أفضل موبايلات سوني

أفضل موبايلات سوني

شركة سوني

سوني موبايل كوميونيكيشنز، والتي كانت تسمى في السابق سوني إريكسون، هي عبارة عن اتحاد بين شركتين، تأسست في سنة 2001 بواسطة قسم الهواتف المحمولة في شركة سوني، والقسم نفسه من شركة السويدية إريكسون للاتصالات، وذلك حتى تختص في مجال صناعة الهواتف المحمولة، وكل من هاتين الشركتين توقفت صناعة الهواتف فيهما من أجل فرصة أكبر للشركة الجديدة، وسبب هذا الدمج هو جمع خبرات شركة سوني في الإلكترونيات الاستهلاكية مع تفوق شركة إريكسون للاتصالات التقني، ويوجد مقرّ إدارة الشركة العالمية في مدينة لندن، هامرسميث، كما أن في الشركة قسمًا خاصًا بالبحث والتطوير بعدة أفرع في دول عدة، وهي السويد، واليابان، والصين، وكندا، وهولندا، وأمريكا، والهند، وبريطانيا، كما يوجد في شركة سوني إريكسون عاملين يبلغ عددهم 8000 شخص على مستوى العالم، ورئيسها اليوم هو مايلز فلنت، بينما نائبه التنفيذي هو أندريس رونيفاد، وفيما يأتي سنتعرف أحد هواتف شركة سوني موبايل، وهو هاتف سوني z5 كومباكت.

هواتف شركة سوني

تعتبر شركة سوني اليابانية من أكبر الشركات الرائدة في صناعة الهواتف التي قام بإنشائها اثنان من مدرسي العلوم التطبيقية وهما أكيو موريتا، وإبوكا ماسارو في سنة 1946 بعد الحرب العالمية، وبعد التوسع والنجاح الذي حققته الشركة في الولايات المتحدة الأمريكية، اتخذت الشركة مقرًا لها في نيويورك، وسيطرت على العلامة التجارية سوني إريكسون، حيث حصلت على أسهم شركة الهواتف السويدية وغيرت من مقرها المركزي بحيث أصبح الآن في طوكيو، وجعلت العلامة التجارية سوني موبايل كوميونيكيشنز. تحرص سوني في الفترة القادمة على إصدار موبايل ذكي يستطيع التعامل مع شبكات الجيل الخامس.

تمتاز جوالات سوني بوجود عدد كبير من الأنواع، حيث تتيح للمستخدم انتقاء ما يتماشى مع ذوقه ومتطلباته والتي تتسم بالإمكانيات العالية، كما أن بعض الهواتف تكون ذات حجم كبير، والبعض الآخر لها شاشة محدودة الحجم. من أشهر هذه الهواتف موبايل إكسبريا إي، وإكسبريا إم، والتي تمتاز بسعرها المتوسط، بالإضافة إلى بعض الهواتف التي تتمتع بكاميرا عالية الجودة توفّر للمستخدم التقاط الصورة بالكاميرا الأمامية المميّزة بالتقنيات الحديثة مثل موبايل إكسبريا سي، وإكسبريا إكس.

أهم موبايلات سوني

سوني الجديد 

من المتوقّع أن يحمل موبايل سوني الجديد اسم Xperia J8010 أو Sphinx؛ وبحسب توقعات الخبراء سيأتي الموبايل بتصميم مرن وأنيق، حيث يعتبر وزنه مثاليًا لكف اليد، ويُحاط الموبايل بالحواف المصنوعة من الألومنيوم، وباقي الجوال من البلاستيك، وعلى الجانب الأيمن نجد أزرار السيطرة على درجة الصوت من حيث الارتفاع والانخفاض، وتشغيل الموبايل أو إغلاقه، وفي الأعلى جاك 3.5 مليمتر، ويتوفر من الموبايل بألوان متعددة كالأسود والأزرق، والفضي، والذهبي، وعلى ذلك نشير فيما يلي إلى أبرز مواصفات هذا الجهاز على النحو التالي:

الشاشة

تأتي شاشة موبايل سوني الجديد بحجم 6.7 بوصة من نوع AMOLED، وبدقة عرض 1644×3840 بكسل، بنظام اللّمس المتعدد، وتتفرد تلك الشاشة بأنها تغطّي مساحة الواجهة الأمامية كاملة، ويوجد في الجزء الأعلى ثقب لالتقاط صور السلفي، ولحماية الشاشة؛ زوِّد الموبايل بطبقة زجاجية بحسب شهادة IP68Gorilla 5؛ الأمر الذي يجعل الشاشة لا تتأثر بالأتربة وتقاوم الماء لمدة معينة. 

نظام وتطبيقات الموبايل

يشتغل موبايل سوني بمعالج Snapdrago ثماني النوى، كما يُمكن للمستخدم استعمال شريحتين للموبايل، ويوجد به مستشعرات البصمة والدوران والتقارب والبوصلة والتسارع، ومن أبرز التطبيقات التي تتوفر به تطبيق الإذاعة، أما بالنسبة للاتصالات؛ يوجد بالموبايل الميكروفون العازل للإزعاج، ومكبر الصوت كما أنه مزوّد بأدوات التنبيه التي تتمثل في نغمات الإم بي ثري، والاهتزاز. يدعم موبايل سوني الجديد شبكات الجيل الثاني والثالث والرابع.

البطارية

يعمل جوال سوني ببطارية من نوع ليثيوم أيون، التي لا يمكن تغييرها أو نزعها من موضعها، وتتسم بخاصية الشحن السريع، وفيما يتعلق بعمر البطارية فإنها تبقى في وضع الجاهزية لمدة تزيد عن 25 يومًا، وتستطيع إتمام مكالمات لعشر ساعات دون أن ينفذ الشحن.

سعة التخزين

تبلغ سعة التخزين بالموبايل 64 جيجابايت، وبذاكرة وصول عشوائية تصل إلى 4 و6 جيجابايت، كما يمكن للمستخدمين إدخال كروت الذاكرة microSD حتى 512 جيجابايت.

الكاميرا

تتمتع هواتف سوني بشكل عام بكاميرا خلفية مزدوجة ممتازة، حتى مع انخفاض الإضاءة لكونها مدعومة بفلاش إل إي دي، ومستشعر sony exmor، والدقة التلقائية، وبانوراما، والتصوير بالمدى الديناميكي العالي، وتتسم الصور الملتقطة بتشبع الألوان وبزوغ التفاصيل العميقة، كما يوجد في موبايل سوني الجديد كاميرا أمامية بجودة 13 بكسل، مع إمكانية تصوير الفيديوهات بدقة 1080 بكسل.

بيانات الموبايل 

يدعم موبايل سوني؛ خاصية جى بى آر إس، والشبكات اللاسلكية Wi-Fi 802.11 a/b/g/n/ac, dual-band, Wi-Fi Direct, hotspot، ومنفذ اليو إس بي، والبلوتوث، والاتصال قريب المدى.

