سيارات ومحركات

مواصفات fiat 500e 2015

fiat 500e مواصفات 2015

سيارة fiat 500e 2015

دخلت سيارات فيات الإيطالية عام السيارات الكهربائية من خلال سيارة 2015 fiat 500e، وقد أدخلت عليها العديد من التحسينات والتحديثات مقارنة بالنسخة العادية منها، ويمكن رؤية ذلك من خلال هيكلها الخارجي الديناميكي المطوّر والمعزّز من الجوانب والمصنوع من أفضل المواد والخامات عالية الجودة مع الاحتفاظ بأبعاد السيارة التقليدية، إلى التعديلات على الدعامية الخاصة بها، وصولاً إلى التصميم الداخلي لسيارة 2015 fiat 500e الجامع بين الحداثة والكلاسيكية والذي يتسع لغاية أربعة ركاب.

مواصفات fiat 500e 2015

تتمتع سيارة 2015 fiat 500e بالعديد من المواصفات التي تجعل منها الخيار المناسب لمن يبحث عن سيارة كهربائية عصرية، ومن هذه المواصفات:

  • أبعاد السيارة: تبلغ سيارة 2015 fiat 500e طولًا قدره 142.4 إنش، وعرض 64.1 إنش، وارتفاع 60.1 إنش، أما وزنها فقدره 2980 رطل.
  • المحرك: تستخدم سيارة 2015 fiat 500e محركًا كهربائيًا ثلاثي الأطوار يعمل على توليد ما قدره 111 حصانًا مع أقصى عزم للدوران قدره 147 رطلًا.
  • البطارية: تتميز البطارية في سيارة 2015 fiat 500e في أنها تعتمد في تركيبها على أيونات الليثيوم تعمل بقوة قدرها 24 كيلوواط/الساعة، ولديها المقدرة على قطع مسافة تقدر بحوالي 130كم.
  • الكماليات: زودت السيارة بتقنية المفتاح الذكي، وحساسات خلفية للمساعدة على الاصطفاف، بالإضافة إلى أنها مزودة  بجهاز للملاحة، وتقنية البلوتوث، ومنفذ USB، ومسجل MP3، ومشغل لأقراص السي دي، ومصابيح أمامية للضباب، كما تحتوي على مكيف هواء وفلتر.
  • نظام الأمان: تم تزويد السيارة بعدد من الأنظمة للمحافظة على الأمان مثل نظام الفرامل المانعة للانزلاق ABS، ومساعد الفرامل، ونظام يعمل على توزيع قوى الفرامل بشكل إلكتروني EBD، ونظام التحكم في الجر، والثبات الإلكتروني، ونظام تثبيت السرعة، ونظام مراقبة ضغط الهواء داخل العجلات، بالإضافة إلى أنها مزودة بعدد من الأكياس الهوائية موزعة في الأمام والجوانب لحماية أكبر.

مميزات السيارات الكهربائية

يوجد عدد من المميزات التي تشجع المستخدمين على  شراء السيارات الكهربائية مثل سيارات fiat 500e، ونيسان leaf، وغيرها، ومن هذه المميزات:

إقرأ أيضا:سيارة كيا سول
  • السيارت الكهربائية عملية جدًا عند استخدامها داخل المدن، فهي مناسبة للتنقل على مسافات ما بين 100-150كم بشكلٍ يومي، ولا تحتاج إلا إلى 4-8 ساعات لإعادة شحنها.
  • صوت المحرك في هذه السيارات هادئ جداً وبالتالي فهي تمنع التلوث الضوضائي.
  • السيارات الكهربائية مضادة للتلوث الهوائي، حيث إنها لا تحتاج إلى البنزين والسولار وغيرها من مصادر الطاقة الأحفورية، وبالتالي فهي تحافظ على البيئة، وهذا بدوره يساهم في خفض نسبة حدوث الأمراض التنفسية الناتجة عن استنشاق عوادم السيارات.
  • السيارات الكهربائية اقتصادية جداً فهي لا تحتاج إلى كمية من الوقود لكي تعمل؛ حيث إن تكلفة الوقود اللازم للشحن الكهربائي أقل بكثير من تكلفة الوقود الأحفوري، وبشكل عام تحتاج أحسن سيارة اقتصادية إلى حوالي 5 لترات من الوقود، بينما تستهلك السيارات الكهربائية حوالي 20 كيلوواط/ الساعة.
  •  سعر بيع السيارات الكهربائية غير مرتفع.
  • خلو السيارات الكهربائية من التعقيد الميكانيكي الذي يمكن رؤيته بتركيب المحركات الخاصة بالاحتراق الداخلي.
  • عزم المحرك الكهربائي في هذه السيارات أعلى من ذلك الذي ينتج عن محركات الاحتراق الداخلية، فسرعة انطلاقها عالية، بالإضافة إلى أنها تستطيع الصعود على أصعب المنحدرات بكل قوة وسلاسة وانسيابية.
  • تكلفة صيانة السيارات الكهربائية أقل بكثير من غيرها، وذلك بسبب قلة التعقيد في التركيب الميكانيكي للسيارة مما يوفر المال والجهد في عملية صيانتها وإصلاحها فهي لا تحتوي على تلك القطع الدقيقة والمكلفة في السيارات العادي.
السابق
مواصفات كورولا 2020
التالي
أجزاء محرك السيارة ووظائفها