الأردن

منطقة الطنيب في محافظة عمان

منطقة الطنيب في محافظة عمان

منطقة الطنيب

تعتبر منطقة الطنيب (Al Tuneib) أحد المناطق التابعة للواء الجيزة في العاصمة عمان في الأردن؛ حيث يقع على ممر عمان التنموي؛  تبعد الطنيب عن منطقة ام العمد والخضار حوالي 10 كيلومتر وعن منطقة الجيزة 20 كيلومتر، وعن منطقة القسطل والمثنى حوالي 13 كيلومتر، وعن منطقة حوارة والمنارة 17 كيلومتر. يبلغ عدد سكانها 3900 نسمة تقريباً.

تتمتع هذه المنطقة بالحياة القروية البسيطة التي ما زالت متمسكة بالعادات والتقاليد الموروثة، كما أن معظم عقارات المنطقة ذات طابع قروي؛  لذلك فإن أسعار العقارات فيها مناسبة جداً لأصحاب الدخل المحدود.

مناخ منطقة الطنيب

تعتبر هذه المنطقة بشكل عام منطقة صحراوية إلى شبه صحراوية؛ إذ يتراوح معدل سقوط الأمطار في المنطقة والمناطق المجاورة لها من 250 ملم شمال غرب إلى 50 ملم جنوب شرق، حيث تعتمد الزراعة البعلية في المنطقة على مياه الأمطار أما معظم زراعاتها تعتمد على المياه الجوفية.

الدوائر الحكومية القريبة من الطنيب

يوجد بالقرب من الطنيب العديد من الدوائر الحكومية التي تقوم بخدمة المواطنين وتسهيل معاملاتهم وهي: مكتب أشغال الجيزة، ومديرية الشؤون الاجتماعية، ومجلس الخدمات المشتركة للواء الجيزة، ومركز صحي الجيزة الشامل، ومكتب دائرة الشؤون الفلسطينية، ومديرية عمل عمان الخامسة، ومديرية زراعة لواء الجيزة، ومديرية الشؤون البلدية للواء الجيزة، ومتصرفية لواء الجيزة، بالإضافة إلى عدد من الأندية والجمعيات واللجان الشعبية والتطوعية.

الثروات في الطنيب والمناطق المجاورة لها

نظراً للموقع الذي تتمتع به المنطقة وما حولها والذي يتوسط محافظات المملكة بالإضافة إلى طبيعة المناخ فيها؛ فقد اشتهرت بزراعة الحبوب مثل الشعير والقمح، علاوةً على وجود العديد من المعالم الأثرية فيها والتي يصل تاريخها إلى العهد العثماني والروماني، كما  وبسبب وجودها ضمن لواء الجيزة الذي يشتهر بوجود المعالم الأثرية القديمة فيه مثل السدود المائية الرومانية والبركة والقصور والقلاع التاريخية؛ اكتسبت المنطقة أهمية سياحية كبيرة

تتميز طنيب والمناطق المجاورة لها بخصوبة التربة وسهولة الأراضي فيها، وانتشار الطرق القروية المعبدة والطرق السريعة، بالإضافة إلى وجود مطار الملكة علياء الدولي ضمن حدود لواء الجيزة الأمر الذي أدى إلى اكتسابها أهمية بالغة.

خدمات الطرق في الطنيب

تتميز المنطقة والمناطق المجاورة لها بـ امتداد شبكة طرق ممتازة مقارنةً مع غيرهم من المناطق؛ حيث إنه لا يوجد قرية أو منطقة إلا ويوجد فيها طرق تنظيمية أو طرق زراعية أو خدمات؛ والتي بدورها تخدم المواطنين في تجمعاتهم، كما لعبت البلدية دوراً كبيراً في تحسين الطرق وانجاز عدداً كبيراً منها، بالإضافة إلى مكتب أشغال الجيزة الذي قام بالإشراف على الطرق وعمل صيانة دورية لها، ولا تزال بلدية لواء الجيزة تعمل بجهد من أجل فتح وتعبيد الطرق الهامة التي تحتاجها مناطق اللواء كافة، كما تحرص على عمل صيانة دورية لكافة الطرق المعبدة في اللواء.

التجارة في منطقة الطنيب

من أهم الأمور التي ساعدت على ازدهار التجارة في منطقة الطنيب والمناطق المجاورة لها وجعلها مركزاً تجارياً مهماً؛ هو الموقع المتميز وقربها من مطار الملكة علياء، ووقوعها على امتداد الطريق الصحراوي بين عمان والعقبة، كما يوجد في المنطقة العديد من المصانع والشركات، بالإضافة إلى وجود السكة الحديدية التي كان يمر بها القوافل التجارية من الجزيرة إلى بلاد الشام وكانت تعتبر من المحطات الرئيسية على طريق الحجاج.

الثروة الحيوانية في الطنيب

تعتبر هذه الثروة من أهم الثروات التي يعتمد عليها غالبية سكان المنطقة، كما تعتبر من أقدم أعمال السكان؛ حيث إنها كانت الأساس في بداية تكوين التجمعات، تقدّر هذه الثروة في الطنيب والمناطق المجاورة لها حوالي 322450 رأس من الخيول والضأن والجمال.

الزراعة في منطقة الطنيب

يعتبر مجال الزراعة من أهم المجالات في المنطقة بعد الثروة الحيوانية؛ حيث إن له أهمية كبيرة في تحسين أوضاع المواطنين المعيشية، كما أن الطنيب والمناطق المجاورة لها تعد من أكبر مناطق الزراعة في العالم وذلك بسبب اعتدال المناخ فيها، كما قاموا سكان المنطقة وبتشجيع من الحكومة بإنشاء آبار ارتوازية خاصة بالمنطقة الأمر الذي أدى إلى انتشار الزراعة بشكل أكبر والتركيز على المحاصيل الزراعية التي تتوافق مع طبيعة الأرض ذات الملوحة العالية مثل: أشجار الزيتون والخضراوات والحمضيات.

التعليم في منطقة الطنيب

تفتقر المنطقة لوجود مدارس بداخلها؛ إلا أنه يوجد العديد من المدارس القريبة منها من أهمها: مدارس الحصاد التربوي، ومدرسة المحور الدولية، ومدرسة القمة، ومدرسة الخمائل، ومدرسة فيلادلفيا، ومدارس اقرأ الدولية، وروضة ومدرسة الأمير حمزة بن الحسين، والمدرسة العالمية المستقلة. أما الجامعات فعلى مقربة منها جامعة الإسراء.

السابق
منطقة الدوار السابع في محافظة عمان
التالي
منطقة الظهير في محافظة عمان