محافظة رنية السعودية

محافظة رنية السعودية

محافظة رنية

محافظة رنية السعودية هي إحدى محافظات مكة المكرمة، في المملكة العربية السعودية، وتبلغ مساحتها 62،000 كم²، بينما يبلغ عدد سكانها 52561 نسمة، وهي بذلك تحتل المرتبة الثالثة عشرة من حيث عدد السكان بين محافظات مكة المكرمة.

موقع وجغرافية محافظة رنية السعودية

تمثل رنية البوابة الجنوبية الشرقية لمنطقة مكة المكرمة وحلقة الوصل بين المنطقة وكلّ من منطقتي الرياض وعسير؛ حيث يخترقها طريق بيشة من الجنوب نحو الشمال، وتحدّها عسير من الجنوب، والرياض من الشرق، ومن الشمال محافظة الخرمة، ومن الغرب محافظة تربة.

تقع محافظة رنية على طرف هضبة نجد الجنوبية الغربية؛ حيث يسودها المناخ القاريّ، وبيئتها صحراويّة، وتغطي الصحراء معظم مساحة قضائها الإداري، وتكثر في غربها وجنوب غربها الحرّات، كما أنّ فيها منتزهات ذات مناظر خلابة، تكثر فيها الكهوف والصلال، ويستظلّ زوّارها بأشجار السمر، والطلح، والسلم، المعمّرة، التي تحيط بالجبال الجرانيتية النارية ذات الجمال المميز.

إعلان السوق المفتوح

قرى محافظة رنية السعودية

  • مركز العويلة: يُعد من المراكز الكبيرة التابعة لِمحافظةِ رنية، ومعظم سكان هذه القرى من قبيلة الصنادلة، ويمتهنون الزّراعة والرَّعي.
  • مركز خدان: ويَبعد عن مدينة رنية ما يقارب 70كم، وتتبعه العديد من القرى، ومعظم سكّانها من قبائل المكاحلة.
  • مركز الغافة: يضمّ العديد من القرى كثيرة المزارع، وسكانه من قبائل المشاعبة، وعسير، والمكاحلة.
  • مركز الأملح: يُعتبر من أكبر مراكز محافظة رنية، ويضمّ أكثر من 25 قرية، وأغلب سكانها من قبائل  وآل عمير، وآل محمد، والزكور، والمجامعة، ويقع فيه سدّ آبار النقبية، وجبال الكور.
  • مركز العفيرية: يقع شمال المحافظة على بعد 160كم، ويضمّ المركز أكثر من عشرين قرية تقريباً، ومعظم سكانها من عشائر المفالحة والمشاعبة، التابعة لِقبيلة آل عمير سبيع.
  • مركز حداء: يقع جنوب شرق رنية، ويَبعد عنها قُرابة 60كم.
  • مركز ورشة: يَبعد عن رنية قُرابة 100كم شمالًا، وتعدّ بادية الجفرة تابعةً له.
اقرأ أيضاً:  محافظة أحد رفيدة في السعودية

تاريخ محافظة رنية السعودية

محافظة رنية مدينة قديمة ذكرها قدماء العلماء مثل: أبو علي الهجري، وياقوت الحموي، وفي الإسلام كان لأهلها بني عامر بن صعصعة من هوازن فضل السبق في الدخول في الإسلام، ومنهم من تشرّف بصحبة رسول الله، حيث وفدت إليه وفود بني عامر، وفي العصر الأمويّ كونوا عدّة دويلات في الجزيرة العربية وغيرها، ودام بعضها حتى قيام الدولة السعودية الأولى.

بيئة محافظة رنية

تمتد محافظة رنية في منطقة الدرع العربي، وتتميّز هذه المنطقة بتركيبة صخرية جيولوجيّة فريدة ومعقّدة التكوين، فهي جزء من قارة أفريقيا تنفصل عنها بأخدود البحر الأحمر، وقد تشكّلت صخورها عبر مراحل متعدّدة بفعل اختلاط ماغما البراكين بالصخور الرسوبيّة والمتحوّلة، حيث تشكّلت طبقاتها الصخرية في عدّة حقب إلا أنّ الطي والإزاحة وغيرها من العوامل جعلتها تبدو أكثر تجانُسًا.

تمتدّ مساحة أخرى من محافظة رنية في حوض وادي رُنية؛ حيث تغذّيه بشكل رئيسيّ سفوح الجبال الشرقيّة ابتداءً من جبال البشائر، وشمران، حتى جبال بلجرشي، وأطراف الباحة، ومنها: وادي العقيق، ووادي ثراد بعقيق الباحة، إضافة إلى أكثر من خمسين رافد ووادي داخل حدود المحافظة.

أقوال في محافظة رنية

قال ياقوت الحموي في معجم البلدان: (هي قرية من حدّ تبالة، عن أبي الأشعث الكندي، يسكنها بنو عقيل، وهي قرب بيشة وتثليث وببمبم وعقيق تمرة، وكلّها لبني عقيل، ومياهها بثور، والبثور: الأحساء تجري تحت الحصى على مقدار ذراعين وذراع وربّما أثارته الدوابّ بحوافرها.)، وقال حمد الجاسر: (رنية وادٍ واسعٌ له روافد كثيرة، وفيه قرى، ومزارع، وسكان كثيرون).

مقالات مشابهة

مجمع منازل مونتجمري في منطقة تلال الإمارات

مجمع منازل مونتجمري في منطقة تلال الإمارات

مدينة راوة في محافظة الأنبار

مدينة راوة في محافظة الأنبار

الوقود المستخدم في الطائرة

الوقود المستخدم في الطائرة

أكبر مدن العراق مساحة

أكبر مدن العراق مساحة

منطقة المدينة الرياضية في عمان

منطقة المدينة الرياضية في عمان

جامعة الكوفة كلية التربية للبنات

جامعة الكوفة كلية التربية للبنات

مدن محافظة ديالى

مدن محافظة ديالى