أفضل أنواع السيراميك في العراق

أفضل أنواع السيراميك في العراق
التصنيف: بوابة العراق

من المعلوم أن السيراميك يختلف كثيرًا في تركيبته عن غيره من المواد الأخرى الكثيرة المستخدمة في تشطيبات المباني، وذلك لأن السيراميك ما هو إلا مزيج من الزجاج على طبقة من الفخار، وعلى الرغم من التنوع الكبير في الخامات الموجودة في الأسواق لتغطية جدران المنزل وأرضياته؛ فإن بلاط السيراميك يظل أحد الخيارات الأكثر انتشارًا؛ لتصاميمه الجذابة والمتنوعة، وجودته العالية، وهناك عدة أنواع للاختيار فيما بينها.

أفضل أنواع السيراميك في العراق من حيث الملمس

السيراميك اللامع Glazed 

السيراميك اللامع Glazed 

يعتبر السيراميك اللامع من الأنواع المناسبة لبلاط أرضيات غرف المنزل في العراق؛ فهو يتسم بالمتانة، والمظهر الجذاب، كما أنه غير قابل للخدش، وسهل التنظيف، دون التصاق الدهون أو البقع الصعبة، وقد لا ينصح الخبراء باستخدامه في أرضيات الحمام أو المطبخ، فمع ملمسه الناعم قد يؤدي إلى سهولة الانزلاق. 

السيراميك المات أو غير اللامع Unglazed

السيراميك المات أو غير اللامع Unglazed

سيراميك المات أو السيراميك المطفي هو من الأنواع عالية المتانة التي تناسب الاستخدام الداخلي والخارجي على حد سواء؛ ولذلك فهو خيار مثالي وممتاز لأرضيات المطابخ، نظرًا إلى ملمسه الخشن نسبيًا، ما يساعد على سهولة الحركة عليه وعدم الانزلاق، واحرص على اختيار أنواع البلاط ذات المسامات المغلقة تمامًا والتي لا تمتص الماء بسهولة؛ وبالتالي لا تتسرب الرطوبة من خلاله؛ مما يجعله خيارًا مناسبًا تمامًا للحمامات والمطابخ. 

إعلان السوق المفتوح

السيراميك الخشن ذو النقش البارز Coarse Ceramic 

السيراميك الخشن ذو النقش البارز Coarse Ceramic 

يعد السيراميك الخشن من أقدم أنواع السيراميك، ويتضمن كلاً من بلاط السقف والطوب، والسيراميك الإنشائي والزخرفي، والسيراميك المقاوم للحرارة والمقاوم للأحماض، والأواني الحجرية، ويمكن استخدامه في المساحة الخارجية للمنزل أو عند المدخل.

اقرأ أيضاً:  أفضل 8 أنواع صبغ الشعر في العراق

أفضل أنواع السيراميك في العراق من حيث بلد المنشأ

بعد اختيار نوع السيراميك من حيث الملمس، تتوفر لديك العديد من الخيارات الإضافية، حيث تختلف أنواع السيراميك في السوق العراقي وتتفاوت أسعارها حسب الجودة، وبشكل عام فإنّ أفضل الأنواع من الأكثر إلى الأقل هي على النحو التالي:

  • السيراميك الإسباني.
  • السيراميك الإيطالي.
  • السيراميك السعودي.
  • السيراميك المصري.
  • السيراميك الهندي.

نصائح لاختيار أفضل أنواع السيراميك

اختر أحجام البلاط الكبيرة

اختر أحجام البلاط الكبيرة

يُفضل دائمًا اختيار السيراميك ذات الأحجام الكبيرة، كما يمكنك إنشاء تباين جميل مع القطع البارزة دون تغيير نطاق اللون، ومع التطور الكبير الذي شهدته صناعات السيراميك في مختلف أنحاء العالم، ظهر كثير من التصميمات بأشكال كبيرة ومتنوعة وتناسب الأرضيات والجدران، تتوافر قطع بأحجام مختلفة، بما في ذلك 50*100 سم، أو 60*120 سم، أو 40*40 سم.

اختر النقوش الصغيرة

اختر النقوش الصغيرة

ننصح باختيار السيراميك ذات النقوش الصغيرة، وكذلك يمكنك الجمع بين التصميمات والألوان المتناسقة لتصنع أوهام بصرية رائعة، نظرًا إلى صغر حجمها، يمكنك استخدامها لتغطية الأسطح المنحنية بشكل جميل، أو تسليط الضوء على منطقة معينة من الغرفة.

اختر البلاط سهل التنظيف

اختر البلاط سهل التنظيف

من الممكن أن تتوفر تصاميم وأشكال كثيرة ومتنوعة من السيراميك، لكن أولًا قبل اختيار الشكل الجميل والجذاب، احرص على اختيار نوع من البلاط يكون سهل التنظيف في المساحات المستخدمة بكثرة، كغرف الأطفال مثلًا، وكذلك مداخل المنازل، والمطابخ، والحمامات.

فيديو أفضل أشكال سيراميك الأرضيات 2022 | كيف تختار سيراميك بيتك؟

ما الفرق بين السيراميك والبورسلان؟

البورسلان أثقل بكثير وأقل مسامية؛ وبالتالي فهو أكثر نعومة، وعادةً ما يأتي مع كمية شوائب أقل بكثير؛ وذلك بسبب كثافته العالية، كما يتميز البورسلان بقدرته العالية على مقاومة الماء مقارنةً بأنواع السيراميك الأخرى، ويمتاز كذلك بفترة صلاحية أطول بكثير من السيراميك العادي؛ ولذلك فهو مناسب جدًا لمداخل المنزل، أو غرف الأطفال. 

اقرأ أيضاً:  أفضل برادات الماء وأسعارها في العراق

ما هي عيوب السيراميك؟

العيب الوحيد في السيراميك هو الصوت المرتفع عند المشي عليه، وهو أمر طبيعي في المنازل، لكنه قد يكون مزعجاً في المدارس أو الأماكن التي تتطلب الهدوء.

مقالات مشابهة

أفضل واقي شمس في العراق 2022

أفضل واقي شمس في العراق 2022

أفضل متحف في العراق

أفضل متحف في العراق

أفضل مسرح للشعر في العراق

أفضل مسرح للشعر في العراق

أفضل ماكينة حلاقة كهربائية للرجال في العراق لعام 2022

أفضل ماكينة حلاقة كهربائية للرجال في العراق لعام 2022

أفضل أنواع العطور في العراق

أفضل أنواع العطور في العراق

طريقة عمل البرغل العراقي

طريقة عمل البرغل العراقي

فوائد القرنفل مع الشامبو للشعر

فوائد القرنفل مع الشامبو للشعر