تكنو لايف

وحدة تنسيق القبول الموحد

وحدة تنسيق القبول الموحد

إنشاء وحدة تنسيق القبول الموحد

تم إنشاء وحدة القبول الموحد بالاستناد على نص المادة رقم 17 من قانون التعليم العالي والبحث العلمي، ضمن الفرع رقم 8 النقطة ب، وهي عبارة عن وحدة تابعة إلى مجلس التعليم العالي، وتقوم على تنسيق عملية قبول الطلاب خريجي الثانوية العامة في الجامعات الأردنية الرسمية، وذلك بناءً على مجموعة من الضوابط والأسس الموضوعة من قبل المجلس، بالإضافة إلى أنها تعمل على تنفيذ كافة المهام التي توكل إليها من قبله. 

رسالة وحدة تنسيق القبول الموحد 

تتمثل رسالة وحدة تنسيق القبول في تحقيق تقدم في عملية القبول الموحد في الجامعات الأردنية الرسمية، والعمل على تنظيمها بأفضل صورة بما يخدم الطلبة، لذا تصب مجمل تركيزها على تقديم أقصى درجة ممكنة من الخدمات الممتازة، بما تحتوي عليه من معلومات دقيقة وبيانات كافية ومتكاملة حول الجامعات الأردنية، وما تشمل عليه من تخصصات، بالإضافة إلى ماهية شروط الالتحاق والتسجيل بها، ضمن الفترة الزمنية المحددة لهذا الأمر، وبما يتناسب مع الطلاب وأهلهم، وكل ذلك من خلال توفير أسهل الطرق والسبل، ودون الحاجة إلى بذل مجهود إضافي، أو تكبد تكاليف مالية، أو تضييع الوقت، ومن أجل التمكن من تحقيق ذلك؛ يجب الاستعانة بأحدث التطورات والتقنيات الموجودة في عالم تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، والاطلاع على أفضل نظريات التنظيم الإداري. 

إضافةً إلى ما سبق؛ نشير إلى أن رسالة هذه الوحدة الرئيسية تدور حول تحقيق أفضل استغلال الطاقة الاستيعابية الخاصة بكل من الجامعات الأردنية الرسمية، وترشيح الطلاب من أجل قبولهم في ما توفره من تخصصات، بناءً على قدراتهم، وإمكاناتهم، ورغبتهم التي تتماشى مع أسس قبول الطلبة المعتمدة. 

أهداف وحدة تنسيق القبول الموحد 

  • العمل على توعية وتنوير كل من الطلاب وأهلهم؛ عبر توفير المعلومات والبيانات اللازمة عن الجامعات الأردنية الرسمية، وتشمل عليه من تخصصات. 
  • توفير أقصى ما يمكن من المعلومات حول طبيعة التخصصات المختلفة في الجامعات، وماهية مجالات العمل المستقبلية الخاصة بكل منها. 
  • تهدف إلى بناء نظام شامل ومتكامل من المعلومات، حول طبيعة عمل وحدة التنسيق، وماهية خدماتها والأنشطة التي تقوم بها، بالإضافة إلى آلية العمل التي تتبعها من أجل تحقيق مهامها. 
  • تهدف إلى تعزيز وتحسين وتطوير النظم الحاسوبية والإدارية التي يتم استخدامها في آليات عمل الوحدة، من أجل أن تعمل على مواكبة آخر المستجدات، وعلى وجه الخصوص ما يظهر منها في عالم وسائل الاتصالات، وتكنولوجيا المعلومات، وكل ذلك من أجل التسهيل من إجراءات العمل، والتوفير من الوقت والجهد والمال على الطلبة وأهلهم. 
  • تسعى بشكل مستمر إلى تحقيق التميز في مجالات خدمة جميع الطلاب وأهلهم، وتقديم أفضل نوع من الخدمات المتميزة، وذلك من جانب طبيعة البيانات والمعلومات ذات الصلة بما تتيحه الجامعات الأردنية الرسمية من تخصصات. 
  • تهدف إلى الاستمرارية في تطوير إمكانيات وقدرات الكوادر العاملة في وحدة التنسيق، من أجل تحقيق الكفاءة المهنية الضرورية والأساسية، بحيث تكون هذه الكوادر لها القدرة على تقديم الاستشارات المهنية في مختلف مجالات العمل على المستوى العربي والوطني، بالإضافة إلى القدرة على تقديم الخبرات. 
  • الحفاظ على ما قامت بتحقيقه من إنجازات، والسعى بشكل مستمر ودائم إلى وضع أهداف أسمى من أجل إنجاز ما تحتاج إليه الوحدة من متطلبات. 
  • توظيف أفضل الطاقات والإمكانات من أجل الوصول إلى القدرة على تحقيق رغبات الطلاب في الالتحاق بالتخصصات التي يرغبون بها، ضمن الشروط الموضوعة من قبل الجامعات، وخلال الفترة الزمنية المحددة لذلك. 
  • توفير قنوات تواصل واتصال ما بين مؤسسات التعليم العالي في المملكة الأردنية الهاشمية وخارجها، وتحددياً المؤسسات التي تتشابه في طبيعة العمل معها، من أجل تبادل الخبرات، والاستشارات المهنية، وتعزيز سبل التعاون. 

