فنيون وحرفيون

من هو النجار

النجار هو الشخص الذي يعمل في مهنة النجارة، والنجارة هي واحدةٌ من أهم وأقدم الأنشطة الصناعية التي عمل بها الانسان على مر العصور، وتعتمد النجارة على استخدام أخشاب الأشجار في صناعة الأدوات التي يستخدمها الفرد يوميّاً. 

من-هو-النجار

أهم الأدوات التي يصنعها النجار

تدخل النجارة في العديد من الأدوات المهمة في حياتنا اليومية، بحيث تعتمد صناعة الأثاث بشكلٍ أساسي على النجار، كما تُصنّع بعض أدوات البناء الخشبية من خلالها؛ كالأبواب والنوافذ.

طريقة تعلم النجارة

يتعلم النجار هذه المهنة الصناعية من خلال الملاحظة والمشاهدة، بحيث يراقب أحد النجارين الذين لهم خبرةٌ طويلةٌ في المجال لفترةٍ معينةٍ، ومن ثم يبدأ بالتدريب العملي وتطبيق ما شاهده، ويستمر هذا التدريب والتطبيق إلى أن يصل النجار المبتدأ إلى الحرفية، ويتمكن من العمل بمهنة النجارة بنفسه. 

أنواع النجارة 

لا يقتصر عمل النجار على نوعٍ واحدٍ، حيث أن مهنة النجارة تنقسم إلى أنواعٍ عدةٍ، وهي: 

النجارة المسلحة

يقوم النجار الذي يعمل بالنجارة المسلحة على صناعة الفرم الخشبي بمقاساتٍ معينةٍ تُطلب منه، بحيث تستخدم لصب مواد البناء بداخلها، ويعمل النجار في هذا النوع باستخدام الخشب الأبيض والخشب الكونتر، ويمتاز هذا الخشب بألواحٍ ذات أسطحٍ مستويةٍ.

إقرأ أيضا:بنك البركة في مصر

نجارة الأبواب والشبابيك 

يعمل النجار في تصنيع الأبواب والشبابيك عبر عدة مراحلٍ، الأولى هي رفع مقاسات فتحات الأبواب والشبابيك، والثانية بتصنيع الأبواب والشبابيك، وأخيراً يقوم النجار بتركيب كلٍ من الأبواب والشبابيك التي قام بتصنيعها في أماكنها المحددة بالبناء.

نجارة الأثاث

يعتمد النجّار الذي يعمل بصناعة الأثاث على مهاراتٍ عدةٍ؛ كالخبرة والدقة والابتكار والفن، ليستطيع إنتاج أثاثٍ يمتاز بمظهرٍ جميلٍ، إضافةً إلى التناسق اللازم لاستغلال المساحات والاستعمال المريح. 

الأرابيسك 

يعتمد النجّار الذي يعمل بفن الأرابيسك على نحت الأخشاب وزخرفتها بأشكالٍ تنتمي إلى الفن الإسلاميّ. 

نجارة الديكور

يستخدم هذا النوع من النجارة لإضفاء الجمال على مواقع التصوير، وتزيين المعارض التجارية، ووضع اللمسات التجميلية على المنازل والشقق. 

الأدوات التي يستخدمها النجار 

يعتمد النجّار في عمله على مجموعةٍ من الأدوات، وتنقسم بشكلٍ عامٍّ لعدة أقسامٍ، هي:

الأدوات اليدوية

عبارة عن سبع أدوات، هي:  

  • المطرقة.
  • المفك. 
  • البراغي والمسامير. 
  • المنضدة أو المنجرة.
  • الدسار: هو قضيبٌ صلبٌ صغيرٌ، يستخدم لوصل القطع ببعضها. 
  • الكماشة. 
  • المتر الخشبي.

أدوات الثقب

عبارة عن ثلاثة أدوات، هي: 

إقرأ أيضا:أسماء شركات المقاولات في بغداد
  • المنقرة: هي أداةٌ مصنوعةٌ من المعدن، تنتهي بقطعة مدببة، يستخدمها النجار لوضع علامةٍ على الخشب. 
  • المثقاب: هي أداة تحتوي على قبضة أسطوانية مفتوحة تدور حول الخشب لتثقبه. 
  • لقمة الثقب: هي أداة لها رأس، يتم تثبيته في خرم الثقب لعمل فتحة واسعة. 

المناشير

عبارة  عن ثلاثة أنواعٍ، هي:

  • المنشار اليدوي: يتكون هذا المنشار من أداةٍ معدنيةٍ طويلةٍ مستطيلة الشكل، أحد أطرافها له مجموعةٌ كبيرةٌ من الأسنان المدببة، ويمسكه النجار عبر يد بلاستيكية صلبة على أحد أطرافه.
  • المنشار الكهربائي: يعمل عبر الطاقة الكهربائية، وتختلف أنواع هذا المنشار، فمنه ما يحمله النجّار بيده لينشر به، ومنه ما يتحرّك باستخدام ماكيناتٍ ضخمةٍ، ويتشابه مع المنشار اليدوي كونه يحتوي على أسنانٍ كثيرة مدببة. 
  • المنشرة: يستخدم النجّار هذه الأداة لنشر الخشب والحصول على مادة النشارة، وتمتاز بحجمها الكبير الضخم. 

