عقارات

نوع النشاط في السجل التجاري

نوع النشاط في السجل التجاري

ما هو السجل التجاري

يُعرف السجل التجاري على أنه سجل أو دفتر يضم البيانات والمعلومات عن التاجر، سواء أكان فرداً (مؤسسة) أو شركة، بحيث يخصص لكل تاجر صفحة خاصة به تضم كل ما يتعلق بنشاطه التجاري وكل ما يتم عليه من تعديلات.

يُستفاد من السجل التجاري في الكثير من النواحي مثل الناحية القانونية، الاقتصادية، الاخصائية بالإضافة إلى الناحية الاستعلامية، بحيث يعطي السجل صورة شاملة عن التاجر، والهدف من ذلك إيجاد الطمأنينة والثقة في نفوس الأشخاص الذين يتعاملون مع التاجر.

النشاط التجاري

يُقصد بالنشاط التجاري على أنه النشاط الاقتصادي الذي يتم من خلال تبادل الخدمات والسلع في المجتمع، بطرق وأساليب مختلفة وتكون بين الأفراد إلى أن تصل إلى الدول؛ أي أن النشاط التجاري مرتبط بشكل أساسي بعملية الإنتاج التي تؤثر بالموارد الطبيعية والبيئة وتتأثر بها. يوجد نوعين من الأنشطة في السجلات التجارية وهما:

النشاط الفردي 

يقصد بالنشاط الفردي بأنه العمل الذي يقوم به شخص واحد دون أن يشاركه أي شخص آخر، إذ يقوم الشخص بتأسيس عمل خاص به، وبذلك يتحمل بمفرده الأرباح والخسائر الناتجة عن هذا العمل، ويستطيع الفرد أن يستعين بجهود وخبرات أشخاص آخرين، لكن دون أن يكون لهؤلاء الأشخاص حق في الربح أو الخسارة التي يحققها الشخص أو أي مسؤولية في هذا العمل.

إقرأ أيضا:عقد بيع عقار

يقوم الشخص صاحب العمل بعمل سجل تجاري خاص بالأفراد، بحيث يبين فيه نوع العمل أو الخدمة التي يقدمها للمجتمع مع الاسم التجاري المعتمد له، والذي يريد أن يكون الاسم المتداول بين الناس، كما يجب أن يضم السجل التجاري عنوان العمل، وهذا كله يرفع من مستوى شفافية ومصداقية الشخص، مما يسهل عليه التعامل مع المؤسسات والشركات. الحصول على السجل التجاري للنشاط الفردي يتطلب توفر بعض الشروط وهي: 

  • وجود بيان ملكية للعقار الذي يقام به العمل أو المشروع التجاري، أو توفر عقد إيجار مصدق من الوحدة الإدارية التابع لها العقار المستأجر.
  • وجود صورة عن الهوية الشخصية.
  • تقديم طلب إلى دائرة السجل التجاري التابع لوزارة التجارة والاقتصاد.
  • دفع كافة الرسوم التي يتم تحديدها من قبل وزارة التجارة والاقتصاد.

إذا كان النشاط الفردي يتبع للمهن الفكري كأن يقوم الشخص بممارسة مهنة فكرية أو علمية؛ مثل: الطب، الهندسة، المحاماة أو غيرها، في هذه الحالة يجب أن تتوفر الشروط التي تتطلبها النقابات الخاصة بهذه المهن، إذ أن لكل نقابة شروط خاصة بها.

النشاط المؤسساتي

يُعرف النشاط المؤسساتي على أنه النشاط الذي يقوم به مجموعة من الأفراد بصورة مشتركة، ويطلق على هذا العمل اسم الشركة، وتُعرف الشركة بأنها نشاط فكري أو تجاري يقوم بممارسته على الأقل شخصين أو أكثر.

إقرأ أيضا:اسعار الأراضي في السودان 2020

أنواع الشركات 

  • شركات مشتركة: وهي التي تساهم فيها الدول أو إحدى الجهات العامة بنسبة معينة من رأس المال.
  • شركات المناطق الحرة: هي الشركات التي يكون موقعها في إحدى المناطق الحرة، وتأخذ شكل شركة توصية بسيطة أو شركة قابضة أو شركة تضامن أو شركة المحدودة المسؤولية.
  • شركات قابضة: عبارة عن شركة مساهمة عملها يكون تملّك حصص في شركات محدودة المسؤولية، أو تملك أسهم في شركات مساهمة، أو الاشتراك بتأسيس هذه الشركات، والمشاركة في إدارة الشركة التي تملك فيها سهماً أو حصصاً.  
  • شركات مدنية: التي يكون موضوعها مدنياً وتؤسس بين الأفراد ذوي المهن والاختصاصات الفكرية.

هديان عيسى الخضراوي 27 سنة تقيم في العاصمة عمّان، أنهت دراسة هندسة تكنولوجيا الاتصالات من جامعة البلقاء التطبيقية وتخرجت عام 2015 بتقدير جيد جداً، وأنهت السنة الدراسية الأولى من تخصص علوم الشريعة لدى أكاديمية زاد واستطاعت الحصول على العديد من الشهادات المعتمدة للعديد من الدورات. تحب قراءة الكتب والروايات والرسم. عملت لدى شركة كنز لتكنولوجيا المعلومات بوظيفة كول سنتر لمدة سنة، كما عملت لدى مدارس الاحتراف الدولية كمشرفة طالبات في النادي الصيفي الخاص بالمدرسة بجانب التدريس الخصوصي للطلاب لمادة الرياضيات، ثم انضمت إلى منصة السوق المفتوح بوظيفة كاتب للمحتوى؛ حيث قمت بكتابة العديد من المواضيع.

السابق
كيف تبحث عن عقارات فور سيل بالأقساط
التالي
الفقاعة العقارية ومستقبل سوق العقارات في مصر 2019