التحول الرقمي

وظائف التسويق الرقمي

وظائف التسويق الرقمي

التسويق الرقمي

يعد التسويق الرقمي Digital marketing أو التسويق الإلكتروني إحدى طرق التسويق الأساسية، ويتم من خلالها عرض المنتجات أو الخدمات، وإتمام عملية البيع والشراء بشكل كامل من خلال الإنترنت، وذلك بالاعتماد على مجموعة من قنوات التسويق الرقمية، وذلك من خلال إيجاد مساحة جديدة أكثر تطوراً وأسرع انتشاراً، ويمكن استثمارها لتسويق العديد من المنتجات والخدمات.

أهم وظائف التسويق الرقمي

يساهم التسويق الرقمي في أداء مجموعة من الوظائف المطلوبة منه، والتي تهدف بشكل عام إلى ترويج المنتج أو السلعة المطلوبة، لضمان زيادة نسبة المبيعات، وبالتالي تحقيق أكبر قدر ممكن من الأرباح، ومن أهم وظائف التسويق الرقمي:

  • الوصول إلى العملاء المستهدفين في أي مكان من العالم؛ إذ يتيح التسويق الرقمي وصول المنتج لأي مكان وإتمام عملية الشراء مهما كانت المسافة بين بلد المشتري وبلد العميل.
  • إتمام عملية البيع في أي وقت، وذلك لاعتماد التسويق الرقمي على الوسائل الإلكترونية بشكل كامل.
  • التعرف على أنماط سلوك العملاء، الأمر الذي يساهم في زيادة نسبة المبيعات، وذلك بسبب تقديم المنتجات والخدمات التي تناسب العملاء.
  • التخفيف من التكلفة التشغيلية، والناتجة عن وجود معرض واقعي للبيع.
  • توفير الوقت اللازم للشراء؛ حيث يساهم التسويق الرقمي في وصول المنتج المناسب للعميل المناسب، وذلك من خلال تصنيف المنتجات بطريقة أسهل للوصول.
  • تكوين علاقة بين المشتري والبائع، وذلك من خلال قنوات التواصل الإلكتروني، وهي تساعد في بناء الثقة بين الطرفين.
  • تسهيل الحصول على المعلومات الخاصة بالمنتجات ومميزاتها وسلبياتها.
  • انخفاض تكلفة التسويق الإلكتروني بشكل كبير، مقارنةً بالتسويق العادي.
  • إتاحة الفرصة بشراء المنتجات التي لا تتوفر في بلد المشتري.

سلبيات التسويق الرقمي

على الرغم من تحقيق مجموعة من وظائف التسويق الرقمي عند العمل بهذا النوع من التسويق، إلا أنه يوجد مجموعة عيوب فيه، ومنها:

إقرأ أيضا:سوق كوم السعودية
  • احتمالية اختراق حسابات التاجر، وخاصةُ في حالة عدم تأمينها بشكل جيد.
  • يتيح التسويق الرقمي للبعض بالعمل على تسويق البضائع السيئة، وذلك من بالاعتماد على أسماء لأشخاص أو مؤسسات وهمية، ونشر الصور التي لا تعكس شكل المنتج الحقيقي.
  • عدم وجود قانون ينظم عملية التسويق الرقمي في العديد من الدول العربية.
  • عدم توفير وسيلة دفع سهلة، وخاصةً الدفع عند الاستلام في بعض المتاجر الإلكترونية.
  • عدم توفر القوانين، أو الجهات القانونية التي تحمي المستهلك من عمليات النصب التي يمكن أن يتعرض لها.
  • التعرض إلى مشكلة اختلاف القياسات بين دولة وأخرى، وعدم القدرة على التأكد من مقاس المنتج ومناسبته للمشتري، ويمكن حل هذه المشكلة بإضافة جدول للقياسات.

طرق التسويق الرقمي

يمكن الاعتماد على واحدة أو أكثر من طرق ووسائل التسويق الرقمي، والتي من أهمها:

البريد الإلكتروني

يعد أحد طرق التسويق الرقمي الفعالة، والتي تساهم في الحفاظ على التواصل مع العملاء، سواء الحاليين، أو المحتملين، ويمكن تشجيع العملاء على تزويد المتجر الإلكتروني بالبريد الإلكتروني الخاص بهم، لإرسال عروض حصرية لمشتركي النشرة البريدية.

تسويق المحتوى

يعد من طرق التسويق الرقمي التي يمكن من خلالها الوصول إلى الفئة المستهدفة بشكل سريع، وذلك من خلال كتابة المقالات، أو المنشورات الخاصة بالمنتجات والخدمات، ونشرها على كافة المواقع الإلكترونية، الأمر الذي يساهم في تحسين محركات البحث، وزيادة نسبة المصداقية والموثوقية للمتجر.

إقرأ أيضا:أحدث أجهزة ماك

وسائل التواصل الاجتماعي

تعد من أفضل وسائل التسويق الرقمي، وذلك لإمكانية التفاعل مع العملاء بشكل دائم، وسهولة الوصول للفئة المستهدفة، ويجب التركيز على المواقع التي يزداد إقبال العملاء المستهدفين عليها، مثل: الفيسبوك، أو الإنستجرام، ويجب وضع خطة تسويقية تعتمد على الدمج بين الصورة والفيديو والنص لتسهيل عملية النشر.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
دروبشيبينغ AliExpress
التالي
طريقة تحميل فيديو من تويتر