سيارات ومحركات

مواصفات سيارة هيونداي سوناتا 2016

مواصفات سيارة هيونداي سوناتا 2016

هل هي سيارة جيدة؟

هيونداي سوناتا هي واحدة من السيارات متوسطة الحجم التي تصلح لكل شيء تقريبًا، تعتبر مقصورتها واسعة وتتميز بمواد عالية الجودة، كما أنها تمتاز بقيادة سلسة حتى على الرصيف الوعر وتقتصد في استهلاك الوقود، لذا تستحق سوناتا إعادة النظر عليها إذا كنت تتسوق لشراء سيارة رائعة.

هيونداي سوناتا قديمة أم جديدة الصنع؟ 

مع استخدام سوناتا القديمة ستحصل على أداء مماثل واقتصاد في استهلاك الوقود؛ ويحتوي طرازيّ 2016 و2018 على ذات المحركات، ومع ذلك، هناك بعض الامتيازات لشراء الجديدة، حيث تتميز سوناتا 2018 بتصميم خارجي رائع وأكثر جاذبية؛ كما أنك ستحصل على تغطية ضمان أطول للمركبة الجديدة، ولأنك ستكون المالك الأول، فلا داعي للقلق بشأن تاريخ الصيانة المشكوك فيه.
تتميز سيارة إلنترا بوجود مساحة خلفية أقل من سوناتا، كما أن محركاتها ليست قوية، ولكنها تحقق اقتصادًا أفضل في استهلاك الوقود مع توفير العديد من ميزات الأمان والترفيه.

استدعاءات سيارة هيونداي سوناتا 2016

في وقت كتابة هذا التقرير، كان يوجد خمس عمليات استدعاء للسلامة لسوناتا 2016، أحدها يتضمن مفتاحًا خاطئًا يمكن أن يتسبب في إيقاف تشغيل مصباح الفرامل في وضع إيقاف التشغيل بشكل متقطع، والآخر ضوء تحذير خاطئ لنظام الفرامل المانعة للانغلاق، وتغطية استدعاء مشاكل وسادة هوائية للسائق، بالإضافة إلى أن الاستدعاء الخامس يتضمن المشكلات المتعلقة بفتحة السقف والتي قد تنفصل بسرعات أعلى؛ لذا قبل شراء هيونداي سوناتا القديمة تأكد من معالجة هذه المشاكل.

إقرأ أيضا:سيارة هيونداي فوليستر 2016

إصدارات هيونداي سوناتا 

بدأ الجيل السابع من هيونداي سوناتا مع إصدار 2015، ويعد هذا اختيارًا رائعًا إذا كنت تتسوق لشراء سوناتا قديمة، لكن إصدار 2016 يعد نقطة انطلاق أفضل؛ حيث توفر سوناتا 2016 ميزات قياسية إضافية، بما في ذلك شاشة لمس أكبر بحجم 7 بوصة وآبل كار بلاي وأندرويد أوتو، وكلاهما متاح في سوناتا 2015 عبر تحديثات البرامج، ولكن فقط على مستويات محددة من القطع، كما أضافت سوناتا 2016 فرامل الطوارئ التلقائية، أما سوناتا 2017 لم تقم بأية تحديثات رئيسية، لذا فإن هذه النماذج الثلاثة معدلة جيداً في الموثوقية.
يعد طرازيّ 2013 و2014 أقل استهلاكاَ للوقود، لكن توفر عدد أقل من ميزات السلامة المتقدمة، كما أن التصميم الخارجي والداخلي ضعيف.

طرز سيارة هيونداي سوناتا 2016

توفر سوناتا ستة طرز : أس أي، سبورت، سبورت 2.0T، ليمتد، ليمتد 2.0T، وإي سي أو؛ حيث يحتوي الطراز الأساسي سوناتا أس أي على شاشة تعمل باللمس 7 بوصات، آبل كار بلاي، أندرويد أوتو، راديو متصل بالأقمار الصناعية، بلوتوث، دخول بدون مفتاح، عجلات من سبائك المعدنية، وكاميرا الخلفية؛ إذ إنها مجموعة ممتازة من الميزات القياسية، وتجعل من طراز أس أي خياراَ رائعًا.
تأتي سيارة سوناتا إي سي أو بمحرك تيربو مقتصد في استهلاك الوقود بشكل أفضل، لكن ستجد أفضل الميزات في ليمتد، وليمتد2.0T، والتي تأتي قياسية مع تنجيد الجلود والمقاعد الأمامية المدفأة، التحكم في المناخ في المنطقة المزدوجة، مراقبة النقاط العمياء، إلا أنه يتوفر فقط  في ليمتد وليمتد2.0T ميزات أمان نشطة مثل التحذير الأمامي من الاصطدام، التحكم التكيفي في ثبات السرعة، التحذير من مغادرة الممر.

