منطقة الهاشمي الشمالي في محافظة عمان

منطقة الهاشمي الشمالي في محافظة عمان

منطقة الهاشمي الشمالي (Al Hashmi Al Shamali) هي إحدى المناطق السكنية في العاصمة الأردنية عمان، وسميت بالهاشمي الشمالي نسبةً إلى الهاشميين “الأسرة المالكة”، ويعتبر اسمها الأصلي “جبل الهاشمي الشمالي”، كما تعد منطقة الهاشمي الشمالي واحدةً من أكبر مناطق العاصمة عمان، وفيها كثافةً سكانيةً عاليةً.

المرافق الأساسية في منطقة الهاشمي الشمالي

تحتوي المنطقة على مجموعةٍ من الأسواق، كما يوجد بها فروعٌ لعدة بنوكٍ مثل: بنك الإسكان، والبنك العربي،والبنك الأهلي، إضافةً لمجموعةٍ من المراكز التجارية، وعددٌ جيدٌ من مراكز التعليم والمؤسسات الخاصة للأطفال.

الأحياء التابعة لمنطقة الهاشمي الشمالي

تضم الهاشمي الشمالي عدداً من الأحياء من أهمها “حي العكارمة”، وهو الحي الذي تقطنه عشائر العكارمة، الذين جاءوا قديماً من قرية عين كارم وهي قضاءٌ يتبع للعاصمة الفلسطينية القدس، كما تضم المنطقة حي نايفة وحي الزغاتيت وحي الأتراك.

إعلان السوق المفتوح

أهمية منطقة الهاشمي الشمالي

تعد هذه المنطقة واحدةً من المناطق الثقافية والأدبية، حيث يعيش فيها عددٌ من المثقفين والأدباء الأردنيين على سبيل المثال لا الحصر؛ الكاتب فايز محمود، الفنان محمود أسعد، الشاعر والكاتب مهران العدوان.

موقع منطقة الهاشمي الشمالي

تعتبر هذه المنطقة إحدى المناطق التابعة لمنطقة بسمان الواقعة في الجزء الشمالي الشرقي من العاصمة عمان، والتي تعد واحدةً من أكثر المناطق اكتظاظاً بالسكان على مستوى العاصمة، كما يغلب على منطقة بسمان والتي تضم منطقة الهاشمي الشمالي الطابع الشعبي، ويتجلّى ذلك بوضوحٍ في المباني والمنازل، وتحد المنطقة من الشمال والشرق منطقة طارق، ومن الجنوب والغرب منطقة العبدلي إضافةً إلى شارع المدينة جنوباً.

اقرأ أيضاً:  مدينة فيق

دار رعاية الأطفال في المنطقة

تأسست دار رعاية الأطفال عام  2008 م في منطقة وادي السير تحت اسم “مركز أنس بن مالك”، ثم تم نقل المركز إلى منطقة الهاشمي الشمالي في 18/3/2010، وهذه الدار تابعةٌ لوزارة التنمية الاجتماعية والتي من مهامها الأساسية رعاية الأطفال الذكور الذين تتراوح أعمارهم من 10 إلى 15 عاماً، وذلك بموجب قرار قاضي تنفيذ حكم محاكم الأحداث، أو قرار نقل الطفل الصادر عن وزير التنمية الاجتماعية، كما تحتضن هذه الدار عدداً من الأطفال اليتامى والذين يعانون من التفكك أو العنف الأسري، وتبلغ سعة الدار أربعة وخمسين طفلاً، وتضم حاليا اثنين وأربعين طفلاً يرتادون المدارس الحكومية.  

العقارات في منطقة الهاشمي الشمالي

تعتبر الهاشمي الشمالي من المناطق التي تمتاز بأسعارٍ منخفضةٍ في بيع وإيجار العقارات، حيث تبدأ أسعار الإيجار بـ 170 دينارٍ أردنيٍ لتصل إلى 250 دينارٍ، أما أسعار البيع فتصل في أعلى مستوياتها إلى 50 ألف دينارٍ أردنيٍّ.

المدارس التابعة لمنطقة الهاشمي الشمالي

تضم هذه المنطقة تسع عشرة مدرسةً، منها أربعة مدارس حكوميةٍ وهي: مدرسة الزبيدية الثانوية الشاملة للبنات، مدرسة قتيبة بن مسلم الثانوية للبنين، مدرسة سعد بن أبي وقاص، مدرسة ابن تيمية الأساسية، أما العدد الباقي فهي المدارس الخاصة والتي من أهمها: المدارس المتحدة للنظم الدولية، الأكاديمية العربية الحديثة، روضة ومدارس أجياد الدولية، مدرسة جمعية عين كارم الخيرية، أكاديمية الأنجال الدولية، مدرسة الروم الكاثوليك الأساسية المختلطة.

حضانات ورياض الأطفال في الهاشمي الشمالي

تحتوي المنطقة سبع عشرة حضانةً وروضة أطفالٍ منها: مدرسة وروضة وحضانة شقائق النعمان، مدرسة وروضة المنار النموذجية، حضانة ملائكة الرحمة، روضة دير اللاتين، روضة رايات الفرح الإسلامية، روضة ابن الأرقم النموذجية، روضة جمعية سنجل الخيرية، مدرسة وروضة التطوير التربوي الإسلامي، روضة رياحين الجنة.

اقرأ أيضاً:  منطقة الشعلة في بغداد

العيادات في منطقة الهاشمي الشمالي

تضم هذه المنطقة منطقة عدداً كبيراً من العيادات، حيث تحتوي على عيادتين للأمراض الجلدية، وأربع عياداتٍ للأطفال، وست عياداتٍ للأمراض النسائية والتوليد، وعشر عياداتٍ للطب العام، إضافةً إلى أكثر من عشرين عيادةً لطب الأسنان، وثلاث عيادات لأمراض الباطنية ومثلهم لعيادات أمراض العظام والمفاصل، وعيادتين لأمراض الكلى، وعيادةٌ واحدةٌ لطب الأسرة.

مقالات مشابهة

قلعة سكر في محافظة ذي قار

قلعة سكر في محافظة ذي قار

مدينة الصدر في بغداد

مدينة الصدر في بغداد

ولاية هيما في سلطنة عمان

ولاية هيما في سلطنة عمان

مدينة ريدنج بريطانيا

مدينة ريدنج بريطانيا

مدينة موناكو في فرنسا

مدينة موناكو في فرنسا

محافظة كركوك في العراق

محافظة كركوك في العراق

أجمل وأشهر المعالم السياحية في البحرين

أجمل وأشهر المعالم السياحية في البحرين