موقع الوحدة الإلكتروني 

يعتبر موقع وحدة تنسيق القبول الموحد الإلكتروني المتاح على شبكة الإنترنت؛ من أفضل مصادر البيانات والمعلومات التي من الممكن أن يحتاج لها الطالب وأهله بعد اجتياز مرحلة الثانوية العامة بنجاح، وبدء التفكير في عملية الالتحاق بإحدى الجامعات الأردنية، أو حتى الجامعات خارج الأردن، إذ يحتوي على كافة المعلومات والخدمات التي تلبي متطلباتهم ذات الصلة، كما أنه يتميز باحتوائه على واجهة رئيسية سهلة الاستخدام، بفضل ما تحتوي عليه من تصميم واضح ومباشر، بحيث يتضمن الموقع على مجموعة من الأقسام المعنونة التي يمكن من خلالها وصول المستخدم إلى غايته خلال أقصر وقت ممكن، ودون التعرض إلى أي نوع من التشتت، وعلى ذلك نشير فيما يلي إلى هذه الأقسام إلى جانب شرح مبسط لما تقدمه من خدمات على النحو التالي: 

  • قسم شراء طلب الإلتحاق: يقوم على التعريف بالآلية المتبعة في شراء طلب القبول الموحد، وذلك من خلال تقديم مقطع فيديو توضيحي يشرح العملية، بالإضافة إلى أنه يحتوي على أسماء وهواتف وعناوين مراكز البريد الأردني، والتي تعد بدورها واحدة من مراكز بيع طلبات الالتحاق. 
  • قسم تخصصات الجامعات: يحتوي على كافة المعلومات الضرورية المتعلقة بتخصصات الجامعات الأردنية الرسمية، بحيث يشمل على بيانات رسوم الساعات، والطبيعة الأكاديمية للتخصص، وفروع الثانوية المسموح بها، بالإضافة إلى مجالات عمله المستقبلية، وتصنيف كل تخصص من حيث وضعه في طلبات التوظيف؛ سواء كان مطلوب أو راكد أو مشبع، إلى جانب أنه يشمل على التخصصات التي تقوم الجامعات على القبول بها بصورة مباشرة، وماهية التخصصات الخاصة بالتجسير من ضمن تخصصات الجامعات الأردنية وكليات المجتمع. 
  • قسم تعبئة طلب الإلتحاق: يحتوي هذا القسم على شرح طريقة تعبئة طلب الالتحاق؛ عبر تقديم دليل يشكل على الخطوات التي يجب اتباعها، بالإضافة إلى وجود مقطع فيديو توضيحي عن هذا الأمر، إلى جانب وجود نموذج يدوي من أجل كتابة الخيارات المرادة من التخصصات بمثابة مسوّدة، ولائحة ببعض المواقع المجانية التي يمكن زيارتها من أجل إدخال الطلب. 
  • قسم السياسات العامة للقبول: يحتوي على السياسية العامة الخاصة بقبول الطلاب في الجامعات الأردنية الرسمية منها والخاصة لدرجة البكالوريوس، بالإضافة إلى أنه يشمل على السياسية العامة الخاصة بقبول الطلاب بكل من الجامعات الرسمية والخاصة لدرجة التجسير، إلى جانب معلومات متكاملة حول المكرمة الملكية الخاصة بأبناء العشائر في البادية والمدارس خاصة الظروف. 
  • قسم المساعدة: يحتوي على لائحة تتضمن على الأسئلة الأكثر تكراراً من قبل زوار الموقع، بالإضافة إلى أنه يشمل على مجموعة من الإرشادات والنصائح التي من شأنها مساعدة الطلاب في تعبئة الطلب. 

كيفية التواصل مع الوحدة 

يقع مقر وحدة تنسيق القبول الموحد الرئيسي في عاصمة المملكة الأردنية الهاشمية عمان، وتحديداً في منطقة الجبيهة، ويتبع لها موقع رسمي إلكتروني خاص بها على شبكة الإنترنت يحمل اسمها، والذي يحتوي بدوره على صفحة مخصصة معنونة باسم (اتصل بنا)؛ والتي يمكن من خلالها العثور على أرقام هواتف الوحدة، وأرقام الفاكس الخاصة بها، بالإضافة إلى أنها تشمل على عنوان الوحدة، وخريطة توضح مكان وجودها الجغرافي بشكل دقيق، كما نشير إلى أنه يوجد لوحدة تنسيق القبول الموحد صفحات رسمية تابعة لها على قنوات التواصل الاجتماعي المختلفة، والتي تتمثل بكل من موقع تويتر، ويوتيوب، وفيسبوك. 

السابق
القروض Home Loans في عمان
التالي
رم نيوز