موبايل سوني 3

أزاحت شركة سوني الستار عن موبايل سوني 3 أو ما يعرف باسم Sony Xperia Z3؛ وكان ذلك في عام 2014 لتحقيق المكسب على المنافس الأبرز أيفون 6، سبق إصدار هذا الموبايل ضجّة كبيرة وحملات إعلانية ضخمة، ولكن فوجئ المستخدمون بأن هذا الموبايل لا يختلف عن سوني 2 إلا في بعض الفروق البسيطة في المعالج، حيث يمتاز المعالج في سوني 3 ب Qualcomm Snapdragon 801 MSM8974AC 2.5 GHZ، بينما في سوني 2 كان المعالج Qualcomm Snapdragon 801 MSM8974AC 2.3 GHZ، بالإضافة إلى وجود تباين في حجم كلٍ منهما؛ حيث أن موبايل سوني 3 وزنه 152 جرامًا، بينما موبايل سوني 2 كان أثقل قليلًا حيث بلغ وزنه 158 جرامًا. 

يعتبر سعر موبايل سوني 3 مرتفعًا بالنظر إلى الإمكانيات التي يتميّز بها، فالكاميرا الأمامية لا تزيد عن 2.2 ميجابكسل، الأمر الذي يعتبر عائقًا لالتقاط صور السيلفي التي تعتبر جزءًا أساسيًا من أشكال التصوير، بالإضافة إلى وجود مشكلة بالمعالج؛ مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارته وبطئه عند الاستخدام.

يتوفر في جوال سوني 3 تطبيق الراديو إف إم مع RDS، وتحويل الملفات في أسرع وقت عبر خاصية اتصال المدى القريب، وتصفّح الانترنت HTML5 ومشاركة الصور مع الأصدقاء، كما يوجد به نغمات MP3 للتنبيه مع اهتزازه، وإمكانية تكبير الصوت بالاستريو، وعلى ذلك نشير فيما يلي إلى أهم مواصفات الجهاز على النحو التالي:

المظهر الخارجي 

على الرغم من حرص شركة سوني على تطوير المواصفات الداخلية لهواتفها؛ إلا أنها تغفل عن جانب المظهر الخارجي للموبايل حيث ينتقد الكثير من المستخدمين تكرارية المظهر، فلا يختلف شكل هاتف سوني 3 عن الهواتف الصادرة قبله، يأتي حِرص المسؤولين في شركة سوني على عدم تغيير المظهر الخارجي؛ نظرًا لفخامته وأناقة شكله عن غيره من الهواتف الأخرى. أما فيما يخص حجم سوني 3 فيصل إلى 1080 × 1920  بكسل، ولا يزيد سمكه عن سبعة وثلاثة من عشرة مليمترًا، كما يبلغ طوله مائة وسبعة وأربعين مليمترًا.

في الجزء العلوي من جهاز سوني 3 يوجد مدخل يُقدّر ب 3.5 ملم لسماعات الأذن، وبجانب السماعات يتمتع موبايل سوني 3 بوجود ميكروفون؛ حرصًا على الانفصال عن العالم حال المعاناة من الضوضاء، كما يتوفر من سوني 3 عدة ألوان كاللون الأسود، والأصفر، والأبيض، والبني، والأزرق،

الأداء

تصل درجة التردّد اثنين ونصف جيجاهرتز بروسيسور رباعي النواة، وهو معالج غير ممتاز ومع هذا حرص مطوروا سوني 3 على الاهتمام بمجال الألعاب حيث يمكن استعماله باعتباره بلاي ستيشن عبر توصيله بالشبكة اللاسلكية وذلك لتعويض مشكلة المعالج الذي يعاني منها بعض مستخدميه، أما بالنسبة إلى المعالج الرسومي فهو أدرينو 330، يوجد فيه بعض أجهزة الاستشعار مثل البوصلة والقرب والدوران والتسارع. بالنسبة إلى نظام التشغيل فهو إصدار أندرويد 4.4.4 كيت كات، ويمكن تحديثه بحيث يصبح بإصدار 6.0 Marshmallo.

الشاشة

جاء سوني 3 بشاشة تبلغ 5.2 إنش بنظام شاشة العرض البلوري السائل والتي تشغل ما يقارب سبعين بالمائة من الواجهة الأمامية. تبلغ درجة وضوحها 1080X1920 بكسل تدعم الاشتغال بواسطة أكثر من أصبع وتزوّد بمقاومات الكسر والغبار والمياه، الأمر الذي يسمح باستعمالها تحت الماء بعمق متر ونصف لمدة ثلاثين دقيقة فقط. كما تصل كثافة العناصر إلى 424 نقطة في الإنش.

البطارية

تصل سعة بطارية سوني 3 إلى 3100 MAH مللي أمبير من نوع ليثيوم أيون، تمتاز بصمودها إلى فترة زمنية طويلة بحيث يمكن استخدامها دون ضرورة شحنها لأكثر من مرة في حالة إذا كان الاستعمال غير مبالغ فيه، ويستغرق وقتها شحنها حوالي ساعة ونصف، وإذا كان الاستخدام قاصرًا على الاستماع إلى الموسيقى فقط فإن ذلك يتيح الفرصة لبقاء الشحن لمدة طويلة تزيد عن اليومين، بينما استخدامه للاتصال بشبكة الانترنت يُعجل من نفاد الشحن.

الكاميرا

من أبرز الجوانب التي ينفرد بها سوني 3؛ تميّز الكاميرا الخلفية بدقّة تصوير تصل إلى 20.7 ميجابكسل، وإمكانية التقاط الصور عالية الجودة من أوضاع مختلفة، وفي الأماكن التي تفتقر إلى الإضاءة العالية.

موبايل سوني 4

يعتبر موبايل سوني 4 من أكثر هواتف الشركة رواجًا، الذي كان الإعلان عنه في إبريل عام 2015، وعُرض في الأسواق بعد الإعلان بشهر واحد فقط، يُعد هذا الموبايل من أبرز هواتف سلسلة زد التي لاقت استحسانًا من أغلب المستخدمين، حيث عمل المطورون على تلافي العيوب التي عانى منها مستخدمي الإصدارات السابقة في هذا الإصدار.

تتشابه عيوب هذا الموبايل مع الإصدارات السابقة واللاحقة له حيث استمرت مشكلة البطارية غير القابلة للإزالة، وانخفاض مستوى الصوت، وبطء الموبايل في فصل الصيف بسبب زيادة درجات الحرارة، بالإضافة إلى المشكلة المتعلّقة بالجانب المادّي؛ وهي ارتفاع سعر الموبايل مقارنةً بغيره من الأنواع.

