العراق

ناحية يثرب في محافظة صلاح الدين

ناحية يثرب في محافظة صلاح الدين

ناحية يثرب

تعتبر ناحية يثرب أحد نواحي قضاء بلد في محافظة صلاح الدين في العراق؛ حيث يبعد حوالي  100كم عن العاصمة بغداد، كما تبلغ مساحتها حوالي 446 دونم أغلبها أراضي زراعية.

حدود ناحية يثرب في محافظة صلاح الدين

يحد هذه الناحية من الغرب مركز قضاء بلد، ومن الجنوب قضاء الدجيل، كما يحدّها من الجهتين الشرقية والشمالية نهر دجلة.

سكان ناحية يثرب في محافظة صلاح الدين

بلغ عدد سكان ناحية يثرب وفق تعداد سنة 2012 حوالي 27.000؛ حيث أن غالبية سكانها من العشائر العربية الأصيلة مثل: عشائر العزّة، وبني تميم، وقبيلة العبيد، وزبيد البوسلطان، وبني أسد.

تاريخ ناحية يثرب في محافظة صلاح الدين

تعرّضت هذه الناحية في عام 1956م إلى الانجراف شبه الكامل بسبب إرتفاع منسوب المياه في نهر دجلة؛ الأمر الذي أدّى إلى نزوح عوائلها إلى المناطق المرتفعة فيها، إلا أن معظم العوائل التي نزحت عادت فيما بعد وقامت ببناء المنازل والمباني من جديد.

تضم ناحية يثرب العديد من الكفاءات الأكاديمية والدينية والعلمية؛ حيث يوجد فيها العديد من الأطباء، والمعلمين، والقضاة، والمحاميين، بالإضافة إلى المهندسين والدكاترة الجامعيين.

إقرأ أيضا:مدينة حيفا في فلسطين

أهم المواقع في ناحية يثرب

تشتمل ناحية يثرب العديد من المواقع المهمة مثل: قاعدة بلد الجوية التي كانت تسمى سابقاً بـ قاعدة البكر الجوية، بالإضافة إلى مرقد الإمام السيد محمد بني علي الهادي؛ الذي يعتبر مزاراً يقصده أفراد الطائفة الشيعية من جميع أنحاء العالم.

قضاء بلد

يعتبر قضاء بلد أحد أقضية محافظة صلاح الدين؛ حيث يقع في شمال العاصمة بغداد، كما يبلغ عدد سكانه حوالي 80 ألف نسمة وفق احصائيات عام 2015م؛ كما أنه يعتبر من أكبر أقضية محافظة صلاح الدين من حيث عدد السكان.

أهمية قضاء بلد

يضم قضاء بلد مرقد السيد محمد إبن الإمام علي الهادي؛ الذي يعتبر من أهم المزارات الإسلامية في العراق. كما يضم هذا القضاء أكبر قاعدة جوية في العراق وهي قاعدة بلد الجوية.

التقسيم الإداري لقضاء بلد

يضم قضاء بلد 4 نواحي وهي: ناحية الضلوعية، وناحية يثرب، وناحية الضلوعية، بالإضافة إلى ناحية بلد التي تعتبر مركزاً للقضاء. كما يضم القضاء عدّة قرى منها؛ قرية تل الذهب، وقرية العويسات، وقرية عزيز بلد، وقرية الرواشد.

إقرأ أيضا:جامعة تكريت

يحتوي قضاء بلد على 12 حياً سكنياً منها؛ حي الشهداء، وحي العبور، وحي الانتصار، وحي العسكريين، ومنطقة السيد محمد.

نبذة عن محافظة صلاح الدين

تقع محافظة صلاح الدين في وسط العراق؛ حيث تبلغ مساحتها حوالي 24.363 كيلومتر مربع، تمت تسمية هذه المحافظة بهذا الإسم نسبةً إلى صلاح الدين الأيوبي، كما بلغ عدد سكان المحافظة في إحصائيات عام 2014 حوالي 1.509.000 نسمة، معظمهم من المسلمين والشيعة، بالإضافة إلى القليل من المسيحيين.

تاريخ محافظة صلاح الدين

قام المسلمين في عهد الخليفة عمر بن الخطاب في القرن السادس للميلاد؛ بفتح محافظة صلاح الدين على يد القائد عبد الله بن مالك بن المعتم العبسي. وقد تعاقبت الغزوات والحروب على المحافظة حيث أنها خضعت للغزو المغولي الذي قام بتدميرها وسلب خيراتها، بالإضافة إلى أنه في عام 1917م في الحرب العالمية الأولى قام الإحتلال البريطاني بالاستيلاء عليها.

إقرأ أيضا:السوق الصيني دبي

أشهر معالم محافظة صلاح الدين

يعتبر مرقدي الإمامين العسكريين الذي يقع في مدينة سامراء من أهم وأشهر معالم محافظة صلاح الدين. بالإضافة إلى مدينة آشور التاريخية التي تقع على ضفاف نهر دجلة من أبرز المعالم الأثرية التي يقصدها السياح القادمين من داخل وخارج العراق.  

تضم محافظة صلاح الدين العديد من المدن والنواحي التي تتميز بتراثها وأهميتها التاريخية؛ من أهم هذه المدن: مدينة الصينية، ومدينة سامراء، ومدينة الشرقاط، وناحية العلم، وناحية سليمان بيك، بالإضافة إلى ناحية يثرب التي تحدّثنا عنها في بداية المقال.

السابق
محافظة قارص في تركيا
التالي
مدينة بلد في محافظة صلاح الدين