العراق

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي دائرة التعليم الجامعي الأهلي

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي دائرة التعليم الجامعي الأهلي

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

تأسست وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في دولة العراق وذلك من أجل تحقيق عدة أهداف أهمها إجراء تغييرات كمية ونوعية سواء أكانت على مستوى الحركة العلمية أو الثقافية أو التقنية في العراق، وكانت أبرز مسؤولياتها توجيه كافة المؤسسات العلمية والبحثية حتى تقوم على تأهيل جيل جديد يتميز بالعلم والمعرفة؛ وذلك من أجل أن تصبح لديهم شخصية فعالة ومؤثرة على مستوى المجتمع وسوق العمل، كما تضم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عدة بوابات إلكترونية رئيسية تلبي متطلبات المواطن العراقي، من أهمها وأبرزها: بوابة حكومة المواطن الإلكترونية، البوابة الإلكترونية للدراسات والتخطيط والمتابعة، بوابة نتائج القبول المركزي، بوابة قرارات الطلبة النازحين، بوابة الجامعات الرصينة، بوابة القوانين، بوابة دليل إدارة الامتحانات الجامعية، بوابة الدليل الاسترشادي، بوابة تصنيف جودة المختبرات التعليمية، بوابة الايفادات الرسمية، بوابة مجلس اعتماد كليات الطب، بوابة القناة الجامعية الفضائية، بوابة البرنامج الحكومي لوزارة التعليم العالي، بوابة الشكاوي والمقترحات، بوابة المزايدات والمناقصات، البوابة الإلكترونية لدائرة التعليم الأهلي.

دائرة التعليم الجامعي الأهلي

تعتبر دائرة التعليم الجامعي الأهلي أحد الدوائر والبوابات الإلكترونية الرئيسة التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والتي يمكن الدخول إليها من خلال موقع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، حيث تقوم بتلبية جميع متطلبات المواطن العراقي وخاصة فئة الطلاب، مما توفر لهم عدة خدمات وشرح كافة التفاصيل وتقديم الإرشادات وكافة التعليمات للطلبة العراقيين.

خدمات دائرة التعليم الجامعي الأهلي

توفر دائرة التعليم الجامعي الأهلي عدة خدمات تلبي احتياج المواطن العراقي، نشير فيما يلي إلى بعض منها على النحو التالي:

  • تسمح للطلبة بالدخول على البوابة وذلك من أجل التسجيل لغرض القبول في الجامعات والكليات الحكومية والأهلية العراقية، ومتابعة الإرشادات والتعليمات كما يمكن للطلاب معرفة نتائج القبول من خلال البوابة. 
  • الدخول إلى المراكز الإرشادية سواء في حالة التقديم وفي حالة التسجيل، حيث يحتاجها الطالب عند التسجيل الإلكتروني في حالة القبول على كافة القنوات حيث يقوم الطالب بتزويد المركز الإرشادي با كود التسجيل الخاص بالاستمارة.

القنوات التي يمكن أن يقدم عليها الطالب

يسمح للطالب بالتقديم الإلكتروني لإحدى قنوات القبول عبر بوابة دائرة التعليم الجامعي الأهلي، نشير فيما يلي إلى بعض منها على النحو التالي:

  • القناة العامة: يمكن للطالب في هذه القناة عمل ملف شخصي وتقديم كافة الأوراق الإلكترونية المطلوبة على الكليات الأهلية التي يرغب الطالب بالتقديم لها.
  • قناة ذوي الشهداء: الطلاب المشمولين هم الوالدان والأولاد، والزوج والزوجات، الاخوة والأخوات، أولاد الابن وأولاد البنت.
  • قناة أبناء حملة الشهادات العليا: تكون هذه القناة متاحة للطلبة من أبناء حملة الشهادات العليا في بقية الوزارات ودوائر الدولة كافة.
  • قناة أبناء الهيئة التدريسية: ويقصد بهم أبناء العاملين بالجامعات والكليات الحكومية والأهلية التي تتبع إلى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والأوراق المطلوبة هي: كتاب تأييد لدائرة التعليم الجامعي الأهلي، وكتاب تأييد بدرجات الطالب، ونسخة مصورة من البطاقة الموحدة.
  • قناة الإعلاميين: تخصص هذه القناة للإعلاميين العاملين في مجال الإعلام وحسب شروط معينة، منها: سنوات الخدمة في مجال الإعلام يجب أن لا تقل عن 10 سنوات مع تقديم الإثبات الذي يوضح ذلك، ويكون من مواليد 1990، تزكية من 2 من الرواد في مجال الإعلام تكون مصدقة من النقابة.
  • قناة الرياضيين: تخصص هذه القناة للأبطال الرياضيين، وذلك حسب شروط معينة وهي : كتاب تأييد من اللجنة الأولمبية يؤكد أنه من أحد الأبطال الرياضيين في إحدى الألعاب الأولمبية، وتزكية من 2 من الأبطال الرياضيين تكون مصدقة من اللجنة الأولمبية مع تقديم كتاب يؤكد انتسابه لأحد الأندية الرياضية.
السابق
كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة بابل
التالي
كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة البصرة