يوجد في هذا الموبايل تطبيق الراديو إف إم مع RDS، ونظام تحديد المواقع كما يدعم A-GPS, GLONASS, Beidou، بالإضافة إلى إمكانية البحث عن طريق الإنترنت مع تبادل الملفات والصور مع الأشخاص. يتوافق هذا الجوال مع الجافا عن طريق جافا MIDP المحاكي، أما بالنسبة إلى الصوت يمكن إشعار المستخدم بالاتصالات الواردة عبر النغمات أو نظام الاهتزاز، وعلى ذلك نشير فيما يلي إلى أبرز مواصفات هذا الجهاز على النحو التالي:

الشكل الخارجي لموبايل سوني 4

يتّسم الشكل الخارجي لموبايل سوني 4 بمظهره الأنيق الذي يعتبر من أبرز الجوانب التي تعتني بها الشركة وتعمل عبر تصميم الهواتف على تفرّدها عن المنافسين. يبلغ حجمه 1080 × 1920 بكسل، ولا يتجاوز السمك سبعة وثلاثة من عشرة ملم، نظراً لذلك فإن جهاز سوني 4 لا يختلف عن الأنواع الأخرى من حيث الحجم والسمك والطول أيضًا الذي يوافق نفس طول موبايل سوني 3 وسوني 5 وهو 147 مم. يقدّر وزن موبايل سوني 4 بحوالي 144 غرام وهو بذلك أقل وزنًا من سوني 3 الذي كان وزنه 152 غرام، أما أبعاده فهي 146 في 72 في 6.9 مم. يوجد في موبايل سوني 4 فتحة لإمكانية وضع سماعة أو استعمال ميكروفون، كما يتوافر  سوني 4 بعدّة ألوان كالأسود، والأبيض، والأخضر، والنحاسي.

المعالج ونظام التشغيل

يعمل سوني 4 بنظام تشغيل اندرويد، الاصدار 5.0.1 الذي يمكن تحديثه إلى الإصدار 6.0.1 مارشيملو، ومن الأمور التي يخطط القائمين في شركة سوني على تطويرها هو إمكانية ترقية الإصدار إلى نوجا 7.0.  أما بالنسبة إلى البروسيسور فنوع المعالج في هذا الموبايل هو؛ Qualcomm MSM8994 Snapdragon 810 بتقنية 64 بت، ثماني النواة، بخلاف سوني 3 الذي كان رباعي النواة، ويبلغ التردد 1.5 جيجاهرتز Cortex-A53 و رباعي النواه 2 جيجاهرتز Cortex-A57، وطُوّر المعالج الرسومي في سوني 4 عن سوني 3 فأصبح أدرينو 430.

الشاشة

شاشة الموبايل هي من نوع  IPS LCD capacitive touchscreen ويُقدّر حجمها بخمسة واثنين من عشرة إنش، وتتمتع هذه الشاشة بوضوح ألوانها، وتحتوي على 16 مليون لون، كما تمتاز الشاشة بمقاومتها للمياه؛ ولكن لا يعني ذلك وضعها في الماء لفترة طويلة حتى لا تتسرّب المياه إلى داخل البطارية ويفسد الهاتف، المقصود بمقاومته للماء هو أنه لا يتوقف عن العمل إذا وقع عليه بعض الماء. تدعم الشاشة نظام اللمس المتعدد حتى عشر أصابع، وتصل درجة وضوحها إلى 1080×1920 بكسل.

البطارية والذاكرة

تصل قوة البطارية إلى 2930 ميلي أمبير ليثيوم أيون يمكن استخدامها لساعات طويلة، كما تدعم نظام الشحن بالسرعة الفائقة حيث يمكن شحن ما يقارب الستين بالمائة خلال نصف ساعة، أما الذاكرة؛ فتبلغ الذاكرة الداخلية 32 جيجا، و3 جيجا رام، كما توجد فتحة للبطاقة تصل إلى 256 جيجا.

الكاميرا

تُقدّر جودة الكاميرا الأساسية في هذا الموبايل بحوالي 20.7 ميجابكسل وفلاش LED، يمكن التقاط الصور من أوضاع متعددة، و 5.1 ميجابكسل للكاميرا الأمامية وذلك لتطوير مشكلة ضعف جودة الكاميرا الأمامية في الإصدارات السابقة خصوصًا بعد انتشار ظاهرة التصوير بالكاميرا الأمامية، بحيث تلتقط الكاميرا ثلاثين لقطة في الثانية الواحدة.

موبايل سوني Z1

أطلقت شركة سوني اليابانية موبايل سوني Z1 والذي يعرف أيضاً باسم Xperia z1 في شهر سبتمبر عام 2013، وهو يمتاز بقدراته العالية في التصوير، حيث يحتوي على كاميرا جيدةٍ كانت تعد من أفضل الكاميرات حين إطلاق الجهاز، إضافةً لمواصفاتٍ جيدةً جعلته منافساً لعدة أجهزةٍ أخرى، ومن أشهر مواصفات هذا الجهاز نشير لها على النحو التالي:

تكوين الموبايل 

يبلغ وزن موبايل سوني Z1 140 جرام كما يصل ارتفاعه إلى 144 مم وعرضه 74 مم، ويبلغ سمك الهاتف 8.5 مم، وتتكون الجهة الأمامية من سوني Z1 من شاشة الجهاز وبأعلاها سماعة المكالمات والكاميرا الأمامية وضوء الإشعارات، أما من الجهة الخلفية فتوجد الكاميراالرئيسية للجهاز مع فلاشٍ بتقنية LED، وعلى يمين الجهاز يوجد مدخل لشرائح الاتصال وأزرار التحكم بارتفاع وانخفاض الصوت وزر فتح وإغلاق الجهاز وزر الكاميرا، أما على يسار الهاتف فيوجد مدخلٌ لإضافة الذاكرة الخارجية، ومن الجهة العليا للهاتف يوجد مدخل السماعات الخارجية 3.5 مم، ومن الجهة السفلى يوجد مدخل USB ومكبرات الصوت، كما نشير إلى أنه يأتي بثلاثة ألوانٍ هي الأسود والأبيض والبنفسجي. 

شاشة الموبايل 

تعمل شاشة موبايل سوني Z1 بدقة FULL HD ويبلغ قياسها 5 بوصاتٍ، أما دقتها فهي 1080*1920، وتدعم خاصية اللمس المتعدد، كما يمكن عرض 16 مليون لوناً عليها. 

