اقرأ » منطقة دير غبار في محافظة عمان
الأردن دول ومعالم

منطقة دير غبار في محافظة عمان

منطقة دير غبار في محافظة عمان

منطقة دير غبار (Deir Ghbar) هي أحد مناطق عمان الغربية في الأردن، لم يكن أحد يعلم عن هذه المنقطة حتى أواخر الثمانينات وتحديداً في عام 1986م ، ويقول بعض سكان المنطقة أن عمرها لا يزيد عن 25 عاماً، تقع دير غبار بين مناطق عبدون والصويفية الأمر الذي أدى إلى عدم معرفة معظم الناس بها.

سبب تسمية المنطقة بهذا الإسم

تمتاز تربة هذه المنطقة بأنها ناعمة جداً وبعد أن كانت عربات الشركس والمارّة فيها تدوس أرضها وترتبها كان هذا التراب الناعم يتطاير في الهواء لذلك أطلق عليها الناس اسم دير غبار.

نبذة عن منطقة دير غبار

تتميز هذه المنطقة بعدّة أمور تختلف بها عن باقي مناطق المملكة وهي:

  1. الهدوء والرقي الذي تتمتع به، بالإضافة إلى أنها منطقة آمنة جداً خالية من المشاكل لذلك يفضل معظم أعيان الأردن وكبار التجار والموظفين العيش فيها.
  2. أول من سكنها الدكتور فايز الطراونة أحد رؤساء الوزارات السابقين وأصبح منزله مكاناً يستدل به، بالإضافة إلى منازل عدد من رجال الأعمال والشخصيات السياسية.   
  3. يوجد في الحي دواراً واحداً فقط على عكس باقي مناطق الأردن التي تتعدد فيها الدواوير؛ وهو دوار جونيه الذي يحمل اسماً لبنانيا.
  4. تتميز مبانيها بالحداثة والتنظيم الجيد المجهّزة بأدوات الترفيه ومزودة بمسابح وحدائق للهو الأطفال، بالإضافة إلى شوارعها العريضة، إلا أن المحال التجارية والمخابز والمطاعم  فيها نادرة الوجود لذلك يذهب سكان المنطقة إلى المناطق المجاورة لها مثل عبدون والصويفية.
  5. عدد سكان المنطقة 25 ألف نسمة معظمهم من كبار التجار والمهندسين والشخصيات السياسية التي تبحث عن المناطق الراقية للعيش فيها.
  6. قد يكون هناك ميزة سلبية للمنطقة وهي برودة العلاقات الإجتماعية باستثناء بعض العلاقات بين نساء المنطقة.
  7. تمتاز بنظافة شوارعها ورقيّها الأمر الذي يجعل سكان المنطقة من ممارسة الرياضة فيها.
اقرأ أيضاً  منطقة ماحص في محافظة عمان

عقارات منطقة دير غبار

تتميز عقارات هذه المنطقة بالرقي وارتفاع أسعارها؛ حيث إنها تعتبر أغلى المناطق سعراً؛ حيث إن سعر الدونم الواحد فيها ما بين 350-400 ألف دينار وسعر الشقق فيها يكون ما بين 100 ألف ونصف مليون دينار لذلك فإن أسعار الشقق فيها تعتمد على الحي المطلوب أو المواصفات الخاصة بالعقار سواء كانت شقة للبيع أو شقة للإيجار، على الرغم من ارتفاع أسعار العقار فيها إلا أن الناس يفضلون العيش فيها والانتساب إليها بسبب رقي المكان والتمتع بالمظاهر الاجتماعية الخاصة به .

مساجد منطقة دير غبار

تضم منطقة دير غبار مسجداً واحداً وهو مسجد الكاظم الذي يأتيه سكان المنطقة والمناطق المجاورة لها، يعتبر هذا المسجد من أوائل مساجد عمان التي جمعت تبرعات من أجل مساعدة أهالي غزة الأمر الذي يدل على عمق الانتماء الوطني والديني.

المؤسسات في منطقة دير غبار

من أبرز المؤسسات في المنطقة: المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، مؤسسة جود الاردن الخيرية، المجلس الوطني الفلسطيني، نقابة مقاولي الإنشاءات الأردنية.

مدارس منطقة دير غبار

تشمل منطقة دير غبار العديد من المدارس الخاصة والحكومية من أبرزها: المدرسة الفرنسية التي تأسست في عام 1990م، المدارس الكندية الدولية. كما تضم عدداً من الحضانات ورياض الأطفال منها: روضة حدائق المنتسوري؛ تأسست في عام 1991م، الاكاديمية الصغيرة، حضانة فرافيش.

الخدمات الصحية في المنطقة

تعتبر هذه المنطقة منطقة مخدومة صحياً إلى حدٍ ما حيث يوجد فيها عيادات دير غبار الطبية التي تقدّم خدمات صحية عديدة لسكان المنطقة، ومؤسسة الملكة علياء للسمع والنطق، كما يوجد فيها العديد من الصيدليات التي تخدم السكان على مدار الساعة منها: صيدلية جونيا، والندى، ودير غبار، وآي فارما، وامتثال.

تصنيفات