اقرأ » منطقة الوحدات في محافظة عمان
الأردن دول ومعالم

منطقة الوحدات في محافظة عمان

منطقة الوحدات في محافظة عمان

منطقة الوحدات

تقع منطقة الوحدات جنوب شرق العاصمة الأردنية عمان، وتحدها من الشمال كلاً من منطقة الأشرفية وشارع المصدار ومنطقة النظيف، أما من الجنوب فتحدها منطقة القويسمة وحي النهارية، ويحدها من الشرق منطقة أم أذينة ومنطقة الأشرفية، ومن الغرب يقع حي الدبابية ومنطقة المريخ.

تسمية منطقة الوحدات

سميت المنطقة بهذا الاسم نسبةً لمخيم الوحدات الذي بني على أرض الدبابية، الذي أنشأته وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين – الأنروا عام 1955م بسبب انتقال عددٍ من الفلسطينيين من عدة مخيماتٍ أخرى إليه إثر أحداثٍ تلت النكبة الفلسطينية التي حصلت عام 1948م، الأمر الذي ساهم في أن يُبنى على هيئة وحداتٍ سكنيةٍ بدلاً من الخيم على عكس كافة المخيمات الأخرى التي أنشأتها الأنروا سابقاً، ويعد مخيم الوحدات الواقع في منطقة الوحدات هو المخيم الوحيد الذي أنشئ بعد عام 1952م واعترفت به الأرنوا رسمياً

ملكية ومساحة أرض منطقة الوحدات

 يقع المخيم الموجود في الوحدات على أرضٍ تبلغ مساحتها ما يقارب نصف مليون دونماً، يعود ملكية الجزء الأكبر منها للحكومة الأردنية التي خصصتها لإقامة الوحدات السكنية الخاصة باللاجئين عليها، والجزء الآخر من الأرض يملكه مواطنون قاموا بتأجيره للحكومة.

العقارات في منطقة الوحدات

تعد الوحدات من المناطق التي تتراوح فيها أسعار بيع العقارات بين المنخفضة والمتوسطة، حيث تبدأ أسعار البيع بحوالي 9 آلاف دينارٍ أردنيٍّ وترتفع لتصل إلى ما يقارب 50 ألف دينارٍ أردنيٍّ، أما الإيجارات فهي تبدأ بحوالي 80 ديناراً أردنياً وترتفع لتصل إلى 240 دينارٍ أردنيٍّ.

اقرأ أيضاً  منطقة الصويفية في محافظة عمان

المؤسسات التعليمية في الوحدات

يوجد في المنطقة عددُ من المدارس والمؤسسات التعليمية من أهمها مدرسة حسن البرقاوي الحكومية ومدرسة رابعة العدوية الحكومية، وكلاً من مدرستي أزهار القدس وروضة ومدارس القمر الإسلامية الخاصتين، إضافةً إلى مركز ماجد الثقافي وأكاديمية البعد التقني.

المرافق الصحية في منطقة الوحدات

تضم الوحدات عدداً من العيادات والمرافق الصحية من أهمها: عيادة د. خالد تيم لجراحة العظام والمفاصل، عيادة د. علي فاحوش للطب العام، عيادة د. مصطفى الحنبلي للأمراض النفسية والعصبية، عيادة د. خليل حمزة للأمراض الجلدية والتناسلية، عيادة د. يعقوب أبو اسماعيل لجراحة وأمراض العيون، عيادة د. محمد الحمصي لأمراض الطفال، عيادة د. زياد الحياصات لجراحة الأنف والاذن والحنجرة، عيادة د. تحسين الكيلاني لجراحة الكلى والمسالك البولية، مركز محمود أبو زيد لطب وجراحة الفم والأسنان.

المطاعم في منطقة الوحدات 

يوجد في الوحدات عددً من المطاعم المنوعة ومنها: مطعم توتنجي، مطعم البيك للسندويشات، منقل الزغلول، أوكي تشيكن، مطعم السنبل، شاورما عبد الله على الفحم، شاورما جنة الزهور، مطاعم قصر الغابة، مطاعم وتواصي أواني، مطعم الهنيني للوجبات السريعة، حلويات حبيبة، حلويات السهل الأخضر.

المؤسسات والهيئات في الوحدات

تضم المنطقة مجموعةً من مقررات المؤسسات والهيئات ومنها: مركز التأهيل المجتمعي التابع لوكالة الغوث، مركز البرامج النسائية التابع لوكالة الغوث أيضاً، الجمعية الوطنية للهلال الأحمر الأردني، لجنة خدمات مخيم الوحدات، جمعية التكاتف للصم الخيرية، صندوق الزكاة، جمعية المركز الإسلامي الخيرية.

البنوك في الوحدات 

يوجد في الوحدات مجموعةٌ من الفروع التابعة لعددٍ من البنوك المختلفة ومنها: البنك العربي، البنك الإسلامي الأردني، البنك التجاري الأردني، بنك الاتحاد، كابيتال بنك، بنك القاهرة عمان، بنك المؤسسة العربية المصرفية، بنك الاستثمار العربي الأردني، البنك الأردني الكويتي، البنك الأهلي الأردني، بنك الاستثمار العربي الأردني.

اقرأ أيضاً  منطقة الدوار الثالث في محافظة عمان
تصنيفات