كاميرا الموبايل 

تمت صناعة كاميرا جوال سوني Z1 من نفس المكونات التي تمت منها صناعة كاميرا سوني الرقمية، وتتبع الكاميرا لنوعية Exmor RS وتبلغ دقتها 20.7 ميجابكسل وعدسة الكاميرا من نوعية G Lense المصنعة من قِبل شركة سوني، أما الكاميرا الأمامية فتبلغ دقتها 2 ميجابكسل، وقد كانت حين صناعتها من الكاميرات الرائجة، ويمكن لها تصوير فيديو بدقة 1080 بكسل، ولكاميرا موبايل سوني Z1 مجموعةً من الخصائص، ومن أهمها: 

  • Info Eye: وتتيح هذه الخاصية للمستخدم الحصول على المعلومات، حيث يمكن تصوير هدفٍ ومن ثم ستقوم خاصية info eye بعرض كل المعلومات المتعلقة بالهدف. 
  • الواقع المعزز: تتيح هذه الخاصية إضافة مجموعةٍ من الرسوم المتحركة إلى الصور، كالديناصورات والحياة البحرية وغيرها، ويمكن للمستخدم اختيار الطبيعة المُراد التقاط الصورة فيها، وإزالة أجزاء منها.
  • Timeshift burst : يلتقط هذا التظام 61 إطاراً للصورة خلال ثانيتين، ويستطيع المستخدم اختيار الصورة المناسبة من مجموع الصور التي تم التقاطها. 
  • المرشد السياحي Wikitude Places: تتيح تشغيل هذا التطبيق المقترن بالكاميرا استكشاف الأماكن في منطقتك ومساعدة المستخدم على إيجاد أماكن وفعاليات وأنشطةٍ جديدةٍ.  
  • Evernote: يمكن لمستخدم جهاز سوني Z1 تصوير صفحات مستندٍ ورقيٍّ ما وتحويلها بعد التصوير لبطاقات عملٍ، حيث تتم مزامنه الملاحظات وحفظها على الأجهزة الرقمية، لارتباط Evernote بحساب Gmail لمستخدم الجهاز. 

بطارية الموبايل 

صنعت بطارية سوني Z1 من الليثيوم أيون وتبلغ سعتها 3000 مللي أمبير، ولا يمكن للمستخدم إزالتها، يستمر عمل البطارية مدة 850 ساعةً خلال وضع الاستعداد، وتستمر بالعمل لمدة 15 ساعةً من المكالمات، أما بالنسبة لسماع الموسيقى فهي تستمر بالعمل لمدة 110 ساعاتٍ. 

الذاكرة 

تبلغ سعة الذاكرة الداخلية لموبايل سوني Z1 16 جيجا بايت، أما سعة ذاكرة الوصول العشوائي RAM فتبلغ 2 جيجا بايت، كما يمكن إضافة بطاقة ذاكرةٍ خارجيةٍ للجهاز.

سوني z3

عام 2014 أعلنت شركة سوني عن إطلاق موبايل سوني إكسبيريا z3 أو سوني z3 كما يسمِّيه البعض ليكون بمثابة النسخة المحدّثة لموبايل سوني z2، وحاز على إعجاب الكثيرين على الرّغم من التشابه الكبير بينه وبين النسخة القديمة، ومن أبرز مواصفات موبايل سوني z3 نشير لها على النحو التالي:

التصميم العام لسوني z3 

يمتاز سوني z3 بتصميمه المرن والانسيابي الذي يتيح للمستخدم حمله بكلّ سهولة، وله جاذبيةٌ خاصّةٌ استمدّها من تصميمه الزجاجي المحاط بإطارٍ من الألمنيوم وذلك بهدف توفير الحماية ضد الخدوش والكسور والصدمات، ووزنه الخفيف نسبياً والذي يعادل 152 جراماً، وهو مطابقٌ لمعيار IP68 الذي يُؤْمِن له الحماية ضد الغبار والأتربة ويمنحه القدرة على البقاء تحت سطح الماء على عمق 1.5 مترٍ لمدة 30 دقيقة. 

الاتصال في سوني z3 

تشترك غالبية الموبايلات الذكيّة في الوقت الحالي ومن ضمنها هاتف سوني z3 بميزة دعم الاتصال عن طريق شبكات الجيل الثاني والثالث والرابع، بالإضافة لدعم عدد من تقنيات الاتصال الأكثر استخداماً وهي: تقنية الاتصال قريب المدى، وتقنية الاتصال اللاسلكي بالإنترنت، وتقنية تحديد المواقع، وتقنية البلوتوث. 

أداء سوني z3 

اعتمدت الشّركة في هذا الإصدار على معالجٍ رباعي النواة من نوع كوالكوم سنابدراجون 801، بالإضافة لمعالج رسوميّاتٍ من نوع أدرينو 330، وهذا ما ساعد في تحسين استجابة الموبايل سواءاً عند استخدام الإنترنت أو تشغيل التّطبيقات المختلفة، ومن ناحيةٍ أخرى يقدم هذا الموبايل أداءاً رائعاً عند تشغيل الألعاب المختلفة دون حدوث أيّ مشاكل تذكر، إضافةً لما سبق فقد زودت الشّركة هذا الموبايل بنظام تشغيل أندرويد 4.4.4 المعروف باسم كت كات وهو قابلٌ للتحديث لأندرويد 6.0 المعروف باسم مارشميلو، وهو متوافقٌ بشكلٍ كبيرٍ مع إمكانيات الموبايل بوجهٍ عام حيث تعمل التّطبيقات بسرعة واستجاباته جيدةٌ جداً مقارنة بالموبايلات الذكيّة الاخرى. 

شاشة سوني z3 

يمتلك سوني z3 شاشة من نوع IPS LCD قياسها 5.2 إنش وتعمل بدقّةٍ تعادل 1080×1920 بكسل، وقد كانت حديث الجميع في الفترة التي أطلق فيها الموبايل في الأسواق حيث أكّد بعض المستخدمين صحة الأقاويل التي صدرت عن الشّركة وهي أن هذه الشّاشة هي الأكثر سطوعاً في سوق الموبايلات الذكيّة، وأبرز ما يميزها دقتها العالية التي تصل إلى 97% في الصّور الرسومية، ودعمها لتقنية Triluminos display، ما يساهم في زيادة وضوح وحدة الألوان بشكلٍ ملحوظ. 

كاميرا سوني z3 

لهذا الموبايل إمكانيات تصويرٍ رائعةٌ للغاية جعلته الخيار الأول لمحبي التقاط الصّور في جميع الأوقات، حيث زوِّد بكاميرا خلفيّة تعمل بدقّة 20.7 ميجابكسل وهي دقةٌ كافيةٌ لالتقاط صورٍ احترافيةٍ تمتاز بحدّة ووضوح الألوان، ويبدو أن التّركيز الأكبر للشركة كان على الكاميرا الخلفيّة حيث جاءت الكاميرا الأماميّة بدقّة 2.2 ميجابكسل فقط وهي غير كافيةٍ لالتقاط صور سيلفي جيدة. 

بطارية سوني z3

لا شكّ بأن البطاريّة تعدّ واحدةً من العناصر التي تعطى اهتماماً خاصاً عند اختيار جوال معين، ومن هذا المنطلق فقد جاء جهاز سوني z3 مزوداً ببطاريّة ليثيوم أيون غير قابلة للإزالة قدرتها تعادل 3100 ميلي أمبير/ ساعة، وهي قادرةٌ على العمل ليومين متتاليين تحت ظروف الاستخدام الطبيعية حيث تشحن لمرةٍ واحدةٍ فقط خلال هذه الفترة. 

ذاكرة سوني z3 

يأتي موبايل سوني z3 بنسختين تبلغ سعة الذاكرة التخزينيّة الداخليّة فيهما 32/64 جيجا بايت وهي قابلةٌ للزيادة حتى 256 جيجا بايت عن طريق بطاقة الذاكرة الخارجية، وكلاهما يضم ذاكرةً تخزينيّةً عشوائيةً سعتها 3 جيجا بايت، وهذا ما يساعد في زيادة سلاسة الأداء عند استخدام الموبايل لأغراضٍ متعدّدة. 

