أقلام رصاص دليلك الشامل

أقلام رصاص دليلك الشامل

يعرف قلم الرصاص بأنه أداة أسطوانية الشكل تستخدم في الكتابة، والرسم وخاصة على الورق، ويمتاز عن غيره من الأقلام بقابليته للمسح والإزالة؛ ولذلك فهو يستخدم بشكل واسع في التعليم وخاصة في الصفوف الأولى، أضف إلى ذلك أنه يتوفر بمجموعة واسعة من الدرجات؛ ما جعله واحداً من الأدوات الأساسية التي يستخدمها الرسامون جميعهم على حد سواء. 

استخدامات أقلام الرصاص 

  • كتابة الكلمات، والأرقام، والرموز الموسيقية وغيرها. 
  • رسم الصور والخرائط والمخططات البيانية. 
  • تحديد مناطق معينة في أجسام المرضى قبل إجراء العمليات الجراحية. 
  • تدوين الملاحظات خلال الرحلات الفضائية، وذلك لكونها لا تتأثر بالجاذبية الأرضية أو الضغط الجوي. 

مكونات أقلام الرصاص 

  • الحشوة الداخلية: الجرافيت أو الكربون المخلوط مع الطين. 
  • التغليف: الخشب أو البلاستيك. 

أفضل أنواع أقلام الرصاص 

أقلام الرصاص الجرافيتية 

أقلام الرصاص الجرافيتية 

هي أكثر الأنواع شيوعاً وتناسب العديد من الاستخدامات المختلفة، وتمتاز بكونها تترك خطاً رمادياً أسود بكثافة متفاوتة وذلك بالاعتماد على درجة صلابة وسواد المادة المستخدمة في تصنيعها، وتتميز نسبة الجرافيت في هذا النوع من الأقلام يستخدم حرفي H و B مع الأرقام على النحو التالي: 

  • أقلام الرصاص من النوع H: يشير هذا الحرف إلى مدى صلابة القلم، ولذلك فإن القلم الذي يحمل هذا الرمز يضمن تحقيق الدقة القصوى وتثبيت الرأس في مكانه بسهولة خلال الكتابة أو الرسم. 
  • أقلام الرصاص من النوع B: يمتاز هذا النوع بالخط الغامق الذي يمكن محوه بكل سهولة، ويستخدم لتدوين الملاحظات ويعد خياراً ممتازاً للاستخدام في الرسم.

أقلام الرصاص الكربونية 

أقلام الرصاص الكربونية 

تصنع هذه الأقلام باستخدام خليط من الفحم والجرافيت، وهي مثالية للرسم والتخطيط وذلك لما تتركه من خطوط سوداء غنية مخملية غير لامعة، ولما تمتاز به من السلاسة والدقة.

إعلان السوق المفتوح
اقرأ أيضاً:  تعرف على ظاهرة التصحر

أقلام الفحم 

أقلام الفحم 

هي الخيار المفضل للرسم وذلك لكونها سهلة التعديل، ويمكن تنظيفها باستخدام ممحاة ناعمة أو قطعة قماش جافة ونظيفة، وأبرز ما يميزها أنها تعرض شفافية الظلال ودرجة سطوع الألوان بشكل جيد. 

أقلام الرصاص الملونة 

أقلام الرصاص الملونة 

تصنع هذه الأقلام عن طريق خلط الشمع والزيت أو أحدهما مع الماء، ومن ثم إضافة الأصباغ، وهي عبارة عن مسحوق ملون طبيعي أو صناعي يعطي للأقلام ألواناً غاية في الروعة، وفي النهاية يغلف هذا الخليط بطبقة رقيقة من الخشب. 

أقلام الرصاص الشمعية 

أقلام الرصاص الشمعية 

تصنع هذه الأقلام من الشمع المقوى ثم تغلف بالخشب، ونظراً لكونها مقاومة للرطوبة ولا تسبب خدوشاً في الأسطح فهي تستخدم من قبل النجارين، ومصممي السيارات والطائرات، وحتى الخياطين، وعلى مجموعة واسعة من الأسطح تتضمن: الزجاج، والمعادن، والبورسلين وغيرها، ولكنها في الوقت ذاته غير مناسبة لرسم التفاصيل الدقيقة.

