أفضل محافظة في العراق

أفضل محافظة في العراق
التصنيف: بوابة العراق

تستحق العراق الزيارة لأنّها تتمتّع بمجموعة مُقوّمات سياحيّة كثيرة ومُتعدّدة، حيث إنّها موطن مُعظم الآثار التي تنتمي للعصر العثماني، بالإضافة إلى أنها تضم المساجد ذات الطراز المُبهر والمشهورة في جميع أرجاء العالم، وسندرج في هذا المقال أفضل محافظات في العراق.

قائمة أفضل المحافظات في العراق

1- محافظة بغداد

محافظة بغداد

تُعرف هذه المدينة بأنّها عاصمة العراق، حيث إنّها الأكبر من حيث المساحة بالإضافة إلى كونها واحدة من أرقى وأفضل المدن، وتنال شهرة كبيرة جدًا على مستوى الوطن العربي.

تقع بغداد على امتداد نهر دجلة، وتمّ تصنيفها على أنّها الواجهة الأكثر زيارة من قبل السياح، حيث تتمتّع بمجموعة كبيرة من الأماكن التي يقوم السياح بزيارتها، ومنها نصب الحرية، وساحة الفردوس الواسعة، والقصر العباسي القديم، بالإضافة إلى مسجد الخلاني، ومتحف البغدادي، وبوابة القدس، ولا يُمكننا أن ننسى المنطقة الخضراء، وحديقة الزوراء.

إعلان السوق المفتوح

2- البصرة

البصرة

تقع على نهر يُسمّى شطّ العرب، وتُعرف بكونها الميناء الأساسي في العراق، ولها قيمة اقتصاديّة كبيرة جدّا، حيث إنّها من أغنى الأماكن التي تحتوي على النفط داخل العراق.

تحتوي علي عدد لا بأس به من المزارات والأماكن السياحية، ,تتميّز بوجود مسجد البصرة العريق الذي ينتمي للقرن السابع وهو مسجد الإمام علي.

تتواجد في البصرة مجموعة من المنازل الخشبية ذات التصميم الرائع والمُبهر، بالإضافة إلى أنّها تحتوي على مُجسّمات زجاجية مُتعدّدة الألوان داخل مدينة شناشيل.

يجب عليك زيارة مُتحف البصرة، ذاك المكان الذي يحتوي على مئات القطع الأثرية القيّمة، والتي تتميّز بالعراقة، حيث إنّها تجمع في تراثها بين الحضارات الفارسيّة و البابليّة وبلاد ما بين النهرين.

3- الحلة

الحلة

تقع بالقرب من مدينة بابل القديمة، ومعروف عنها كثرة الموارد، كما أنّ بها عدد لا بأس به من الأماكن التراثيّة والمواقع الأثريّة.

يتواجد بها نهر يمتدّ إلى نهاية المدينة يُتيح لك فرصة التّجوّل بجانبه، بالإضافة إلى مُشاهدتك لمجموعة مناظر طبيعيّة مُبهرة وستكون رحلة مُفعمة بالهواء النقي، ولا يُمكننا نسيان مجموعة المواقع الأثرية التي لا يُمكن لأحد أنْ يستهين بعراقتها.

اقرأ أيضاً:  أفضل مدرسة في العراق

ما هي أجمل الأماكن التي يمكن زيارتها في العراق؟

ندرج فيما يأتي أجمل الأماكن التي يمكن زيارتها في العراق:

أربيل

أربيل

 توجد فيها قلعة أربيل؛ أحد أشهر القلاع وأقدمها، حيث يعود أصلها لأكثر من 7000 عام، بالإضافة إلى أنّ هناك مُتحف أربيل الذي يحتوي على عناصر الحضارة.

تحتوي على مركز خاص بالنسيج الكردي الذي تكمن أهميته في كونه أحد الوسائل التي يتم من خلالها التّعرف على التاريخ القديم والثقافات المُختلفة.

أور

أور

تشتهر بمجموعة القصّص التّوراتيّة التي كانت تدور حول الفيضانات التي كانت تحدث، بالإضافة إلى قصص خاصة بالملوك البابليين غير العادلين والذين كانوا يبثّون الخوف في أنفس الناس.

