دليل شامل عن مطار الكويت

دليل شامل عن مطار الكويت

تمّ افتتاح أوّل المطارات الكويتية عام 1927م، وقد توقف العمل به لأنه أصبح لا يتسع لعدد الهائل من الرحلات، وعليه تم تأسيس وافتتاح مطار الكويت الدولي  الذي يعتبر أيقونة للكويت ولدول الخليج العربي، وقد تم البدء في تأسيسه في سنة 1962 تحت اسم مطار المقوع، ويقع في محافظة الفروانية في دولة الكويت على بعد 15.5 كيلومتر جنوب مدينة الكويت. يوفر مطار الكويت الدولي للمسافرين خدمات عديدة ومتطورة، بما في ذلك خدمة إنترنت مجاني وتطبيق الهواتف الذكية للتحقق من الرحلات الجوية وخدمة تحويل العملات وخدمة تخزين الأمتعة وخدمات المفقودات وخدمات تغليف الأمتعة .

يتحدث هذا المقال عن مطار الكويت ويشمل النقاط التالية:

  • نبذة عن مطار الكويت.
  • منشآت المطار.
  • الوصول لمطار الكويت.
  • استعلامات مطار الكويت الدولي.
  • فندق مطار الكويت.
  • كود مطار الكويت.

نبذة عن مطار الكويت

نبذة عن مطار الكويت

تاريخ مطار الكويت

تأسس مطار الكويت في عام 1962 وكانت هذه هي المرحلة الأولى، وفي عام 1980 تم البدء بالمرحلة الثانية وتم إنشاء المبنى الرئيسي للمطار الذي كان على شكل طائرة على الأرض.

بناء مطار الكويت

بلغ طوله 386 متر وعرضه 250 متر وبمساحة قدرها 58000 متر مربع، وهو مكون من ثلاثة أدوار، ويستوعب هذا المبنى سبعة ملايين مسافر سنوياً، ويحتوي على عدة مباني للركاب، وافتتح سوق في مطار الكويت في مرحلته الثالثة في ربيع عام 2002 بمساحة 32 ألف متر، وقد افتتح في عام 2001 السوق الحرة في مطار الكويت، ويحتوي أيضاً مطار الكويت على فندق يضم 200 غرفة ويعد أضخم مشروع للمطارات في الخليج العربي.

إعلان السوق المفتوح
اقرأ أيضاً:  مطاعم رخيصة في القاهرة

تكلفة مطار الكويت

بلغت الكلفة المالية لبناء مطار الكويت 1.3 مليار كويتي، فيما تبلغ التكلفة التقديرية للمشروع 4.36 مليارات دولار، وهو تحت الإنشاء حاليا ويتوقع إنجازه في الربع الأخير من عام 2022.

توسعات مطار الكويت

على مدار سنوات عدة مر تطويرات عديدة منها إضافة مدرج ثانٍ وبرج تحكم جديد ومبنى ثاني للركاب ومحطة بضائع وأنظمة رادار متطورة وفندق للركاب العابرين، وتم إلغاء مبنى الركاب القديم والتركيز على المبنى الأكبر، حيث تم إضافة مرافق السوق الحرة ومع بداية القرن الحادي والعشرين، وتمت توسعة المطار بإضافة مركز تجاري ومواقف سيارات جديدة ومناطق جديدة لوزن الأمتعة، كما تم في عام 2008 افتتاح مبنى لحركة الطيران العام والذي تم تحويله فيما بعد لخدمة رحلات طيران فلاي دبي، حيث تم تغيير اسم المبنى إلى مبنى الشيخ سعد العبد الله ويضم المطار عدة مباني هي: مبنى الركاب وتضم صالة المسافرين والمرافق اللازمة لإنهاء معاملاتهم ومركز تجاري ومبنى إدارة الطيران المدني وصالات التشريفات الوزارية المخصصة لكبار الشخصيات، ويتضمن المبنى 10 جسور متحركة لخدمة الطائرات إضافة إلى مبنى البضائع، وهو مجهز بمعدات النقل والتخزين والغرف المخصصة لحفظ البضائع الثمينة وأخرى لحفظ المواد الخطرة، ومخازن من أجل تبريد اللحوم وغيرها، وبجانب المطار يوجد عدة مكاتب لتاكسي الأجرة لتسهيل حركة القادمين داخل الكويت.

حوادث مطار الكويت

في سنة 2021 وقع انهيار رملي في مطار الكويت الجديد الذي ما يزال قيد الإنشاء وتم العثور على ثلاث عمال تحت الأنقاض، وبلغ عمق حفرة الانهيار 6 أمتار تقريباً.

منشآت المطار

منشآت المطار

برج المراقبة

تم افتتاح برج مراقبة الحركة الجوية في عام 1986، ويبلغ ارتفاعه 60 متراً، وهو مزود بأحدث التقنيات، وفي عام 2000 زوّدَ بنظام جديد للتحكم في الاقتراب ونظام رادار قصير المدى، وفي عام 2002 زوّدَ في رادار دوبلر للطقس ونظام تنبيه منخفض المستوى من الرياح.

اقرأ أيضاً:  جبل المنارة في محافظة عمان

مدارج الطيران

يحتوي مطار الكويت الدولي  مدرجين متوازيين أحدهما في الجزء الشرقي والآخر في غربه، ويبلغ طول المدرج الأول 3,400 متر فيما يبلغ طول المدرج الثاني بطول 3,500 متر، والمدرج الأول الأصغر مصنوع من الخرسانة، أما الثاني تمت صناعته من الإسفلت.

