الأردن

منطقة دابوق في محافظة عمان

منطقة-دابوق-في-محافظة-عمان

منطقة دابوق

منطقة دابوق وبالإنجليزية (Dabouq)، تُعد من أكثر المناطق حيويةً في عاصمة المملكة الأردنية الهاشمية عمان، وتُعتبر واحدة من أرقى مناطق عمان الغربية؛ لما تتمتع به من بيئة هادئة وراقية، وبنية تحتية صلبة، وتتميز المنطقة بعُمرانها؛ حيث لا يسمح أن يتم بناء شقق سكنية عادية أو عمارات فيها، وإنما تحتوي فقط على القصور والفلل والشقق الفاخرة والفريدة، والتي يصل سعر الواحدة منها إلى المليون دولار أمريكي كحدٍ أدنى.

لا يُمكن لأي شخص أن يسكن في منطقة دابوق قبل الحصول على موافقة أمنية من قبل المخابرات العامة الأردنية؛ حيث يعيش بالقرب فيها العديد من الشخصيات الهامة؛ ومن أهمها ملك المملكة الأردنية الهاشمية عبدالله الثاني، والعديد من رجال الأعمال المعروفين، وعلى رأسهم الملياردير زياد المناصير.

سبب تسمية منطقة دابوق

تعني كلمة دابوق (مزارع) أو (حقول) باللغة الشيشانية، كما أن لها اسم آخر؛ حيث كانت تُسمى (أم السباع) وتم تغيير اسمها لاحقاً عن طريق الدكتور ناصر الدين الأسد.

معالم منطقة دابوق

تتميز مباني منطقة دابوق بطريقة تصميمها الذي يحتوي على زخارف وفن معماري وهندسي ذو طابع جمالي رائع، وتُعد المنطقة واحدة من أكثر المناطق المخدومة؛ حيث يوجد بالقرب منها العديد من المراكز التجارية والحيوية والخدماتية، والمحلات التجارية العالمية والمولات، بالإضافة إلى وجود العديد من الأماكن الهامة القريبة منها، ومن أبرزها:

إقرأ أيضا:محافظة أضم في السعودية

مدينة الحسين الطبية

تعد أول مدينة طبية عربية، وتتبع للخدمات الطبية الملكية، تتضمن كوادر طبية عالية الكفاءة، وتضم حوالي ألف أخصائي وممرض، وألف إداري، وتقوم المدينة بمنح درجات الاختصاص في الطب لأكثر من تخصص، وأجريت فيها أول عملية لزراعة الأعضاء البشرية في الشرق الأوسط.

مسجد الملك حسين

يعد من أكبر المساجد في الأردن، بُني في عهد الملك عبد الله الثاني فى منطقة دابوق، وتحديداً في أواخر عام 2015، ويقع في مكان جغرافي مميز يطل على عمان وجبال منطقة وادي السير، ويحتوي على عدداً من الأثار النبوية الشريفة للرسول محمد عليه الصلاة والسلام.

متحف السيارات الملكي

يحتوي على جميع السيارات الملكية منذ تأسيس إمارة شرق الأردن، بدءًا من تاريخ عهد الملك عبد الله الأول بن الحسين وحتى عهد الملك عبد الله الثاني بن الحسين، وفي الفترة الأخيرة أصبح يضم على العديد من السيارات والدراجات التي لا علاقة لها بملوك الأردن؛ مثل احتوائه على دراجة من القرن التاسع عشر، وسيارة من نوع البوغاتي، وغيرها من السيارات النادرة.

مُجمع الحسين للأعمال

يقع المجمع في شارع الملك عبدالله الثاني القريب من منطقة دابوق، كما يعد قريباً من مدينة الحسين الطبية وحدائق الحسين، يحتوي على أكثر من خمسة وسبعون شركة عالمية ومحلية، مئة شركة ناشئة، وثلاثة آلاف وستمائة موظف، ويسعى المجمع حالياً لاستقطاب شركات جديدة، وتشجيع المستثمرين للعمل على الجوانب الترفيهية والسكنية في الأردن.

إقرأ أيضا:أين تقع أرمينيا

الخدمات التعليمية والطبية في منطقة دابوق

تتوفر في منطقة دابوق الخدمات الحياتية لجميع القاطنين فيها، فمن حيث التعليم؛ يوجد في المنطقة سبعة مدارس خاصة؛ كالأكاديمية الدولية، ومدرسة حكومية واحدة فقط، وهي مدرسة دابوق الأساسية للبنين؛ وهي مدرسة أساسية نموذجية، تتكون من أربعة طوابق، وتتسع لما يقارب ستة أو سبعة صفوف فقط، وكل غرفة صفية تستوعب سعتها عشرون طالباً كحد أقصى، مصممة بشكل جميل، وتحتوي كل غرفة منهم على مروحة سقف، ومكيف بارد وحار، وتهوية ممتازة جداً، وتعد دابوق من المناطق التي تفتقر إلى وجود مدارس حكومية فيها مقارنةً مع المناطق القريبة منها.

أما عن أهم المراكز التعليمية في دابوق فهي: مركز تدريب كامبس، مركز السلوك الأمثل، ديزاين أكاديمي، وأكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين، بالإضافة إلى احتوائها على عدداً من المراكز الثقافية والدينية، ومنها: مركز تلاوتي: وهو مركز يُعنى بتحفيظ القرآن الكريم وتجويده، نادي الرياضيات: وهو عبارة عن نادي لتعليم الرياضيات للطلاب في جامعة الملك سعود، ويهدف إلى تقديم الرياضيات بأساليب وطرق مبتكرة من خلال ربطها بالعالم، ستدي كورنر: يوفر مكان للدراسة والعمل ببيئة هادئة.

إقرأ أيضا:تقسيم منطقة غرناطة في الكويت

أما من حيث الخدمات الصحية في دابوق، فتحتوي على العديد من المراكز والعيادات والصيدليات، مثل مركز جنة دابوق الطبي.

العقارات في دابوق

تُعتبر منطقة دابوق ككل من أكثر المناطق غلاءاً في المملكة الأردنية، سواء في أسعار العقارات التجارية، كالمحلات، أو العقارات السكنية، من قصور وفلل وشقق فاخرة، وتتفاوت أسعار الشقق فيها بشكلٍ بسيط جداً، ويعود سبب غلاء المنطقة كونها اختيار أغلبية الأثرياء وكبار المسؤولين ونخبة أفراد المجتمع لتشييد قصوراً لهم فيها، ولكونها من أحدث المناطق وأجملها تنظيما، كما وتحتوي على دابوق مول؛  والذي يعد من أكبر المولات الموجودة في المنطقة.

فرح القصاص 25 عاماً، حاصلة على شهادة البكالوريوس في الترجمة من جامعة الزرقاء الأهلية بتقدير جيد جداً، وتملك خبرة في مجال كتابة المحتوى الابداعي للعديد من المجالات ومنها الإلكترونيات، والهواتف المحمولة، والصحة، والجمال، والسيارات، والعقارات، والطهي، والتغذية، والرياضة والعديد من المواضيع الأخرى.

السابق
محافظة كركوك
التالي
محافظة المثنى العراقية