موبايل سوني z4

عام 2015 طرحت شركة سوني جهازاً جديداً في الأسواق يحمل اسم سوني اكسبيريا z3 plus أو موبايل سوني z4 كما يسميه البعض، وهو النسخة المحدثة من موبايل سوني z3 الذي طرح في الأسواق قبل ذلك بفترةٍ زمنيّةٍ قصيرة، حيث جاء بمواصفاتٍ شبيهةٍ جداً بمواصفات النسخة الأقدم مع وجود القليل من التحسينات، ونشير فيما يلي إلى مواصفات موبايل سوني z4 على النحو التالي:

الشكل الخارجي

استخدمت شركة سوني سياستها المعتادة في تصميم جهاز سوني z4، حيث جاء مزوداً بطبقةٍ زجاجيّةٍ من الخلف وأطرافٍ بارزةٍ لتفادي الخدوش، وهي على الرّغم من جماليتها تطبع البصمات بشكلٍ كبيرٍ ما يذهب بهجة وجاذبية المظهر العام، من ناحيةٍ أخرى جاء هذا الموبايل بحوافّ معدنيةٍ وبحجمٍ عمليٍّ ومناسبٍ يتيح حمله باليد بكلّ سهولةٍ حيث جاء بالأبعاد التالية: 146*72*6.9 ميلي متراً للطول والعرض والسمك على التوالي، وبوزنٍ خفيفٍ نسبياً يعادل 144 جراماً، كما جاء مطابقاً لمعيار IP68 الذي يُؤْمِن له الحماية الكاملة ضد الماء والغبار والأتربة. 

الاتصال في موبايل سوني z4 

من ناحية الاتصال يمتلك هذا الموبايل ميزاتٍ مشابهةً لتلك الموجودة في غالبية الموبايلات الذكيّة الأخرى، حيث يدعم الاتصال عن طريق شبكات الجيل الثاني والثالث والرابع بالإضافة لدعم مجموعةٍ من التقنيات الحديثة مثل: تقنية البلوتوث Bluetooth 4.1، وتقنية الاتصال اللاسلكي بالإنترنت، وتقنية تحديد المواقع، وتقنية الاتصال قريب المدى.

أداء موبايل سوني z4

من ناحية الأداء يمكن القول بأن جوال سوني z4 قد تمكن من التفوق على هاتف سوني z3 ولكنه في الوقت ذاته ما زال غير قادرٍ على مواجهة الكثير من الموبايلات الذكيّة الأخرى، حيث زوّد بمعالجٍ ثماني النواة من نوع كوالكوم سنابدراجون 810 ومعالج رسوميّات أدرينو 430، واعتمد على نظام تشغيل أندرويد 5.0.1 المعروف باسم المصاصة، كما زوّد بذاكرةٍ عشوائيةٍ حجمها 3 جيجا بايت، ولكن لسوء الحظ يبدو أن المعالج لم يكن متوافقاً تماماً مع إمكانيات الموبايل حيث واجه العديد من المستخدمين مشكلة ارتفاع درجة الحرارة بشكلٍ يفوق الحد الطبيعي، ما يؤدي بدوره للخروج من التّطبيقات بشكلٍ فجائي، ولحل هذه المشكلة أرسلت الشّركة تحديثاً بحجم 70 ميجابايت يعمل على الحد من هذه المشكلة بآليةٍ تعتمد على إبطاء سرعة كلٍّ من المعالج وشريحة الرسوميات وتقليل ترددهما. 

شاشة موبايل سوني z4 

يمتاز هذا الموبايل بامتلاكه شاشة IPS LCD ضخمةً يبلغ حجمها 5.2 إنش وتعمل بدقّة 1080×1920 بكسل، وتدعم العديد من التقنيات مثل: تقنية Triluminos، ومحرك X-reality، ما يمنحها القدرة على عرض الألوان بطريقةٍ رائعةٍ للغاية، كما أنها تدعم وضعية Super-Vivid التي تساهم في زيادة إشباع الألوان بشكلٍ ملحوظ، وبذلك يمكن القول أن هذه الشّاشة قادرةٌ على تقديم تجربة عرضٍ مميّزةٍ جداً ومتفوّقةٍ على العديد من شاشات الموبايلات الذكيّة الاخرى. 

كاميرا موبايل سوني z4 

الكاميرا الخلفية

يقدم هذا الموبايل أداءً ممتازاً من ناحية التصوير وذلك لامتلاكه كاميرا خلفيّة تعمل بدقّة 20.7 ميجابكسل وتتيح العديد من وضعيات التصوير ومنها:

  • وضعية sweep panorama: وهي وضعيةٌ مخصّصةٌ لالتقاط صورٍ بانورامية. 
  • وضعية Multi camera: تقدم هذه الوضعية ميزةً فريدةً وهي تصوير مجسّمٍ معيّنٍ من أكثر من زاويةٍ وباستخدام أكثر من جهاز وذلك عن طريق ربطها بالواي فاي. 
  • وضعية AR Fun: تتيح هذه الوضعية إمكانيّة التحكم بالمؤثرات المُضافة إلى الصورة وذلك من خلال تقنية AR. 
الكاميرا الأمامية

إضافةً لما سبق يمتلك الموبايل كاميرا أماميّة تعمل بدقّة 5 ميجابكسل وتتيح العديد من الوضعيات مثل: 

  • وضعية AR Mask: تتيح هذه الوضعية إمكانية وضع أقنعةٍ على الصورة باستخدام تقنية AR. 
  • وضعية Style Portrait: وهي وضعيةٌ مخصّصةٌ للتعديل على الوجه قبل التقاط صور السّيلفي. 

بطاريّة موبايل سوني z4 

زوّدت الشّركة هذا الموبايل ببطاريّة ليثيوم أيون قدرتها 2930 ميلي أمبير/ ساعة، وهي قادرةٌ على العمل لمدة 17 ساعةً من التحدث لمستخدمي شبكات 3G و 91 ساعةً من الاستماع للموسيقا، وتمتاز بدعمها لميزة الشّحن السّريع Quick charge 2.0.

موبايل سوني Z5

أصدرت شركة سوني موبايل Z5 في أكتوبر 2015م، وبعد الإعلان عنه في شهر سبتمبر من نفس العام، وهذا الهاتف مزود بخصائص مميزة، من حيث أنظمة التشغيل، ونوع المعالج، وشاشته الكبيرة، ونظرًا لحصول الهاتف على شهادة IP68 فيتيح سوني Z5 لمستخدميه اتخاذ الصور أثناء السباحة في الماء؛ لأنها لا تتأثر سلبًا من ملامستها للمياه، كما تتسم كاميراتها بالجودة الفائق ويدعم الهاتف شبكات الجيل الثاني والجيل لثالث HSDPA، والرابع LTE، وأنواع التنبيه من حيث مكبرات الصوت، والاهتزاز، والنغمات، مع إضافات أخرى خاصة بنظام الصوت مثل: 24-bit/192kHz audio، ويدعم شريحة اتصال Nano-SIM.