تتواجد به مجموعة آثار يعود أصلها لقديم الزمان، وتحتوي على منزل عبارة عن مبنى طويل وبه جدران مُرتفعة، كما أنّ السّلالم الخاصّة به منحدرة بدرجةٍ كبيرة، ويُقال أنّه قديمًا كان يُستخدم لعبادة آلهة القمر الأكادية، وتمّ تصنيفه على أنّه أكثر الأماكن الغامضة بالمنطقة.

كربلاء

كربلاء

يُعرف عن هذه المدينة أنّ أكثر من 30 مليون فرد من الحجّاج يسيرون داخلها بشكلٍ مُستمر كل عام، وذلك بيوم عاشوراء، ويقدّس المسلمون الشيعيّون تلك المنطقة لوجود ضريح الإمام الحُسين حفيد رسول الله.

تتواجد مجموعة أقاويل تنصّ على أنّ هذا المكان وصفه سيّدنا جبريل عليه السلام على أنّه واحد من أكثر الأماكن قُدُسيّة بالعالم.

الحضرة القادرية

الحضرة القادرية

تتميّز أنّها موقع أثري مُتميّز، وهي عبارة عن مكان بمنطقة الغرب تمّت إحاطته بعدد من العمدان ذات الارتفاع الشاهق، وبه عدد من المعابد التي تمّت زخرفتها. 

أُطلق عليها هذا الاسم لوجود ضريح الشيخ عبد القادر الكيلاني، كما يوجد بها  مسجد الشيخ عبد القادر الجيلاني قرب الرصافة في منطقة باب الشيخ.

كان يُطلق عليها اسم باب الأزج، ولكن تم تغييره تيمنًا بالشيخ عبد القادر، ولا بُد من الإشارة إلى أنّ الزوار يقصدونها من دولٍ عديدة مثل الهند، والباكستان.

اقرأ أيضاً:  أرخص آيباد في العراق

دور كوريكالزو

دور كوريكالزو

تُعتبر هذه المنطقة قلب الحضارة المتعلّقة ببلاد ما بين النّهرين، وتقع تلك المنطقة بالقرب من نهريّ الفرات ودجلة .

تتميّز تلك المنطقة بمجموعة الأعمال الحجرية، حيث إنّ الجدران تمّ صنعها من الطوب الطيني، وبالنسبة للطول الخاص بها فهي مُرتفعة جدًا.

استُخدِمت قديمًا على أنّها علامة ترشد قوافل الجِمال الذاهبة إلى مدينة بغداد. 

السليمانية

السليمانية

تقع في منطقة الشمال على مجموعة الجبال التي تتسّم بالوعورة، وتتميّز هذه المدينة بكونها الأكثرَ أمنًا وأمانًا من بين مدن العراق جميعها، وبالنسبة للمناخ الخاص بها فهو بالنسبة والمقارنة لجميع المدن الأخرى بارداً.

تتمتّع بعددٍ من المطاعم التي تقوم بتقديم عدّة وجبات يشتهيها أي فرد، كأطباق البرياني، والكفتة المسنّنة، وغيرها الكثير من الأطباق.

بابل

بابل

يتعلّق هذا الاسم بمجموعة المعارك القديمة التي كانت تتسّم بكونها ملحميّة وكان طرفيها ملوك الإسكندر الأكبر والفارسية.

تتواجد بها مجموعة من الحدائق المُعلّقة المشهورة، وهناك توصيات باستكشاف تلك المنطقة كسائح لكي يتسنى لك مشاهدة تمثال الأسد الذي تمّ هدمه.

 كتسييفون/ قطسيفون

 كتسييفون/ قطسيفون

كانت مستوطنة فارسيّة، وتقع على ضفاف نهر دجلة الشّائك، وقد تمّ بناء قوس ستيبيفون بها، كما تضم القبة الساسانية؛ وهي من أهم المواقع الأثرية في العراق.

تم بناء هذه المستوطنة في القرن الرابع قبل الميلاد، وأصبحت عاصمة بارثيّا، ثم توسّعت حتى تشمل عدّة مدن مثل مدينة سلوسيا، واستمرت حتى القرن السابع الميلادي.

