الكويت

منطقة الصليبيخات في الكويت

منطقة الصليبيخات في الكويت

منطقة الصليبيخات

تقع منطقة الصليبخات في دولة الكويت، وتتبع لمحافظة العاصمة، وتحديداً الدائرة الانتخابية الثانية، و تجاورها كل من  منطقة غرناطة والدوحة، ولها واجهة بحرية على ساحل الخليج العربي، وبلغ تعدادها السكاني في عام 2018 نحو 34,537 نسمة.

تقسيم منطقة الصليبخات

تقسم منطقة الصليبخات إلى خمسة قطع، وتتمثل الحدود الخارجية لمنطقة الصليبخات بالشوارع الرئيسية التالية: شارع جمال عبد الناصر شمالاً وطريق الجهراء السريع جنوباً، وبين شارعي فهد هملان ذو الرقم 100، وشارع 117 الذي يفصل بينها وبين منطقة الدوحة.

أما داخلياً، فتقع القطعة 1 بين شارعي فهد الهملان وطريق مدينة الجهراء السريع من جهة، وبين شارعي جمال عبد الناصر وشارع 106 الداخلي، الذي يفصلها عن قطعة 2 المجاورة، وتنحصر القطعة 2 بين الشوارع التالية: 106، وشارع شايع ابو شيبه- الذي يفصل بينها وبين قطعة 5- وتتوسط القطعة 5 منطقة الصليبخات، وهي محصورة بين كل من شارعي شايع ابو شيبة، وشارع ضويحي بن رميح، وتجاورها القطعة 3، التي تشترك معها في الشارع الأخير ذكره من جهة، وبين شارع 115 الذي يفصل بينها وبين قطعة 4، وأخيراً تقع القطعة 4 في نهاية منطقة الصليبخات ويفصل بينها وبين منطقة الدوحة المجاورة شارع 117، ولهذه القطع جميعاً نفس الحدود الشمالية في شارع جمال عبد الناصر الرئيسي، وطريق الجهراء الجنوبي.

إقرأ أيضا:مدينة حيفا في فلسطين

نشأة منطقة الصليبخات

ترجع نشأة منطقة الصليبخات إلى قارة ما بعد الاستقلال، حيث كان يسكنها العمال الذين كانوا يعملون ببناء الدولة الحديثة، وكانت تسمى (مدينة العمال)، أما عن أصل تسميتها بالصليبخات؛ فيرجع ذلك نسبةً للصلبوخ وهو الصخر، وتعتبر المنطقة من أوائل المناطق الحديثة في محافظة العاصمة، وهي منطقة تشمل جميع أطياف الكويت.

منطقة الصليبخات في الوقت الحاضر

تعتبر منطقة الصليبخات منطقةً متكاملة تتوافر بها العديد من الخدمات التي يحتاجها المواطنين، ومن هذه الخدمات:

  • جمعية تعاونية تتوزع فروعها على كل من:
  • فرع قطعة 1: حيث تتوافر فيه أقسام مثل فرع الجمعية، والمصبغة، وصيانة الأجهزة الكهربائية، وخياط نساء، وكافتيريا.
  • فرع قطعة 3: وفي هذا الفرع يتواجد قسم للدواجن، وآخر للخضار، إضافةً إلى قسم فرع الجمعية، وقسم المأكولات الخفيفة.
  • فرع قطعة 4: وتوجد في هذا الفرع أقسام متعددة مثل فرع الجمعية، التموين، والمصبغة، وفطائر ومعجنات.
  • المساجد: وهي منتشرة في أرجاء المنطقة، ومنها: مسجد الإمام جعفر بن ابي طالب الطيار، ومسجد الإمام الأوزاعي، ومسجد سبيكة عبد المحسن الفارس، ومسجد الصليبخات القديم، ومسجد سلمى المحجان،
  • الروضات الحكومية مثل: روضة العصافير، وروضة اللؤلؤ، و روضة الجداول، و روضة البحتري.
  • المدارس الحكومية: مدرسة عبد العزيز العتيقي الابتدائية للبنين، ومدرسة أنور عبدالله النوري المتوسطة للبنين، ومدرسة الصليبخات المتوسطة للبنين، وثانوية يعقوب يوسف الغنيم للبنين، ومدرسة الأوزاعي الثانوية للبنين، ومدرسة درة بنت أبي سليم الابتدائية للبنات، ومدرسة الصليبخات الابتدائية للبنات، ومدرسة صفية المتوسطة للبنات، وثانوية فاطمة بنت الوليد للبنات.
  • المستوصفات: وتتمثل في مركز علي محمد ثنيان الغانم الصحي،
  • الحدائق العامة: حيث توجد في كل من قطعة 3، إضافة إلى حديقة الصليبخات العامة.
  • الديوانيات الخاصة مثل: ديوانية يوسف بشيت، وديوان ثنيان مبارك الهاجري، ديوان الذايدي، وديوان د. عبدالله نواف الشتيوي، ومسجد محمد بن عبدالوهاب.
  • مراكز تعليم القرآن مثل: مركز يوسف الغانم لتعليم القرآن الكريم، ومركز عبدالله الحميدي لشؤون القرآن.

كما ويتواجد في منطقة الصليبخات صالة خالد العويهان للمناسبات- للنساء، ومكتباً للبريد، و مخفر شرطة الصليبخات، ومحطةً للوقود، ومؤسسة الرحمة العالمية- الصليبخات، وفرع سلسلة حضانات حضانة اقرأ، ومركزاً للاطفاء، وفرع للتأمينات الاجتماعية وفرع لبلدية الكويت، والعديد من مطاعم الوجبات السريعة والكافيهات، وفروع مختلفة للبنوك،  إضافة إلى وجود الملاعب الرياضية ونادي الصليبخات، وغيرها الكثير من الخدمات.

إقرأ أيضا:مدينة أبانت التركية

مقبرة الصليبخات

تعد مقبرة الصليبخات أكبر مقبرة في دولة الكويت، أنشئت في ستينيات القرن الماضي، وهي تقسم إلى ثلاثة أقسام:

  • مقبرة الشهداء: حيث دفن بها شهداء الكويت.
  • مقبرة السنة: وسميت كذلك لأن أهل المذهب السني يدفنون موتاهم فيها.
  • مقبرة الشيعة: وسميت بهذا الاسم لأن أهل المذهب الشيعي من الكويتيين يدفنون موتاهم فيها.

نادي الصليبخات

نادي الصليبيخات الرياضي وهو نادي رياضي كويتي، يتبع لمنطقة الصليبخات، تأسس في عام 1972، ويعد  من أواخر الأندية الكويتية التي تأسست، ومن أشهر اللاعبين الذي لعبوا في نادي الصليبيخات هو عبيد الشمري ونهير الشمري وصقر خضير وفايز بندر.

السابق
ناحية المشرح في محافظة ميسان
التالي
منطقة العديلية في الكويت