العراق

منطقة الشعلة في بغداد

منطقة الشعلة في بغداد

منطقة الشعلة

تتبع منطقة الشعلة محافظة بغداد إداريًا؛ حيث تقع في القطاع الشمالي الغربي، وتعتبر من أكثر المناطق في المحافظة بعد منطقة الصدر، اكتظاظً بالسكان، ويعود تأسيسها إلى عام 1960م، ما يجعلها منطقة حديثة نسبيًا، كما أنها تصنّف ضمن المناطق الشعبية، وذلك لانتماء أغلب سكانها للطبقة الوسطى.

أهم الأماكن في منطقة الشعلة

  • الأسواق: تتميز المنطقة بوجود العديد من الأسواق الهامة، حيث إنّها تتميز بالكثافة السكانية العالية التي تؤدي لازدهار التجارة، ومن هذه الأسواق: سوق العلوة لبيع الخضر بالجملة، وسوق النصر، وسوق الساحة، وسوق الأولى.
  • النوادي الرياضية: هناك العديد من الفرق الرياضية الشعبية في منطقة الشعلة نادي الشعلة الرياضي، ونادي الأمجاد، ونادي التعاون.
  • معالم أخرى: ساحة الصدرين، أو المثلث، والصدرين هو الاسم الآخر للمنطقة والدراج حاليًا، حيث تسمى شعلة الصدرين، وشارع المشروع، وشارع الوسطاني، وجسر الشعب، وجسر الغزالية، وشارع سيد سناوة.

مشروعات في منطقة الشعلة

التشجير

حيث قامت بلدية الشعلة ضمن جهود لصيانة المتنزهات والحدائق بالمنطقة ببدء مشروع لغرس ما يصل إلى 100 ألف شتلة متعددة الأصناف، وذلك لتشجير الساحات العامة والحدائق، وتطوير الشوارع عبر زراعة الجزر الوسطى، يأتي ذلك بعد أن قامت البلدية من قبل بزراعة 100 ألف شتلة أخرى.

إقرأ أيضا:مجمع سمارة في منطقة المرابع العربية 2

فتح الشوارع المغلقة

يعتبر شارع سوق الساحة أحد الشرايين الرئيسية بالمنطقة، ورغم ذلك فقد ظل مغلقًا لسنوات طويلة، بدءًا من عام 2003م، وذلك بسبب انتشار الإشغالات، والتي أدت لإغلاق الشارع بشكل كامل أمام السيارات، ما حدا بسكان المنطقة إلى محاولة إيجاد طرق فرعية لتجنب الشارع المغلق، الأمر الذي كان يزيد أزمة الاختناق المروري في المنطقة، ومع بداية عام 2019م قامت بلدية الشعلة بإزالة كل التجاوزات التي كانت تسد الشارع، الأمر الذي أعاد الانضباط الأمني، وأدى إلى سهولة حركة مرور السيارات، المتجهة إلى المصالح الحيوية بالمنطقة، مثل مصرف الرشيد.

تصريف مياه الأمطار

من المعروف أن محافظة بغداد، والتي تعتبر منطقة الشعلة جزءًا منها، تشهد بشكل متكرر حدوث فيضانات بسبب مياه الأمطار، نذكر منها تعرضها هذا العام لأشد موجة سيول شهدتها خلال  30عامًا، وهو الأمر الذي يفسر الحاجة إلى بناء شبكات جيدة ومحكمة لتصريف مياه الأمطار، بهدف تجنب الأضرار التي تنتج عن السيول، من خسائر مادية وبشرية، وفي هذا الصدد تقوم بلدية الشعلة ببناء خط لتصريف مياه الأمطار، مستخدمة أنابيب ذات مواصفات عالية، وأقطار مناسبة. 

أداء بلدية منطقة الشعلة

تعتبر بلدية الشعلة من الهيئات الديناميكية النشطة، حيث تتميّز بسمعة جيدة فيما يخص انتظام العمل فيها، والمعاملة الجيدة للمواطنين، وسرعة إنجاز الأوراق، ومن ناحية العمل الميداني، نجحت البلدية في جذب السكان ليشاركوا بشكل تطوعي في جهودها لتحسين الخدمات بالمنطقة، وتشجير الشوارع والساحات، وصيانة شبكات المجاري، ورصف الشوارع، وتجهيز الأرصفة، ما جعلها في سنوات سابقة تستحق أن تكون في المركز الأول ضمن بلديات محافظة بغداد.

إقرأ أيضا:مقاطعة سرت في ليبيا

أسعار العقارات في منطقة الشعلة

تتفاوت أسعار العقارت بشكل ملحوظ مع تباين أحياء المنطقة، ففي المتوسط يبلغ سعر العرض للمتر الواحد حوالي 920.000 دينار، وبما أن الدولار الأمريكي يساوي حوالي 1173.5 دينارًا، فإنّ سعر المتر بالدولار هناك يساوي أقل بقليل من 784 دولارًا.

يبلغ أقل سعر للمتر بالمنطقة 280.000 دينار وذلك خلف سكة القطار، وهو سعر رخيص للغاية مقارنة بأعلى سعر للمتر بالمنطقة، في أم نجم مثلًا، ويبلغ 1.340.000 دينار، ما يدلنا على وجود تفاوت كبير للغاية بين أحياء منطقة الشعلة، والتي رغم أنها تصنف في مجملها ضمن المناطق الشعبية ذات السكان متوسطي الدخل، فإن هذا لا ينفي أنه ضمن هذه التركيبة السكانية هناك فئات وسطى، وفئات تحت خط الفقر.

السابق
مناطق سياحية بجدة
التالي
ولاية النيل الأبيض في السودان