أقلام الرصاص الميكانيكية 

أقلام الرصاص الميكانيكية 

تمتاز هذه الأقلام بكونها لا تتطلب الشحذ مطلقا؛ فهي عبارة عن عصا من الغرافيت موضوعة داخل أنبوب معدني، ويتم تمديدها إلى الطول المناسب حسب الحاجة، وعادة ما تكون هذه الأقلام مجهزة بممحاة مدمجة. 

أقلام النسخ 

أقلام النسخ 

تحتوي هذه الأقلام على الجرافيت والطين والملون، وتستخدم على ورق الكربون، وأبرز ما يميزها أنها شديدة الصلابة، وتترك علامات طويلة الأمد لا تزول باستخدام الممحاة المصنوعة من المطاط، ولذلك يتم استخدامها بضغط خفيف للغاية على سطح رطب.

أسئلة شائعة عن أقلام الرصاص 

ماذا يحدث إذا أكلت رصاص؟ 

يؤدي أكل الرصاص إلى تراكمه في الجسم وبالتالي الإصابة بالتسمم المعدني، وقد تشتمل أعراضه على ما يأتي: آلام في البطن، والإمساك، والصداع، والتهيج، والوخز في اليدين والقدمين وغيرها من الأعراض، وقد يؤدي العض المتكرر لقلم الرصاص لظهور مثل هذه الأعراض. 

اقرأ أيضاً:  كل ما تود معرفته عن الخلية الحيوانية

هل قلم الرصاص مصنوع من الرصاص؟ 

على عكس ما هو سائد، فإن أقلام الرصاص تصنع بشكل أساسي من الجرافيت أو الكربون المخلوط مع الطين وليس من الرصاص بحد ذاته، ومن ثم يغلف هذا الخليط بالخشب أو البلاستيك. 

لماذا يستخدم قلم HB؟ 

يستخدم هذا القلم عادة من قبل الأطفال عند تعلم الكتابة العادية، ويمكن إزالة آثاره بكل سهولة باستخدام الممحاة المطاطية. 

هل قلم الرصاص ناقل للكهرباء؟ 

يتمتع الجرافيت المستخدم في صناعة قلم الرصاص بمقاومة عالية مقارنة بالمعادن، وعليه نجيب بأن قلم الرصاص قد ينجح في توصيل الكهرباء في بعض المصابيح الكهربائية، ولكن الإضاءة ستبدو خافتة جداً أو منعدمة تماماً. 

أسعار أقلام الرصاص 

تختلف أسعار أقلام الرصاص تبعاً لعدة أمور مثل: الماركة، والمواصفات وغيرها من الأمور، وعلى ذلك نشير فيما يأتي إلى بعض الأنواع المتوفرة على موقع أمازون وسعر كل منها على النحو التالي: 

النوع السعر (دولار أمريكي) 
أقلام Rarlan Wood-Cased #2 HB Pencils, Pre-sharpened, 200 Count Classpack20 
أقلام BIC Mechanical Pencil Extra Smooth Bright Edition, Black, 0.7mm, 40-Count, MPCE40-BLK11
أقلام 48 Pieces Golf Pencils Half Pencils with Eraser Wedding Mini Pencils Short Small Pencils for Kids ,Office Writing Drawing Pocket (Black)11

فيديو عن أقلام رصاص

مقالات مشابهة

أقسام الجرافيك ديزاين

أقسام الجرافيك ديزاين

ماذا ينتج عن حرق الهيدروجين؟ وما هي ميزاته وعيوبه؟

ماذا ينتج عن حرق الهيدروجين؟ وما هي ميزاته وعيوبه؟

أهداف دورة التسويق الإلكتروني

أهداف دورة التسويق الإلكتروني

مدارس التعليم المهني

مدارس التعليم المهني

دليل شامل عن ضمائر الغائب

دليل شامل عن ضمائر الغائب

درجة انصهار الماء النقي

درجة انصهار الماء النقي

دورات محاسبة مالية

دورات محاسبة مالية