الأردن

منطقة أم أذينة في محافظة عمان

منطقة أم أذينة في محافظة عمان

تعتبر منطقة أم أذينة واحدةً من أحياء منطقة زهران الواقعة جنوب غرب عاصمة المملكة الأردنية الهاشمية عمّان، يجاور المنطقة شارع مكة من الجنوب، ومن الشمال شارع زهران، كما تجاورها كلاً من الصويفية وعبدون والدوار السادس والرابية.

سبب تسمية المنطقة بهذا الاسم

سميت منطقة أم أذينة بهذا الاسم نسبةً لنباتٍ لونه أخضر، يعيش بهذه المنطقة وينبت بها منذ سنواتٍ طويلةٍ وحتى الآن، وهذه النبتة شكلها يشبه شكل الأذن.

أبراج بوابة عمان في منطقة أم أذينة

هو مشروع برجين متعددي الاستخدامات في منطقة أم أذينة، على الدوار السادس وبالقرب من شارع زهران، تم بداية بنائه هام 2005م، وتبلغ مساحة المكاتب بداخله ما يزيد عن 6000 م2، وذلك يتناقض مع قانون تنظيم الأعمال والمعارض الفنية لعام 2003م، ولم ينته البناء حتى الآن لوجود بعض المشاكل، ولذلك لا يعرف كم سيبلغ ارتفاعه في النهاية، إلا أنه يصل حالياً لارتفاع 220م، وبذلك يعتبر البناء الأعلى على مستوى الأردن.

كان من المخطط لمشروع بوابة عمان أن يكون عبارةً عن برجين منفصلين يربطهما مركزٌ للتسوق، يضم محلاتٍ لأهم الماركات الإقليمية والعالمية، كما سيقوم البناء بتوفير منطقة خدماتٍ ومجموعةً من المكاتب للشركات الإقليمية والعالمية التي تفتتح فروعها في الأردن ودول الجوار، كما يتضمن المشروع فندق خمسة نجومٍ، تديره مجموعة فنادق هيلتون الدولية، وهذه الأبراج من تصميم المهندس المعماري جعفر طوقان، وسيتم العمل على إتمامه بالتعاون مع بيت التمويل الكويتي، وشركة الاستثمار من خلال شركة بيان القابضة.  

إقرأ أيضا:أين تقع نيويورك

تسببت بعض الظروف في توقف المشروع وعدم اكتماله، إلا أنه وبعد افتتاحه سيكون واخداً من المعالم البارزة العصرية على مستوى الأردن، حيث يعتلي النقطة الأعلى فيها، مما يمكّن من بداخله من رؤية معظم مناطق العاصمة، كما أن موقعه يمتاز بالقرب من مطار الملكة علياء الدولي، إذ يبعد عنه مسافة 20 كلم فقط.

معالم أخرى لمنطقة أم أذينة

تتميز المنطقة  أيضاً بمجموعةٍ من المعالم المهمة مثل سوق أم أذينة الذي يعتبر من أغلى الأسواق في العاصمة عمان، وذلك لأنه يضم مجموعةً من محلات الذهب والألماس، كما يقع في منطقة أم أذينة فندق كروان بلازا، والذي كان يُطلق عليه سابقاً اسم “فندق عمره”، إضافةً إلى سوقٍ قريبٍ من سوق الذهب، يحوي مجموعةً من المحلات التجارية النظيفة والمتكاملة، كما يضم مكتبة أم أذينة وصيدليةً وعدداً من شركات الأدوية والمكاتب والمحلات التجارية، وتضم المنطقة أيضاً مركز أم أذينة القرآني، الذي يقدم مجموعةً من الأنشطة الدينية والتوعوية والمحاضرات والأنشطة للشباب لأهالي المنطقة والمنتسبين إليه.

عقارات منطقة أم أذينة

تعتبر هذه المنطقة من المناطق التي ترتفع فيها أسعار بيع وإيجار العقارات، حيث تبدأ أسعار البيع فيها من 100 ألف دينارٍ أردنيٍّ لتصل إلى 300 ألف دينارٍ، وكما تبدأ أسعار الإيجارات فيها 275 دينارٍ أردنيٍّ لتصل إلى 650 دينارٍ، وقد تصل في بعض الأحيان إلى 950 دينارٍ.

إقرأ أيضا:المتحف المصري

المؤسسات التعليمية في منطقة أم أذينة

تضم المنطقة عدداً من حضانات ورياض الأطفال وهي: حضانة خطوة النجاح الأردنية، حضانة الكنغر، روضة الشمس المشرقة، حضانة الكبر والمعرفة، روضة إيكو كيدز، روضة قرية التوت، حضانة نلعب ونتعلم،  حضانة ليتل آينشتاين، حضانة المشاكس الصغير، إضافةً لمدرسة تيسير ظبيان الحكومية، ومدرسةٌ خاصةٌ واحدةٌ هي أكاديمية ويتمان.

إقرأ أيضا:منطقة ذهبان في جدة

الخدمات الصحية في منطقة أم أذينة

تضم المنطقة مجموعةً من العيادات حيث تنقسم إلى 7 عياداتٍ لعلاج الأمراض الجلدية والتناسلية، واثنتي عشر عيادةٍ لطب الأسنان، وعيادةٌ لعلاج أمراض “الأنف والأذن والحنجرة”، وعيادةٌ لطب الأسرة، إضافةً لعيادةٍ بيطريةٍ، كما تضم منطقة أم أذينة مؤسسة الحسين للسرطان .

المطاعم في منطقة أم أذينة

تحتوي المنطقة سبعةً وعشرين مطعماً ومقهى، يتنوّعون فيما يقدمونه من المأكولات والمشروبات، حيث تضم مطاعم للمأكولات البحرية، ومطاعم المشاوي والمأكولات اللبنانية، ومطاعم شرقيةٍ ومطاعم تقدم السندويشات.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
منطقة الرابية في محافظة عمان
التالي
منطقة أم السماق في محافظة عمان