السودان

ولاية جنوب دارفور

ولاية جنوب دارفور

موقع ولاية جنوب دارفور

تقع ولاية جنوب دارفور في جمهورية السودان، وهي إحدى الولايات الخمسة لمنطقة دارفور، وتُعتبر من أكثر الولايات ازدحامًا بالسكان، بسبب نزوح وهجرة الولايات المجاورة، مما أدى إلى نقص في الموارد الغذائية والصحية فيها.

تقع ولاية جنوب دارفور، غرب السودان، وبالتحديد ما بين خطي الطول 15 إلى 32 درجة و 45 إلى 27 شرقًا، وبين خطي العرض 8 إلى 30 و13 إلى 13 شمالًا، حيث يحدّها من الناحية الشمالية ولاية شمال دارفور، ومن الناحية الغربية ولاية وسط دارفور، ومن الناحية الشرقية ولاية شرق دارفور، بينما يحدها من جهة الجنوب الغربي جمهورية أفريقيا الوسطى، ويحدّها جنوبًا ولايتي غرب وشمال بحر الغزال.

محليات ولاية جنوب دارفور

تنقسم ولاية جنوب دارفور إلى عدة محليات، وهي: نيالا عاصمة الولاية، كاس، عد الفرسان، تلس، رهيد البردي، كنيلا، الردوم، كتم، أم دافوق، شاطايا، دمسو، السلام، قريضة، شرق الجبل، بليل، الوحدة، مرشنج، السنطة، ونتيقا.

المساحة والسكان

كانت مساحة ولاية جنوب دارفور قبل أن يتم إضافة ولايتين جديدتين في عام 2012 لها حوالي 127.300كم²، ووفقًا للتعداد السكاني لعام 2006. كان يبلغ عدد سكانها حوالي 2.890.000 نسمة، وبهذا تُعدّ في المركز الثالث من حيث عدد السكان في الجمهورية، إذ تشير الإحصائيات إلى أن حوالي 72% منهم يقطنون في الأماكن الريفية، بينما يسكن البقية والذين يشكلون ما نسبته 27% في المدن وبالأخص في نيالا، ورهيد البردي، والضعين، وعد الفرسان، وتلس.

قد يعود ازدحام السكان في الولاية، إلى طبيعتها الجغرافية التي تتميز بالأراضي الزراعية والمراعي الطبيعية، كما انتقل إليها العديد من سكان ولاية شمال دارفور، وولاية شمال كردفان بعد زحف التصحّر إليهما، وهذا ما يفسّر تأثّر الولاية بمجاعة الساحل في عام 2010.

الطبيعة الجغرافية والتضاريس

يتميز سطح الولاية من الجهة الشمالية بالصخور الأساسية، والتربة الطينية، وبعض المناطق تربتها رملية، وتتميز تربة المنطقة الجنوبية بأنها طينية خصبة مُدمجة بتربة حديدية حمراء، كما تحتوي أراضي الولاية على العديد من الأودية، التي تنحدر من مرتفعات جبال مرة، متجهة إلى الشمال وتَصُب في بحر العرب.

المناخ

نتيجة لموقع الولاية في المنطقة المدارية، فإنها تتمتع بتنوعٍ مناخيٍ، حيث يسود الجهة الشمالية منها المناخ شبه الصحراوي، وفي وسط الولاية ستجد مناخ السافانا، وفي الجهة الشمالية الغربية، يسودها مناخ البحر الأبيض المتوسط؛ وبشكلٍ عام، يبلغ متوسط درجات الحرارة صيفًا حوالي 33.4 درجة مئوية، وشتاءً حوالي 21.3 درجة مئوية، بينما يتراوح متوسط هطول الأمطار ما بين 200 إلى 900 ملم.

الخدمات في ولاية جنوب دارفور

الطرق والمواصلات

تضم ولاية جنوب دارفور شبكة سكك حديدة يربطها بالعاصمة السودانية الخرطوم، كما يوجد بها مطار دولي للرحلات الخارجية تم إنشائه مؤخرًا، أما الطرق التي تربطها بالولايات الأخرى، فهناك طريق يربط ما بينها وولاية وسط وغرب دارفور، وطريق نيالا كاس زانجي المعبد، وطريق نيالا الفاشر المعبد.

الخدمات التعليمية

نسبة الأمية بين سكّان الولاية تُعدّ مرتفعة، إذ أنها تتراوح ما بين 20 إلى 45%، وعلى الرغم من هذا، فإنها تحتوي على أهم المؤسسات الجامعية مثل جامعة نيالا، وكلية نيالا التقنية التي تمنح الطلاب شهادة الدبلوم التقني في مختلف المجالات الهندسية.

الخدمات الصحية

تضم ولاية جنوب دارفور العديد من المستشفيات الكبيرة في السودان، مثل مستشفى نيالا التعليمي، مستشفى رهيد البردي الكبير، مستشفى تلس المرجعي، مستشفى الشرطة، المستشفى السوداني التركي، المستشفى التخصصي؛ كما يوجد عدد من المستوصفات، مثل مستوصف الأبرار، مستوصف رضا، يشفين، والأيادي الخضراء.

السابق
ولاية النيل الأزرق السودانية
التالي
ولاية غرب دارفور