مباني صالات الركاب

مباني صالات الركاب

مبنى الركاب رقم (1)

في عام 1979 تم افتتاح هذا المبنى، ويعد أقدم مباني الركاب في مطار الكويت، وتستخدمه الكثير من شركات الطيران ويخدم حوالي 14 مليون مسافر سنوياً.

مبنى الركاب رقم (2)

مايزال هذا المبنى قيد الإنشاء وقد تم تدشين الأعمال به في سنة 2017 في حفل افتتاح رسمي حضره الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وأمير دولة الكويت آنذاك الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وكبار الشخصيات في الكويت، ويتسع المبنى حوالي 50 مليون مسافر سنوياً، وكان هناك حاجة ملحة لإنشاء هذا المبنى بسبب التزايد الكبير في أعداد المسافرين القادمين والمغادرين من وإلى الكويت.

مبنى الركاب رقم (3)

مبنى الشيخ سعد العبد الله للطيران العام افتتح في عام 2009 بحضور ولي عهد الكويت نواف الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت الحالي، وتقدر طاقته الاستيعابية بحوالي مليوني مسافر سنوياً، ويُستخدم هذا المبنى كمركز للطيران الخاص في دولة الكويت.

مبنى الركاب رقم (4)

هو مبنى خاص للخطوط الجوية الكويتية وتم تدشينه في أغسطس من عام 2018، وتُقدر طاقته الاستيعابية بحوالي 5 ملايين راكب سنوياً، ويحتوي المبنى على سوق حرة مُتنوعة تحتوي على العديد من المتاجر وقاعتين للركاب من  الدرجة الأولى ودرجة رجال الأعمال.

شركات الطيران والوجهات

يوجد ثلاث شركات عاملة في مطار الكويت وهي الجوية الكويتية وطيران الجزيرة والخطوط الجوية الوطنية، وبالنسبة للوجهات ستكون إلى 20 دولة مبدئياً تشمل كلاً من ايران والإمارات، والبحرين، وسلطنة عمان، وقطر، والأردن، ومصر كما و تضم الوجهات: تركيا والبوسنة والهرسك والولايات المتحدة الأمريكية وروسيا وكندا وسريلانكا وباكستان، وإثيوبيا والمملكة المتحدة والنيبال وسويسرا، وألمانيا وأذربيجان والفلبين والهند.

اقرأ أيضاً:  أين يقع جبل نيبو

الوصول لمطار الكويت

الوصول لمطار الكويت

أول ما يشاهد المسافر الى الكويت جواً هو مطار الكويت الدولي لانه المطار الوحيد في الكويت، ويقدم المطار أعلى مستويات الخدمة والكفاءة للمسافرين، فتم تجهيز مبنى الركاب بأحدث التسهيلات التي تتيح لرواد المطار وسائل الراحة والاستمتاع أثناء الانتظار لاستقبال المسافرين أو حتى يحين موعد المغادرة، ويستطيع أي شخص موجود في الكويت التوجه بسيارته أو سيارة أجرة إلى المطار، ويمكن الحجز ومعرفة مواعيد الرحلات الجوية عبر تطبيق خاص بالمكار يمكن استخدامه من خلال الهاتف الذكي أو اللابتوب.

استعلامات مطار الكويت الدولي

استعلامات مطار الكويت الدولي

تعتبر الاستعلامات من أهم الخدمات الإلكترونية التي يحتاجها المسافر من الكويت إلى خارج الكويت، وما عليك سوى الدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي لمطار الكويت الدولي من خلال خدمة الوصول ومن ثم الضغط على الرابط وإدخال رقم الرحلة أو جهة القدوم، ومن ثم تحديد الموعد والخط الجوي الذي تريده من القائمة المنسدلة، كما يوجد رقم للاستعلامات يمكن الاستفسار عن خدمات المطار من خلال الاتصال به، وهو 161.

فندق مطار الكويت

يحتوي فندق مطار الكويت الدولي على 175 غرفة، جميعها مزودة بخدمة إنترنت مجانية، ويتمتع بواجهة من الزجاج ويوفر الراحة والرفاهية للمسافرين، وفيه شاشات عرض ومسابح من أجل الاسترخاء ومطعم يوفر كل الأطباق والوجبات الشرقية و الغربية، بالإضافة إلى قاعة ألعاب، ويقع داخل المنطقة المقيد الوصول إليها في مطار الكويت الدولي بين صالة المطار الرئيسية والصالة الأميرية داخل منطقة الجمارك، ومن أجل الوصول إلى الفندق يجب على النزلاء الذهاب إلى مكتب الترانزيت داخل المطار.

كود مطار الكويت

KWI.

فيديو عن مطار الكويت

مقالات مشابهة

مدينة كوي سنجق في محافظة أربيل

مدينة كوي سنجق في محافظة أربيل

مدينة الجبلين في السودان

مدينة الجبلين في السودان

البريد المصري

البريد المصري

حي اليرموك في بغداد

حي اليرموك في بغداد

ما هي مساحة مصر؟

ما هي مساحة مصر؟

منطقة الصباحية في مدينة الأحمدي

منطقة الصباحية في مدينة الأحمدي

معلومات عن مصر

معلومات عن مصر