الموصل

الموصل

تضم المدينة آثارًا قديمة يعود تاريخها إلى ما يزيد عن ألفيّ عام، حيث تضم بعض المَعالم السياحيّة؛ ومنها مجموعة الآثار المُتهالكة الخاصة بالمسجد الأموي الذي يعود إلى عام 640م، إلى جانب الأعمال الرخامية لعبد القاسم مشهد التي تتميز بلونها الأزرق الرائع.

 دهوك

_دهوك

يسهل على جميع السائحين الوصول إلى هذه المنطقة، وهي مكان مناسب جدًّا للكثير من الأفراد، حيث إنهم سيلقون التّرحيب و سيجدون ما يريدوا من خدمات.

تمتاز هذه المدينة بالحياة النابضة؛ حيث إنّها تضم جامعة، ومجموعة مقاهي ومطاعم، وعدد من الشّلالات التي تتميز بكونها هائمة، إلى جانب بعض الأسواق الكردية التي تبيع السجاد والتوابل.

اقرأ أيضاً:  تعرف على أقدم مكتبة في العراق

 كركوك

كركوك

تقع بين كردستان العراق وبقية البلد، وتتميّز بكونها ذات قيمة اقتصاديّة، حيث إنّها موطن للمواد النفطيّة.

يوجد عدد من الأماكن الأثرية في كركوك، مثل: قلعة كركوك، وقشلة كركوك، وسد الدبس، وتلال حمرين، وغيرها الكثير من المناطق السياحية، كما تضم كركوك بعض المعالم الدينية، مثل: قبر الإمام علي بن أبي طالب، وقبر النبي دانيال.

نينوى

نينوى

يتمتع هذا المكان بمكانة هامّة في التاريخ اللاهوتي، لأنه مكان اشتهر به النبي يونان، ويُعرف بأنّه مركز التوراة للإمبراطورية الآشورية.

تحتوي نينوى على أنقاض أماكن رائعة مثل مدينة الحضر التي تقع على بعد 80كم قرب وادي الثرثار، وهي مدينة تمتاز بفنون النحت والعمارة.

زاخو

زاخو

تتميّز هذه المدينة بمجموعة مطاعم وفنادق وأماكن إقامة جيّدة؛ لذلك فهي من أكثر الأماكن التي يذهب إليها السائحون.

تتواجد أقاويل بأنّها المكان الأول الذي استقرّ به المبشّرون المسيحيّون، وبه عدة مَعالِم منها جسر ديلال؛ وهو جسر قديم مصنوع من الحجم يمتد على نهر الخابور.

ما أهم آثار العراق؟

  • نمرود
  • نينوى
  • نيبور
  • إيسن
  • أوروك
  • آشور

ما هو أشهر مكان في العراق؟

تُصنّف كربلاء على أنّها أكثر المُدن شهرةً داخل العراق؛ ويرجع سبب ذلك إلى أنّها المكان الذي يسير فيه أكثر من ثلاثون مليون حاج سنويًا، لوجود ضريح سيّدنا الحُسين علي عليه السلام.

ما هي أنظف محافظة في العراق؟

صُنّفت ديالى على أنّها أكثر مُدن دولة العراق نظافةً، حيث إنّ مجموعة السكان الذين يعيشون بها كانوا متأثّرين بنسبة كبيرة بمجموعة السكان المتواجدين بمدينة أربيل.

كم عمر دولة العراق؟

يعود تاريخ دولة العراق إلى أكثر من عشرة آلاف سنة، ولكن لم يكن اسمها كما هو عليه الآن، بل كانت تُسمى ببلاد الرافدين خلال العصر الكلاسيكي.
تُعدّ هي الموطن لأكثر من حضارة في الزمن القديم، ومن المعروف عنها أنها أحد أطراف الصراع الحضاري القديم. 

مقالات مشابهة

أفضل عطر رجالي في العراق

أفضل عطر رجالي في العراق

أفضل الأقسام الجامعية في العراق لعام 2022

أفضل الأقسام الجامعية في العراق لعام 2022

طريقة عمل المقلوبة العراقية بالدجاج

طريقة عمل المقلوبة العراقية بالدجاج

طريقة عمل العرايس العراقية

طريقة عمل العرايس العراقية

أفضل أنواع الأغنام في العراق

أفضل أنواع الأغنام في العراق

طريقة عمل الكعك العراقي

طريقة عمل الكعك العراقي

طريقة عمل المقبلات العراقية

طريقة عمل المقبلات العراقية