عقارات

هل شراء عقار في بريطانيا يمنح الإقامة الدائمة

هل شراء عقار في بريطانيا يمنح الإقامة الدائمة

بريطانيا الكبرى

بريطانيا الكبرى هي عبارة عن جزيرة تقع غرب القارة الأوروبية، ويحيط بها بحر الشمال والمحيط الأطلسي، وهي أكبر جزيرة في قارة أوروبا، وثالث أكبر جزيرة مأهولة في العالم، ويبلغ عدد سكانها ما يزيد عن 60 مليون نسمة، وتعتبر بريطانيا هي اتحاد سياسي لبعض الدول، هي: إنجلترا، وإسكتلندا، وأيرلندا الشمالية وويلز، كما كانت بريطانيا إحدى دول الاتحاد الأوروبي لمدة 47 عام، قبل أن تنفصل مؤخراً في شهر كانون الثاني من عام 2020، حيث صوت 52% من الشعب البريطاني في استفتاء أقيم عام 2016 أيدوا فيه الإنفصال عن الإتحاد الأوروبي. 

 الإقامة في بريطانيا

الكثير من الناس يسعون للنهوض في حياتهم إلى مستويات أفضل، ويعتقدون أن أسهل الطرق للوصول لهذا الأمر هو من خلال الهجرة والإقامة في دول العالم الأول، مثل: الولايات المتحدة، والدول الأوروبية، والتي قد يكون افضلها دولة بريطانيا، ويبدو أنهم يؤمنون أن هذه الدول ستقدم مستوى معيشي أفضل في كافة الجوانب من الذي يعيشونه في بلدانهم،  ويعتبر دخل الفرد في بريطانيا ما يزيد عن 25 ألف دولار سنوياً، وهو دخل عالي نسبياً مقارنة ببقية دول العالم، كما تتمتع الدولة بكثير من الأمن والاستقرار الداخلي، بالاضافة الى الخدمات الطبية والصحية التي تُقدم على أعلى مستوى. 

هل شراء عقار يمنح الإقامة الدائمة في بريطانيا

تُعطي بعض دول العالم الإقامة الدائمة عند شراء عقار فيها، ويعتبر هذا الأمر نوع من أنواع تشجيع الاستثمار في تلك الدول، فالعديد من دول العالم تشجّع الإستثمار العقاري من خلال منح الإقامة الدائمة، كما يوجد دول أوروبية تقدم هذه الميزة، مثل: مالطا، والبرتغال، واسبانيا، واليونان، ولكن حسب القوانين الداخلية التي تتبناها بريطانيا، فإنها لا تمنح ملاك العقارات الأجانب الإقامة الدائمة فيها، طالما كان استثماره في مجال العقارات، ولكنها تجذب أصحاب الثروات من خلال برامج استثمارية أخرى.

برامج تمنح الإقامة الدائمة في بريطانيا من خلال الاستثمار

برنامج تأشيرة الفئة الأولى (المستثمر)

يعتبر من البرامج التي تطلقها بريطانيا من أجل جذب أصحاب الثروات في مختلف أنحاء ؛ فهو يتيح لهم فرصة الاستقرار والحصول على الإقامة الدائمة مقابل استثمار مبلغ من المال فيها.

متطلبات البرنامج

  • استثمار مبلغ لا يقل عن 2 مليون جنيه استرليني في بريطانيا، ولكن يجب أن يمضي على دخوله إليها ما يزيد عن 3 شهور قبل البدء بالاستثمار.
  • أن يكون المبلغ الذي سيتم استثماره مودع في حساب بنكي تابع لأحد بنوك بريطانيا.
  • يجب أن يكون الاستثمار متخصص بـ: السندات الحكومية، أو شراء حصص، أو إقراض الأموال في الشركات التجارية المسجلة في المملكة المتحدة.

بعد أن يستوفي المتقدم كافة متطلبات البرنامج، فإنه سيكون مؤهلاً للحصول على الإقامة الدائمة بعد مرور خمسة أعوام على بداية استثماره، ويمكن أن تصبح المدة أقل في حال زاد من المبلغ المُستثمر، كما سيكون له الحق في العمل والدراسة، بالإضافة أنه لا يوجد متطلبات تتعلق بالمؤهلات الجامعية أو مستوى اللغة الانجليزية.

برنامج تأشيرة الفئة الأولى (أصحاب المشاريع)

يعتبر هذا البرنامج شبيه الى حد ما مع برنامج المستثمر، ولكنه يشترط على صاحب المال أن يمتلك مشروع تجاري في المملكة المتحدة.

متطلبات البرنامج

  • استيفاء الحد الأدنى لمتطلبات اللغة الانجليزية.
  • استثمار مبلغ لا يقل عن 200 ألف جنيه استرليني، ويجب أن يتم إيداع المبلغ في حساب مصرفي في أحد بنوك بريطانيا، بالإضافة الى استثماره في عمل تجاري تعود فائدته إليها، أو يمكنه ان يستثمر مبلغ نقدي يقدر بـ 50 ألف جنيه استرليني في شركة استثمار، أو في تمويل المشاريع الناشئة، وبعد أن يستوفي المتقدم متطلبات البرنامج، فإنه سيكون قادراً على الحصول على الإقامة الدائمة بعد مرور خمس سنوات، كما يستطيع جلب أفراد أسرته من الدرجة الأولى للإقامة في بريطانيا.
السابق
مواصفات الشقة المثالية
التالي
نصائح لشراء أرض