الدقماق

تعد آلة الدقماق واحدةً من الأدوات الضخمة الخشبية، وهي على شكل برميلٍ، في منتصفه لوحٌ خشبيٌّ طويلٌ، وله نفس وظيفة المطرقة، حيث يُستخدم لدق الأخشاب فوق بعضها البعض.

إقرأ أيضا:قروض البنك الأهلي

كيفية إتقان النجارة

يمكن للشخص الراغب في أن يكون نجارأ أن يقوم باتباع بعض الطرق التي تساعده في إتقان هذه المهنة، وهي:

تطوير المهارات الأساسية

  • معرفة مهام النجار: يقوم النجار بعمل وبناء وإصلاح كافة الأشكال والهياكل الخشبية، ويجب أن يكون مهتماً ببناء وتكوين هذه الأجسام الخشبية، ويمتلك المهارة اليدوية اللازمة التي تساعده على إتقان ذلك.
  • امتلاك اللياقة البدنية: يحتاج النجار إلى امتلاك القوة واللياقة البدنية اللازمة لحمل الخامات وقطع الأثاث ثقيلة الوزن، كما يجب أن يمتلك القدرة على التنسيق بين العين وحركة اليد، لما تتطلبه الأدوات من الانتباه خلال النظر والاستعمال؛ وذلك بسبب تجنب التعرض للإصابة البدنية أو إتلاف القطع الخشبية.
  • اختبار القدرات التعليمية والعقلية: يحتاج النجار إلى امتلاك المهارات الحسابية اللازمة لقياس وتقطيع القدع الخشبية؛ حيث إن القطعة التي تتم صناعتها تتأثر بشكل سلبي في حالة القياسات غير السليمة، كما يجب أن يمتلك مهارات التواصل مع الآخرين ليتمكن من فهم ما يطلبه الزبائن، وأن يكون قادراً على الاهتمام بأدق التفاصيل، كما يجب عليه أن يكون قادراً على حل المشاكل التي تتعلق بعمله، مثل تلف الخامات، أو توقف إحدى المعدات عن العمل.
  • التعرف على المعدات: يجب أن يكون النجار قادراً على استعمال كافة الأدوات اللازمة لإتمام عمله، وأن يمتلك المهارات التي تساعده على تصليحها أو استعمال بديل عنها في حالة تلفها.

الاستفادة من برامج التدريب المهني

توجد العديد من المدارس والمؤسسات التي تقوم بتقديم العديد من البرامج التدريبية، والتي تمكن الشخص من إتقان مهنة النجارة من خلال ورشات عملية، يقوم خلالها بإنتاج العديد من القطع الخشبية الأساسية، ويساعده إتقانها على إتقان مجموعة أكبر وأصعب منها، وذلك في حالة استمر بالعمل والتدريب.

فترة العمل تحت التمرين

يجب على أي شخص يود العمل في مهنة النجار أن يعمل في البداية كتلميذ متمرن للتدرب على كل ما يتعلق بهذه المهنة بشكل عملي، ويكون ذلك لدى أحد النجارين المحترفين، ويحتاج هذا التدريب إلى مدة طويلة تتراوح ما بين 2-4 سنوات، حسب إمكانيات الشخص، ومهاراته، وإتقانه لما يتعلمه، كما يوجد بعض برامج التدريب المتخصصة في إحدى جزئيات النجارة، مثل: تركيب الأجهزة، والتعامل مع الخرسانة.

فرص العمل

بعد إتمام كافة الأمور السابقة، وتعلم مهنة النجارة وإتقانها، يمكن للشخص ممارستها والعمل فيها، من خلال:

  • العمل في إحدى الشركات: توفر بعض شركات البناء وصناعة الأثاث ومكاتب الديكور مجموعة من فرص العمل للعاملين في مهنة النجارة، ويشترط للحصول عليها إتقان كافة المهارات اللازمة في عملية البناء.
  • العمل الخاص: يساعد إنشاء ورشة نجارة خاصة الشخص في أن يعمل ضمن مجالات النجارة التي يفضلها؛ إذ يمكن له التعاون مع الشركات والمعارض لإتمام أعمالهم، أو تصميم قطع الأثاث الفنية التي يحتاجها الأفراد، وذلك من خلال الاتفاق معهم بشكل مباشر، وبدون العودة إلى المعارض ومحلات الأثاث، مما يجعل الربح خاصاً به.

قواعد السلامة المهنية

تعد مهنة النجارة واحدة من المهن التي تتطلب من العاملين بها الالتزام بمجموعة من القواعد العامة للسلامة المهنية، والتي توفر له الحماية كي لا يصاب بأي أذى، ومن أهم هذه القواعد:

  • تجنب استعمال الأيدي لإزالة مخلفات النشر، أو التحكم في شفرات أدوات النشر.
  • تغطية أدوات القطع وشفرات المناشير، لحماية اليد من الإصابة في حالة الاصطدام بها بالخطأ.
  • استخدام الأجهزة الميكانيكية الخاصة بتقليم الأخشاب لاستعماله، وذلك تجنباً للإصابات الناتجة عن استعمال قطع الأخشاب غير المقلمة.
  • تغطية المناشير الدائرية بغطاء صلب وقابل للتعديل.
  • التأكد من صلاحية شفرات النجارة.
  • توفير وسائل الوقاية الفردية.
  • توفير صندوق الإسعافات الأولية في ورشة النجارة.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
من هو الحداد
التالي
الخدمات القانونية