إقرأ أيضا:سيارة تويوتا كامري 2017

أمان سيارة هيونداي سوناتا 2016

اختار معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة على هيونداي سوناتا كأفضل اختيار للسلامة لعام 2016؛ حيث تلقت سيارة السيدان درجات كاملة في جميع المناطق التي تم اختبارها، كما أن الإدارة الوطنية للسلامة المرورية على الطرق السريعة منحت سوناتا تصنيفًا ممتازًا من فئة الخمس نجوم لضمان السلامة الكلية، بالإضافة إلى أربع نجوم لسلامة الممر.

منافسو سيارة هيونداي سوناتا 2016 

مازدا 6 2016 

أولئك الذين يبحثون عن المرح خلف عجلة القيادة يفضلون مازدا 6 على سوناتا؛ حيث ينتج محرك مازدا 6 أربعة سليندر تسارعًا جيدًا، ويحصل على تقديرات أفضل للاقتصاد في استهلاك الوقود مقارنةً بسوناتا، كما تتميز مازدا6 بتصميم داخلي راقي، لكنه ليس مريحًا على الطرق الوعرة، من ناحية أخرى، تتمتع سوناتا بأداء أكثر كتمًا ولكن ميزات سهلة الاستخدام. بفضل تصنيفات الأمان والموثوقية المتماثلة، فإن الاختيار بين هذين الخيارين يرجع لمدى رغبتك للمتعة.

هوندا أكورد 2016 

هوندا أكورد هي سيارة جذابة أخرى؛ حيث  تتميز بتصميم داخلي فاخر، ديناميكية قيادة سلسة، اقتصادية ممتازة في استهلاك الوقود مثل سوناتا، وتوفر العديد من ميزات الأمان المتقدمة.

إقرأ أيضا:سيارة بي أم دبليو 520 موديل 2005

كيا أوبتيما 2016

كيا أوبتيما هي ابن عم سوناتا؛ حيث أن كلتا السيارتَين لديها نفس خيارات النقل والمحرك، وكذلك نفس ميزات السلامة النشطة، يوفر كلاهما الأمان في حالة حدوث عطل، وكسب تصنيفات اقتصادية رائعة في استهلاك الوقود. في النهاية، الاختلافات قليلة ومتباعدة، لكن سوناتا تقدم المزيد من الميزات التقنية القياسية، ومقصورتها أكبر قليلاً. لذا يعد كلا الخيارين رائعاَ.

أداء سيارة هيونداي سوناتا 2016

  • المحرك: لدى سوناتا 2016 ثلاثة خيارات للمحرك، طرازات أس أي، سبورت، وليمتد ذوات أربعة سليندر سعة  98 ميلاً من الغالون بقوة 185 حصان، كما تتميز سوناتا 2.0T بأربعة سليندر بسعة 2.0 ليتر مع شاحن تيربو بقوة 245 حصانًا، وإي سي أو بأربعة سليندر  1.6 لتر بسعة مع 178 حصان.

يوفر جميع المحركات الثلاثة سرعة وثقة، لكن محركان تيربو تشارجر يوفران سرعة أفضل على الطرق السريعة؛ إذ يتغير ناقل الحركة الأوتوماتيكي بست سرعات بسلاسة ويستجيب بسرعة عند الضغط على دواسة الوقود، ويعتبر ناقل الحركة مزدوج القابض أسرع، ولكنه يميل إلى الارتعاش أثناء القيادة. 

  • استهلاك الوقود: تستهلك سوناتا 28 ميلا في الغالون في المدينة و36 ميلا في الغالون على الطريق السريع، مما يجعلها واحدة من أكثر السيارات الغير هايبرد كفاءة في استهلاك الوقود في فئتها. 

مقصورة سيارة هيونداي سوناتا 2016

  • السعة: لدى هيونداي سوناتا خمسة مقاعد؛ المقاعد الأمامية ناعمة وداعمة وتوفر مساحة للرأس والأرجل، كما أن المقاعد الخلفية يمكن أن تستوعب حتى مسافرين طويلين مع مساحة لتجنيبهم.
  • المقاعد: يوجد في سوناتا مجموعتان كاملتان من موصلات تثبيت لتأمين مقاعد سلامة الأطفال، فقد أعطى معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة نظام سوناتا تثبيت تصنيفًا هامشيًا لسهولة الاستخدام – ثاني أقل درجة – لأن نقاط التثبيت المنخفضة تقع في عمق المقاعد ويمكن أن تكون صعبة الوصول.

أبعاد سيارة هيونداي سوناتا 2016

  • مساحة التخزين: تتمتع سوناتا بمساحة الصندوق 16.3 قدم مكعب، وهو أكثر من العديد من منافسيها، ومع ذلك، فإن فتحة الصندوق ضيقة إلى حد ما، مما يجعل من الصعب تركيب العناصر الأكبر حجمًا.
  • الطول والوزن: يبلغ طول سيارة هيونداي سوناتا 2016 15.9 قدمًا، ويتراوح وزنها بين 3،250 رطلاً للطرز ذات أربعة سليندر سعة 2.4 لتر و3،589 رطل للطرز ذات المحرك التيربو 2.0 لتر.
السابق
سيارة هيونداي سوناتا 2016
التالي
سيارة هيونداي أيونيك 2017