أثاث وأجهزة منزلية

نصائح عند شراء مكنسة كهربائية

نصائح عند شراء مكنسة كهربائية

المكنسة الكهربائية

صممت المكنسة الكهربائية عام 1901، أي قبل ما يقارب القرن تقريبًا، على يد المهندس الإنجليزي هيربرت بوث، وهي عبارة عن آلة كهربائية متخصصة في مجال التنظيف باستخدام الشفط، والسحب، وتستخدم في تنظيف السجاد، والستائر، وأي نوع من الفرش، والموكيت، من الأتربة والغبار، والأوساخ، مما جعلها من أهم الأدوات الكهربائية الأساسية الواجب توفرها في كل منزل، وفي الوقت الحالي يوجد الكثير من الشركات التي تبرع في تصميم المكانس الكهربائية، مما جعل من موضوع اختيار واحدة لشرائها أمر محير حقًا.

أهم النصائح عند شراء مكنسة كهربائية

تحديد الميزانية

من أوائل الأمور التي ينصح بها هو تحديد الميزانية، والمبلغ المخصص لثمن المكنسة، وذلك لتوفر أنواع وأشكال لا عد لها ولا حصر، فتحديد الميزانية يحدد الخيارات ويسهل عملية الاختيار.

اختيار المكنسة القوية

ينصح باختيار المكنسة الكهربائية ذات القدرة الكبيرة على الشفط والسحب، حيث أنه تتناسب قدرة المكنسة الكهربائية مع كفاءتها بطريقة طردية، فكلما كانت قدرتها أكبر، كانت كفاءتها أعلى، ولذلك ينصح باختيار المكانس الكهربائية التي تتراوح قدرتها من 1000 واط وأكثر.

اختيار المكنسة المناسبة للمساحة

يوجد الكثير من الأنواع من المكانس، بعضها كبير، والآخر صغير، بالإضافة إلى وجود اختلاف في قدرات المحركات، من واحدة لأخرى، لذلك ينصح في حال كان المكان الذي ستستخدم في المكنسة كبير سيكون من الأفضل اختيار واحدة بمحرك كبير، وذات حجم كبير أيضًا، وأما إذا كان المكان الذي ستستخدم فيه المكنسة صغير فينصح باختيار المكنسة ذات محرك صغير، وصغيرة في الحجم، ليسهل استخدامها وتخزينها.

تحديد الهدف من المكنسة

تختلف المكانس الكهربائية المتواجدة في الأسواق من حيث طبيعة العمل، فمنها المخصصة لتنظيف الغبار والأوساخ الناشفة فقط، ومنها ما هو مخصص بالإضافة إلى تنظيف الغبار والأوساخ، بتنظيف وغسل البلاط، والفرش، بالماء والمنظفات، ناهيك عن وجود مكانس كهربائية التي تعمل على التنظيف باستخدام البخار، بالإضافة لوجود بعض الأنواع التي تعمل على التعقيم والتطهير من الجراثيم، ومن الجدير بالذكر أن سعر المكنسة يتناسب مع الأعمال التي تقوم فيها، فكلما كانت متعددة المهام أكثر، فمن المؤكد أن سعرها سيكون أعلى.

اختيار المكنسة ذات الصوت المنخفض

يوجد مكانس كهربائية بصوت عالي ومزعج جدًا، والبعض الآخر يتوفر بصوت مقبول نوعًا ما، وغالبًا ما تكون المكانس التي تأتي مزودة بكيس في الداخل لجمع الأوساخ والأتربة أكثر ضجة من المكانس التي تحتوي عليها، ولكن غالبًا ما يكون النوع الثاني أعلى سعرًا من الأول.

اختيار نوعية جيدة

ينصح دائمًا باختيار المنتجات الكهربائية كالمكانس الكهربائية من نوعيات ذات جودة عالية، من خلال الاختيار من شركات ذات اسم جيد، ومشهور، ومعروف، للحصول على مكنسة جيدة، ومكفولة، وعند انتهاء كفالتها سيكون من السهل صيانتها لتوفر قطع غيارها بكثرة، بالإضافة إلى أن المكانس من الماركات الجيدة غالبًا ما تأتي مزودة بالكثير من الملحقات مثل رؤوس إضافية للاستخدامات المتعددة، مثل شفط الزوايا، وتنظيف جسور الشبابيك، وتنظيف الأماكن العالية، والأماكن الضيقة وغيرها.

اختيار المكنسة الاقتصادية

من أهم الأمور التي ينصح بها عند الشروع بشراء مكنسة جديدة، هو اختيار مكنسة كهربائية لا يتجاوز معدل استهلاك الطاقة فيها حوالي 0.27 كيلو واط خلال ساعة، أي لتنظيف ما يقارب 10متر مربع، سيتم استهلاك هذا القدر فقط.

اختيار مكنسة بفلتر ثابت

يتوفر في الأسواق نوعان من المكانس الكهربائية من ناحية الفلاتر، الأول يكون بفلتر متحرك يتوجب تغييرها من فترة لأخرى، والآخر ثابت، ومن الجدير بالذكر أن المكانس الكهربائية ذات الفلتر الثابت أفضل، ولكنها أعلى في السعر.

السابق
نصائح لشراء مكنسة كهربائية
التالي
عيوب جلايات ال جي