الأردن

منطقة عبدون في محافظة عمان

منطقة عبدون في محافظة عمان

نبذة عن منطقة عبدون

تقع منطقة عبدون ضمن منطقة زهران في وسط العاصمة عمان في الأردن، وتتكون المنطقة من حيّين هما حي عبدون الشمال وحي عبدون الجنوبي، يحد المنطقة من الشرق منطقة بدر، ومن الغرب بيادر وادي السير، أما من الجنوب فيحدّها أم قصير والبنيات والمقابلين، ومن الشمال حي أم أذينة الشرقي وحي الرضوان، وتتمتع هذه المنطقة بالمناخ المعتدل صيفاً والبارد الممطر شتاءً؛ حيث يعتبر معدل تساقط الأمطار فيها خلال العام مرتفعاً نسبياً.

الخدمات الصحية في منطقة عبدون

تضم منطقة عبدون العديد من المراكز الصحية والعلاجية من أهمها: المركز العربي الطبي، وعيادات عبدون، ومركز صحي أبو أيوب الأنصاري، ومركز عبدون للعلاج الطبيعي، و Physio Medic وهي عيادة علاج طبيعي، بالإضافة إلى عيادة للعناية بالبشرة.

كما يوجد في المنطقة العديد من الصيدليات التي تقوم بخدمة السكان على مدار الساعة من أهمها: صيدلية عبدون الدولية، ونجمة عبدون، وفارمسي ون، والصيدلية البيضاء، وروحي، وطقطق، وجونيا، والفجر، والملكة علياء، وصيدلية سحر الدواء.

السفارات في منطقة عبدون

يوجد في عبدون الكثير من السفارات منها: السفارة الهولندية، وسفارة الولايات المتحدة الأمريكية، والباكستانية، وسفارة الجمهورية اليمنية، والسويدية، وسفارة الجمهورية اللبنانية، وسفارة جمهورية مصر العربية، والبرتغالية.

إقرأ أيضا:مدن محافظة ديالى

أهم الفنادق في منطقة عبدون

تضم عبدون عدّة فنادق تعتبر مقصداً مهماً لدى الزوار والسكان المحليين؛ من أهمها:

  • فندق وأبراج شيراتون النبيل: يقع هذا الفندق المصنف 5 نجوم في عبدون، يضم مسابح خارجية وداخلية، تتميز جميع الغرف والأجنحة التي يبلغ عددها 268 بالمفروشات الأنيقة والراقية، كما تشمل المرافق العصرية المتوفرة مثل خدمة الواي فاي وتلفزيون مع قنوات فضائية، تحتوي بعض الغرف والأجنحة فيه على منطقة جلوس وتراس خاص. يقع الفندق على بعد 20 دقيقة بالسيارة من جبل القلعة والمدرج الروماني بالإضافة إلى مراكز التسوق المختلفة، وفي الفندق نادي رياضي عصري تم تجهيزه بأجهزة تمارين اللياقة البدنية والأوزان الحرة بالإضافة إلى سبا شيراتون التي يوفر علاجات المساج وحمام البخار.
  • فندق بريستول: يقع بالقرب من عبدون، يقدّم هذا الفندق المصنف 5 نجوم غرفاً مريحة، وخدمة واي فاي لقاء رسوم اضافية، بالإضافة إلى مواقف مجانية للسيارات، ويضم الفندق 6 مطاعم تفتح على مدار اليوم والتي توفر بدورها مجموعة كبيرة من الأطباق العالمية والمحلية.

أهم معالم منطقة عبدون

تضم منطقة عبدون العديد من المعالم؛ من أهمها:

  • جسر عبدون: يصل هذا الجسر بين الدوار الرابع ودوار عبدون؛ حيث قامت شركة دار الهندسة بتصميمه بإشراف أمانة عمان الكبرى، بدأ العمل فيه في 14 ديسمبر عام 2002م وانتهى في نهاية عام 2006م، يبلغ طول هذا الجسر ما يقارب 450 متر ويضم أربعة مسارب، كما يرتفع عن أدنى نقطة في الوادي ما يقارب 45 متراً ويحتوي على التواءات فريدة تختلف عن بقية الجسور على شكل حرف S، قامت شركة لارسون وتوبرة بتنفيذه بالتآلف مع الشركة الفنية للإنشاءات.
  • وادي عبدون: يمتد هذا الوادي من راس العين شرقاً حتى منطقة الصويفية غرباً، ينتصب فوقه جسر عبدون المعلّق.

المدارس في منطقة عبدون

يوجد في منطقة عبدون العديد من المدارس الحكومية والخاصة؛ من أهمها:

إقرأ أيضا:ايكيا دبي
  • مدرسة البطريرك ذيوذوروس الأول: مدرسة تابعة لمدارس بطريركية الروم الأرثوذكس، وتضم كافة المراحل التعليمية من الأول إلى التوجيهي بفرعيه الأدبي والعلمي.
  • مدرسة عبد الحميد شرف الثانوية: تأسست في عام 1980م.
  • مدارس الملكة رانيا العبدالله الحكومية الثانوية للبنات.
  • مدارس الصفوة الأساسية للبنين: تأسست في عام 1991م.

أهم المؤسسات الموجودة في منطقة عبدون

تضم عبدون العديد من المؤسسات والشركات؛ منها: المقر الرئيسي للملكية الأردنية، ومؤسسة صويص لطلاء المعادن، ومكتبة عبدون، والنادي الأرثوذسكي، بالإضافة إلى العديد من المطاعم والكافيهات والمولات التجارية الفاخرة.

إقرأ أيضا:ناحية الدغارة في الديوانية

العقارات في منطقة عبدون

تشهد منطقة عبدون طلباً كبيراً على العقارات فيها؛ حيث إنها تعد من أفضل المناطق في عمان بسبب احتوائها على كافة الخدمات والنوادي الرياضية والمراكز التجارية الأمر الذي جعلها منطقة جذب سكاني؛  إلا أن أسعار العقارات فيها قد يكون مرتفعاً إلى حدٍ ما؛ حيث إن معظم سكان المنطقة هم من أصحاب الدخل المرتفع والقليل من أصحاب الدخل المتوسط.

السابق
منطقة طريق المطار في محافظة عمان
التالي
منطقة الفحيص في محافظة عمان