دول عربية

ولاية عبري

ولاية عبري

ولاية عبري في عُمان 

هي واحدة من الولايات التابعة لمحافظة الظاهرة في سلطنة عمان، وتعتبر هذه الولاية واحدة من المراكز الإقليمية ذات الأهمية الكبيرة في غرب سلطنة عمان، ومن مميزات ولاية عبري موقعها الذي يربط عمان بمناطق في الجزيرة العربية، وكانت قديماً تستخدم كمعبر للقوافل التجارية.

موقع ولاية عبري

تشغل ولاية عبري مساحة كبيرة من سلطنة عمان؛ حيث تبلغ مساحتها نحو 45 ألف كم2 أي ما يقرب سدس مساحة عمان، وتقع الولاية على بُعد 279كم من العاصمة مسقط؛ حيث إنها توجد في السفوح ناحية الجنوب لجبل الحجر الغربي، يحدها من ناحية الشمال ثلاث ولايات وهم: ضنك، وينقل، والبريمي، ويحدها من ناحية الشرق ولايات صحم، والرستاق، والخابوة الذين يشتركون معها في تكوين سلسلة جبال الحجر الغربي في منطقة الباطنة، ومن ناحية الجنوب يحدها ولايات حمراء العبريين، وأدم، وهيماء، وبهلا، بينما يحدها من ناحية الغرب المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.

تسمية ولاية عبري

ترجع تسمية ولاية عبري إلى أكثر من رواية، ففي رواية يقال إنها سُميت بهذا الاسم نسبةً لكونها معبر للقوافل التجارية في الماضي؛ حيث كانت توجد عند مفترق طرق القوافل العابرة من المنطقة الشرقية إلى مدينة نزوى.

إقرأ أيضا:منطقة جابر العلي في مدينة الأحمدي

وفي رواية أخرى قيل إنها سُميت بهذا الاسم بسبب مساحتها الكبيرة؛ حيث كان يقول التجار عندما يمرون على صحراء عبري أن الطريق كثير، وكانوا يقولون لبعض أن الطريق إلى عبري ما عبرت بمعنى أن الطريق طويلة جداً.

تقسيم ولاية عبري

تحتوي ولاية عبري على العديد من القرى والمدن المختلفة المكتظة بالسكان، ويبلغ عدد القرى التي تم إحصاؤها حوالي 116 قرية ومن المدن التي توجد في عبري:

  • عبري: تقع مدينة عبري على بُعد 100كم تقريباً من مدينة بهلا من ناحية الغرب في وادي محضة، وتعتبر هذه المدينة أكبر مدن ولاية عبري، ويوجد بها العديد من مزارع النخيل؛ حيث يبلغ عدد النخيل بها ما يقرب خمسين ألف نخلة، يحيط بها الجبال من ثلاث نواحي، ويوجد بداخلها حصن تم بناؤه في عصر النباهنة.
  • تنعم: تتواجد مدينة تنعم في وادي العين على مسافة 10كم تقريباً من مدينة عبري ناحية الجنوب.
  • السليف: تبعد السليف 5كم تقريباً من عبري من الناحية الجنوب شرقية، يوجد بها ثلاثة حصون، ومنها حصن جبل شنبوه الموجود على وادي السليف، والذي يتميز بـ سوره العالي ويوجد به سبعة أبراج، وفلج، ومسجد كبير، وبئر مياه.
  • العينين: تتواجد مدينة العينين جنوب التقاء وادي شرصة مع وادي الكبير، ويوجد على الناحية اليمنى من الوادي حصن يحتوي على برجان، وأنشأه الشيخ ناصر بن محمد بن ناصر الغافري.
  • الدريز: توجد الدريز على الجانب الأيسر من وادي الكبير جنوب قرية العارض، يوجد بها حصن يحتوي على برجان وعدة مباني داخلية، ويوجد في داخل الحصن فلج يوجد أسفل بئر مياه.

قبائل ولاية عبري

توجد في ولاية عبري العديد من القبائل التي يختلف عدد أفرادها من قبيلة لأخرى ومن تلك القبائل: القحطانية، العدنانية، الدروع، الشهوم، بنو كلبان، المقابيل، اليعاقيب، المناذرة، الرواشيد، بنو غافر، بنو صارخ، الصواوفة، الفوارس، بنو صبح، الحواتم، البلوش، العبريين، بني عمر، بن قتيب، آل عزيز وبني شكيل.

إقرأ أيضا:منطقة إيدون في محافظة إربد

معالم ولاية عبري

تحتوي ولاية عبري على العديد من المزارات التاريخية والعديد من الآثار المتنوعة ومن تلك المعالم:

  • حصن عبري: يوجد حصن عبري في وسط الولاية بالقرب من سوق عبري القديم.
  • قلعة السليف: تم إنشاء قلعة السليف عام 1138ه على يد الإمام سلطان بن سيف اليعربي.
  • آثار قرية بات: تم تسجيلها في قائمة التراث العالمي في منظمة اليونسكو عام 1998، وهي عبارة عن مقابر شكلها يشبه خلايا النحل، تم بناء تلك المقابر من الحجارة، ويرجع بناء تلك المقابر إلى العصر البرونزي في الألف الثالث قبل الميلاد.
  • حصن العينين: بنيَ حصن العينين بتصميم على شكل مربع ،وقد أنشأه الشيخ ناصر بن محمد بن ناصر الغافري في عام 1740.
  • الحصن العراقي: يوجد حصن العراقي في بلدة العراقي بالقرب من المجلس العام للبلدة، وبالقرب من السوق القديم للبلدة، وبالقرب من مسجد الإمام جابر بن زيد.
  • الحصن الأسود.
  • حصن المعمور.
  • حصن بيت العود.

كاتب ومترجم مصري 22 سنة، أنهى دراسة إدارة الأعمال في جامعة المنصورة 2020، مهتم بمجال التكنولوجيا ومواضيعة المُختلفة مثل الهاردوير الخاص بالحاسب وألعاب الفيديو بالإضافة إلى الهواتف، وغيرها من الأجهزة والتقنيات الحديثة. تعود تجربته للكتابة على مواقع الإنترنت إلى ما يقرب من 4 أعوام على أحد المنتديات المُختصة بالألعاب الإلكترونية المشهورة. يستطيع كتابة المقالات في مُختلف المجالات المُتاحة؛ ويمكنه التأقلم بشكل سريع مع المواضيع المُختلفة ولديه قدرة جيدة في البحث عن المعلومات على الإنترنت، وكتب مقالات عدّة في مجالات مُختلفة؛ مثل: المدن وأهم معالمها التاريخية، وصفات الطبخ.

السابق
سوق مريدي عبر التاريخ
التالي
الدولة الفاطمية