شقق للإيجار في الرابية

المرافق الصحية في منطقة الرابية

تضم هذه المنطقة مجموعةً من المرافق الصحية من أهمها مركز الرعاية للطب العام والطوارئ، والمجمع المتكامل للطب الصيني والحديث، والمركز التخصصي للمفاصل والعلاج الطبيعي، إضافةً إلى عشرين صيدليةً، وثلاث عياداتٍ نسائيةٍ، وحوالي خمس عشرة عيادةً لطب الأسنان، وعيادتين للأمراض الجلدية، وسبع عياداتٍ للطب العام، وعيادة باطنيةٍ، وأخرى لطب الأسرة، إضافةً لعيادةٍ بيطريةٍ.

المؤسسات التعليمية في منطقة الرابية

تضم المنطقة مدرستين خاصتين هما مدرسة كامبردج، المدرسة المعمدانية، ومجموعةً من حضانات ورياض الأطفال من أهمها: روضة اكاديمية الفريق الصغير، أكاديمية أزهار عمان، مدرسة وروضة الرسالة، حضانة لجين، حضانة الأطفال المبتسمون، سمايلي كدز كلوب، حضانة شمس البيت، حضانة بيت الشمس، ليتل برينتس.

الجامعة العربية المفتوحة في منطقة الرابية

هي إحدى الجامعات العربية الإقليمية وغير الربحية، لها ثمانية أفرع في: الأردن، السعودية، مصر، لبنان، البحرين، السودان، سلطنة عمان، وتعتمد الجامعة العربية المفتوحة نظام التعليم المفتوح الذي يمتاز بالمرونة من حيث ملاءمته مع ظروف الطلبة وقدراتهم.

تعود فكرة إنشاء جامعةٍ عربيةٍ مفتوحيةٍ بنظامٍ غير ربحي إلى مبادرة الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود، حيث أعلن عام 1996 عن هذه المبادرة التي تهدف لإنشاء جامعةٍ عربيةٍ مفتوحةٍ كمؤسسةٍ أكاديميةٍ تعليميةٍ غير تقليدية، تساهم في تنمية المجالات العلمية والاجتماعية والثقافية، حتى تطورت في عام 2002 لتصبح جامعةً موجودةً على أرض الواقع، حيث انطلقت بتعاونٍ مشتركٍ مع الجامعة المفتوحة في الولايات المفتوحة.

تعمل الجامعة على تقديم فرص التعليم العالي لأكبر عدد ممكنٍ من الطلبة العرب الراغبين في استكمال تعليمهم، وهذا هو الهدف الرئيسي الأول الذي افتتحت الجامعة العربية المفتوحة من أجله. وتسعى الجامعة أيضاً إلى إتاحة المجال لأبناء الوطن العربي لمواصلة التعليم في كافة التخصصات المعرفية، إضافةً لتوفير فرص التدريب المهني لتلبية متطلبات سوق العمل، ومتطلبات التنمية في الوطن العربي.

اقرأ أيضاً:  منطقة دوار البياضة في محافظة إربد

مراكز العناية بالذات في المنطقة

تضم هذه المنطقة كغيرها من مناطق العاصمة الأردنية، والمناطق الأردنية مجموعةً من مراكز العناية بالذات للكلٍ من النساء والرجال ، حيث تحوي منطقة الرابية ستة عشر مركزاً تجميلياً للنساء، وخمسة عشر صالوناً للرجال.

مقالات مشابهة

تقسيم منطقة غرناطة في الكويت

تقسيم منطقة غرناطة في الكويت

تعرف على أجمل الأماكن السياحية في العالم

تعرف على أجمل الأماكن السياحية في العالم

مرسى مطروح

مرسى مطروح

جزيرة الثعابين أخطر جزيرة في العالم

جزيرة الثعابين أخطر جزيرة في العالم

تقسيم ولاية شليم وجزر الحلانيات في سلطنة عمان

تقسيم ولاية شليم وجزر الحلانيات في سلطنة عمان

منطقة إيدون في محافظة إربد

منطقة إيدون في محافظة إربد

الدولة الأيوبية

الدولة الأيوبية