لم يختلف نوع المعالج عن الإصدارات السابقة لسوني؛ على الرغم من كونه لم يحقق نتائج مرضية عند المستخدمين، ويعتبر الهاتف سميكًا أكثر من هواتف سوني، ولا يوجد شاحن ملحق بالجوال؛ لهذا تعدّ هذه النقطة هي أكبر عيوب سوني Z5 بجانب عدم إمكانية نزع البطارية، ومن جهة أخرى هناك مواصفات عدة يتمتع بها الجهاز نذكر بعض منها على النحو التالي:

تصميم موبايل سوني Z5 

يتسم تصميم هاتف سوني Z5 بالفخامة التي تعد السمة المعتادة في هواتف سوني، حيث يظهر الجوال في حُلّة مدهشة، وبأطر مستقيمة، ولكن مشكلة هواتف سوني هو التمسك بشكل واحد دون تغييره؛ الأمر الذي يصيب المستخدمين بالملل،  ولكن ثمة أمر جديد وهو تجديد مظهر المفاتيح في الجهة اليمنى فبات المفتاح ذو طبيعة مستطيلة، وبأطر دائرية، وتبلغ أبعاده 7.3×150×72مم، ويزن الهاتف 154غ، وهو وزن مثالي، ويتوفر الهاتف بعدد من الألوان أبرزها الفضي، والرمادي، والأخضر.

الأداء

يعمل هاتف سوني Z5  بالإصدار الخامس من نظام الآندرويد 5.1.1، والذي يمكن ترقيته إلى 7.0 نوجا؛ مما يجعل الهاتف سريعًا، ولا يعاني المستخدم من البطء عند التعامل مع أيقونات وتطبيقات الهاتف، ونوع المعالج هو Qualcomm MSM8994 Snapdragon 810 بمعمارية 64 بت، وهو المعالج الذي أثبت فشله في إصدارات سوني السابقة،  وسرعته ثماني النواة حيث يكون رباعي النواة 1.5بتردد جيجا هرتز Cortex-A53 ورباعي النواة بتردد 2 جيجا هرتز Cortex-A57، وتشتغل الشركة على تدعيم المعالج لإمكانية الاستمتاع بالألعاب الشهيرة التي انتشرت مؤخرًا كلعبة بابجي، والهاتف مزوّد بمعالج رسومي Adreno 430.

تتسع سعة التخزين بالهاتف حتى 32 جيجابايت مع 3 جيجا بايت رام، ويمكن إدراج كارت ميموري يصل إلى 256 جيجا بايت.

الشاشة

تتميز شاشة هاتف سوني Z5 بأنها من نوع IPS LCD capacitive touchscreen، بحجم 5.2 بوصة، وبكثافة تقدر بـ428 نقطة في البوصة، وتدعم نظام اللمس المتعدد، وتحتوي على 16 مليون لون، وتتسم ألوانها بالحدة والسطوع، وصنعت الشاشة من الزجاج وتقاوم الخدش، والمياه لعمق متر ونصف، ولمدّة نصف ساعة، ويوجد بها إضافات أخرى مثل: Triluminos display.

الشحن

تبلغ سعة بطارية هاتف سوني Z5 2900 ميلي أمبير، وهي من نوعية ليثيوم إيون، وإذا لم تستخدم يمكنها أن تبقى في وضع الجاهزية حتى 520 ساعة، بينما إذا استخدمت في وضع المكالمات فتبقى لمدة 13 ساعة، وتتميز بشحن سريع للبطارية بنسبة 60% فى 30 دقيقة.

الصور ومقاطع الفيديو

تصل جودة الكاميرا الخلفية بالهاتف 23 ميجابكسل، بفتحة عدسة f/2.0، مع الضبط تلقائي للصورة، وفلاش ليد، ويستطيع مالك الهاتف تصوير مقاطع الفيديو بجودة 2160 بكسل، و1080 بكسل بمعدل 30 لقطة في الثانية الواحدة، وتكون الكاميرا الأمامية بجودة 5.1، وبفتحة عدسة f/2.4.

موبايل سوني z5 بريميوم

في مؤتمر IFA 2015 المنعقد في مدينة برلين أعلنت شركة سوني عن انضمام فردٍ جديدٍ مكمّلٍ لسلسلة موبايلات Z التي أطلقتها منذ سنوات وهو موبايل سوني z5 بريميوم حيث امتاز الموبايل المسمى سوني z5 بريميوم بامتلاكه مواصفاتٍ فريدةً منها الشّاشة التي تعرض محتوياتها بتقنية 4k وقد تفوّق بذلك على مجموعةٍ من الموبايلات الذكيّة التي أطلقتها الشّركة قبل إطلاقه، فيما يلي استعراضٌ لكل ما يخص جهاز سوني z5 بريميوم، وعلى ذلك نشير إلى أهم مواصفات موبايل سوني z5 بريميوم على النحو التالي: 

التصميم 

يمتلك هاتف سوني z5 بريميوم تصميماً خارجياً جميلاً يتألف من إطارٍ مصنوعٍ من الألمنيوم وواجهتين مصنوعتين من الزجاج المقوّى المقاوم للصدمات والخدوش، وكما هو الحال في معظم موبايلات سوني الذكية فقد جاء هذا الموبايل متوافقاً مع معيار IP68 الذي يضمن حمايته ضد الماء والغبار والأتربة، ويمنحه القدرة على البقاء تحت الماء على عمق 1.5 مترٍ لمدة 30 دقيقة، وبهدف إرضاء جميع الأذواق يتوفر هذا الجوَّال بمجموعةٍ من الألوان التي تتضمن: الأبيض، والأسود، والذهبي، والأخضر الفاتح. 

شاشة الموبايل 

يمتلك جوال سوني z5 بريميوم شاشةً من نوع IPS LCD قياسها 5.5 إنش، وهي قادرةٌ على تقديم تجربة عرضٍ رائعةٍ للغاية وذلك بفضل ميزاتها العديدة ومنها: دقتها العالية التي تعادل 2160×3840 بكسل، وقدرتها على عرض الألوان بوضوحٍ في زاوية الرؤية المختلفة وذلك بفضل دعمها لخاصية عرض المحتوى بتقنية 4k، كما أنها محميّةٌ بطبقة مقاومةٍ للخدوش ومزوّدةٌ بطبقة oleophobic coating بهدف التقليل من احتفاظها بالبصمات المزعجة. 

أداء الموبايل 

يعمل جهاز سوني z5 بريميوم بنظام تشغيل أندرويد 5.1.1 المسمى لولي بوب ويمكن ترقيته ليعمل بنظام أندرويد 7.0 المعروف باسم نوجا، وهو مزوّدٌ بمعالجٍ ثماني النواة من نوع كوالكوم سنابدراجون 810 تعمل أربعة أنويةٍ منه بتردد 1.5 جيجاهيرتز بمعمارية Cortex-A53 بينما تعمل الأنوية الأربعة الأخرى بتردد 2.0 جيجاهيرتز بمعمارية Cortex-A57، كما أنه مزوّدٌ بمعالج رسوميّاتٍ من نوع أدرينو 430 وهو مخصّصٌ لدعم تطبيقات الألعاب والرسوم المتحركة، من ناحيةٍ أخرى يضم هذا الجوَّال ذاكرة وصولٍ عشوائيٍ سعتها 3 جيجابايت وذاكرة تخزينٍ داخلية سعتها 32 جيجابايت، ويمكن زيادتها حتى 256 جيجا بايت عن طريق إضافةً بطاقة ذاكرة خارجية. 

كاميرا الموبايل 

زودت الشركة هاتف سوني z5 بريميوم بكاميرا خلفية دقتها 23 ميجا بيكسل بفتحة عدسة F/2.0 ، وهي قادرةٌ على التقاط الأهداف الثابتة والمتحركة بحرفيّةٍ عاليةٍ وذلك بفضل دقتها والعديد من الخصائص التي تتميز بها مثل: خاصية الضبط التلقائي، وخاصية تحديد الوجه والابتسامة والمعالم الجغرافية، والتقاط الصّور البانورامية وصور HDR، بالإضافة إلى خاصية التقاط الصور بسرعةٍ تصل إلى 0.037 جزءاً من الثانية، وتصوير مقاطع الفيديو بدقة 4k ومشاهدتها بنفس الدقة، إضافةً إلى ذلك يضم الموبايل كاميرا تصوير سيلفي أماميّة دقتها 5.1 ميجا بيكسل، وتتيح تصوير الفيديو بدقة 1080 بيكسل بواقع 30 لقطة في الثانية. 

بطارية الموبايل 

يضم جوال سوني z5 بريميوم بطاريةً غير قابلةٍ للإزالة من نوع ليثيوم أيون قدرتها 3430 ميلي أمبير/ ساعة وتدعم خاصية الشحن السريع، ولديها المقدرة على الصمود في وضع الاستعداد لمدة 60 ساعةً متواصلة، وبمعدل 20 ساعةً من المكالمات على شبكات الجيل الثاني والثالث.  

مواصفات أخرى

  • يعمل بمستشعرات مثل: مستشعر التسارع، ومستشعر بصمة الإصبع، ومستشعر القرب، ومستشعر الضّغط، والبوصلة. 
  • يدعم تقنيات الاتصال الحديثة مثل: تقنية تحديد المواقع، وتقنية الإتصال قريب المدى، وتقنية البلوتوث 4.1، وتقنية الاتصال اللاسلكي بالانترنت. 
  • يضم مكبراً للصوت مع ميكروفونٍ خاصٍّ للتخلص من الضّوضاء.

موبايل سوني z5 كومباكت

يتمتع الجهاز بالعديد من السمات والمميزات تجعله مختلفاً عن باقي الأجهزة المنافسة له في الأسواق، أبرزها؛ شاشة الهاتف تتكون من زجاج مضاد للخدوش، كما أن الهاتف مضاد للماء إلى عمق يصل إلى 1.5م لمدة تبلغ 30 دقيقة، كما أنه مضاد للغبار والأتربة، ويعمل بمعالج ثماني الأنوية ومعمارية 64 بايت، فيما يتوفر الهاتف بألوان عدة ومميزة منها: الأسود، والأبيض، والذهبي، والمرجاني، ومن السهل حمل الهاتف باليد أو وضعه في الجيب، بالإضافة إلى أنه مزود بخاصية NFC التي تتيح مشاركة الملفات بشكل أسهل، ويدعم بلوتوث النسخه 4.1، فيما يدعم راديو FM.، والعديد من المواصفات الأخرى نشير لها على النحو التالي:

  • التصميم الخارجي: جوانب وخلفية سوني z5 كومباكت مصنوعة من البلاستيك، أما شاشته فهي مصنوعة من الزجاج، وسمك الهاتف يبلغ 8.9مم، وهو بهذا الشكل يكون أسمك من Z5 الكبير بحوالي 1.6مم، كما يصل طول الهاتف إلى 127مم، ويبلغ عرضه 65مم، ووزن الهاتف 138غ، وهذه الأبعاد تجعل الهاتف من أسهل الهواتف للاستعمال بيد واحدة، كذلك يبلغ مقاس الشاشة 4.6 بوصة، وكثافة البكسلات فيها 319 بكسل/بوصة، وهذه تعتبر من سلبيات الهاتف، إذ يوجد هواتف منافسة له تبلغ كثافة البكسلات فيها 400-500 بكسل/بوصة.
  • النظام والذاكرة: يعمل هذا الهاتف بمعالج ثماني النواة نوعه كوالكوم سناب دراغون 810، ويبلغ حجم ذاكرة وصول عشوائية في الهاتف 2 جيجابايت، وحجم ذاكرة تخزين داخلية 32 جيجابايت، مع منفذ لزيادة الذاكرة من خلال بطاقة MicroSD، ونظام تشغيل الهاتف هو آندرويد 5.1.1.
  • الكاميرا: تبلغ دقة كاميرا الهاتف الخلفية 23 ميجابكسل، أما الكاميرا الأمامية فدقتها 5 ميجابكسل.
  • الماء: هاتف سوني z5 كومباكت مصمم ليكون ضد الماء.
  • البطارية: بطارية هاتف سوني z5 كومباكت هي بطارية قوية، ويمتاز هذا الهاتف بإمكانية العمل لثلاثة أيام متواصلة، دون الحاجة لشحن.
  • بصمة الإصبع: يوجد جهاز مسح الإصبع على جانب الهاتف أسفل المفتاح الرئيس للشاشة، وهذا أول هاتف من سوني يحمل قارئ بصمة.

أحدث اصدارات سوني لعام 2019

قدّمت شركة سوني مجموعة من الموبايلات الجديدة بخصائص مميزة في العام 2019، حيث تندرج هذه الموبايلات تحت فئات Xperia L3, XA3 Ultra اللتان بُنيتا على فئات سابقة تم تقديمها العام المنصرم، كما كان للشركة حضوراً لافتاً في معرض MWC 2019 في برشلونة. أبرز ما يميّز اصدارات موبايلات سوني هذه؛ هو تقديم تجربة كاميرا أفضل لأجهزتها، بالإضافة إلى اعتمادها وتفعيلها خدمة الجيل الخامس للإنترنت. 

بشكلٍ عام؛ تميّزت موبايلات سوني لعام 2019 بالشاشات الكبيرة، والطاقة الكافية، والكاميرات المثيرة للإعجاب، إذ عمدت شركة سوني في تصميمها لهذه الهواتف إلى استخدام تكنولوجيا أدوات سوني الأخرى مثل: التلفزيونات ومكبرات الصوت والكاميرات.

موبايل سوني Xperia 1

قدّمت شركة سوني موبايل Sony Xperia 1 الذي توفر في الأسواق بدءاً من حزيران 2019؛ يبلغ وزن الجهاز نحو 178غراماً، وتصل أبعاده إلى 176× 72× 8.2مم، كما يعتمد الجهاز نظام التشغيل أندرويد 9، ووحدة معالجة مركزية من نوع Snapdragon 855، بذاكرة رام تبلغ 6GB، وسعة تخزينية تصل إلى  64/128GB. 

أما بالنسبة للشاشة؛ فإن حجمها يصل إلى 6.5 انش، بنسبة 21:9، ودقة 1644×3840 بيكسل. يأتي الموبايل مزوّداً ببطارية قدرتها 3.330 مللي أمبير، كما أنه مزوّد بثلاث كاميرات خلفية تبلغ دقة كل منهم 12 ميجا بيكسل، بينما تبلغ دقة الكاميرا الأمامية 8 ميجا بيكسل، ولعل أكثر ما يميز هذا الموبايل هو احتوائه على تطبيق صناعة الأفلام للمخرجين الناشئين من خلال إعادة إنشاء تجربة استخدام كاميرا سوني ألفا. 

موبايل سوني Xperia L3

أطلقت شركة سوني موبايل Xperia L3 إلى الأسواق في شهر فبراير 2019، الذي يزن 156غ، بأبعاد تصل إلى  154× 72× 8.9 مم. يعتمد الجوال نظام التشغيل أندرويد، وزوّد بمعالج من نوع Mediatek ثماني النواة، ومعالج رسومات من نوع PowerVR GE 8320، كما تصل حجم الذاكرة الداخلية فيه إلى 32GB، و3GB للرام، ويمكن زيادة سعتها إلى 512GB عن طريق micro SD.

أما الشاشة فهي بحجم 5.7 إنش، وتبلغ دقتها نحو 720×1570 بيكسل، وهو مزوّد بكاميرا خلفية مزدوجة 13 ميجا بيكسل، وأخرى أمامية بدقة 8 ميجا بيكسل، كما تم تزويده ببطارية ليثيوم أيون 3300 امبير غير قابلة للإزالة تدعم كل من خاصية الشحن السريع و USB Power Delivery. 

موبايل Sony Xperia 10

 أطلق هذا الموبايل الذي يعرف أيضاً باسم Xperia XA3 إلى الأسواق في فبراير 2019، أما عن مواصفاته فهو يزن نحو 162غ، بأبعاد تصل إلى 155.7×68×8.4 مم، كما أنه يعتمد نظام التشغيل أندرويد pie، ومعالج مركزي من نوع Snapdragon 630، أما فيما يخص السعة التخزينية لهذا الموبايل؛ فإنه يأتي مزوّداً بذاكرة سعتها 3GB رام، و 64MB ذاكرة داخلية قابلة للزيادة حتى 512GB عن طريق microSDXC، وهو مزوّد ببطارية 2870 أمبير تتميز بمجموعة من الخصائص وهي: شحن Xperia التكيّفي، و Battery Care، إضافةً إلى وضع Stamina الذكي، ووضع Stamina، وإمكانية الشحن السريع باستخدام USB Power Delivery‏ (USB PD).

صُمّم موبايل Xperia 10 بشاشة Full HD حجمها 6 انش، بأبعاد 21:9، تبلغ دقتها 1080×2520 بيكسل، كما أنه زوّد بكاميرا خلفية مزدوجة تبلغ دقة الأولى منهما نحو 13 ميجا بيكسل، بينما تبلغ دقة الثانية نحو 5 ميجا بيكسل، أما الكاميرا الأمامية تأتي بدقة 8 ميجا بيكسل.

موبايل Xperia 10 Plus

من أحدث موبايلات شركة سوني لعام 2019؛ يعتمد نظام التشغيل أندرويد، ووحدة معالجة مركزية من نوع Snapdragon 636، يأتي بذاكرة رام تبلغ 4GB و6GB في الصين فقط وسعة تخزينية تصل إلى 64GB قابلة للزيادة حتى 512GB من خلال شريحة microSD، ويزن نحو 180غ، وتبلغ أبعاده 167×73×8.3مم، كما أنه مزوّد بشاشة Full HD حجمها 6.5 إنش، وتبلغ دقتها 1080×2520 بيكسل. أما فيما يخص الكاميرا فهو مزوّد بكاميرا خلفية أساسية بدقة 12 ميجا بيكسل، وأخرى أمامية بدقة 8 ميجا بيكسل، أما البطارية فهي بقدرة 3000 أمبير، من نوع Li-Ion; Smart STAMINA.

موبايل Sony Xperia XZ3

تبلغ أبعاد هذا الموبايل 158×73×9.9 مم، وهو مزود بمعالج بيانات أندرويد 9، ووحدة معالجة مركزية من نوع Snapdragon 845. تبلغ سعة الرام لهذا الموبايل نحو 4GB، بينما تصل السعة التخزينية فيه إلى 64GB، أما البطارية فهي بقدرة 3.300 أمبير، كما أنه مزوّد بكاميرا خلفية واحدة بدقة 19 ميجا بيكسل، وأخرى أمامية بدقة 13 ميجا بيكسل.

يأتي هاتف Xperia XZ3 بشاشة من نوع HDR OLED 4K الملائمة لمتابعة الفيديو والبرامج التلفزيونية والألعاب؛ حيث إنها مزوّدة بخاصية QHD+ ويبلغ حجمها نحو 6 إنش، بدقة 1440×2880 بيكسل، ونشير فيما يلي إلى أهم العيوب في الموبايل: 

  • بطارية الهاتف لا يمكن إزالتها أو استبدالها.
  • رامات الهاتف حجمها فقط 2 جيجابايت، ولم تعد مناسبة لاستعمال تطبيقات كثيرة في الوقت ذاته.
  • حجم الهاتف وطوله كبير بالمقارنة مع حجم شاشته.
  • حواف الهاتف من الأعلى والأسفل ليس لها الحجم نفسه.
  • دقة شاشة الهاتف HD، وليست ذات جودة عالية وهي الأقل بالمقارنة مع الهواتف المنافسة.
  • الهاتف غير مزود بخاصية الشحن اللاسلكي.
  • الهاتف غير مرفق بشاحن سريع.
  • كثافة وسُمك الهاتف أكبر من هواتف سوني الأخرى النحيفة.

مقالات مشابهة

دليل شامل عن لابتوب مايكروسوفت

دليل شامل عن لابتوب مايكروسوفت

طريقة فتح رمز القفل لجوال هواوي بدون فورمات

طريقة فتح رمز القفل لجوال هواوي بدون فورمات

أهم ما يميز لاب توب كور اي 7

أهم ما يميز لاب توب كور اي 7

ما هو الكيبورد الميكانيكي؟

ما هو الكيبورد الميكانيكي؟

الدليل الشامل عن مكبرات الصوت

الدليل الشامل عن مكبرات الصوت

اختصارات الكيبورد كاملة

اختصارات الكيبورد كاملة

مميزات وعيوب رسيفر شاومي

مميزات وعيوب رسيفر شاومي